عشرة مميزات للكتب الإلكترونية تتفوق بها على الكتب الورقية

مميزات الكتاب الالكتروني بالمقارنة بالكتاب الورقي
6

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أعتقد أن هذا المقال سيفتح علىّ أبواب الجحيم، ويقلّب على القراء في كل مكان، أولئك المخلصون للكتاب والمحبون للورق، العاشقون لرائحة الورق الذي خرج للتو من المطبعة، والذين يعتزّون بمكتباتهم الخاصة كأنها خزائنهم التي تحمل كنوز العالم وذهبه، لكن مع ذلك اسمحوا لي أن أذهب بعيدًا قليلًا عن رومانسية عشق الكتب والتي أنا شخصيًا أعتبر نفسي مصابة بها، لأتعايش مع الواقع الذي وصلنا إليه حيث صار الكتاب الإلكتروني يحتل مكانة عالية بين الكتب والإصدارات بشكل عام، حتى المجلات والصحف فقد صارت المجلات والصحف الإلكترونية أكثر انتشارًا وأسهل وصولًا لجميع القراء وحتى المحررين.

مهما كان للكتب الورقية مكانة عالية في قلوبنا نحن القرّاء، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أهمية الكتب الإلكترونية والخدمة العظيمة التي قدمها لنا مخترع برنامج adobe reader من خلال هذا الابتكار العبقري الذي ساعدنا كثيرًا في الوصول لكل ما نريد من الكتب بكل سهولة.

سأستعرض عشرة مميزات تجدها في الكتب الإلكترونية وتتفوق بها على الكتب الورقية…

1. تحميل مجاني في الغالب وسعر رخيص للكتب المباعة

تحميل pdf

صار هناك عشرات من المواقع الإلكترونية الخاصة بالكتب الإلكترونية والتي تجد فيها مئات أو ربما ألوف من الكتب التي يمكنك تحميلها بشكل مجاني، حتى إنه هناك مواقع يتوفر فيه كتب كثيرة ومهمة بأسعار زهيدة تناسب الجميع.

2. عدد هائل من الكتب العربية والأجنبية

ليس السهولة والمجانية فقط، بل الكم الهائل من هذه الكتب، فلم يعد هناك كتاب أو رواية تخطر على بالك إلا وتجده متوفرًا للتحميل، حتى إن بعض الروايات تجدها على الإنترنت قبل نفاذ الطبعة الأولى ولهذا طبعًا انعكاس سيئ على سوق النشر. لكننا نتحدث عما يفيد القراء الآن ويساعدهم في إيصال الثقافة إليهم بشكل أوسع وأكبر.

3. توفير في المكان

الكتاب الالكتروني في المكتبة

جميعنا نعاني من امتلاء المكتبة الخاصة بنا، وتوزيع الكتب في كل مكان في المنزل: داخل الكنبة، في خزانة الملابس أو الأدراج الخاصة بالملابس، على طاولة الطعام، ربما يصل الأمر بنا إلى وضعها في المطبخ إن لم نجد مكاناً نضع فيه الكتب…

تخيل أنك تحمل في حاسوبك أو جهازك المحمول آلافًا من الكتب دون أن تقف حائرًا لا تجد لها مكانًا في منزلك. أعتقد أن هذه من أهم الميزات التي تملكها الكتب الإلكترونية.

4. كل الكتب بين يديك

منذ ست سنوات لم يدخل كتاب جديد إلى سوريا، تخيل العدد الهائل من العناوين التي تمت طباعتها خلال هذه المدة ولم نستطع الوصول لها هنا، اللهم إلا من خلال الإنترنت وتحميلها ككتب إلكترونية.

إضافة إلى أن هناك الكثير من الظروف التي تمنع وصول كتاب ما إلى دولة ما وخصوصًا للعرب الموجودين في الدول الأجنبية فهذا يعتبر حلًا جذريًا لهذه المشكلة.

