بالصور… اكتشف المباني الأقدم بالعالم

بالصور... اكتشف المباني الأقدم بالعالم 1
0

المبنى هو أي هيكل من صنع الإنسان يستخدم لدعم وإيواء أي استخدام أو إشغال بشري. هذا المقال يسرد قصة أقدم عشرة مباني ما زالت قائمة حتى الآن بالعالم. هؤلاء التحف الفنية التي صنعها الإنسان تعكس مدى مهاراته وبراعة أعماله اليدوية في تلك الحقبة. اليوم نحن في غاية الدهشة والحيرة لرؤية هذه العجائب التي بنيت في عصور بعيدة كل البعد عن الآلات والتكنولوجيا الحديثة. لكن في النهاية… يا للروعة حقاً!

تعرف عليهم:

1- أطلال مدينة بوغون، فرنسا Tumulus of Bougon, France

أطلال بوغون

أطلال بوغون أو مقبرة بوغون هي مجموعة من خمسة مستويات من تلال العصر الحجري الحديث ( تلة A ,B,C,D,E,F ) تقع بمدينة بوغون بفرنسا. اكتشافهم عام 1840 كان له أهمية علمية كبرى. ولحماية ذلك الأثر الهام، تم وضع الموقع تحت تصرف إقليم “دوكس سيفر” عام 1873. ومن ثم، تم استئناف أعمال الحفر في أواخر العقد الستيني. لكن في النهاية، هذا الصرح العظيم يعود تاريخه إلى عام 4800 قبل الميلاد.

e9d9594f9a959dffb70f38607b544e0e

Tumulus_de_Bougon-AGV1151115_1

2- لاهوج بيي، جيرسي La Hougue Bie, Jersey

لاهوج بيي

لاهوج بيي هو موقع تاريخي يحوي متحفاً، هذا الموقع تابع لمنطقة جروفيل بجزيرة جيرسي. هذا الموقع كان مستخدماً عام 3500 قبل الميلاد، حيث يتكون من غرفة ذات ممر طويل – 18.6 متر – مغطاة بتلة يبلغ ارتفاعها 12.2 متر. تم حفر الموقع لأول مرة عام 1925 من قبل شركة جيرسي. هذا الموقع واحد من أكبر وأفضل المقابر ذات الممرات التي تم الحفاظ عليها. كما أنه من أكثر الآثار المثيرة للإعجاب، وأفضل نصب تم الحفاظ عليه من مجموعة مقابر منطقة أرموريكا (منطقة قديمة بشمال غرب فرنسا حالياً). خلال الحرب العالمية الثانية، استخدم هذا الموقع كنقطة مراقبة رئيسية، كما تم بناء مخبأ سري للقادة تحت الأرض بهذه التلال والمناطق المجاورة لها.

dis_la_hougue_bie_1

dis_hougue_bie_2

3- معبد تاركسين، مالطا Tarxien Temples, Malta

معبد تاركسين

معابد تاركسين هي عبارة عن مجمع أثري يقع بمدينة تاركسين بمالطا، يعود تاريخهم إلى حوالي عام 3150 قبل الميلاد. تمت الموافقة على الموقع والاعتراف به كموقع للتراث الأثري العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو عام 1980.

يتكون الموقع من ثلاثة هياكل لمعابد منفصلة لكنهم ذات صلة ببعضهم البعض. حيث تم إعادة بناء المدخل الرئيسي عام 1956 عندما تم استعادة الموقع بالكامل. وفي نفس الوقت تم اكتشاف العديد من الألواح المزينة ومن ثم نقلها إلى داخل متحف الاثار بالعاصمة فاليتا للحفاظ عليهم. يعود تاريخ أول معبد منهم إلى حوالي عام 3100 قبل الميلاد، وهو أكثر معبد مزين بإتقان من معابد مالطا.

