للمُدوّنين: 7 أشياء تجعلك تنضـم لفريق تحرير أراجيـك بسهولة

للمُدوّنين: 7 أشياء تجعلك تنضـم لفريق تحرير أراجيـك بسهولة 1
19

” أرسلت مقالاً ولم أتلقّ رداً حتى الآن بالقبول أو الرفض .. 

أرسلت مقاليــن لم يتم نشــرهما .. لماذا ؟

أرسلت دفعة مقالات، ولم يتم نشــرها .. هل هنــاك مشكلة ؟

لماذا لا تنشــرون مقالاتي، رغم أنني أرسلت لكــم الكثير منها ؟ “

ربمـا هذه هي الأسئلة المعتــادة التي تصــل إلى فريق تحرير أراجيك بشكل مستمرّ، تتســاءل بخــصوص الأعمال التي يتم إرسالها من طرف القرّاء والمدوّنين المُساهمين، والراغبين فى الانضمـام لفريق العمـل، ولا يتم نشــرها في المجلة ..

ولأن الموضوع مُزعج، ويحمــل في طيّــاته معنى غير مُريح بالتجــاهل التام لنشــر بعض الأعمال، وما يتلوه من شعــور لدى فئة معيّنة من المُهتمّين بالنشـر أن إدارة الموقع لا تتجـاوب بالقدر الكافي، أو ثمة انتقــائية للموضوعات قائمة على سياسة غير واضحة..

وجدت أنه من الضــروري جداً أن أضع فى هذا المقال، كل الأسرار – إن جاز التعبير – التي تجعلك أنت بنفســك مُتأكداً تماماً أن مقالك الذي تكتبـــه سوف يُنشـر فى أراجيك، لأنه مطــابق للمطلوب بالضبط ..

 أنت الآن مهتم بالتدوين، وكتابة المقالات ونشرها عبر مجلة أراجيك الرقميــة كمقال ضيف، أو تخصيـص حسـاب كاتب باسمك ؟

 قبل أن تبدأ في الكتــابة، فقط اقرأ هذا المقال بعنــاية، واستوعب كل ماجاء فيه .. ثم ابدأ في تدوين مقالتك التى ترغب بنشرها قريباً عبر المجلة ..

********************

أولاً : ( لا ) تـــرسل هذه الأعمـــال !

Don'T

ليس توجيهـاً لنوعية كتاباتك، أو تقليلاً من شأنها، أو لفرض نوعية معيّنة من الكتابة عليك .. بل لأنها – ببساطة – ليست المجالات التي نقوم بنشــرها في المجلة، بأي حال من الأحوال ..

هذه موضوعــات يتم إغلاقهــا مباشــرة من طرف المسؤول عن فــرز المقالات، بغض النظر عن كفاءتها وتميّزها .. فقط لأنها غير مستهدفة أصلاً بالنشر عبر مجلة أراجيك :

  • قصائد شعرية.
  • قصائد نثرية.
  • خواطر أدبية ذاتية.
  • قصـص قصيـــرة.
  • مقالات دينيــة ( تروّج لدين، أو تستخدم أسلوب وصياغة مغرقــة في الأدبيـات الدينية، أو تحرّض ضد طائفة دينية أخرى ).
  • مقالات سياسية ( تروّج لحزب سياسي، أو تحلل مشهداً سياسياً، أو تحرّض ضد طائفة سياسية ).

مرة أخرى .. بمنتهى الوضوح، إذا كنتَ مهتمـاً بنشــر مقالاتك عبر مجلة أراجيك كمدوّن ضيف، أو الاستمرار للانضمــام لفريق العمـل كمُدوّن مُساهم، أو مُدوّن عامل .. قبل أن ترسل تدوينـتك، تأكد أنها ليست شِعــراً ولا نثــراً ولا خواطر أدبية ولا قصة قصيــرة .. تاكد أن تدوينتك ليست دينية، وليس مقالاً سياسيـــاً من أي نوع..

هذه المجـالات الستّـــة خارج تغطيــة شبكــة أراجيــك تماماً، ولا يمكن نشـر أي عمــل منهــا مهمــا كانت روعتــه وكفاءته ..

