تريند 🔥

🤖 AI

عشر نصائح ذهبية للتغلب على مشاكل اضطراب الدورة الدموية في الساقين

عشر نصائح ذهبية للتغلب على مشاكل اضطراب الدورة الدموية في الساقين 1
شيماء جابر
شيماء جابر

6 د

تُعد مشاكل اضطراب الدورة الدموية وجريان الدم في الأطراف إحدى الأمراض الناتجة عن نمط الحياة الحديث، قد تكون في بعض الحالات بمثابة جرس إنذار لأمراض خطرة تهدد الحياة مثل: الأزمة القلبية والسكتة الدماغية، كما ينتج عنه الشعور بعدم الراحة، ومن هذه الاضطرابات؛ الثقل في الساقين وتورم اليدين والقدمين ودوالي الأوردة، ويزداد الإحساس بهذه الاضطرابات تحديداً في فصل الصيف نتيجة ارتفاع الحرارة، ويمكن أن تتأثر مشاكل الدورة الدموية بشكل إيجابي من خلال نمط الحياة الصحي كما سنوضح بعد قليل.

إنّ ضعف الدورة الدموية يعتبر مؤشراً سلبياً. ويحدث الضعف عندما يتدفّق الدم إلى أجزاء معيّنة من الجسم فقط، كالقلب، والساقين، واليدين، وأطراف اليد والقدم. وضعف الدورة الدموية يؤدّي إلى عدم الراحة، وإذا لم تتعالج بشكلٍ مناسب فإنّها قد تؤدّي إلى عدّة أعراض صحيّة غير بسيطة، وهناك بعض المشاكل الصحية الناجمة عن ضعف الدورة الدموية، كالدوالي، واضطرابات الكلى، وغير ذلك.

ولكن في البداية، لماذا تُعد الدورة الدموية هامة جداً؟

يقوم الدم بالكثير من الوظائف الهامة في الجسم، حيث يوفر الأكسجين، كذلك المواد الغذائية إلى كل خلية في الجسم، وهو الذي يعمل على توازن درجة حرارة الجسم، كما يمدّ أطراف الجسم بالدفء.

تنتقل الدورة الدموية في الرئتين بالدم الغني بالأكسجين من القلب مرورًا بالشرايين وصولاً إلى أبعد مكان في جسدك. في هذه العملية تقوم الأوردة بشكل مُتكرر بتكوين شبكة مُتشعبة واسعة من الأوعية الرفيعة جداً، وتسمى الأوعية الأصغر فيهم بالشعيرات، وتلعب دوراً حيوياً. في هذه الحالة، ينطلق الأكسجين والمُغذيات من خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة، ويتم التخلص من المنتجات الزائدة عن الجسم. وإذا تم إيقاف الدم المُتدفق في نظام الأنابيب هذا بسبب ضيق في الشرايين، تكون النتيجة نقص الأكسجين في النسيج، مع تراكم متزامن للنفايات الأيضية، وبالفعل ستكون هناك مضاعفات، خاصة أثناء المجهود المصحوب بالعضلات المتصلة. وبشكل خاص تتأثر عضلات الساقين المعرضة للإجهاد الأكبر في الحياة اليومية باضطربات الدورة الدموية.

نلنتامنمم

فالشرايين تحمل الدم من القلب إلى باقي أنسجة الجسم، والأوردة تحمل الدم من أنسجة الجسم إلى القلب مرة أخرى، والأوردة الموجودة في الساقين تحمل الدم حتى توصله إلى القلب بعكس اتجاه الجاذبية، ويساعدها في ذلك انقباضات العضلات حولها. ويوجد داخل الأوردة ما يعرف بالصمامات، والتي تغلق بعد مرور الدم من الساقين حتى تمنع رجوعه مرة أخرى إلى أسفل، فإذا ضعفت الصمامات، يمكن أن تسمح بتدفق الدم لأسفل، وهذا الدم الزائد في الوريد يضعف جدران الوريد، ويسبب انتفاخه وتورمه وهو ما يعرف بالدوالي.

ولقد قُمنا بتقديم هذه النصائح العشر لمساعدتك في تخفيف الألم الذي تعاني منه، والتغلب على مشاكل الدورة الدموية إذا أمكن:

  • ابق بعيداً عن الدخان الأزرق

يُعد النيكوتين العدو الأسوأ لأوعية الدم لديك، فهو يضعف مرونة جدران الأوعية وخلايا الدم، وعليه يمكن أن يخفض تدفق الدم بصورة مطردة، ويعد تزويد الدم للساقين الأكثر إعاقة، لذا تكون النتيجة الأسوأ للتدخين هي موت الساق، وتسمى أيضاً ساق المُدخن.

  • إنقاص الوزن

من يحب الوجبات الدسمة وبالكاد يتحرك، لا يمكنه الانتفاع بالسعرات المزودة، وينتج عن هذا إفراط الوزن، الذي يحتاج إلى تزويد بالدم أيضاً، بالإضافة إلى ذلك توجد غالباً مستويات مُرتفعة للدهون في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطيرة في حمل القلب بسبب الوزن الزائد.

