كم تبلغ تكلفة بناء أشهر آثار العالم اليوم؟!

كم تبلغ تكلفة بناء أشهر آثار العالم اليوم؟! 8
0

على هذه الأرض توجد مبانٍ عظيمة تعد رمزاً للبلاد التي توجد فيها، ومن خلالها تقدم هذه البلاد نفسها إلى العالم، فهي منذ بنائها حتى يومنا هذا شاهدة على تاريخ بلدها. وامتازت بابتكارات هندسية ليس لها مثيل في وقت تصميمها وبنائها، مثل “الهرم الأكبر في مصر”، “مدرج الكولوسيوم في إيطاليا”، “برج إيفل في فرنسا”، “برج بيزا المائل في إيطاليا”، “تمثال المسيح المخلص في البرازيل”، “تمثال الحرية في أمريكا”، “ساعة بيج بن في إنجلترا”.

لذلك سوف نتعرف معاً على كل أثر وكيف أصبحت تكلفة بنائه باهظة جداً في يومنا هذا.

الهرم الأكبر

1- الهرم الاكبر

المكان: الجيزة، مصر

تاريخ البناء: فى الفترة ما بين 2560- 2540 قبل الميلاد

تعريف بالبناء: سوف يظل الهرم الأكبر لغزاً محيراً لكل إنسان على هذه الأرض! فلم يعرف على وجه التحديد كيف تم بناؤه حتى الآن، بالإضافة إلى قدرته المثيرة للدهشة على البقاء، فهو العجيبة الباقية من عجائب الدنيا السبع! ويعود هذا البناء للملك “خوفو” الذي حكم مصر فى عهد الأسرة الرابعة من عصر الدولة الفرعونية القديمة، وقد توفي في 2566 قبل الميلاد.

تم بناء الهرم خلال 20 عاماً، مستخدماً في بنائه 2.5 مليون قطعة من الحجر الجيري، متوسط وزن القطعة الواحدة 2.6 طن، ويبلغ طول كل ضلع في قاعدته المربعة 230 متراً، أما أرتفاعه فـ146 متراً، وتصل زاوية ميل الهرم نحو 52 درجة، ولقد ذكر المؤرخ “هيرودوت” أن عدد المشاركين فى البناء 100 ألف عامل..

وهذا عكس ما اكتشفه العلماء خلال العقدين السابقين من وجود مدينة للعمال الذين شاركوا فى بناء الهرم وقد بلغ عددهم نحو 25 ألف عامل، بناءً على الحفائر التى وجدوها فيها، ووجد أنهم كانوا يتناولون طعاماً جيدا مثل اللحم والطيور والأسماك، أما عن التكلفة أثناء التشييد فلم تعرف على وجه الدقة.

تكلفته اليوم: يصل سعر الحجر الجيري المستخدم فى البناء نحو 776.250.000 دولار، أما عن سعر المواد الأخرى المستخدمة فى البناء وأجر العاملين فيصل نحو 102 مليون دولار، مما يعني إن تكلفة بناء الهرم الأكبر فى يومنا هذا تصل إلى نحو 878.250.000 دولار.

المباني الخشبية.. صيحة هندسية جديدة في عالم العمارة !

مدرج الكولوسيوم

2- الكولوسيوم

المكان: روما، إيطاليا

تاريخ البناء: في الفترة مابين 70- 80 ميلادي

تعريف بالبناء: يعد هذا البناء من أعظم الأعمال الرومانية معمارياً وهندسياً، وذلك لاستخدام الخرسانة والحجر فى البناء، فهو أكبر مدرج فى العالم، ولقد شيد المدرج فى وسط روما شرق المنتدى الروماني، فى عهد الإمبراطور الروماني “فيسباسيان”، ولم يكتمل البناء إلا في عهد خليفته ووريثه “تيتوس” في عام 80.

وفي عهد الإمبراطور “دوميتيان” تم إجراء بعض التعديلات على المدرج، فهو عبارة عن مبنى دائري الشكل مؤلف من أربعة طوابق، عبارة عن أروقة وأعمدة، ولقد امتاز البناء بالتماثيل البديعة المنحوتة، بالإضافة إلى استخدام نحو 100 ألف متر مكعب من الحجارة الجيرية فى بناء الجدار الخارجي.