ملحوظة :

80 % من الأعمال التي تصــل من القرّاء للنشر في أراجيك، يتم استبعــادها لأنها تكون من ضمــن العناصــر الستة  المذكـورة ..

ثانيــاً : اختيــار الموضوعــات

لديك المجـال أن تكتب في كل شيء، في كافة المجالات، طالمـا تجنّبــت المجالات الستة المذكــورة أعلاه ..

بشكـل أساسي، شبكـة أراجيــك، أراجيـك تِــك، أراجيــك فن، تقدّم لك فضـاءات واسعة من مجالات متعددة في موضوعات الثقافة، التاريخ، الحقائق، الفضــاء والعلوم والفلك، الموضوعات التعليمية، قوائم الدورات التدريبية والجامعات، التقــانة، علوم المستقبل، الكتب والآداب، السيــر الذاتية للعظمــاء، الإنسـانيات، السياحة والسفر، السينمـا والأفلام والمسلسلات ..

كل ما هو تحت إطــار ( الثقافة العـــامة بكل مُشتمــلاتها – التقنيــة – الفــنون ) أمامك للكتــابة عنه..

ولكن، في المقابل .. ليس معنــى أن المجال مفتوح لعدد كبيــر من الموضوعات، أن تتــرك كل شيء، وتركّــز على اختيارات عجيبــة جداً للموضوعــات، لا تفيد القارئ إطلاقاً بأي شكل من الأشكـال ..!

الإفادة هي مفتاح النشر فى أراجيك .. هذا هو الموضوع كله باختصـار .. إذا كان مقالك مفيداً، يستهدف موضوعاً مميزاً، ذكيــاً، يقدم تثقيفــاً محدداً للقارئ في فكرته ومحتواه، فموضوعك سيأخذ حتماً مجالاً للنشر عبر المجلة ..

ماذا أقصد بـ ( الاختيارات العجيبة للموضوعات ) ؟ .. دعنـا نأخذ أمثلة سريعة حقيقيــة وصلت لبريد أراجيــك من بعض القرّاء والمدوّنين، بهدف النشــر عبر المجلة :

  • سبع طــرق لشــراء بطيخــة طازجة في الصيف.
  • المهدي المنتظــر، ودولة أمير المؤمنين وأحداث آخر الزمان.
  • 8 أوضاع جنسية تجعل حياتك الزوجية رائعة.
  • خمسة أنواع من ( الجِــن ) يعيشون معك الآن في غرفتك.
  • طرق تكتشف بها خيانة زوجتك.

هذه العنـاوين ليست من تأليفي .. بل هي عنـاوين لمقالات حقيقية وصلت للموقع بغرض النشــر، تمثّل فقط عيّنة بسيطة من عدد مهول من المقالات التي تناقش قضايا شديدة الغرابة، لا تقدّم أي فائدة حقيقية للقارئ، لا على المستوى الثقافي أو الشخصي .. ناهيــك أنها تحمل في طيّــاتها إهانة حقيقية لعقــل قارئ أراجيــك، الذي تعوّد على نمط محدد من المقالات الجادة المميـزة ..

اختر موضوعك جيداً قبل أن ترسله للمجلة .. اختيارك للموضوع هو أهم خطوة على الإطلاق، التي يتحدد على أساسها فوراً، إن كان سيتم نشــره أو استبعــاده..

أمامك مجالات تثقيفية واسعة للكتابة عنها فى كل المجالات – مع تجنّب ما تمّ الاشارة اليه من قبل – .. فلا تتجـاهلها وتذهب لاختيار موضوعات شديدة الغرابة !

ثالثــاً : الترجمــة

translate

إذا كنت مُترجماً، أو ترغب فى البدء بأولى خطواتك فى التدوين، ونشر مقالاتك عبر أراجيك، فابدأ بترجمة مقالات عالمية مميــزة، بأسلوبك الشخصي .. وأرسلها – مدعومة بكافة المصادر – إلى أراجيك، وسيتم مراجعتها ونشــرها إن كانت المعلومات سليمة، والأسلوب سلس، والموضوع ذو قيمة حقيقية ..

مقـالك المُترجم سيتم نشــره إذا انطبقت عليه 3 معاييــر :

الأول : إذا كان حصرياً، لم يتم ترجمته ونشره فى أي موقع عربي من قبل..

