العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!
كنعـان أبـو راشـد
كنعـان أبـو راشـد

8 د

عندما يُسـأل أحدهم : من هم العلماء الأكثر تأثيرًا في التاريخ؟ تكون الإجابة: أينشتاين، داروين، غاليليو، نيوتن، وغيــرهم. وهي إجـابةٌ صحيحةٌ بلا شك، لما قدمه هؤلاء من علومٍ واختراعاتٍ وأفكار، كانت هي السبب الرئيسي في تقدم الإنسانية، لكن ماذا عن العلماء العرب يا رفاق؟

هل فعلًا كان الأجانب هم الروّاد الأوائل في تقدم البشرية، ولم يسبقهم علماء آخرين مهّدوا لهم العلوم والمعارف التي جعلتهم يبتكـرون ما يبتكرون؟

العلماء العرب الأكثر تأثيرًا!

كل العالم يعــرف ما قدّمــه العلماء والعظمـاء الذين كانوا يعيشــون في العصــور الوسطى، في مسـاحةٍ جغــرافيةٍ هائلة، امتدت من الأندلس غربـًا إلى تخــوم الصيــن وروسيـا شرقًا، ما اصطلح على تسميتهم ( علمــاء عصــور الدول الإســلاميــة ). لم يكن كل العلمــاء الذين ساهمــوا في نهضة البشــرية أثنــاء الدول الإسلامية المتعاقبة كلهم عربًا – كما يظن البعض – بل كان الكثير منهم – وربما أشهرهم ! – من الفُرس والأتراك والأمازيــغ والهنــود.

ومن بينهم طبعـًا الكثير من العلماء العرب، الذين كان لهم الفضل في تقدم العلوم والتكنولوجيا. في هذه القائمة نستعرض بعضًا من أعظم العلماء العرب الذين أثروا بعلومهم ومعارفهم في تقـدم البشرية..

ابن بطوطة

ابن بطوطة - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

رحالةٌ ومؤرخٌ، ولد في مدينة طنجة في المغرب عام 1304، منذ أن كان صغيرًا في العمر كان يحب السفر والرحلات وتدوين كل ما يشاهده، ولاحقًا بات من أشهر العلماء العرب حصرًا.

أول رحلةٍ قام بها عندما كان في 21 من عمره عام 1325 عبر فيها الجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، وسوريا وصولًا إلى مكة المكرمة.يعد أيضًا من أهم الجغرافييــن على مر العصــور، حيث قطع أكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده. وقام بتأليف كتـابه الأشهــر (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، والذي وصف فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها.

تُـرجم هذا الكتاب إلى عدة لغاتٍ من بينها الإنكليزية والفرنسية الإسبانية والألمانية، استطاع ابن بطوطة من خلال رحلاته استكشاف الكثير من التغيرات المناخية في الدول التي سافر إليها، ورصد العديد من الظواهر والأشياء المختلفة التي تحدث داخل الأرض وخارجها، ووضح سواء وجودها أو اختفائها.

 توفي ابن بطوطة عام 1377 في مدينة مراكش وهو في الـ 73 من عمره .

ابن الهيثم

ابن الهيثم - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

عالمٌ من العلماء العرب فـــذٌّ ذائعُ الصيــت، له إنجازاتٌ هائلةٌ في عدة مجالاتٍ في الرياضيات، الفيزياء، طب العيون، علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965.

انتقل ابن الهيثم للقاهرة حيث عاش أغلب أيام حياته، واستطاع بعلمه بالرياضيات تنظيم فيضان النيل، وأمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره، ولكن كانت بعض أفكاره مستحيلة التنفيذ في ذلك الوقت، وعدل عنها، ولكن خوفًا على حياته من الحاكم الجائر ادعى الجنون، وأجبر على الإقامة في منزله حيث كرس حياته للبحث العلمي.

ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها إثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت، كما يقال أن الفضل يعود إليه في مبادئ اختراع الكاميـرا، وكان أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزءٍ منها، وأول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

كانت من اهتمامات ابن الهيثم الأثيرة علم الفلك، حيث كتب فيه عددًا من الكتب، وقام برصد عددٍ من الكواكب، ومن أهم إسهاماته في هذا المجال توصله إلى طريقةٍ جديدةٍ لتحديد ارتفاع القطب، وكذلك وضع نظريةً حول تحركات الكواكب، وحتى الآن لازال لهذه النظرية أثرٌ كبيرٌ على علم الفلك.