5. سهولة الوصول لما تريد من معلومات

سهولة الوصول إلى المعلومات في الكتاب الالكتروني

عندما تحتاج إلى معلومة ما أو فكرة كنت قد قرأتها، يمكنك فتح برنامج adobe reader أو تطبيقه الخاص بالمحمول سواء كان هاتفًا جوالا أو تابلت واضغط على زر البحث واكتب ما تريد وستجد بسهولة الكتاب الذي تريده ثم بسهولة أكبر تبحث في الكتاب عن المعلومات التي تريدها.

6. ميزة التصنيف من خلال التطبيقات المختلفة

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعدك في تصنيف الكتب داخل جهازك المحمول والتي تستطيع وضع الكتب فيها كمجلدات كل مجلد يحوي نوع معين من الكتب (روايات – روايات أجنبية – كتب فلسفة – كتب دينية – كتب تاريخية… إلخ):

7. القراءة في كل مكان وأي مكان

قد لا يكون المشاهد المألوفة في الدول العربية أن تحمل كتابًا وتقرؤه في أوقات الفراغ بين المحاضرات أو في المواصلات وربما تواجه السخرية من الآخرين، هذا ليس ذنبك أبدًا بل هو ذنب مجتمع ما زال يعتبر القارئ كائنًا عجيبًا قادمًا من المريخ… لذلك من المريح جدًا أن تحمل هاتفك أو جهازك المحمول وتضع رأسك فيه وتنهمك حينها لن تضطر لتحمل غباء الآخرين وسخريتهم.

8. Screenshot ستجعلك تجمع لديك كنزاً عظيماً

كل الأجهزة تحمل ميزة لقطة الشاشة التي يمكنك من خلالها أخذ لقطة للشاشة كاملة، وبالتالي تستطيع استعمالها كلما أعجبك مقطع أو جملة ورغبت في الاحتفاظ بها وهي ستجدها بعد فترة زمنية ما قد أصبح لديك كنز عظيم تستفيد منه وتعود من خلاله إلى الفقرات التي أعجبتك في الكتاب.

9. حل مشكلة الإعارة الابدية

ألا يــا مستعير الكتب دعني… فــــإن إعـــارتي للكـتب عارُ
فـمحبوبي مــن الدنيا كـــتاب… وهل يا صاح محبوب يعارُ

هذه الأبيات التي حفظناها منذ الصغر وجعلتنا نؤمن أن الكتاب من الأشياء التي لا تُعار لأي كان، وأيقنت صحتها حينما أعرت قريبتي رواية من الروايات المحببة لقلبي وأضاعتها في عملية انتقالها من منزل لآخر، لذلك بات عندي للإعارة قواعد صارمة على من يرغب بالاستعارة مني الالتزام بها.

الكتب الإلكترونية ساعدتنا لنرتاح من هذا الهم المقيم وأي كتاب يرغب به أحد الأصدقاء نهديه نسخة إلكترونية منه عبر البلوتوث أو البريد الإلكتروني ونحتفظ بنسختنا الخاصة.

10. عدم المعاناة من اهتراء الكتب

عدم اهتراء صفحات الكتاب الالكتروني

المهووسون بالحفاظ على كتبهم يعانون جدًا من بذل جهود كبيرة للعناية بها وتنظيفها وتجليدها كي لا تهترئ.

الكتب الإلكترونية لا تهترئ أبدًا ولو حدث وفقدتها في يوم من الأيام لا قدر الله، تستطيع إعادة تحميلها ببساطة كبيرة، فقط قم بعمل قائمة تكتب فيها ما لديك من الكتب عناوينها ومؤلفيها كي تستطيع توثيق ممتلكاتك من الكتب الإلكترونية.

أرجو أن أكون قد أقنعتك بعض الشيء بأهمية الكتب الإلكترونية وفائدتها في حياتنا.

6

شاركنا رأيك حول "عشرة مميزات للكتب الإلكترونية تتفوق بها على الكتب الورقية"

أضف تعليقًا