ولقد منح لقب “المدرج الفلافي” نسبةً إلى عائلة فلافيان الرومانية الحاكمة التي شيدت واهتمت بهذا المدرج فى فترة حكمها، بالإضافة إلى وضع صورة المدرج على بعض العملات المطبوعة فى إيطاليا.

وكانت تستخدم ساحته في المسابقات الجماهيرية مثل “المعارك البحرية، صيد الحيوانات، إعادة تمثيل المعارك الشهيرة والأعمال الدرامية التي كانت تعتمد على الأساطير الكلاسيكية”، فالمدرج يسع من 50 ألف إلى 80 ألف متفرج في المدرجات المكونة من ثمانية صفوف، أما عن تكلفة أثناء التشيد فلم تعرف على وجه الدقة.

تكلفته اليوم: يصل سعر الحجر الجيرى نحو 162.096.200 دولار، أما تكلفة العمالة فبلغت نحو 21.903.800 دولار، مما يعني إن تكلفة بناء مدرج الكولوسيوم في يومنا هذا تصل إلى نحو 380.000.000 دولار.

برج إيفل

3- برج ايفل

المكان: باريس، فرنسا

تاريخ البناء: 1887- 1889 ميلادية

تعريف بالبناء: تم استخدام الحديد في بناء هذا البرج بالكامل، حيث يتكون من 18.038 قطعة حديد و2.5 مليون مسماراً، ويصل ارتفاعه إلى 324 متراً، أما عن وزنه فهو 10.100 طناً، ويوجد به نحو 1.665 درجة للتحرك داخل البرج، ويعود الفضل فى بناء هذا البرج إلى “إدوارد لوكراي” وزير التجارة والصناعة فى فرنسا فى ذلك الوقت، وجوستاف إيفل الذى أنشأ هذا البرج، واطلق اسمه على البرج الذى ظل يحمل لقب أطول برج فى العالم حتى عام 1930.

ويقع برج إيفل فى أقصى الشمال الغربي لحديقة “شامب دي مارس” بالقرب من نهر السين، ولقد شارك فى البناء 350 مهندساً وعامل بناء، ولقد تم تحديد النكلفة التقديرية للمشروع بـ 6.500.000 فرانك فرنسي فى ذلك الوقت، ولقد دفع منها 1.5 مليون للبناء وتم تخصيص باقي المبلغ لتشغيل البرج.

تكلفته اليوم: يقدر سعر الحديد والمسامير و المصابيح الكهربائية والتصاميم الهندسية نحو 1.184.900 دولار، أما تكلفة العمالة فبلغت نحو 30 مليون دولار، مما يعنى إن تكلفة بناء برج إيفل في يومنا هذا يقدر بنحو 31.184.900 دولار.

برج بيزا المائل

4- برج بيزا

المكان: بيزا، إيطاليا

تاريخ البناء: 1173 1372 ميلادية

تعريف بالبناء: دام بناء التمثال لقرابة 199 عاماً، وذلك لتوقف البناء عدة مرات، فبعد بناء الطابق الثالث تم التوقف لأول مرة عام 1178، ثم تكرر الأمر نفسه فى عام 1301، بعد إضافة أربعة طوابق بهدف تصحيح زاوية ميلان البرج ، وفي عام 1372، ولقد استخدم فى بنائه الرخام الأبيض.

وتم بناء آخر طابق ووضع فيه الجرس الخاص به، حيث يتكون البرج من ثمانية طوابق، بارتفاع 56.2 متر، وبه من الداخل 294 درجة، ويبلغ قطر البرج من الخارج نحو 15.484 متر، أما وزنه نحو 14.700 طن.

يعود سبب ميلان البرج إلى رخاوة وهبوط التربة المبني عليها البرج، حيث ظهر هذا الأمر عند بناء المرحلة الأولى منه ورغم ذلك استمر المعماريون فى البناء، لذلك تم منع السائحين من دخول البرج خوفاً على سقوطه فى عام 1990، حيث وصلت درجة الميلان إلى نحو 5.5 درجة، وتم تركيب دعامات لحفظ البرج.