اقرأ أيضًا: مِن بينهم ماري كوري… عشرة علماء قتلتهم اختراعاتهم!

ويوجد في فينا بالنمسا طاولة تم صنعها بألمانيا عام 1428، وعليها رسم لحركات الكواكب السيارة، وذلك تبعًا لنظرية ابن الهيثم، وكذلك اكتشف ابن الهيثم أن كل الأجسام السماوية بما فيها النجوم الثابتة لها أشعةٌ خاصةٌ ترسلها ما عدا القمر الذي يأخذ نوره من الشمس. أليس هذا كافيًا ليكون من العلماء العربي المبدعين؟

كما استغل ابن الهيثم براعته في الرياضيات وطبق الهندسة والمعادلات والأرقام لحل المشاكل الفلكية، والمعادلات التكعيبية، وأيضًا وضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانات المائلة، والقطاع الدائري والقطعة الدائرية. لديه أيضًا مخطوطةٌ تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من أقدم المخطوطات في هذا المجال، حيث ضرب أمثلةً عديدةً حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه.

لديه أكثر من 200 كتابٍ يتحدث فيه عن مواضيعَ مهمةٍ في شتى المجالات من أشهر هذه الكتب كتاب المناظر .. أعماله ترجمت إلى عدة لغاتٍ عالميةٍ. توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصـر، وهو في 75 من عمره .

ابن النفيس

ابن النفيس - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

عالمٌ وطبيبٌ عربيٌّ، ولد في مدينة دمشق في سوريا عام 1216، ولاحقًا عُرف واحدًا من أهم العلماء العربي في مجاله.

عاش ابن النفيس في مراحل حياته الأولى بدمشق، وهناك تعلم الطب، وبعد نجاحه الكبير كطبيبٍ توجه إلى القاهرة، حيث عمل طبيبًا بها، ثم رئيسًا للمستشفى المنصوري، ثم تم تعيينه كعميدٍ للأطباء المصريين، وذكاؤه ساعده على النجاح في عمله وأيضًا كمية المعارف التي يمتلكها في العلوم الطبية.

من أهم وأشهــر اكتشافاته في الطب كانت (الدورة الدموية الصغرى)، وألّف كتابًا اسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية، ويتحدث بالتفصيل عن الأمراض ووظائف الأعضاء..، ويعد هذا الكتاب من أهم الكتب العلمية التي قامت عليها النهضـة الطبية في العصــور الحديثة.

لدى ابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى من بينها (الشــامل في الصنــاعة الطبيــة ) الذي تعد أضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخصٍ واحدٍ! توفي ابن النفيس عام 1288 في القاهرة وهو في 75 من عمره.

يعقـوب بن إسحـاق الكِــنْـدي

الكندي - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

العلماء العربي لديهم فليسوف كذلك، وهذا هو.

علّامةٌ وفيلسوفٌ عــربيٌّ ذائع الصيت والشهـرة والتأثيــر، اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات، والفلك، والكيمياء، والفيزياء، والطب والموسيقى..، ولد في مدينة الكوفة في العراق عام 805.

كانت له جهودٌ عظيمةٌ في نقل الفلسفة اليونانية القديمة وترجمتها إلى العربية، كما كانت له جهودٌ في تطوير الفلسفة حيث أدخل الكثير من المفردات الفلسفية إلى اللغة العربية. أيضًا كان له دورٌ كبيرٌ في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، كما كان مبدعًا في مجال التشفير وكان له الفضل في تطوير طريقةٍ لتحليل وفك الشفرات..

إنه أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي وقام بإضافة الوتر الخامس إلى العود، كما أنه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية. كما أن لدى الكِندي الكثير من الكتب تناولت موضوعاتٍ كثيرةً، حيث كتب في الفلك، والحساب، والهندسة، والكيمياء، والفيزياء والطب..

توفي الكندي عام 873 في بغداد وهو في 68 من عمره .

محمد الفازاري

محمد الفازاري - علماء عرب لا تعرفهم

عالم رياضيات وفلك بارز، ولد في مدينة الكوفة في العراق. قام بترجمة الكثير من الكتب الفلكية والرياضية من الهندية إلى اللغة العربية، كان من أشد المعجبين لعلم الفلك حيث قام بتأليف قصيدةٍ خاصة عن النجوم أصبحت تضرب بها المثل بين العلماء العرب. لذلك عُرف ضمن العلماء العرب بالعالم المترجم!

