تريند 🔥

🤖 AI

هوميروس .. الأيقونة التي تربعت على عرش الثقافة الإغريقية

مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

4 د

مقال بواسطة/ هاني رجب

تعددت الأساطير الإغريقية وترك فيها الهامش لملامح حضارية متنوعة، لذلك بزغ الشاعر الأسطوري هوميروس الإله الذي لم يعمد إلهاً.

تضاربت الروايات حول نشأته وعن حقيقة وجوده من عدمها مما ترك الباب مفتوحاً للأقاويل والتأويلات المختلفة حول الفترة التي ظهر فيها هذا الشاعر الإغريقي العظيم.

حيث اعتبر هوميروس أحد أعمدة الثقافة الإغريقية القديمة، مخلفاً إرثاً إبداعياً يشهد له الجميع على مر العصور، وسطر أسمه بحروف من ذهب كرمز شعري في ملحمتين هامتين في تاريخ الأدب العالمي.. الإلياذة – الاوديسا

نشأته وحياته

اختلف المؤرخين حول مولد الشاعر ونشأته إذ رأى بعضهم أنه عاش في فترة 850 قبل الميلاد، ويقر بعضهم الأخر بمعاصرته لحرب طروادة والتي أنشد فيها الحرب شعراً ليكون نتاج ذلك الملحمة الأعظم في التاريخ الإغريقي، لقد سبقت الإلياذة …الأوديسا بعقود حيث نشبت الحرب الطروادية بين عامي 1184 – 1194 قبل الميلاد.

لم تكن المرحلة الكلاسيكية التي نشأ فيها هوميروس خالية من الغموض والجدل بين أوساط النقاد والمؤرخين مما دفع البعض بالتشكيك بوجوده اصلاً، والقول بأن هذه الشخصية خرافية لا أساس لها سوى في الأساطير.

وذهب البعض أيضاً للقول أنه عاش في القرن التاسع قبل الميلاد، ومهما تكن الاختلافات آنذاك أو حتى فيما تبع تلك الحقبة التاريخية التي أطلق عليها اسم المرحلة الهيرومية.

هوميروس

كان يعرف عن هوميروس حفظه للشعر وإنشاده في بلاط الأمراء بوصفه رئيساً للمنشدين، أما فيما يخص اسمه الحقيقي يقال أنه ملسيغنس وأن أبوه هو مايون وفي رواية ثانية أبوه كان يسمى فيميوس أما أمه فكانت أيوليه النسب، وهوميروس هو لقب للشاعر الإغريقي العظيم وتعني بالغة الإغريقية القديمة الأعمى، وفي إحدى الروايات أنه مات في جزيرة اليوس.

لقد استطاع هوميروس تخليد نفسه كأحد الآلهة الشعرية من خلال منحوتتين شعريتين تعتبران من أهم القصائد الملحمية.

هوميروس

الإلياذة

هي أشهر الملاحم الشعرية للشعوب والتي أجمع عليها النقاد كنص شعري يروي قصة نشوب حرب طروادة بأسلوب بسيط ومتقن الحبكة ، الإلياذة تتألف من 15535 بيتاً شعرياً موزعة على الكثير من الأناشيد وفيها يسرد لنا الشاعر كيف نشبت مشاجرة بين البطل أخيل وبين أجامنون على أثر اختطاف أحدى الأميرات الإغريقيات والتي كانت زوجة أجامنون، واصفاً إياه بالأبله ولم يكن البطل العظيم أخيل مكترثاً لأمر زوجة أجامنون بقدر ما كان يراوده من فكرة العظمة والخلود كمقاتل عظيم.

تمتعت الإلياذة بأسلوب راقي وبدقة في سردها للإحداث التي سبقت الحرب كيفية نشوبها ونهايتها المفجعة التي قطعت فيها جثة الأمير هكتور ودمرت على أثرها طروادة، ملقياً هوميروس الضوء بأسلوب راقي على النفس البشرية ومكنوناتها بسلاسة وروعة تأخذك إلى عالم سحري يشوبه الغموض والتساؤلات اللامحدودة.

فيلم طروادة هو مقاربة حقيقة للنص الشعري في الملحمة الأسطورية الإلياذة

هوميروس

أبيات قليلة من هذه التحفة الشعرية

غني يا ربة الشعر غضبة أخيل أبن بيليوس وعواقبها

التي عادت بآلاف الويلات على الاخيين وأودت بجموع غفيرة

من أرواح الأبطال الباسلة وخلت أجسادهم ولائم شهية للطيور.

وتحقق وعد زيوس منذ أن وقع النزاع بين أبن أترموس

ملك البشر وأخيل الرائع، أي رب إذ زج بهما في العراك المرير.

آراء فلسفيـة ” مُلهمــة ” .. عن المـــوت !