تكلفته اليوم: يقدر سعر الرخام الأبيض نحو 2.900.000 دولار، أما تكلفة العمالة فبلغت نحو 1.200.000 دولار، مما يعني أن تكلفة بناء برج بيزا المائل في يومنا هذا يقدر بنحو 4.100.000 دولار.

تمثال المسيح المخلص

5- المسيح المخلص

المكان: ريو دي جانيرو، البرازيل

تاريخ البناء: 1922- 1931 ميلادية

تعريف بالبناء: عبارة عن تمثال ضخم للسيد المسيح، شيد وفقا لفن “آرت ديكو”، ويصل ارتفاعه نحو 30 متر بخلاف قاعدته المثبت عليها الذي يصل طولها نحو 8 متر، تبلغ المسافة بين ذراعيه نحو 28 متراً، ويزن 635 طن، ويقع على قمة جبل كوركوفادو التي ترتفع عن سطح البحر نحو 710 متراً، ويطل على الحديقة القومية لغابة تيجوكا فى ريو دي جانيرو، واستخدم فى تشيده الحجر الأملس وأحجار مصنوعة من الكونكريت.

ويعود الفضل فى تصميم التمثال إلى الفنان البرازيلي “هيتور دي سيلفا كوستا”، أما التشييد فقام به النحات الفرنسي “باول لاندويسكي”، ولقد استخدم الكونكريت والحجر الأملس فى البناء، ولقد بلغت تكلفة بناء التمثال فى ذلك الوقت نحو 250.000 دولار.

وعلى مدار السنوات الماضية تم إجراء أكثر من عملية ترميم للتمثال، وتم إدراج ثلاثة مصاعد، وفى إحدى مرات الترميم تطلب وجود 100 عامل و60.000 قطعة حجرية، بالإضافة إلى إصلاح قضبان البرق الموجودة فى قى رأس وذراعي التمثال.

تكلفته اليوم: تبلغ أسعار الأحجار المستخدمة فى البناء نحو 482.664 دولار، أما تكلفة العمالة فبلغت نحو 974.113 دولار، مما يعني إن تكلفة بناء تمثال المسيح المخلص في يومنا هذا يقدر بنحو 1.456.777 دولار.

فن العمارة الإسلامية.. في لوحات المستشرقين

تمثال الحرية

6- تمثال الحرية

المكان: نيويورك، أمريكا

تاريخ البناء: 1885- 1886 ميلادية

تعريف بالبناء: يعد هذا التمثال رمزاً ثقافياً للشعب الأمريكي، ومعلماً هاماً لها، ويعود الفضل فى بنائه في أمريكا إلى المهندس الفرنسي “جوستاف إيفل”، الذي بنى الهيكل المعدني الخاص به، أما التصميم فصاحبه هو الفنان الفرنسي “فريدرك باوتولدي”، الذى صممه ليضاهي عظمة التماثيل الفرعونية.

حيث جمع فيه بين الروعة الفنية والضخامة، حيث يبلغ طوله مع قاعدته نحو 93 متراً، ويزن نحو 125 طناً، ولقد شيد التمثال فوق جزيرة بدلو فى خليج نيويورك، والذى تغيرها اسمها ليصبح جزيرة الحرية في عام 1956.

حيث منح فريدريك التمثال طابعاً رومانياً، فالتمثال لسيدة تحمل في يدها اليمنى مشعلاً يرمز إلى الحرية، واليسرى كتاباً نقش عليه بأحرف رومانية “4 يوليو 1776” تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي، وفوق رأسها تاج مكون من 7 أسنة تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم، ولقد تكلف البناء نحو 2.250.000 فرنكاً فرنسياً.

تكلفته اليوم: تبلغ أسعار الحديد المستخدمة في البناء نحو 36.875 دولار، أما النحاس فنحو 176.452 دولار، أما الخرسانة فنحو 567.000 دولار، أما تكلفة العمالة فبلغت نحو503.193 دولار، مما يعنى إن تكلفة بناء تمثال الحرية في يومنا هذا يقدر بنحو 1.283.520 دولار.