الثاني : إذا كان متعدد المصــادر، وليس من مصدر واحد ..

الثالث : جاد وهادف ومفيــد للقارئ العربي، ويقدم أفكــاراً جديدةً ومميــزةً ومفيدةً ..

الترجمة خطوة شديدة الأهمية في حركة التدوين العالمية .. كل ترجمــة تعتبــر تدويناً، وليس كل تدوين يعتبــر ترجمة .. الترجمة هي الباب لعالم التدوين – بلا جدال – ، والخطوة الأولى التى يجب أن يمرّ بها أي مدوّن محترف ..

اختر موضوعات مميزة، ملهمة، مفيدة، وترجمهــا للقارئ العربي ..

رابعــاً : الأخطــاء الإملائية

لا يمكن – بأي حال من الأحوال – أن ترسل لنا مقالاً، فكرته مميــزة .. وكل سطــر يكون مليئاً بحشد من الأخطاء الإملائية والنحوية، بشكــل يدلّ فوراً – بدون إحراج – على ثقافة كاتبه، وقدرته الأساسية أصلاً على مخاطبة جمهور من القرّاء !

المقالات يتم تدقيقها لغوياً لتعديل بعض الاخطاء .. ولكن، عندمــا تصل مقالات شديدة التميّز في أفكــارها، ومع ذلك مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية بشكــل مكثف جداً، يتم استبعــادها فوراً، ولا تؤخذ أبداً بعين الاعتبــار، لأنها دليل فوري على ضعف ثقافة كاتبها .. وبالتالي ، لا يمكن أن يناقش أفكـاراً مهمــة، وهو لا يمتــلك أساسيات الكتابة الأولى ..

أخطــاء مثل ( لاكن ) و ( أوستــاز ) و ( هاكذا ) و ( اختذال ) و ( جدن ) و ( إبتزال ) .. هي أخطـاء لا يُمكن – بأي حال من الأحوال – تجــاوزها والنظر في فكرة الموضوع، مهمـا كان رائعاً .. أو مهمـا كانت القدرات الأكاديمية والتعليمية لمُرسل المقال ..

اهتم جداً بدقة وصياغة عباراتك قبل أن ترسل المقالة .. الأخطاء النحوية والإملائية الصغيرة – العفــويّة – لا تلقي لها بالاً وسنقوم نحن بتصحيحها، لكن الأخطاء اللغوية القاتلة – المكثفة – لا يمكن تجــاوزها والتغاضي عنها أبداً ..

خامسـاً : طريقـــة الطــرح

من أهم الأمور التي تجعــل تدوينتك صالحة للنشــر فوراً، هي كونها مُنسّقـــة بشكل جيد، وتتماشى مع الأطر العامة للنشــر عبر أراجيك ، في سمــات طــرح المقالة ..

مقدمة جيّدة .. سرد سلس لأفكــار المقالة .. عنــاوين فرعيــة ظاهرة .. صور مناسبــة معبّــرة عن المحتــوى بشكــل جيّد ومميــز .. فقــرات متباعدة منسّقة .. خاتمة مميزة ..

المقالة عادة لا تقــل عن 600 كلمة، ويُستحسن ألا تزيد عن 1200 كلمة إلا لضــرورات استيعاب الأفكــار الكبيرة، في حالة التقارير التفصيلية ..

ومن المهم جداً أن يكون طرحك للمقال سهلاً مُبسّطـاً ، غير مغرق فى الأكاديميــة، أو الأسلوب الأدبي المميــز .. أراجيك تخاطب القارئ العربي العادي، ولا تخاطب القارئ الأكاديمي المُهتم بتفاصيــل الأسلوب الأدبي المميــز المُتقعّــر في اللغة والطرح ..

الأسلوب المُبسّط الخالي من الأخطاء، المناسب لكل عقليات القرّاء .. هو أفضل أسلوب يتم اعتماده للنشـر السريع عبر المجلّة..

شخصيـاً، أكثر ما يلفت نظــري لأي مقال هو طريقة طرحه، حتى وإن كانت فكرته العامة تقليدية .. طريقة الطرح هي أساس توصيل الفكــرة، وأهم عنصــر من عناصر التدوين على الإطلاق..

طريقة طرح المقال، وتقسيمه، ووضع صور مميزة داخله، ووضع عنــاوين فرعية بشكل مهني مميــز، هي أكثر العناصر التي تجعل مقالك قابلاً للنشر فوراً ..

سادسـاً : لا تفعـــل هذه الأمـــور

مع الحماسة للتدوين، أحيـاناً يقع البعض في أخطــاء كبيرة، يعتبـرونها عادة صغيرة .. ولكنها كارثية بالنسبة لفريق التحرير المسؤول عن تلقّي المقالات وتحليلها ..

الرجاء، لا تفعـــل هذه الأمور قبل أن ترسل مقالاتك للنشر عبر أراجيك :

# لا تنقل مقالاً من موقع آخر، وترسله لأراجيك باعتبار أنك كاتبه الأصلي .. كل مقال يتم مراجعته بدقة، والكشف عن كل جزء من أجزائه، للحفــاظ على حقوق الملكية الفكــرية ..

ملحوظة :

أي مقال يتم إرساله من طرف أي كاتب ضيف، ويتضح أنه منقول من مواقع أخرى، يتم تحديد اسم صاحبه في القائمة السوداء، وعدم النظــر لأي أعمال مستقبلية يرسلها بأي حال من الأحوال، مهما كانت جودتها ..

# مرة أخرى، لا ترسل أي مقال فكــرته تناقش قضايا دينية أو سياسية .. لا يتم نشــر مقالات دينية وسياسية عبر أراجيك .. ولا ترسل خواطر أدبية، أو شِعــراً، أو نثــراً، أو قصصاً قصيرة .. لا ترسل موضوعات تناقش قضايا غير مفيدة لجمهور كبير من القرّاء المتعطّش لمعرفة حقيقية مميزة ..

# لا ترسل مقالاتك قبــل قراءة كافة النقــاط المكتوبة فى استمــارات المساهمة .. هذه الشروط ليست رمزية أو مجرّد تجميــل لشكل الاستمارة .. اقرأ أولاً استمارة النشــر بعناية، ثم ابدأ في التدوين ..

# لا تغضب إذا تأخر النشر قليلاً، أو إذا لم يتم نشـر مقالك .. عدم نشر مقالك فى الموقع ليس معناه أن مستوى تدوينتك سيء، بقدر ما يعنــي أن المقــال ليس صالحاً للنشر فى أراجيك، وفقــاً للسياسات العـامة للمجلة ..

# لا ترسل المقال قبل التأكد أنه خالٍ – بقدر الإمكان – من الأخطاء الإملائية..

# لا تترجم مقالاً وترسله بدون مصدر .. المصدر مهم جداً لمراجعة مقالك المُتــرجَم، والتأكد مما جاء فيه..

# لا تكتــب مقالات بلغة صعبة أدبية كأنك ترسلها للنشــر في مجلّة أدبية متخصصة .. التبسيط الخالي من الأخطـاء هو المطلوب ..

#  لا ترسل مقالاتك بدون صور ( صورة رئيسية – صور دليلية داخل الموضوع ) .

#  لا ترسل المقال عبارة عن موضوع أشبه “بموضوع التعبير” بدون أي تنسيق، يرجى العلم أن القراءة الإلكترونية تختلف كثيراً عن قراءة الكتب أو القراءة الورقية بشكل عام .. لذا احرص على ألا يخلو مقالك من العناوين الفرعية أو الثانوية، فالتنسيق على طريقة أراجيك يدل على أنك متابع أكثر من جيد للمجلة ومقالاتها ويميّزك عن غيرك في اختيار فريق التحرير.

سابعاً : سياسـة ضمّ الكتـّــاب

سياســة أراجيك لنشــر المقالات، تتدرّج عبر 3 أنواع من المشــاركات :

الأولى : مقال ضيــف

وفيه، يكتب المدوّن، أو الجهة المختصة التي تريد النشر عبر أراجيك، مقالاً يُنشــر فى المجلة تحت حساب مقالات الضيوف ..

هذا النوع من المحتــوى، مخصص للمقالات التى يتم نشــرها لأول مرّة لكاتب معين بغرض إبراز موضوع معيّن يرغب في مشاركته مع جمهور قرّاء أراجيك .. أو يقوم بإرسال مساهمـاته من وقت لآخر، بشكل غير منتــظم ..

الثانيـة : كــاتب مُســاهم

وهو الكـاتب الذي تقوم إدارة أراجيك بإنشاء حســاب له بالمجلة، ويقوم بإرسال مقالاته بصفة مستمرّة على شكل مُساهمــات، ولكنها تظــل مُساهمــات غير محددة بإطار زمني أو شروط محددة للنشر ..

يتم انشاء حساب للكاتب المساهم، بعد إجماع فريق التحرير على جودة المحتوى الذي يُقدّم من طرف الكاتب أو الكاتبة، والتأكّــد من نيّته الاستمرار فى التدوين، حتى ولو على أوقات متباعدة ..

الثالثة : كاتب أساسي في فريق أراجيــك

وهو الكاتب الذي يكون عضواً عاملاً في فريق أراجيك، بعد إجماع الإدارة على اختيــاره لتميّـــزه من بين الكتّــاب المساهمين، والعمــل ضمن منظومة الفريق وفق إطار زمني محدد، وشروط محددة للنشــر، وبمقــابل مادّي ..

المقابل المادي الذي تمنحه أراجيك يظـل في حيّز المقابل الماديّ الرمزي، الذي يمكــن ان يساعد المُدوّن كعمــل جانبي Part Time، إلى جانب أعماله الأخرى الرئيسية في حيــاته الوظيفية ..

***********************

كيف تنضم؟

إن كانت لديك الثقة التامة بجدارتك للانضمام إلى فريق تحرير أراجيك كمدون بشكل أساسي أو نظامي، السبيل الوحيد للوصول إلى ذلك هو إرسال عدد معين من المقالات “المميزة” عبر إيميل الضيوف Arageek.guest@gmail.com بحد أدنى مقالين وحد أقصى أربعة مقالات..

عند قبول المقال الأول، يتم إرسال رسالة تأكيد لصاحب المقال مرفقة بميعاد نشره أو رابط المقال إن تم نشره مباشرة، ويتم سؤاله عن المقال الثاني بحد أقصى عشرة أيام لإرساله لمراجعته ونشره إن تمت الموافقه عليه..

عند قبول المقال الثاني ونشره، يتم الآتي:

  • إما التواصل مع الكاتب مباشرة لمناقشة سبل الانضمام لفريق التحرير كمدون أساسي مع أحد فريق الإدارة، في حالة التميّز الشديد في المقالين المرسلين.
  • أو الطلب من الكاتب إرسال مقال ثالث بحد أقصى عشرة أيام أيضاً لاتخاذ القرار النهائي بالانضمام..

أي مقال يتم إرساله إلى غير إيميل الضيوف المذكور بالأعلى أو إرساله على صفحة فيس بوك لا يتم الالتفات إليه تماماً.

# أي مقال يتم إرساله بدون استمارة المساهمة لا يتم الالتفات إليه.

كيف تبدأ؟

blogging

إذا كنتَ مهتماً بالنشر عبـر أراجيــك في كافة المجالات التى تم الإشارة لها مُسبقاً .. علوم، ثقافة، حقائق، تاريخ، إنسانيات، لايف ستايل، ظواهر طبيعية وإنسـانية، قوائم مميزة، موضوعات تعليمية وثقافية في كافة المجالات ..

حمّــل استمـارة النشــر عبر أراجيــك أولاً من هذا الرابط هنا .. اكتب بياناتك، واقرأ الشروط كاملة، واكتب مقالك .. ثم أرسلها الى الإيميل :

arageek.guest@gmail.com

إذا كنتَ مهتماً بالتدوين التقنــي بشكـل خاص، اقرأ شروط النشر في أراجيك تِك ، وأرسل مقالاتك إلى الإيميل :

join.arageektech@gmail.com

إذا كنتَ مهتمـاً بشكل خاص بالتدوين الفنّي، وعالم السينما والتلفزيون والمسلسلات والموسيقى، وكل ماله علاقة بالفنون، تابع أراجيك فن ، وأرسل مقالاتك إلى الإيميل :

arageek.art@gmail.com

************************

كتبت هذا المقال خصّيصــاً للمدوّنين والمدوّنات ،سواءً المحترفين بالتدوين أو المُبتدئين في هذا المجال، الذين يطمحون لنشــر تدويناتهم عبر مجلة كبيــرة، وتوصيلها لمئات الآلاف من القراء العرب من الخليج الى المحيط ..

أراجيك، منذ اليوم الأول، لا تقدم نمــوذج المنصــة الإعلامية ذات العلاقة الثنائية الجافة القائمة على ( كاتب يكتب ) و ( قارئ يقرأ ) .. بل تقدم نمــوذج المنصة الإعلاميــة لـلقارئ المخضــرم الذي يكتــب لقارئ آخر مخضــرم .. بلا اعتبارات لاختلافات قائمة على دين، أو جنس، أو تيار سياسي، أو عرقي ..

 فقط عربي مثقّــف يخاطب عربياً مثقفاً مثله، عبر مقال يقدم فكــرة مفيدة، أو معلومة جديدة وجادّة..

الفرصة متاحة للكــل .. أمامك مجالات كثير للثقافة والتقنية والعلوم والفنون والآداب والكتب والحقائق والسياحة والسفر ، والكثير جداً من الموضوعات .. فقط، قبل أن تشرع بالكتابة، حــاول أن تضع كافة هذه النقــاط في اعتبــارك، حتى لا تشعر بالضيق أو الحيرة بخصوص عدم نشر مقالك فى المجلة..

بالتوفيــق للجميع .. في انتظــار كافة إبداعاتكم التي تثــري المحتوى العــربي بموضوعات قيّمة وهادفة !

19

شاركنا رأيك حول "للمُدوّنين: 7 أشياء تجعلك تنضـم لفريق تحرير أراجيـك بسهولة"

  1. محمد الحرازي

    من افضل المواقع التثقيفية التى رايتها (الى الامام)

  2. متابع محترف

    طيب سؤال بسيط لحضرتكم أنا طالب كلية الشريعة ومقالاتي التاريخية متعلقة بالفرق والمذاهب ومقارنتها بالواقع المعاصر

  3. متابع محترف

    والسؤال هو: هل المقالات من هذا النوع ومن حيث المنطلق التاريخي للمقال هل سيقبل من طرفكم ام سيعتبر من المقالت الدينية ؟

  4. Moustafa Abd_ElMoaty

    اتمني بإذن الله تعالى عن قريب الانضمام الي مدونين المجلة ، بعد تحريري لعدد من المواضيع التي ستلقي جذب انتباه المسؤلين وكذلك القراء .

  5. iman

    اراجيك اتمنى لك الثبات والتميز على هذا الخط الذي يحترم عقل القاريء العربي..

  6. Mohamed Tahan

    أريد أن أعبر عن إمتناني لمجلتكم الغالية التي أثبتت أنها جديرة بأن تكون من رواد نشر المحتوى العربي ودعمه على شبكة الانترنت… شكرا لكم

  7. احمد عبدالحسين كافي

    شكراً لتوضيح كل ما تم ذكره من شروط وتنبيهات حول قبول المقالات في اراجيك…
    فقط اود التعليق حول نقطتين
    الاولى ان صاحب المقال اعتبر الاخطاء الاملائية في كتابة المقال دلالة على ضعف ثقافة صاحبه خصوصاً في عصر العولمة وبالأخص لكثير من الاشخاص المهاجرين بين الدول حيث يفقد الشخص القدرة على التحدث في لغة محددة بطلاقة وانا احد المهاجرين رغم انني لا اعاني من تلك المشكلة
    الثانيه حول فكرة تفضيل طريقة طرح الموضوع على فكرة الموضوع وحتى اكون موضوعي في نقدي، نعم من حق المسؤول عن قبول المقالات رفض المقال سيء الطرح رغم تميز فكرة المقال لكن هذا لا يبرر قبول المقال المتميز في طرحه لفكرة تقليدية خصوصاً في عصرنا الحالي
    وبالأخص في موقع مميز مثل موقع اراجيك

أضف تعليقًا