Malta_-_Tarxien_-_Triq_it-Tempji_Neolitici_-_Temples_34_ies

malta_348

4- هرم زوسر، مصر Pyramid of Djoser, Egypt

هرم زوسر

يقع بمقبرة سقارة بمصر. تم بناء هذا الهرم في القرن الـ 27 قبل الميلاد وذلك من أجل دفن الفرعون زوسر. بناه له إمحوتب وزيره الخاص. يتكون هذا الهرم المصري من ستة مصاطب بنيت فوق بعضها البعض. يبلغ ارتفاع الهرم في الأصل 62 متراً، بقاعدة مساحتها ( 109 م × 125 م )، وقد كان مغطى بالحجر الجيري الأبيض المصقول. يعد هذا الهرم المدرج أقدم بناء حجري بهذا الحجم الكبير، حيث يعود تاريخ أقدم هيكل هرمي حجري معروف إلى عام 3000 قبل الميلاد. يقع هذا الهيكل بمدينة كارال في بيرو بأمريكا الجنوبية ( لم يبق منها سوى أطلال ).

هرم زوسر
هرم زوسر
ما تبقي من هرم مدينة كارال
ما تبقى من هرم مدينة كارال

5- الهرم الأكبر بالجيزة، مصر Great Pyramid of Giza, Egypt

هرم خوفو

يعرف أيضاً باسم “هرم خوفو” وهو أكبر وأقدم الأهرامات الثلاثة في جبانة الجيزة بمصر. إنه أقدم عجائب الدنيا السبع بالعالم القديم، والأعجوبة الوحيدة التي ظلت سليمة إلى حد كبير. يعتقد علماء الآثار المصرية أن الهرم بني كمقبرة للملك خوفو – فرعون الأسرة المصرية الرابعة – خلال فترة عشرة لعشرين سنة ابتداء من نهايات عام 2560 قبل الميلاد. يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 146.5 متر، لذا ظل أطول بناء في العالم من صنع الإنسان لأكثر من 3800 سنة.

Great-Pyramid-Of-Giza-Khufu-Cheops-Egypt-01

6- القصر المينوي بكنوسوس، اليونان Minoan Palace of Knossos, Greece

القصر المينوي

كان قصر كنوسوس المركز الرسمي والسياسي للحضارة والثقافة المينوية ( أو المينوسية ). تم ترميم القصر جزئياً تحت إشراف “آرثر ايفانز” في السنوات الأولى من القرن العشرين. كما تم اكتشاف اثنين من النصوص القديمة، اللذان وصفهما آرثر بالنص الخطي A والنص الخطي B وذلك من أجل تمييز كتاباتهم عن أسلوب الرسم الصوري “pictographs”.

تم هجر القصر في وقت غير معروف تحديداً لكنه كان في نهاية العصر البرونزي المتأخر بكاليفورنيا في الفترة ما بين عام 1380 قبل الميلاد حتى عام 1100 قبل الميلاد. كانت الأسباب غير معروفة أيضاً، ربما كان السبب واحداً من الأمراض العديدة التي حلت بالقصر. هؤلاء الذين هجروا القصر من المحتمل كونهم من يونان الموكيانية (فترة تشير إلى أواخر العصر البرونزي باليونان القديمة). هؤلاء قد شغلوا المدينة قديماً، وهم من استخدموا النص الخطي B كمخطوطة إدارية لهم بدلاً من النص الخطي A الذين استخدموه كنص إداري لهم في السابق.