قام بصناعة أول أسطرلاب في العالم الإسلامي، كما قام بجمع كل معارف الهند وأضاف عليها بعض المعلومات الثمينة في كتابٍ -سماه (كتاب السند هند الكبير)..، فيما بعد قام الخوارزمي باختصاره وإضافة بعض المعارف اليونانية وأسماه (كتاب السند هند الصغير).

توفي الفارازي حوالي عام 796.

حنين ابن اسحاق

حنين ابن اسحاق - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

عالمٌ ومترجمٌ وطبيبٌ عربيٌ شهيــر، ولد في مدينة الحيرة في العراق عام 810، وهو أ حد أبرز العلماء العرب في قائمة اليوم.

كان من كبار المترجمين في عصــره، حيث قام بترجمة أعمال جالينـوس، وأبقــراط، وأرسطــو، والعهــد القديم من اليونانية إلى اللغة العربية، كما قام بتصحيح الكثير من الترجمات الخاطئة. له كتابٌ يدعى (العشر مقالات في العين) حيث يعتبر أقدم كتاب مؤلف في طب العيون بطريقةٍ علميةٍ. توفي ابن اسحاق عام 873 في سامراء، وهو في 63 من عمره.

ابن البناء المراكشي

ابن البناء المراكشي - العلماء العرب الذين لا تعرفهم.. العظماء الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية!

عالمٌ في عدة مجالاتٍ منها الرياضيات، والفلك، والطب، ولد في مدينة مراكش في المغرب عام 1256، وإنجازاته حصلت له على مكان ضمن ألمع العلماء العرب حصرًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 علماء مجانين

من أهم أعماله توضيح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية في الحساب، وقام بالعديد من البحوث عن الكسور، كما وضع قواعد لجمع مربعات ومكعبات الأعداد. من أهم كتبه: ( تلخيص أعمال الحساب ) الذي يعد من أفضل الكتب في علم الحساب فى ذلك العصــر..

توفي ابن البناء عام 1321 في مدينة مراكش.

أبو اسحق البطروجي

أبو اسحق البطروجي

عالم فلك وفيلسوف، ولد بالمغرب، قام بتطوير نظريةٍ عن حركة الكواكب، كما قام بإنشاء وتطوير نظرية فلكية كتبها في كتاب (الهيئة ) كما أنه أول من أشار إلى حركة الكواكب السيارة بأنها إهليجيةٌ.

من أهم مؤلفاته ( كتاب الحياة )، وتوفي البطروجي عام 1204.

ابن ماسويه

ابن ماسوية

طبيبٌ وعالمٌ، ولد عام 777 في العراق.

يعود إليه الفضل في تطوير الكثير من العلوم، كما قام بترجمة العديد من كتب الطب القديمة. كما قام بتأسيس أول كلية طب في العالم الإسلامي، لذلك هو أشهر العلماء العرب المسلمين.

كما كان أول من تعرف على بعض أمراض العيون, وأول من وضع كتاب عن مرض الجُذام، ويعد أنه من أول الناس الذي كتب في الطب النفسي. ومن أشهر كتبه: النوادر الطبية، كتاب الأزمنة، وكتاب الحميات.

توفي ابن ماسوية عام 857 في مدينة سامراء.

أبـو كامل شجاع

أبو كامل شجاع

عالم حساب، ولد عام 850 في مدينة القاهرة بمصـر.

قام بالاستفادة من حلول مسائل الخوارزمي وقام بتحسينها، كما كان أول من شرح المعادلات الجبرية بشكلٍ واضحٍ، واشتهر بطرقه في حل المسائل الصعبة، وقام بدراسة المعادلات ذات الدرجات العالية. لديه كتبٌ عديدةٌ في علم الرياضيات والجبر من أشهرها: كتاب الوصايا في الجبر والمقابلة، وكتاب الوصايا بالجذور .

توفي عام 930 وهو في 80 من عمره.

هــذه بعض الأمثــلة، لبعض العلمــاء الذين كانوا أجدادنا، تكلّموا بنفـس لغتنــا، وتديّنــوا بنفس الأديــان في بلادنا، وتطبّعـوا بعاداتنا وتقاليدنا..، ولكنهم كانوا يختلفون عنّا بأنهم أعظـم العلمـاء العــرب إلى أقصى مدى..

هل يُمكن أن نـعيــد إنتـاجهم بيننــا من جديــدٍ في هذا العصــر الذي نعيشه الآن؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة