اللغة العربية …لهذه الأسباب صنّفت ضمن أصعب لغات العالم !

لهذه الأسباب صنّفت اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم ! 4
7

عندما يبدأ المتحدث بالإنجليزية كلغة أولى بتعلم لغاتٍ أجنبية عنه، فإنه يصنف اللغات إلى ثلاثة أقسام، سهلة ومتوسطة وصعبة، أما السهلة فهي اللغات المشابهة للإنجليزية والقريبة منها، مثل الإسبانية والبرتغالية والفرنسية والإيطالية والرومانية والهولندية ولغة جنوب إفريقيا واللغة النرويجية..

وفي المرتبة الثانية تأتي اللغات المتوسطة ذات الفوارق الكبيرة عن الإنجليزية، مثل الهندية والروسية والتركية والتايلاندية وغيرهم، أما قائمة أصعب اللغات فتبدأ باللغة العربية ثم اليابانية والصينية والكورية.

ولعل بعض من خاضوا تجربة تعلم اللغة العربية اعتبروها لغة ليست مستحيلة، فهي سهلة في بعض الأحيان وصعبة في أحيانٍ أخرى، أما بعضهم الآخر فاعتبروها لغةً صعبة ومعقدة جداً! لماذا هذا الخلاف إذن؟

مجموعة مُذهلة من طرائف و نوادر اللغة العربية !

مواضع السهولة في اللغة العربية

في مقارنةٍ بين الإنجليزية والعربية، نجد أن الإنجليزية لا تفرق بسهولة بين الجنسين في كثيرٍ من مفرداتها، فليست هناك علامات مميزة تفصل الكلمة المذكرة عن المؤنثة، أما في العربية فبسهولة جداً تتميز المفردات المؤنثة بالتاء المربوطة، كما أن إضافة الضمائر في نهاية الأفعال يسهّل جداً التفريق بين الأسلوبين المباشر وغير المباشر.

ktb-arabic-3-letter-words

أما جمل اللغة العربية فهي غالباً ما تحظى بالسهولة والترتيب، فهي إما اسمية من مبتدأ وخبر، أو فعلية تبدأ بالفعل ثم الفاعل فالمفعول به، أما الجمل الإنجليزية فتبدأ بالفاعل ثم الفعل ثم المفعول به.

مواضع الصعوبة في اللغة العربية

إذن لماذا لا يستطيع المتحدثون بالإنجليزية التعامل مع اللغة العربية بسهولة؟ ولماذا صنّفوها ضمن أصعب لغات العالم؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في النقاط التالية :

1- المفردات

أصعب ما في اللغة العربية مفرداتها! فهي لغة غنية جداً بالكلمات، ومهما تعلّمت منها فلن تحصي كلماتها! كما أن الكلمة لا تقف عند معناها، لأن العربية هي أغنى لغات العالم بالمترادفات، فعندما تسمع كلمة ( عسل ) لا يخطر ببالك أن للعسل ثمانين اسماً في العربية! و للأسد خمسمئة! أما السيف فنصيبه من اللغة العربية أكثر من ألف اسم!

هذا فضلاً عن المتضادات، والتثنية التي لا توجد في الإنجليزية، والجمع الذي لم يقتصر على جمع مذكر ومؤنث فقط بل كسر القواعد أيضاً بجمع التكسير الذي لا تعرفه إلا العربية!

لماذا تختلف اللهجات العربية؟ – تقرير

2- الحروف

عدد حروف اللغة العربية ضئيلٌ جداً بالنسبة لآلاف الحروف في الصينية واليابانية! ولكن صعوبة حروف اللغة العربية تكمن في أشكالها، في النقاط التي إن وضعت وصفت حرفاً وإن أزيلت تحوّل الحرف إلى حرفٍ آخر، في طريقة الكتابة التي جعلت للحرف شكلاً معيناً بحسب موضعه في الكلمة، كما أن هناك حروفاً يمكن وصلها في مواضع معينة وأخرى لا يمكن وصلها في نفس هذه المواضع!

الأبجدية العربية
الأبجدية العربية

كما أن العربية لا تستعين بالأحرف الساكنة إلا عند المد فقط، أما طريقة نطق الحروف فتعتمد على تشكيل الحروف، والتي تشكل مشكلة أخرى لا يتقنها إلا من درس النحو و إعراب الكلمات!

arabic-support-ios7

3- الثنائية اللغوية

للعرب في كلامهم صفتان، الثنائية اللغوية والازدواجية اللغوية، أما الازدواجية اللغوية فمعناها أن يتحدث الشخص لغتين مختلفتين في نفس الوقت، وهذا ما يحدث في البلاد العربية، فنحن نجمع ما بين العربية في التعاملات الاجتماعية، والإنجليزية في العمل والدراسة! ولعلنا اكتشفنا في هذا المقال أن هاتين لغتين متضادتين تماماً.. ولكننا نجمع بينهما!

أما ما نريد التحدث عنه هنا هو الثنائية اللغوية، أي أن الشخص يتحدث بلهجتين مختلفتين لنفس اللغة! لهجة فصحى وأخرى عامية، وقد يكون للبلد الواحد أكثر من لهجة! فالسعودية مثلاً تجمع بين اللهجة الخليجية في بعض مناطقها، واللهجة الحجازية في إقليمي الحجاز و تهامة، واللهجة النجدية في إقليم نجد! كما تجمع مصر أيضاً بين لهجات مختلفة، وكما تجمع بلاد الشام، وغيرهم !

وغير العرب عندما يتعلمون العربية فهم يتعلمونها بالفصحى، حتى إذا أقدموا للتحدث مع عربيّ فسيكتشفون أن العرب يتحدثون العربية بشكلها العامي وليس بالفصحى! وأن العامية تنقسم إلى عشرات اللهجات التي لا أستطيع أنا أن ألم بها! فنحن نتعلم في مدارسنا لغةً غير تلك التي نمارسها في حياتنا اليومية..

وهذا بالنسبة لبعض الناس أمرٌ جيدٌ وبالنسبة لآخرين كارثة! ولعل من أهم الأمثلة أفلام ( والت ديزني ) التي كانت في السنوات الماضية تدبلج باللهجة المصرية، أما الآن فبدؤوا بدبلجتها بالفصحى، لأنها طريقة الكلام الوحيدة التي تجمع بين العرب كلهم!

كل هذه الأسباب جعلت اللغة العربية تصنّف ضمن أصعب اللغات على مستوى العالم بالنسبة لغير العرب.

7

شاركنا رأيك حول "اللغة العربية …لهذه الأسباب صنّفت ضمن أصعب لغات العالم !"

  1. Ahmed Laoun

    أثار انتباهي المثال الموجود في المقال لثلاثة كلمات جدل -جهد-قتل يبدو المثال عشوائي لكنه يصف حال أمتنا اليوم بدقة
    فنحن بين جدل عقيم و جهد مهدور وقتل غير مبرر
    ربما لأن هذه الأوضاع أصبحت محفورة في أذهاننا , أو أننا لا نعرف غيرها ؟
    أو أني بديت أخرّف 😀
    على كل حال أعجبني المقال …شكرا

  2. Emily Meth

    اتمنى ان يرجع العرب للتكلم بالفصحى دائما وينسو اللهجات العاميه فهذا يقربنا من بعضنا ويقربنا من ديننا اكثر,العرب كانو هكذا قديما واللذي جعل الفصحى منسيه هو بسبب صهاينه عرب نادو بترك اللغه الفصحى في مصر وغيرها للأسف,اتمنى من كل قلبي ان نرجع للغتنا الرائعه والغنيه والجميله

    • Abdulrahman Haddad

      اللهجات قديمة بقدم اللغة، كل قبيلة عربية كانت تتكلم لهجة مختلفة عن الأخرى وكل لهجة لها اسم مختلف وطريقة لفظ للحروف مختلفة كحالنا اليوم تماماً. ولكن ما حدث أنه بعدَ نزول القرآن الكريم صارت لهجة أهل قريش هي اللهجة المتعارف عليها بأنها “اللغة الفصحى” لأن القرآن نزل بهذه اللهجة، أما باقي اللهجات صارت “عامية”؛ ومع ذلك، لم ينسف القرآن اللهجات الباقية فقد نزل القرآن بسبع لهجاتٍ أيضاً.

    • Emily Meth

      Abdulrahman Haddad
      جميل وانا اعلم ذلك لكن قصدت ان اللغه الفصحى (لغة القرآن) اندثرت ولم يعد احد يتكلم بها واتمنى ان تعود هي اللغه او اللهجه الرسميه لكل العرب,فبجانب انها لغة القرآن الا انها جميله نطقا وكتابه وتعبيرا

  3. Abd Radwan

    رغم انني عربي، لكني اقر انها صعبة حتى للعرب، اتحدي ان تجد واحد من بين كل عشرة عرب يستطيع ان يتحدث الفصحى لمدة 15 دقيقة دون ان يخطئ في الكلمات والاعراب ودون ان يطعم كلامه بكلمات عامية.
    بل من يستطيع ان يقرأ نص فصحى بالتشكيل دون اخطاء

  4. Jihan Abd

    لفة اذا وقعت علی اكبادنا كانت لنا بردا علی الاكباد
    ستظل رابطة تؤلف بيننا فهي الامان لناطق بالضاد

  5. Abdulrahman Haddad

    اللهجات قديمة بقدم اللغة، كل قبيلة عربية كانت تتكلم لهجة مختلفة عن الأخرى وكل لهجة لها اسم مختلف وطريقة لفظ للحروف مختلفة كحالنا اليوم تماماً. ولكن ما حدث أنه بعدَ نزول القرآن الكريم صارت لهجة أهل قريش هي اللهجة المتعارف عليها بأنها “اللغة الفصحى” لأن القرآن نزل بهذه اللهجة، أما باقي اللهجات صارت “عامية”؛ ومع ذلك، لم ينسف القرآن اللهجات الباقية فقد نزل القرآن بسبع لهجاتٍ أيضاً.

  6. Ali Ahmed

    هذا يأسكم من لغتكم تعلمت اللغة العربية الفصيحة بعد جهد جبار وهذا من فضل الله . أحبوا لغتكم واعتزوا بها فانه من أجمل اللغات واتقنها.

    • Esraa Hamdy

      أنا كاتبة المقال و أشهد اني احب هذه اللغة جدا و اتقنها 🙂 .. اما ما اردت التحدث عنه في المقال ما هو الا شهادات لبعض الاشخاص الذين حاولوا تعلم العربية و ابدوا ملاحظاتهم عنها 🙂 .. هذا بعد ان رايت تصنيفا عالميا يصنف العربية كاصعب لغات العالم بالنسبة لمتحدثي الانجليزية 🙂
      شكرا لك ..

  7. Esraa Hamdy

    أنا كاتبة المقال و أشهد اني احب هذه اللغة جدا و اتقنها 🙂 .. اما ما اردت التحدث عنه في المقال ما هو الا شهادات لبعض الاشخاص الذين حاولوا تعلم العربية و ابدوا ملاحظاتهم عنها 🙂 .. هذا بعد ان رايت تصنيفا عالميا يصنف العربية كاصعب لغات العالم بالنسبة لمتحدثي الانجليزية 🙂
    شكرا لك ..

  8. Muhammad Aly

    هناك خلط بين الازدواجية والثنائية
    فالأولى يقصد بها ” التنافس بين لغة أدبية مكتوبة، وأخرى عامية شائعة”
    أما الثانية فهي “استخدام لغتين مختلفتين في ميدان معين كالتعليم والبحث العلمي”

  9. Taha Emara

    أشعر من قرأتي لبعض المقالات من نوعية هذا المقال بأن صعوبة اللغة مفخرة لها وأرى أن العكس صحيح برغم من براءة اللغة العربية من ذلك فقوة اللغة لا تعني صعوبتها على حسب رأيي من خلال تعلمي للغتين الإنجليزية والروسية.
    أولا اعتمد كاتب المقال على جدول من The foreign service institute من الولايات المتحدة الأمريكية يوضح مدي صعوبة تعلم اللغات لمن يتلك اللغة الإنجليزية كلغة أم فمن الحيف أن نعمم القاعدة على باقي اللغات يذكر ان الجدول حدد 2200 ساعة لتعلم اللغة العربية وسأضع رابطاً له في آخر التعليق وأعتمد في تحديد درجة الصعوبة على مدي تشابه اللغات بالنسبة للغة الانجليزية.
    سأسرد في التعليق ما أراه من مواضع السهولة والتميز والصعوبات التي تواجه المتعلم الأجنبي للغة العربية.
    أولا: مواضع السهولة في اللغة العربية
    1- الموقع الإعرابي للكلمة لا يغير من شكلها في أغلب الاحوال ويكون التغيير الحاصل صوتياً لآخر حرف فيها فمثلاً في حالة المبتدأ ينطق الحرف الأخير مرفوعاً وفي الحالات الواجبة للرفع ومنصوباً في حالة المفعول به والحالات الواجبة للنصب ومجروراً في الإضافة والحالات الواجبة للجر ومجزوماً للفعل المضارع فقط فالحركات في اللغة العربية ثلاثة الرفع والنصب والجر أو ان يكون الحرف ساكناً, أما على النقيض ففي اللغة الروسية ست حالات cases تمثل الحالة الإعرابية للكلمة فتؤثر في شكل الكلمة بإضافة حرف أو عدة أحرف إلى أصل الكلمة فينتج عن ذلك تغييراً صويتا ًولاينتهي الأمر هنا بل تصرف تلك الحالات محددةاً بالضمائر pronounsونوع الكلمة من كونها مذكر أم مؤنث أم محايد neuter وكذلك من حيث الجمع والإفراد مما ينتج عنه عدد مهول من الجداول والقواعد.
    الحالات في اللغة الروسية:
    *حالة الرفع Именительный падеж – Nominative case
    *حالة الاضافة – Родительный падеж – Genative case
    * حالة المقصود Дательный падеж – Dative case
    * حالة النصب Винительный падеж -Accusative case
    * حالة الأداة Творительный подеж – Instrumental case
    * حالة المجرور Предложный падеж- Prepositional case
    2- خلو اللعة العربية من ظاهرة ال Homophone حيث يكون النطق ثابتا لكلمتين مختلفتين مثال
    sea: see
    eye:I وساضع رابط فيه امثلة كثيرة لذلك في نهاية التعليق
    3- عزارة المؤثرات الموسيقية في اللغة العربية شعراً ونثر اً والتي تساهم في تسريع عملية الحفظ.
    سأكمل التعليق في رد على هذا التعليق لمحدودية الحروف المسموح بها

    • Taha Emara

      4- الإيجاز في اللغة العربية, ويمثل في الإيجاز الحرفي فنجد أن الشدة توجز تكرار حرفين متشابهين أولهما ساكن والثاني متحرك وهذا غير موجود في اللغة الانجليزية على سبيل المثال نتيجة لخلوها من الحركات مثال copper, recommendation; كذلك اوجزت الحركات من ضم ورفع وكسر التعبير عنها شكلاً وليس حرفاً فمثلا حرف الطاء المفتوحة يقابلها Ta بالإنجليزية والكثير من الصوتيات التي تمثل بأكثر من حرف عند نقلها إلى العربية.وكذلك الإدغام مثال “عن ما” تدغم إلى “عمَّ”. ناهيك عن الكلمات الواصفة لحالة يطول شرحها مثل كلمة “أطرق” والتي تعني أمال رأسَه إلى صدره وسكَت ، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام,أو كلمة “شتان” التي تترجم الى there is a great difference واللغة العربية مليئة بمثل هذه الأنواع.
      5- قلة الأزمنة في اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية.

      ثانيا: مواضع تميز اللغة العربية عن باقي اللغات
      1- سمعت لقاءا للكاتب عباس العقاد ذكر فيه ان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تعرف الصرف فمن المعلوم ان اللغة العربية لغة صرف ونحو فعلم الصرف يهتم بالكلمة ويبحث بأصولها وتغييرها إلى أبنية مختلفة ذات معان مختلفة ويظهر ذلك في الإشتقاق مثل (ضرب, ضارب, مضروب ) ووضع هذا العلم على يد معاذ بن مسلم. أما علم النحو فيهتم بتكوين الجمل وقواعد الإعراب ونشأ على يد أبو الأسود الدؤلي وسيوبه وكان الهدف من ذلك الحفاظ على اللغة العربية من التحريف والتغيير بعد دخول أعداد كبيرة للإسلام من غير العرب.
      2- الخط العربي وفنونه حتى أصبح علما يدرس.
      3- حمع التكسير ووجود قواعد تحكمه.

      وجهة نظري أن الصعوبات الحقيقة التي يواجهها الراغبين في تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها لا تزيد عن ما نواجهه في تعلم لغتهم وتعلم أي لغة آخرى, ولكن مع العربية تكمن المشكلة في الآتي :
      1- عدم توفر منهج محدد لتعليم اللغة مثلما في الانجليزية TOEFL , Ielts .
      2- إهتمام العرب والمسلمين بترجمة الكتب التاريخية والإسلامية إهتماماً كبير فضلاً عن الإهتمام باللغة ذاتها لغير المتكلمين بها.
      3- الإنتاج العملي والحضاري الحديث لا ينثل دافعاً قويا لتعلم اللغة العربية فنجد أن معظم المقبلين عليها من المسلمين فقط.
      4- قد يجد متعلم اللغة العربية صعوبة في نطق بعض الحروف ونحن جميعا نواجه تلك المشكلة عند تعلم أي لغة جديدة ولكن مع الوقت تزول.
      5- قواعد الإملاء والكتابة التي يخطئ فيها أبناء اللغة.
      6- تعدد اللهجات للغة وليس هذا موجودا في اللغة العربية فقط بل موجودا في اللغة الصينية بلهجتيها المتختلفتين المادرين Mandarin والكانتونيز Cantonese وموجودا آيضا بالإنجليزية فتوجة اللهجة البريطانية والامريكية والكندية والاسترالية ولكن ليس بنفس الصعوبة والتباين بين اللهجات العربية .
      من خلال ذلك نجد أن الأزمة أزمة أمة لا لغة وأزمة إنسان لا لسان. وهذا لايعني أن نتخلي عن تعلم اللغات الأجنبية فللأسف أصبحت اللغة الإنجليزية هي لغة العالم والعلم وأصبح فرضا علينا إجادتها بالإضافة إلى فوائد تعلم اللغات الأجنبية الكثيرة وعلينا إعادة تعلمنا للغتنا الجميلة لغة القرآن ولغة أهل الجنة وكفى بذلك فخرا فهي مصدر هويتنا.

      ************
      http://www.effectivelanguagelearning.com/…/language…
      http://www.k12reader.com/term/homophones/
      وأنصح بمشاهدة ومتابعة هذا القناة فصاحبها -كنديا يتحدث 12 لغة-يعطي نصائح قيمة لتعلم اللغات بصفة عامة
      https://www.youtube.com/user/lingosteve

    • Esraa Hamdy

      أضفت على مقالي الكثير و استفدت فعلا ! شكرا لك و أحييك على هذا المجهود !

  10. Taha Emara

    4- الإيجاز في اللغة العربية, ويمثل في الإيجاز الحرفي فنجد أن الشدة توجز تكرار حرفين متشابهين أولهما ساكن والثاني متحرك وهذا غير موجود في اللغة الانجليزية على سبيل المثال نتيجة لخلوها من الحركات مثال copper, recommendation; كذلك اوجزت الحركات من ضم ورفع وكسر التعبير عنها شكلاً وليس حرفاً فمثلا حرف الطاء المفتوحة يقابلها Ta بالإنجليزية والكثير من الصوتيات التي تمثل بأكثر من حرف عند نقلها إلى العربية.وكذلك الإدغام مثال “عن ما” تدغم إلى “عمَّ”. ناهيك عن الكلمات الواصفة لحالة يطول شرحها مثل كلمة “أطرق” والتي تعني أمال رأسَه إلى صدره وسكَت ، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام,أو كلمة “شتان” التي تترجم الى there is a great difference واللغة العربية مليئة بمثل هذه الأنواع.
    5- قلة الأزمنة في اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية.

    ثانيا: مواضع تميز اللغة العربية عن باقي اللغات
    1- سمعت لقاءا للكاتب عباس العقاد ذكر فيه ان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تعرف الصرف فمن المعلوم ان اللغة العربية لغة صرف ونحو فعلم الصرف يهتم بالكلمة ويبحث بأصولها وتغييرها إلى أبنية مختلفة ذات معان مختلفة ويظهر ذلك في الإشتقاق مثل (ضرب, ضارب, مضروب ) ووضع هذا العلم على يد معاذ بن مسلم. أما علم النحو فيهتم بتكوين الجمل وقواعد الإعراب ونشأ على يد أبو الأسود الدؤلي وسيوبه وكان الهدف من ذلك الحفاظ على اللغة العربية من التحريف والتغيير بعد دخول أعداد كبيرة للإسلام من غير العرب.
    2- الخط العربي وفنونه حتى أصبح علما يدرس.
    3- حمع التكسير ووجود قواعد تحكمه.

    وجهة نظري أن الصعوبات الحقيقة التي يواجهها الراغبين في تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها لا تزيد عن ما نواجهه في تعلم لغتهم وتعلم أي لغة آخرى, ولكن مع العربية تكمن المشكلة في الآتي :
    1- عدم توفر منهج محدد لتعليم اللغة مثلما في الانجليزية TOEFL , Ielts .
    2- إهتمام العرب والمسلمين بترجمة الكتب التاريخية والإسلامية إهتماماً كبير فضلاً عن الإهتمام باللغة ذاتها لغير المتكلمين بها.
    3- الإنتاج العملي والحضاري الحديث لا ينثل دافعاً قويا لتعلم اللغة العربية فنجد أن معظم المقبلين عليها من المسلمين فقط.
    4- قد يجد متعلم اللغة العربية صعوبة في نطق بعض الحروف ونحن جميعا نواجه تلك المشكلة عند تعلم أي لغة جديدة ولكن مع الوقت تزول.
    5- قواعد الإملاء والكتابة التي يخطئ فيها أبناء اللغة.
    6- تعدد اللهجات للغة وليس هذا موجودا في اللغة العربية فقط بل موجودا في اللغة الصينية بلهجتيها المتختلفتين المادرين Mandarin والكانتونيز Cantonese وموجودا آيضا بالإنجليزية فتوجة اللهجة البريطانية والامريكية والكندية والاسترالية ولكن ليس بنفس الصعوبة والتباين بين اللهجات العربية .
    من خلال ذلك نجد أن الأزمة أزمة أمة لا لغة وأزمة إنسان لا لسان. وهذا لايعني أن نتخلي عن تعلم اللغات الأجنبية فللأسف أصبحت اللغة الإنجليزية هي لغة العالم والعلم وأصبح فرضا علينا إجادتها بالإضافة إلى فوائد تعلم اللغات الأجنبية الكثيرة وعلينا إعادة تعلمنا للغتنا الجميلة لغة القرآن ولغة أهل الجنة وكفى بذلك فخرا فهي مصدر هويتنا.

    ************
    http://www.effectivelanguagelearning.com/…/language…
    http://www.k12reader.com/term/homophones/
    وأنصح بمشاهدة ومتابعة هذا القناة فصاحبها -كنديا يتحدث 12 لغة-يعطي نصائح قيمة لتعلم اللغات بصفة عامة
    https://www.youtube.com/user/lingosteve

  11. Esraa Hamdy

    أضفت على مقالي الكثير و استفدت فعلا ! شكرا لك و أحييك على هذا المجهود !

  12. Emily Meth

    Abdulrahman Haddad
    جميل وانا اعلم ذلك لكن قصدت ان اللغه الفصحى (لغة القرآن) اندثرت ولم يعد احد يتكلم بها واتمنى ان تعود هي اللغه او اللهجه الرسميه لكل العرب,فبجانب انها لغة القرآن الا انها جميله نطقا وكتابه وتعبيرا

  13. Rawdah M Othman

    من الأمور التي قد تجعل اللغة العربية سهلة أن كل الكلمات لها مصدر من ثلاث حروف ومنها يشتق الفعل والفاعل ..
    كٓتٓب – كِتٓاب – مٓكْتٓبٓة
    ونجد أنها باللغة الانجيزية كلمات لا رابط بينها
    Write – Book – Library

  14. أحمد الجبوري

    مقال رائع و أتمنى لو تزيد من المقالات عن اللغة العربية

  15. Abdelrahman Ahmad

    مصر لا تجمع بين لهجات مختلفة
    مصر فيها لهجة واحدة بس هى المصرية

    • Mohamed Samir

      مصر فيها لهجات يا حبيبي زي اللهجه العرباويه ودي بتاعت عرب سينا ومطروح، واللهجه الصعيدي ولهجة النوبه
      وفي لكنات زي اللكنه البورسعيديه والقاهراويه والاسكندرانيه والاسمعلاويه ولهجه المنافيه، وكفر الشيخ خصوصا مياله اكتر لان تكون لهجه مش مجرد لكنه
      انتا باين عليك جديد في مصر ^^

    • Abdelrahman Ahmad

      Mohamed Samir
      وجود جيوب لغزية يتكلم بها بعض الاف مش دليل على حاجة
      ديه مثال لحفريات لغوية كما قال عليها جمال حمدان

  16. Mohamed Samir

    مصر فيها لهجات يا حبيبي زي اللهجه العرباويه ودي بتاعت عرب سينا ومطروح، واللهجه الصعيدي ولهجة النوبه
    وفي لكنات زي اللكنه البورسعيديه والقاهراويه والاسكندرانيه والاسمعلاويه ولهجه المنافيه، وكفر الشيخ خصوصا مياله اكتر لان تكون لهجه مش مجرد لكنه
    انتا باين عليك جديد في مصر ^^

  17. Abdelrahman Ahmad

    Mohamed Samir
    وجود جيوب لغزية يتكلم بها بعض الاف مش دليل على حاجة
    ديه مثال لحفريات لغوية كما قال عليها جمال حمدان

  18. سيف

    نعم قد يجد متعلم اللغة العربية بعض الصعوبة في تعلمه لكن للاسف العرب ﻻيتقنون تعليم لغتهم ونشرها على المستوى العالمي مقارنة باﻵلة اﻻنجليزية التي تعمل ليل نهار من اجل تعليم ونشر لغتها . اما من حيث مقارنة بين اﻻنجليزية والعربية فﻻيوجد وجه للمقارنة بين لغة جامدة غير قادرة على التمدد (اﻻنجليزية) ولغة حية قادرة على استعاب كل ماهو جديد دون ان يمس من اساسها المتين مثال : اللغة اﻻنجليزية في الطب الفاظها مختلفة اختﻻف كلي عن اﻻدب والهندسة اما العربية قد تجد نفس الكلمة في الطب والهندسة واﻻدب الرسم واحد ولكن المعنى قد يختلف فالعين في الطب آلة اﻻبصار واﻻدب لب الفكرة او حرف وغيرها اما اﻻنجليزية فجامد على آلة اﻻبصار . وهذه ميزة جعلت العربية حية منذ القدم الى اﻵن فالعربي قادر على فتح معجم قد كتب منذ الف سنة فيقرأه ويفهم معانيه اما في اللغة اﻻنجليزية فﻻزم يكون شخص متخصص عشان يفهم ماكتب قبل الف سنة . وشكرا

  19. Yassine Bridi

    ممكن ان تكون العربية من أصعب اللغات لكن ليست الأصعب بالتأكيد..
    مظاهر الصعوبة التي ذكرتها لا تقارن بصعوبة اللغة الصينية و اليابانية .. لأن كتابتهم بحروف الكانجي تعد الأصعب بالعالم ..
    بخصوص وجود مفردات كثيرة لكلمة واحدة فالنسبة الكبيرة من متحدثي اللغة العربية لا يعروفون و لو ثلات مفردات أخرى تستعمل للكلمة الواحدة او على الأقل لا يستخدمونها .. فمثلا كلمة “عسل” او “سيف” .. الغالبية الساحة تستعملهما كمصطلح واحد وهو المعروف لهذين الكلمتين,
    ممكن ان تكمن الصعوبة في العربية في الشكل والصرف و التحويل و ما الى ذلك .. لكن اللغتين الصينية و اليابانية بها 20 ألف حرف كانجي و كل واحد يختلف عن الآخر لا من ناحية المعنى و لا من ناحية النطق .. و 2000 حرف كانجي يجب ان تضبطه لتتكلم اللغتبن بشكل عادي .. مما يجعل العربية لا تقارن بهذين اللغتين ..
    فغالبية من يريد تعلم اللغة العربية .. لا يريد ان يصبح عالما في اللغة بالطبيعة الحال .. مما يجعلها سهلة للتعلم ..
    اتفق معك جدا بخصوص اللهجات فهي العائق الكبير الذي يواجه للشخص الاجنبي ليتعلمها وخصوصا اذا كان سيعيش مع اناس يتكلمون اللهجة ..
    جد مشكور على الموضوع .. جميل جدا ..

    • Mohammed Abu Sharekh

      مش لما يكونو لغات في الاول …؟؟؟؟ ….. لا تنسى أن تعلم اللغة لا يعني الحديث بها فقط .. شو الاعراب والعروض والنحو والمعاني ووووو

    • Yassine Bridi

      Mohammed Abu Sharekh وهل تضن أن جميع من يتكلمون العربية تعلموا قواعد اللغة العربية .. و أنا منهم .. لم أتعلم القاواعد و ليست لدي نية بذلك .. فقط أحوال القراءة و الكتابة و التكلم بها ..
      من يريد تعلم اللغة العربية من الأفضل أن لا يته إلى بئر تعلم قواعدها لأنه سيغرق ..

    • Frass Assasda

      ههههههههههه لغة يابانيه و الصينية لاتقارن بعربيه باخص الصينية لغة حرفيه

  20. Arslan Ahmad

    الصعوبة الحقيقية بخصوص العربية تكمن في عدة اللهجات. الحروف حلوة لا اعلم لماذا يزعمونها صعبة

  21. Arslan Ahmad

    الصعوبة الحقيقية بخصوص العربية تكمن في عدة اللهجات. الحروف حلوة لا اعلم ليس صعبة علي الاطلاق

  22. Mohammed Abu Sharekh

    مش لما يكونو لغات في الاول …؟؟؟؟ ….. لا تنسى أن تعلم اللغة لا يعني الحديث بها فقط .. شو الاعراب والعروض والنحو والمعاني ووووو

  23. Yassine Bridi

    Mohammed Abu Sharekh وهل تضن أن جميع من يتكلمون العربية تعلموا قواعد اللغة العربية .. و أنا منهم .. لم أتعلم القاواعد و ليست لدي نية بذلك .. فقط أحوال القراءة و الكتابة و التكلم بها ..
    من يريد تعلم اللغة العربية من الأفضل أن لا يته إلى بئر تعلم قواعدها لأنه سيغرق ..

  24. Amin Ismail

    اسهل اللغات على وجه الارض هي العربية انتم صدقتم كلام الغرب في هذه الناحية الاجانب اللذين اتو بلادنا تحدثو العربية بعد شهوربسيطة

  25. Frass Assasda

    ههههههههههه لغة يابانيه و الصينية لاتقارن بعربيه باخص الصينية لغة حرفيه

  26. Karim Baoussous

    العربية سهلة فكل مافي الامر ان الاجانب لايستمعون للعربية ولايشاهدون افلامها ولاكتبها كما نفعل نحن مع الانجليزية فبذلك فهي لغة جديدة عليهم

  27. Mohammad Adel

    أتفق معك تماماً ولربما السهولة الوحيدة في اللغة العربية مقارنة بلغات أخرى هي سهولة الاشتقاق ..
    اللغة العربية واسعة جداً و متعددة اللهجات و الأشكال (العامية) و مع ذلك لا يمكن تعليمها للأجانب سوى باستخدام اللغة الفصحى و التي تختلف بشكل كبيير جداً عن العامية .. و أيضاً هناك الصعوبة المتعلقة بالأحرف , كوني دارس للغة الانجليزية و الفرنسية و أساليب تدريسها , فأنا أضع نفسي بموضع طالب أجنبي يريد تعلم العربية , لا يوجد أدنى مقارنة بين صعوبة تعلم العربية و بين تعلم اللغات الأخرى و على الشخص الراغب في تعلمها أن ينسى أصوله و يبدأ كطفل عربي و سيحتاج ما لا يقل عن 15 عام يقضيها في بلد عربي اذا أراد أن يتقنها بمختلف لهجاتها و بالطريقة الفصحى مثل أي شاب عربي

  28. عوكل عبد التواب الجن

    ههههه ضحكتني لما قلت اللغة العربية صعبة لأن العسل له خمسين اسم.. بتحدى اي عربي فصيح يعرف اسمين فقط للعسل.. كثرة مفردات اللغة العربية وهم.. لأن 93% من مفردات اللغة العربية إما مهجورة او معطلة او متكلفة.. نحن بنتحدث بأقل من 3 الاف كلمة.. خاصة ان اغلب العرب غير مثقين يعني ما عندهم مفردات اختصاصية وعلمية.. فأرجوكم لا بقا تحكوا عن تعدد المفردات العربية.

أضف تعليقًا