هل تُريد احتراف كُرة القدم؟ إليك 6 جامعات تُقدم برامج دراسية لاحتراف اللعبة الشعبية الأولى

احتراف كرة القدم
3

ربما يكون حلمك –ككثيرين غيرك – أن تحظى بشهرة تتخطى الحدود، وأن يصير اسمك ملء السمع والأبصار، وأن تمتلك حسابات بنكية تتكدس بها الأموال بلا حدود… بشهرة تتخطى الحدود، وأن يصير أ لا بأس فكل هذا يمكنك تحقيقه بممارسة كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم، غير أن الممارسون الحقيقيون للعبة كرة القدم يدركون تمامًا أن الموهبة وحدها لا تكفي، وذلك على الرغم من كونها الشيء الأكثر أهمية لامتهان اللعب بداخل المُستطيل الأخضر.

لذا إذا أردت أن تُصبح واحدًا من نجوم لعبة كرة القدم، فعليك في البداية معرفة كل ما يتعلق بـ كيفية إنطلاقك بالكرة فوق المستطيل الأخضر في طريقك للمرمى؛ حاول دراسة كرة القدم أكاديمياً في المعاهد والكليات الرياضية؛ لأنّ الدراسة الأكاديمية ستزودك بمعلومات دقيقة وأكثر شمولية عن لعبة كرة القدم، والدراسة الأكاديمية تبين للاعبين قوانين اللعب بشكل واضح وسلس.

# هل تعلم أن:- فان دير سار – van der Sar حارس مرمى مانشستر يونايتد ومنتخب هولندا سابقاً وبطل دوري أبطال اوروبا عام 2008م، حصل على شهادة الماجسيتر في الإدارة الرياضية، ويعمل حالياً كمدير للتسويق في نادي أياكس أمستردام.

وكما نعلم جميعًا أن التعليم في بريطانيا يتميز بالعراقة والاعتراف الدولي. حيث تتسم بريطانيا بأعرق وأعلى مستوى تعليمي في العالم، وعليه فإليك بهذه القائمة التى تضُم ستة من أفضل الجامعات البريطانية التى تُقدم برامج أكاديمية خاصة بدراسة كرة القدم:-

Southampton Solent University

Southampton Solent

تُعد جامعة ساوثامبتون سولينت –  Southampton Solent رائدة في مجال الدراسات الأكاديمية المتعلقة بكرة القدم، وهي جامعة بريطانية، تقع في جنوب هامبتون، ولديها سُمعة جيدة فيما يتعلق بتدريس مناهج كرة القدم، حيث تقدم خريجين مؤهلين للتدريب والاحتراف في الملاعب الكروية.

وتهتم البرامج الخاصة بها بدراسة المهارات العملية والنظرية، بما في ذلك كرة القدم الفنية والتكتيكية، علم النفس الرياضي، وعولمة كرة القدم، وتطوير كرة القدم والتدريب المتخصص واللياقة البدنية، والبحوث، كما يقدم دورة فرص عمل ممتازة مع الانتساب للنوادي والمنظمات المهنية، وإتاحة الفرصة للاستفادة من شبكة الجامعة الواسعة من الاتصالات في اللعبة. ويُمكنك التعُرف أكتر على البرامج التى تقدمها عبر هذا الرابط.

UCFB Wembley

UCFB Wembley

وهي أكاديمية بريطانية، توفر بيئة استثنائية تسمح لك بالعيش والتعلم في إطار آلية صناعة كرة القدم، حيث تقدم العديد من البرامج الدراسية والدورات والأنشطة الصيفية لتعزيز مهارات كرة القدم، مع ضمان نقلها كاملة من التعليم والمهارات والخبرات، من خلال الاهتمام بالجوانب التشغيلية والتجارية لكرة القدم، ودراسة المخاطر وكيفية الاحتراف، وكيفية التفاوض مع العملاء وشركات التأمين، ومهارات تسويق اللاعبين والتدريب والبيئة النفسية المؤهلة وغيرها، والتغلب على معوقات ازدهار كرة القدم.

# هل تعلم أن:- جوزيه مورينيوJose Mourinho أشهر مدربي كرة القدم حول العالم في السنوات الأخيرة، وبطل إسبانيا مع ريال مدريد وإنجلترا مع تشيلسي وإيطاليا مع إنتر ميلان، حصل على إجازة الدبلوم العالي في علم الرياضة من جامعة لشبونة التقنية، وذلك بعد اعتزاله لعب كرة القدم وقبل خوضه عالم التدريب. تولى تدريب تشيلسي حتى ديسمبر الماضي.

University of Greenwich

University of Greenwich

جامعة جريين ويش – University of Greenwich هي جامعة إنجليزية أيضاً، تقع فى حي جرين ويتش بالعاصمة البريطانية لندن، وهى جامعة عريقة ترجع جذورها الى العام 1890م، على الرغم من أنها مُنحت صفة الجامعة قريبًا وذلك فى العام 1992م.

وهى من الجامعات التى تقدم برامج دراسية مُتخصصة في المجال الرياضي، فبها برنامج يتيح لدارسيه الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الرياضية، ويوفر لهم خلفية قوية للتخصصات الرياضية الحالية، ولكن ربع البرنامج تقريباً يركز على كرة القدم، من خلال توفير بيئة علمية صارمة فيما يتعلق بالمجالات الرياضية عموماً وكرة القدم خصوصاً، عبر تقديم برامج ودورات تدريبية خاصة بتطوير المعرفة الرياضية والممارسة والتدريب والتغذية الرياضية، وتقييم وتحليل الأداء الرياضي وخاصة كرة القدم، مما يتيح في النهاية ممارسة أي مهنة مرتبطة بالرياضة عموماً وكرة القدم خصوصاً.

University Of Bedfordshire

University Of Bedfordshire

أما جامعة بيدفوردشاير – University Of Bedfordshire، فهي جامعة بريطانية أيضًا، تقع شرق لندن، تحديدًا في مدينة لوتون، وقد أنشئت حديثًا عام 2006م، وعلى الرغم من حداثتها تتميز بشهرتها العالمية المتزايدة. ولديها 3 فروع جامعية فى لوتون، بتريدج بيرى، وبيدفورد.

بها كلية خاصة بالتربية والرياضة، تشمل مناهجها برامج لدراسة التربية البدنية وعلوم الرياضة، فهى تتيح منهاجاً كاملاً لكل ما يتعلق بكرة القدم سواء كإدارة أعمال أو تدريب، والجانب الاجتماعي للرياضة وتطويره وتنمية الجوانب النفسية الإيجابية للاعبين، والاهتمام بالتغذية وعلوم الأطعمة، فضلاً عن كيفية تجهيز البيئة الملائمة للتدريب، ويهتمون بكيفية الحصول على جوائز في كرة القدم أو بطولات، وما يتطلبه من دراسة الفرق المنافسة في البطولات، وكيفية تحليل الفرق والتغلب عليها، دراسة علوم كرة القدم وعلاقة كرة القدم بالإعلام، وكيفية تطوير الرياضة وإدارتها بشكل صحيح.

# هل تعلم أن:- الإسباني خوان ماتا – Juan Mata صانع ألعاب تشيلسي ومنتخب إسبانيا، والمنضم حديثا لنادي “مانشستر يونايتد”، لم يكتف بتطوير أداءه في الملعب بل، سعى للحصول على شهادة جامعية في التسويق، وشهادة أخرى في العلوم الرياضية.

University of Liverpool

University of Liverpool

وجامعة ليفربول – University of Liverpool إحدى الجامعات البريطانية العريقة، تقع في مدينة ليفربول على الساحل الشمالي الغربي من إنجلترا، ولا يوجد حرم جامعي لها، بل تنتشر مباني الكليات والدوائر الأكادمية التابعة للجامعة في مواقع متفرقة من مدينة ليفربول، ومعظم مباني الجامعة تقع في حول وسط المدينة. تعتبر بعض مباني جامعة ليفربول من المعالم المهمة للمدينة نظرا لعراقتها وقدمها. وقد نال 4 أشخاص من خريجيها جائزة نوبل.

وتقدم هذه الجامعة العريقة برلمج متكاملة لتعلم إدارة وتسويق لعبة كرة القدم، وتتيح الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ومنها ما يتعلق بكرة القدم، وتركز على جوانب صناعة كرة القدم مثل الاحتراف والتسويق، وهو مناسب سواء للذين يعملون فعلاً في مجال كرة القدم أو من يريدون الدخول في هذا المجال، كما توفر شراكة مع الاتحاد الإنجليزي للتعلم (سي.بي.إيه) والاستماع لخبرات أبرز الشخصيات الرياضية في العالم، وتحليل الأحداث الرياضية الكبرى.

ELITE Football Academy

ELITE Football Academy

وأخيرًا أكاديمية إلييت لكرة القدم – ELITE Football Academy، وهى أكاديمية بريطانية، تتيح للموهوبين الشباب وأولئك الذين يبحثون عن التجارب والفرص الحقيقية فى مجال كرة القدم، ممن تتراوح أعمارهم بين سن 15 إلى 21 إمكانية أن ينظر إليهم من قبل الفنيين المُتخصصين ونوادي كرة القدم المهنية، حيث يتم تدريبهم من قبل محترفين، عبر الاشتراك ببرامج تدريبية مصممة خصيصاً لكرة القدم، وتتضمن الدراسة برامج للإدارة الرياضية فى كرة القدم، للتربية البدنية والتأهيل النفسي، وزيادة الثقة بالنفس مع برنامج غذائي متكامل.

والآن هل تُريد تحقيق حلمك الكروى، والانضمام للدراسة ببرامج إحدى تلك الجامعات العريقة.. شاركنا برأيك فى التعليقات…

3

شاركنا رأيك حول "هل تُريد احتراف كُرة القدم؟ إليك 6 جامعات تُقدم برامج دراسية لاحتراف اللعبة الشعبية الأولى"

  1. Ew Ew Erèw Pèllè

    هل من مساعدة؟أريد برنامج غذائي متكامل من أجل الحصول على اللياقة البدنية العالية وشكرا

    • ShaiMaa Gaber

      تستطيع الحصول على اللياقة البدنية عبر التمرين بالصالات الرياضية.. أما التغذية فهى عامل مُساعد فى بنا تقوية العضلات.. وبالفعل كنت أفكر بالكتابة عن موضوع التغذية للرياضيين والمُساعدة فى بناء وتقوية العضلات.. لذا تابعنا قريبًا…

  2. ShaiMaa Gaber

    تستطيع الحصول على اللياقة البدنية عبر التمرين بالصالات الرياضية.. أما التغذية فهى عامل مُساعد فى بنا تقوية العضلات.. وبالفعل كنت أفكر بالكتابة عن موضوع التغذية للرياضيين والمُساعدة فى بناء وتقوية العضلات.. لذا تابعنا قريبًا…

  3. Ibrahim Abo El Ella

    أول مرة أشوف امرأة عربية مهتمة باللعبة الأولي الشعبية في العالم … انا فعلا نفسي أبقي لاعب كرة قدم و الوقت بيضيع مني و عندي 21 سنة

    مقالة محترمة و أستاذة محترفة بالمقالات و حلم عظيم نفسي ألحقه … هايل (Y)

  4. Weam Safadi

    انا من دوله اخرى اريد ان اصبح مدرب كرة قدم على مستوى عالي ارجو ان تشرحلو لي كيفية الاتصال باحدى الجامعات والوصول اليها

  5. Jimmy Gamal

    أتمنى المساعدة هل من الممكن الحصول علي رخصة تدريب لكره القدم في صوره منحه جامعية أو كم هي التكاليف ؟

أضف تعليقًا