متلازمة الورقة البيضاء للمدونين: كيف تصل للأفكار الجديدة متى انقطعت وتجدد إبداعك؟

متلازمة الورقة البيضاء
3

انقطاع الإبداع أو ما يعرف بـ (متلازمة الورقة البيضاء) أو Blank Page Syndrome هي حالة نفسية ليست مقتصرة على كُتاب ومؤلفي الكتب فقط، بل هي تصيب كل من يعمل في مجال يتطلب منه الإبداع وعلى رأس هذه القائمة يقع مجال التدوين، حيث تأتي فترة بين الفينة والأخرى على الكثير من المدونين تنقطع فيها الأفكار ولا يجدوا مواضيع جديدة ليكتبوا عنها.

رُبما كان تفتيح العقل والجلوس في مكان هادئ أو أخذ جولة بسيارتك والإستماع إلى قليل من الموسيقى يرجع الإبداع ويلهم بالكثير من الأفكار لدى فئة معينة من الناس وانا أعتبر نفسي من تلك الفئة، ولكن وجب معرفة بعض الطرق الأخرى التي تمكن من الوصول إلى أفكار جديدة لتدوينها والتغلب على متلازمة الورقة البيضاء وهذا ما يتمحور حوله مقال اليوم.

أسئلة واستفسارات القُراء

أسئلة و استفسارات

الأسئلة التي تصل إليك باستمرار سواء عبر بريدك الإلكتروني أو صفحاتك الشخصية في مواقع التواصل الإجتماعي تعد مواضيع محتملة لمدونتك، تعد هذه الأسئلة مادة جيدة لتكتب عنها وخصوصًا إذا كان هذا السؤال يقع تحت مظلة مجالك ولكن لا تعرف إجابة له، ففي هذه الحالة قم بالبحث عن إجابته فمن المرجح وقتها أن هناك الكثيرين غيرك ممن يبحثوا على إجابة ذلك السؤال أيضًا ومن ثم قم بكتابة مقال يتمحور حولها.

استخدام أداة لاكتشاف المحتوى

أداة DrumUp

توجد الكثير من الأدوات التي تأتي لك بمواضيع مختلفة يوميًا في مجالات معينة تحددها أنت، ومن هذه الأدوات أداة تسمى DrumUp، وهي أداة مشهورة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وتجميع المحتوى عن موضوع معين والتي تستخدمها آلاف الشركات للمشاركة في المواضيع التي تهمها مع متابعيها على مواقع التواصل الإجتماعي.

تقوم أداة DrumUp بالبحث في الشبكة العنكبوتية عن مقالات حيوية ذات صلة بكلمات مفتاحية تحددها أنت وبذلك تستطيع الاعتماد عليها في بعض الأوقات لمعرفة بعض أفكار التي تقع ضمن مجال تدوينك.

متابعة مدونات أخرى في مجالك

مدونات

إذا انقطعت عنك الأفكار قم بمتابعة بعضًا من المدونات الأخرى التي تنشر مقالات تقع ضمن مجال اهتمامك، ولكن أحذر!! من نسخ المحتوى وتجنب تكرار الأفكار فقط قم بتصفحها لتنظيم عقلك وبناء بعض الأفكار ومن ثم قم بالتعبير عنها وكتابتها بأسلوبك الخاص.

يمكنك أيضًا الإشتراك في الـ RSS الخاص بالمدونات التي تعجبك وبهذا يمكنك متابعتها باستمرار ومن الأدوات التي ستساعدك في أداء هذه المهمة وأنصحك باستخدامها أداة تسمى Feedly.

المنتديات وساحات النقاش

تفقد الهاتف أثناء العمل على اللابتوب

قد يفيد قضاء بعض الوقت في المنتديات حيث تتواجد الكثير من النقاشات والجدالات بين الأشخاص حول مواضيع معينة تهمك للوصول إلى بعض الأفكار التي تمثل مواد جيدة لتكتب عنها، فبقضاءك لدقائق معدودة فقط في تلك المنتديات فأنت الآن تدخل في عقول آلاف الأشخاص وتطّلع على أفكارهم، أسئلتهم وآرائهم المختلفة حول موضوع معين ومن المحتوم أن يلفت نظرك رأي معين وتريد أن تناقشه وها هو موضوع مقالك.