Knossos_-_North_Portico_02

7- البارثينون، اليونان Parthenon, Greece

البارثينون

البارثينون هو معبد على هضبة الأكروبول بأثينا في اليونان. هذا المعبد مخصص لإلهة أثينا العذراء التي يعتبرها الشعب “نصيرتهم”. بدأ تشييد المعبد عام 447 قبل الميلاد عندما كانت الإمبراطورية الأثينية في أوج قوتها. تم الانتهاء من تشييد المعبد عام 438 قبل الميلاد، على الرغم من أن أعمال الزخرفة بالمبنى قد استمرت حتى عام 432 قبل الميلاد. إنه أهم مبنى ما زال باقياً من اليونان الكلاسيكية. يعد البارثينون رمزاً دائماً من اليونان القديمة والديموقراطية الأثينية والحضارة الغربية، كما أنه واحد من أعظم الآثار الثقافية بالعالم.

athens-parthenon-02

8- مقبرة تراقيا بكازانلاك، بلغاريا Thracian Tomb of Kazanlak, Bulgaria

04_big

مقبرة تراقيا (تراقيا منطقة تاريخية كانت تضم شمال شرق اليونان وجنوب بلغاريا وتركيا الأوروبية) هي مقبرة ذات أقبية من الطوب تشبه خلية النحل وتقع بالقرب من مدينة كازانلاك بوسط بلغاريا. تقع المقبرة بالقرب من عاصمة منطقة تراقيا القديمة “Seuthopolis”. هذه المقبرة هي جزء من مقبرة تراقية كبيرة تتألف من ممر ضيق وحجرة دفن مستديرة مزينتان برسومات جدارية تصور زوجين تراقيين أثناء تأدية طقوس مأدبة الجنازة. يعود تاريخ هذا الأثر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، كما أنه كان ضمن قائمة اليونيسكو لحماية مواقع التراث العالمي منذ عام 1979.

kazanlak-tomb_bulgaria

9- مبنى سانشي ستوبا، الهند Sanchi Stupa, India

مبني سانشي ستوبا

مبنى “ستوبا” العظيم بمدينة سانشي هو أقدم بناء حجري بالهند تم التكليف ببنائه من قبل الإمبراطور أشوكا العظيم في القرن الثالث قبل الميلاد. هذا المبنى على شكل هيكل نصف كروي شبيه بالمظلة من الطوب بني من رفات جثة بوذا. تم تتويجه من قبل “حي تشاترا chatra” كهيكل يرمز إلى تكريم وإيواء رفات جثة بوذا. يحوي المبنى أربعة بوابات منحوتة ومزخرفة بكثافة، كما يحوي درابزين يحيط بكامل المبني. أعمال البناء بستوبا قد أشرفت عليها شخصياً الزوجة الأولى للإمبراطور أشوكا، الإمبراطورة فيديشا ديفي.

SanchiStupas53

10- دوماك ستوبا، الهند Dhamek Stupa, India

dhamek-stupa

دوماك ستوبا هو هيكل ضخم على شكل قبة يقع بمدينة سارناث، على بعد 13 كم من فاراناسي بولاية أتار براديش بالهند. تم بناؤه عام 500 بعد الميلاد ليحل محل الهيكل السابق الذي بني بتكليف من الملك الماورياني الكبير ( نسبة إلى الإمبراطورية الماورية ) أشوكا عام 249 قبل الميلاد. تم بناؤه مع العديد من المعالم الأخرى لإحياء الأنشطة البوذية بهذا الموقع. تم إنشاء هيكل ستوبا على هيئة تلال دائرية محاطة بالحجارة الكبيرة بناها الملك أشوكا ليحافظ على قدسية حطام العظام المتبقية من بوذا وتلاميذه، بالإضافة إلى القطع الأثرية الأخرى. هناك أيضاً – بالقرب من الموقع – عمود متبقي من آثار الملك أشوكا مع فتوى محفورة عليه.

عمود الإمبراطور أشوكا
عمود الإمبراطور أشوكا

انتهى الحديث عن أقدم المباني بالعالم لكن لم ينتهي الحديث بعد لمحبي العمارة، لذا إلى اللقاء في الجزء الثالث من سلسلة المقالات المعمارية عن أهم المباني بالعالم.

المصدر

Wonderslist

0

شاركنا رأيك حول "بالصور… اكتشف المباني الأقدم بالعالم"

أضف تعليقًا