  • التحكم بدهون الدم

التركيز العالي للدهون في الدم – خاصة مستويات الكولسترول العالية جداً – يمكنه أن يهاجم شرايينك على نطاق واسع، بسبب الترسبات في جدران الأوعية. كلما كان النظام الأنبوبي أكثر تجلطاً كان تدفق الدم أبطأ، ومن المُهم بشكل خاص لك التحكم في وزنك والتغذية بشكل مناسب. بل على عكس ما يروج له الكثيرين – وعن تجربة شخصية – النظام الغذائي الصحي قليل الدهون له مذاق رائع جداً.

  • ضغط الدم الطبيعي هام

يُعد ارتفاع ضغط الدم خطراً منذراً لأوعية الدم لديك. وبالتصاحب مع عوامل خطيرة أخرى، يسبب ارتفاع ضغط الدم تمزقات صغيرة فى جدران الأوعية. هذه التمزقات الصغيرة هي المكان الذي قد يترسب فيه دهون ومواد أخرى مثل أملاح الكالسيوم.

  • قُم بممارسة تمرينات كثيرة

أفضل شيء للدورة الدموية هي الحركة الكافية. إذا قُمت بتمرين عضلاتك، فسوف تحافظ على مرونة جدران شرايينك، كما يفيد وزن الجسم ومستويات شحم الدم التي تتأثر بشكل إيجابي، وذلك لأن الطعام تم استخدامه بأفضل شكل. تؤدي الحركة الكثيرة والتمارين إلى تكوين أوعية دموية جديدة، والتي تساعد بعد ذلك في تجاوز مقطع شريان متجلط، وسيتم تزويد النسيج المُصاب مرة أخرى بالأكسجين. بل إن المشي اليومي يساعد في ضمان شفاء اضطراب الأوعية الدموية الذي تعاني منه. وإليك مجموعة نصائح لتمرين مُمتع ومفيد على جهاز الـ Treadmill.

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد الدورة الدموية ويحسنها بشكل كبير، حيث يبدأ الشخص بممارسة التمارين الخفيفة، ثم ينتقل إلى المتوسطة، ثم القاسية، وقد يكون المشي وبعض الأعمال المنزلية الخفيفة والتي لا تعتبر شاقة، مساعد جيد للدورة الدموية، وسوف تظهر نتائج التحسن خلال عدة أسابيع.

  • تقليل فترات الراحة

ينصح الأطباء بعدم الجلوس أو الوقوف في مكان ما لفترات طويلة جداً، ومن الأفضل للشخص المصاب بضعف نشاط الدورة الدموية أن يأخذ بعض فترات راحة كل بضع ساعات، ويجب أن يهتم بالسير، وألا يبقى لساعات الطويلة في مكان واحد دون حركة، حيث يمكن للشخص أن يهز ذراعيه، أو يتسلق السلالم، هذا الأمر سوف يساعد في تنشيط وتحفيز الدورة الدموية.

  • تخفيف الألم عن ساقيك

إذا كنت تعاني من مشاكل الدورة الدموية في الساقين فيجب ألا ترتدى ملابس ضيقة (أربطة – حمالات جوارب – أحذية ضيقة). يجب عدم وضع ساق على ساق أثناء الجلوس. لا تحاول مقاومة الشعور بالبرد عن طريق استخدام وسائد ساخنة أو زجاجة ماء ساخن أو حمامات قدم ساخنة، فأفضل شيء للحفاظ على قدميك دافئتين هو ارتداء جوراب من الصوف. إذا استمر ألم ساقك حتى عند الاستلقاء، فيجب عليك خفض قدميك. ومع ذلك يجب أن تستشير طبيبك في أي حالة. إذا كانت اضطرابات الدورة الدموية معتمدة على مرض فى الأوردة، فقد يوصى أيضاً برفع الساق.

  • تطبيق عناية القدم

يجب عدم إهمال قدميك كأن تركض حافياً، لأن الساقين المصابين بضعف الدورة الدموية يكونان معرضين بشكل خاص للإصابات. حتى في حالة الجروح الصغيرة يجب العناية الفائقة. هناك أخطاء كثيرة جداً بالرغم من إمكانية تجنبها بسهولة تتضمن حمامات الساق الطويلة، التجفيف السيء للفراغات بين أصابع القدم، تسهل على البكتريا والفطريات الاختراق بسهولة.

  • تناول الأطعمة المُحسنة للدورة الدموية

هناك بعض الأطعمة والوصفات التي تحسّن الدورة الدموية، مثل تناول الفواكه والخضار وبالأخص الخضار الورقية الداكنة، والتي تحتوي على مستويات عالية من مادة البيوفلافونويدس والتي تحفّز وتعزّز الشعيرات الدموية، ومن ثمّ تنشّط سير الدم وتدفّقه، ومن الأطعمة التي تساعد في تدفق وسير الدورة الدموية بشكل طبيعي وسليم، (الطماطم – البصل – المكسرات – الفلفل الحلو والحريف – الجنكة – الزنجبيل – روزمارى).

  • للفيتامينات دور كبير

احرص على تناول فيتامين C وفيتامين B المركب ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية القلب، والحفاظ على الأوعية الدموية. ويمكن تناول هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعية، كالفواكه والكبد والحليب والبيض وزيت الزيتون والحمضيات، أو في صورة كبسولات، ولكن بعد استشارة الطبيب.

كانت هذه جولة مع أهم النصائح المُتعلقة بمشاكل الدورة الدموية… مع تمنيات فريق عمل أراجيك بمزيد من وافر الصحة والعافية..

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال ممتاز وأهم حاجة فيه فهمنا يعني ايه دوالي .. شكرا

ذو صلة