يمكنك استخدام جوجل لمعرفة المنتديات المهتمة بمناقشة المواضيع التي تهمك وذلك من خلال كتابة allintitle : ‘keyword’ forum في خانة البحث، مع إبدال keyword بالموضوع الذي يهمك كمثال، إذا كنت مهتم بأعمال الزراعة يمكنك اسبتدال كلمة keyword بكلمة gardening

البحث المتخصص عن المنتديات في جوجل

موقع كوارا

موقع كوارا

يعد موقع كوارا من أفضل المواقع التي تستطيع من خلالها معرفة آراء جمهورك المستهدف حول قضية أو موضوع معين، لمن لا يعرف موقع كوارا، فهو موقع يمكنك من أن تسأل أو تجاوب عن أي سؤال في أي مجال يخطر على بالك، يساهم في الإجابة عن الأسئلة التي تطرح في الموقع الكثير من المحترفين والباحثين وحاملي الدكتوراة بالإضافة إلى الهواة كلٌ في مجاله، فتجد أُناس من كافة طبقات المجتمع يشاركون خبراتهم وآرائهم مع الأعضاء عن طريق الرد على الأسئلة.

من مميزات موقع كوارا أن محتواه مٌقسم ويمكنك البحث عن المواضيع والأسئلة التي تهمك والتي تقع ضمن مجال كتابتك، كما يقوم الموقع على نظام التصويت فدائمًا ستجد الإجابة الأفضل هي صاحبة أكبر تصويت وبذلك أنت لديك سؤال وإجابته تستطيع أن تبني مقالك حولهم.

Google Trends

اتجاهات جوجل Google Trends

وهي أداة ممتازة من جوجل تساعدك على التعرف على المواضيع المشهورة والأحداث التي تحدث في العالم من حولك يوميًا، توفر الأداة بث حي وتحليل لما يحدث في العالم وأهم ما يتناقش فيه الناس في الـ 24 ساعة الماضية، كما أنك تستطيع اختيار نوعية المحتوى الذي تريد عرضه بالإضافة إلى إمكانية تحديدك للدولة.

تخيل أنك لا تعرف عن ماذا سيكون مقالك لليوم، كل ماعليك فعله أن تفتح موقع Google Trends، ومن ثم اخترت الدولة الولايات المتحدة الأمريكية واخترت الفئة عام ستجد الكثير من المقالات والتحليلات السياسية وذلك بسبب الإنتخابات التي تجرى هناك بالإضافة إلى الكثير من الأخبار المنتشرة في ولاياتها وهذا مفيد لك في حالة كنت مدون للأخبار السياسية. إذا أبدلت الفئة إلى التكنولوجيا سترى أهم الأحداث و الإعلانات التقينة لليوم وهكذا.. وبذلك فبهذه الأداة تستطيع الوصول إلى فكرة لمقالك في دقائق معدودة.

مقالاتك السابقة

بقراءتك لمقالاتك السابقة ستتوالى إلى عقلك الكثير من الأفكار تجاه مواضيع قد قرأت عنها الكثير من قبل لكتابتها ووقتها قد يشتعل مصباح عقلك وتأتيك فكرة أخرى تستطيع الكتابة عنها.

هناك تكنيك آخر يمكنك اتباعه أثناء تصفحك لمقالاتك وهو (ملاحظة التفاصيل)، فبالطبع لا يمكن الإلمام بكافة النواحي لموضوع معين في مقالة واحدة، فبالتأكيد أنك قمت بالكتابة من قبل عن موضوع ولاحظت أثناء كتابته أنه أكبر مما تتخيل مما أدى لاختصارك للكثير من الكلام وعدم شرح بعض من عناوينه الفرعية بالكامل وهذه فرصة أخرى قم باغتنامها، فهذه العنواين الفرعية يمكن أن تكون العنوان الرئيسي لمقالتك القادمة.

إن اتبعت الطرق المذكورة أعلاه فلن تواجهك متلازمة الورقة البيضاء مجددًا… فهل لديك اقتراحات أخرى؟ شاركنا بها بالتعليقات.
3

شاركنا رأيك حول "متلازمة الورقة البيضاء للمدونين: كيف تصل للأفكار الجديدة متى انقطعت وتجدد إبداعك؟"