قائمة الروايات المُلهمة لجورج ر. ر. مارتن مؤلف ملحمة لعبة العروش Game of Thrones

4

هل قرأت رواية أغنية الثلج والنار لجورج ر.ر. مارتن؟ لو لم تكن قرأتها فعلى الأقل شاهدت أو سمعت عن المسلسل الشهير المقتبس منها ومن باقي السلسلة “لعبة العروش”.

جورج ر.ر. مارتن كاتب فانتازيا وخيال عبقري، استطاع أن يخلق عالم مختلف بالكامل، وضع قواعده الخاصة، وفرض لغته المميزة على شخصياته، وكما يحدث مع الكثير من الكتاب، قراء مارتن ألحو عليه في طلب ترشيحات لكتب وروايات أخرى أعجبته، وبما إنه لن يستطيع الرد على كل هؤلاء المعجبين قام بوضع لائحة ببعض تفضيلاته على موقع جودريدز، وستجد هنا هذه اللائحة مع بعض المعلومات البسيطة عن كل كتاب ورواية منها.

نلاحظ في هذه القائمة حماس وتحيز الكاتب لأدب الخيال سواء الكلاسيكي منه أو الحديث، وفي مقال مطول له قبل عرض لائحة كتبه المفضلة قال مارتن أن لولا هؤلاء الأدباء الذين خاضوا في عالم الفانتازيا وكسروا قواعد الأدب العادية لما استطاع أن يكتب في يوم من الأيام أغنية الثلج والنار.

قد تجد هنا روايات قرأتها من قبل وأخرى لم تسمع عنها ابداً، لكن من المؤكد أن كلها لها دور في تشكيل عقلية ووجدان واحد من أكثر الكتاب شهرة في وقتنا الحالي وتستحق منك بعض الوقت في الاطلاع عليها.

The Lord of the Rings

ثلاثية ملك الخواتم The Lord of the Rings

ثلاثية ملك الخواتم الشهيرة التي كتبها تولكين منذ سنوات طويلة، وخلق من خلالها عالم خيالي متكامل، بمخلوقات متنوعة البشر أحدها، واستغل هذا المخلوقات ووضع حبكة جديدة للصراع الأزلي بين الخير والشر، والذي سيحسمه خاتم من يمتلكه هو الأقوى على الإطلاق، فكان تدميره هو الحل الوحيد، ولن يكون ذلك سوى على يد الهوبيت فرودو باجينز، الروايات تم تحويلها إلى أفلام شهيرة للغاية حازت على العديد من جوائز الأوسكار.

Watership Down

رواية Watership Down

رواية كلاسيكية من نوع المغامرة للكاتب الإنجليزي ريتشارد آدمز، تم نشرها عام 1972 تقع أحداثها في جنوب إنجلترا حول مجموعة من الأرانب لهم حياة خاصة وثقافة ولغة وشعر وأساطير، وتتبع الرواية محاولتهم الهرب من الخطر المحدق بهم وبدء حياة مختلفة في منزل جديد، وهي رواية الكاتب الأولى وتم رفضها عدة مرات قبل نشرها، وتم تحويلها إلى فيلم رسوم متحركة عام 1978 ثم مسلسل تلفزيوني في الفترة ما بين 1999 و2001، وبعد خمسة وعشرون عاماً عاد آدمز مرة أخرى لعالم الرواية وكتب أجزاء أخرى عديدة.

A Wizard of Earthsea

رواية A Wizard of Earthsea

روايات فانتازيا للكاتبة الأمريكية أورسولا جين، وتم نشرها لأول مرة عام 1968، تدور الأحداث في مكان خيالي بين الأرض والسماء وتتابع تعليم الساحرة الشابة “جيد”، التي التحقت بمدرسة السحر، وتعتبر هذه الرواية من كلاسيكيات الفانتازيا الشهيرة في الأدب الغربي، وقد كتبت أورسولا جين بعد ذلك خمسة أجزاء أخرى تكمل بها الأحداث أخرها تم نشره عام 2001، وقد كانت الكاتبة أول من كتب عن فكرة مدرسة السحر قبل أن تأتي ج. ك. رولينج وتقدمها مرة أخرى في سلسلة هاري بوتر.

The Coming of Conan the Cimmerian

رواية The Coming of Conan the Cimmerian

مجموعة من الروايات للكاتب روبرت هوارد، تم نشرها عام 2002 وتدور أحداث الجزء الأول منها في الثلاثينات من القرن الماضي، وهي من الخيال العلمي، وتتكون المجموعة من 13 قصة تدور أحدثها من عام 1932 وحتى 1976.

Ivanhoe

رواية Ivanhoe

إيفانهو رواية تاريخية للكاتب سير والتر سكوت كتبها عام 1819 وتتناول التاريخ الإنجليزي وهي أول رواياته الشعبية، حيث جمع بها قصص من الفلكلور الإنجليزي، وتدور الأحداث عام 1194 في القرن الثاني عشر بعد فشل الحملة الصليبية الثالثة ويعود الكثير من الصليبين إلى أوربا، وذلك من خلال قصة فارس ساكسوني يُدعى ويلفيريد إيفانهو أخر أفراد عائلة ساكسونية نبيلة، وقد سادت في تلك الفترة الضغينة بين نبلاء الساسكون والنورمان.

The Name of the Wind

رواية The Name of the Wind

رواية تاريخية للكاتب باتريك روزفث، وهي الجزء الأول في سلسلة روائية باسم The Kingkiller تم نشرها عام 2007، وكتب روزفث روايته هذه خلال تسعة سنوات قضاها في دراسة الأدب الإنجليزي، وقد استلهمها من العديد من الدورات التعليمية التي اجتازها، وأضف عليها من اهتماماته وهواياته.

تدور أحداث الرواية في مدينة ريفية حول صاحب الخان كوت ومساعده باست، وقد كان كوت في الماضي محارب وموسيقي دارت الإشاعات حول كونه قتل الملك وتسبب في حدوث حرب دائرة حتى الآن، ونكتشف أن كوت يسمى في الحقيقة كفوث ويبدأ في سرد قصة بطولاته وتاريخه الطويل منذ طفولته.

The Wise Man’s Fear

رواية The Wise Man's Fear

الجزء الثاني من الكتاب السابق ولنفس الكاتب وتم نشرها عام 2011، وتستكمل أحداث الجزء السابق، حيث يستكمل البطل كفوث تعليمه في جامعة الأبطال، عندما تبدأ العداوة والكراهية بينه وبين زميله امبروز، والتي تدخله في الكثير من المشاكل التي قد تعرقل عملية تحوله إلى بطل أسطوري.

The Iron King

رواية The Iron King

واحدة من الأجزاء السبعة لسلسلة الروايات التاريخية The Accursed Kings للكاتب الفرنسي موريس درون، وتدور أحداثها حول الملكية الفرنسية خلال القرن الرابع عشر، وتم نشر السلسلة ما بين عامي 1955 و1977، وتحولت هذه الروايات إلى مسلسلين فرنسيين قصيرين، وقد قال جورج ر.ر. مارتن أن هذه السلسلة هي لعبة العروش الحقيقية، وأنها كانت ملهمته عند كتب أول رواياته “أغنية الثلج والنار”.

The Lies of Locke Lamora

رواية The Lies of Locke Lamora

رواية خيالية تم نشرها عام 2006 للكاتب سكوت لينش، وهي أول أجزاء سلسلة Gentleman Bastard، وأبطالها مجموعة من النخبة ولكن محتالين يطلقون على نفسهم اسم “الأنذال الشهام” يسرقون من أغنياء مدينة كامور، وهي مدينة خيالية تشبه فينسيا بالعصور الوسطى، ولكن في عالم أخر، جزء من الرواية يحدث في الحاضر ويستعرض مغامرات المجموعة، والجزء الأخر في الماضي حول تاريخهم وتاريخ مدينة كامور.

The Heroes

رواية The Heroes

هي الرواية الخامسة من سلسلة الروايات الخيالية First Law World للكاتب البريطاني جوي أبركرومبي، وهذه السلسلة تتكون من ثلاثية رئيسية، وعدد من الروايات القصيرة التي تدور في ذات العالم، وتم نشر أول الروايات عام 2006، السلسلة تدور أحداثها في إطار من المغامرات بعالم خيالي له قواعده الخاصة وشتاءه القاسي وقلوب سكانه الأقسى.

The Dying Earth

رواية The Dying Earth

هي الجزء لأول من السلسلة الروايات الخيالية  The Dying Earth للكاتب الأمريكي جاك فينس، والتي تتضمن أربعة كتب تم نشرها في الفترة ما بين 1950 1980، وهذه الرواية في المركز ال 16 بين أفضل ثلاثة وثلاثون رواية خيالية في التاريخ بناء على التصويت الذي تم اجراءه عام 1987، وتدور أحداث الرواية في المستقبل البعيد، حيث أصبحت الشمس ضعيفة واختفى القمر، ويعيش العالم في خطر الاحتراق النهائي للشمس، والكثير من الحضارات على الأرض سقطت منذ عصور طويلة، ويصبح الكوكب معزول وبارد ويعيش عليه بجانب البشر الكثير من الحيوانات المتوحشة.

Jirel of Joiry

رواية Jirel of Joiry

هي مجموعة من خمسة روايات خيالية للكاتب سي. ل. مور، وتدور أحداثها حول مغامرات البطلة المحاربة جيريل التي تعيش في العصور الوسطى بفرنسا، وتم نشر السلسلة خلال فترة الثلاثينات.

The Complete Lyonesse

رواية The Complete Lyonesse

ثلاثية من الروايات الخيالية للكاتب جاك فينس، تقع أحداثها في عصور الظلام بأروبا، في منطقة غرب فرنسا والجنوب الغربي من بريطانيا، قبل بجيلين من ولادة الملك أرثر، وفي الروايات الكثير من الإرهاصات لأسطورة الملك أرثر.

Best Served Cold

رواية Best Served Cold

الرواية الرابعة من سلسلة First Law World  المذكور الجزء الخامس منها هنا سابقاُ،هذه المرة تدور الأحداث في الربيع.

Kull: Exile of Atlantis

رواية Kull: Exile of Atlantis

هي قصة للكاتب روبرت إي. هاوارد، وأول رواياته حول شخصية Kull التي ظهرت بعد ذلك في عدد كبير من أعماله، وهي تروي الأحداث السابقة في حياة البطل وأدت إلى مصيره الحالي، وتم نشر القصة عام 1967.

The Gormenghast

رواية The Gormenghast

ثلاثية للروائي البريطاني ميرفن بيك وتم نشرها في الفترة ما بين 1946 و1959، وهي من نوع الفانتازيا، وعام 2009 كتبت ارملة الكاتب جزء رابع، وتدور أحداثها في قلعة Gormenghast وشخصيتها الرئيسية هي تيتوس جرون والذي يقوم بمغامرات في عالمه القوطي الذي صنعه الكاتب.

Solomon Kane

رواية Solomon Kane

سلمون كين شخصية خيالية كتبها الكاتب روبرت هاوارد في سلسلة من المجلات المصورة التي نشرتها مارفل في فترة الثمانينات والسبعينات من القرن الماضي، وتم نشر سلسلة جديدة لنفس الشخصية عام 2008 ولكن لدار نشر أخرى، وتدور أحداث القصص في أواخر القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر، حيث أن سلمون كين هو شخصية تبحث عن الحق وهدفه في الحياة التخلص من الشر بكل صوره، ويقوم بالعديد من المغامرات الشيقة، وتحولت القصص إلى فيلم عام 2009.

The White Company

رواية The White Company

الجماعة البيضاء رواية مغامرات تاريخية للكاتب أرثر كونان دويل صاحب شخصية شيرلوك هولمز الشهيرة، وتدور أحداث روايته الجماعة البيضاء خلال حرب المائة عام في إنجلترا وفرنسا وإسبانيا في الفترة ما بين 1366 و1367، وذلك على خلفية حملة الأمير إدوارد لإعادة ملك قشتالة لعرش المملكة، واستلهم دويل روايته بعد حضور محاضرة عن العصور الوسطى عام 1889 وقام بنشر الرواية بشكل مسلسل عام 1891 في مجلة كورنهيل، وعلى الرغم من أن الرواية غير معروفة للغاية في وقتنا الحالي إلا أن الكاتب كان يعتز بها وبرواياته التاريخية الأخرى اكثر من روايات شيرلوك الشهيرة.