الأوديسا

جاءت ملحمته الثانية بمثابة أكمال ما ألت إليه الأمور في طروادة بعد الحرب سارداً فيها هوميروس حكايات القادة والجنود في رحلة عودتهم إلى ديارهم والتي طالت لما يقرب من العشر سنوات واجه فيها القائد اديسيوس مخاطر عدة نتيجة غضب أله البحر.

يرى النقاد في الاوديسا ملحمة شعرية أكثر تماسكا من الإلياذة وهي تتألف من 12200 بيتاً موزع على العديد من الأناشيد ، كما يعتقد أنها كانت في 700 قبل الميلاد ونتيجة للاختلاف الزمني فيما بين الحقبتين الشعريتين أدعوا  أن مؤلفهم ليس الشخص ذاته أاستنادا إلى الفارق الكبير بين الأسلوبين وطريقة السرد الشعري..

لأن الاوديسا بسلاسة ورقة في المعاني ورؤية اجتماعية متقدمة عما كانت عليه الإلياذة التي طرحت قضايا الناس وعلاقاتهم بشكل لا يمكن فصله عن حياة الحروب وسيطرة الآلهة الإغريقية.

هوميروس

 بعض الآلهة الإغريقية

أبولو: إله الفنون الأخ التؤام لارتميس.

أريس: إله الحرب والانتقام أخ لـ أثينا.

أفروديت: إله الحب والجمال.

هيرا: إله الزواج وهي زوجة زيوس.

زيوس: ملك الآلهة وحاكمها هو إله الرعد.

بوسيدون: إله البحر هو أخ لـ هيدز وزيوس.

هيدز: إله العالم السفلي.

أثينا: إله الحكمة والتخطيط ابنة زيوس.

هيريس: إله السفر.

ديميتر: إله الزراعة والخصوبة.

هوميروس

لم تغب المرأة عن شعر هوميروس الشفوي الذي كان ينشده في الكثير من رحلاته إلى مصر وايطاليا والعديد من الجزر الأخرى، بل ترك لها الحيز المناسب في قصائده وخاصة الملحمتين الأكثر غموضاً والتي روى فيهما نزاعات الذات البشرية وصراعها بين الحب والحرب وبين الإنسان والخلود.

أقواله المأثورة

#أخر ما يموت في الرجل قلبه وفي المرأة لسانها.

#إذا أتخذت امرأة فكن لها أباً وأماً واخاً لان التي تترك أباها و أمها وأخوتها وتتبعك من الحق أن ترى فيك رأفة الأب وحنو الأم ورفق الأخ.

#كما انه نسب إليه بعض القصائد عن حرب طروادة مثل الإلياذة الصغيرة والقصائد الطيبية عن اوديب والملحمة الكوميدية المصغرة، بالإضافة إلى أعمال أخرى.

#لاشك مهما أختلف النقاد والمؤرخين حول هذه الشخصية الجدلية العظيمة سيبقى هوميروس صورة مضيئة في تاريخ الإغريق، ورمزأ ثقافياً وإبداعيا تنهل منه الأجيال الشعرية والأدبية لقد خُلد شاعر الإغريق الأول كأيقونة رائعة للشعر النابض بالحياة والمليء بالغموض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ممممم هوميروس سوة ضجة

المقال راءعة و كنت أتمنى أن تشير إلى ترجمة الأستاذ دوريني خشبة لملحمتي الإلياذة و الأوديسة و هي مترجمة من النص اللاتيني مباشرة بإسلوب غاية في الروعة.

مقال ممتاز

بالنهاية أريد ان اسأل الكاتب ما الهدف من استلهام افكار الاليلذة وتمجيدها بقدر جعلها الايقونة دون الدخول في مناقشتها وعرض آراء الناقدين لها، أقصد ما هو مقصد المقال؟ فقط من أجل ان نعلم أنه أيقونة التراث! طيب عرفنا. وبالنهاية ماذا استفاد القارئ من أسماء تلك الآلهات التي ذكرت في المقال مثلا؟

بالإضافة أنه كان يجب احترام الاديان واعطاء المسميات حقها بخصوص تلقيب الشاعر بالآلهة هذا ليس لائقا أبدا، فممكن نقول أنه علم أو صرح أو رئيس أو زعيم أو ملهم وليس آلهة!

مقال متعوب فيه ومملوء بالتفاصيل وقد بسط الكاتب المعلومات فيه لدرجة تناسب القارئ العادي ولكن نرجو من الكاتب مقالات بشكل آخر مثل مقارنة شعرائهم بشعرائنا ووجه التشابه والخلاف امرئ القيس مثلا في عصر الجاهلية قال بعض المؤرخون أنه مات قبل الاسلام بخمس مئة سنة يعني انه عاصر فترة المسيح أو بعدها قصدي من كل كلامي هو ان يكون مقالاتنا فكرية أكثر من سردية أولا أن يتم التركيز على تاريخنا أو يتم سرده للمقارنة

ذو صلة