ساعة بيج بن

7- ساعة بيج بن

المكان: لندن، إنجلترا

تاريخ البناء: 1856- 1859 ميلادية

تعريف بالبناء: يعود سبب تسميتها إلى وزير الأشغال البريطاني “بنجامين هول” الذي أشرف على تنفيذ وتصميم الساعة، أما المهندس “إدموند بكيت” فهو من صمم الساعة، أما المهندس “إدوارد دنت” فقد ابتكر نظاماً عند تركيب الساعة حيث قام بعزل عمل الساعة وحركتها عن الجاذبية وعن أي تأثير خارجي من خلال فصل البندول أو رقاص الساعة عن عمل الساعة الميكانيكي، تخفيفا للاحتكاك الذي يولد البطء..

حيث قام بتركيز البندول في صندوق عازل وُضع تحت الساعة في ذلك البرج الكبير، وتوجد الساعة فى برج “القديس استيفان” الملحق بمبنى البرلمان البريطاني في منطقة ويستمنستر فى العاصمة لندن، ولقد تغير اسم البرج ليصبح “برج إليزبيث” في عام 2012.

وتمتاز الساعة بدقة متناهية فى قياس الوقت، ويصل طول برج الساعة نحو 97.536 متراً، أما وزن جرسها فنحو ثلاثة عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً، أما سبب التسمية فيعود إلى الجرس الموجود داخل برج الساعة، الذي كان يسمى سابقاً بـ الجرس الأعظم أو “the Great Bell” لكنه تحول إلى بيج بن الذي أصبح لقباً مقبولاً عالميا.

تكلفته اليوم: تبلغ أسعار النحاس المستخدمة في البناء نحو 62.948 دولار، أما القصدير فنحو 67.038 دولار، أما تكلفة العمالة فى البناء وتركيب الساعة فيه فبلغت نحو 92.292 دولار، مما يعنى إن تكلفة بناء تمثال الحرية فى يومنا هذا يقدر بنحو 222.278 دولار.

المصادر
2, 3

0

شاركنا رأيك حول "كم تبلغ تكلفة بناء أشهر آثار العالم اليوم؟!"

  1. عماد أبو الفتوح

    مقارنة رائعة ولطيفة جداً .. شكراً جزيلاً استاذ هاني .. يعني تقريباً نقول إن الاهرامات الثلاثة تكلفتها حوالي 2 ونصف مليار دولار بمعايير اليوم ..

  2. Amir Elmasry

    تقرير جميل
    فقط خطأ مطبعي في اخر جزء يجب تصحيح ” مما يعنى إن تكلفة بناء تمثال الحرية فى يومنا هذا يقدر بنحو 222.278 دولار.” إلي تكلفة بناء ساعه بيج بن

  3. Malek Kheireddine

    لماذا لم تذكر معلومة ان فرنسا بنت برج ايفيل و الذي هو رمز استعماري و احتلال و استعباد شعوب من حديد و مواد بناء دولة الجزائر , ابحث عن معلومة و ستجدها ساقول لك فرنسا لا شئ و لم تكون و لن تكون شئ بدون الجزائر , ابحث و حدد المعلومة الصراحة ككاتب اظن انك ستفهم انه لا يمثل شئ هذا المعلم لانه دليل على وحشية فرنسا و استبدادها و لو كانت حقا فرنسا دولة حرية و نادمة لفككت المعلم لانه شعار الظلم و سرقة مقننة

  4. مختار الكردي

    السيد المحرر المحترم؛ أرجو لفت عنايتكم إلى وجود خطأ مطبعي في الفقرتين الأخيرتين؛ حيث أشارت كلاهما في السطر الأخير إلى تمثال الحرية، في حين أن الفقرة الأخير تتعلق بساعة بيج بين. مع احترامي

  5. Gabriel Yandam

    completely unreasonable numbers and nowadays cost. idont no what he smokes? big ben $223000 ???statue of lberty 1.25 millions???

  6. Fernando Taj Murad

    اصلا اغلب معلوماتك خطا في خطا
    تقول اعلى تكلفة بناء اهرامت جيزة
    و لماذا جيزة بالضبط هل هذا لأنها في موطنك
    بلاش اللعب و خلي الخبر لأهل الخبرة

أضف تعليقًا