The Black Rose

رواية The Black Rose

الزهرة السوداء رواية تاريخية خيالية كتبها توماس كوستاين وتدور أحداثها في القرن الثالث عشر حول الشاب ساكسون ومغامرة في أرض كاثي أو الصين كما كانت تسمى في العصور الوسطي للبحث عن الثروة، وتحتوي الرواية على عدد من الشخصيات التاريخية الحقيقة مثل الملك إدوارد الأول وروبرت باكون، تم نشر الرواية لأول مرة عام 1945 وتحولت بعد خمسة سنوات إلى فيلم سينمائي من بطولة أرسون ويلز وتاينور باور وسيسيل أوبري.

The Silver Chalice

رواية The Silver Chalice

الكأس الفضية رواية أخرى للكاتب توماس كوستاين نشرها لأول مرة عام 1952 وهي خيالية تاريخية وتدور أحداثها حول الكأس المقدسة وتحتوي على شخصيات تاريخية حقيقية من القرن الأول الميلادي، واستلهم الكاتب فكرتها من الاستكشاف الاثري لكأس فضية من القرن الأول الميلادي في إنطاكية، وبعد عامين من نشر الرواية تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة بول نيومان، وكانت هذه الرواية الأعلى مبيعاُ عام 1953 في الولايات المتحدة وظلت على رأس قائمة النيويورك تايمز للأعلى مبيعاُ من سبتمبر عام 1952 وحتى مارس 1953.

Swords and Deviltry

رواية Swords and Deviltry

الجزء الأول من سلسلة الروايات الخيالية من سبعة أجزاء Fafhrd and the Gray Mouser وتم نشر هذه الرواية عام 1970 للكاتب فريتز ليبر، وتم إعادة نشر هذه الرواية عدة مرات، وفي البداية كانت تُنشر كحلقات في واحدة من المجلات قبل جمعها في كتاب، والشخصيات الرئيسية في الرواية عادية لا تتسم بسمات البطولة وقد كان هذا سبب في شعبيتها الكبيرة.

The Sunne in Splendour

رواية The Sunne in Splendour

رواية تاريخية كتبتها شارون كاي، وقد كتبت 400 صفحة منها وهي طالبة ثم سُرقت من سيارتها، لتتوقف عن الكتابة لمدة خمسة سنوات، قبل أن تعيد كتابة الصفحات المسروقة وتصل بروايتها إلى أكثر من 900 صفحة كتبتها على مدار اثنا عشر عاماً، تبدأ أحداث الرواية عام 1459 وبطلها ريتشارد الثالث خلال الحروب الصليبية.

The Long Price Quartet

روايات The Long Price Quartet

هي رباعية للكاتب الأمريكي دانيل جيمس إبراهام، نشر أول اجزائها عام 2006 وأخرها عام 2009، تدور أحداثها في إطار من الخيال والمغامرات.

Robert the Bruce trilogy

روايات Robert the Bruce trilogy

ثلاثية روبرت بروس للكاتب الأسكتلندي نايجل ترانتر وهو واحدة ضمن عدد كبير من الروايات التاريخية التي استعرض خلالها تاريخ اسكتلندا في الفترة ما بين 1286-1603، وتم نشر هذه الثلاثية بدئاً من عام 1969 وحتى عام 1971، وتبدأ أحداثها من عام 1296 وتتبع حياة روبرت إيرل كارياك ومصير بلاده الذي يتوقف عليه ومغامراته لتحرير إسكتلندا.

The Wallace

رواية The Wallace

والاس رواية أخرى للكاتب الأسكتلندي نايجل ترانتر تم نشرها عام 1975 وترصد تاريخ اسكتلندا في الفترة ما بين 1296-1305، وتتبع حياة السير ويليام والاس وهو فارس وواحد من أهم القادة خلال حرب التحرير الأسكتلندية.

وإلى هنا انتهت ترشيحات الكاتب جورج مارتن، فهل قرأت أي منها من قبل؟ وما هي الرواية التي ستبدأ بها؟

4

شاركنا رأيك حول "قائمة الروايات المُلهمة لجورج ر. ر. مارتن مؤلف ملحمة لعبة العروش Game of Thrones"