مؤلفات لم تقرأ مثلها لعرَّاب الأدب الروسي ’’نيقولاي غوغول‘‘

روايات نيقولاي غوغول الأب الروحي للأدب الروسي... اهم اعمال نيقولاي غوغول
1

’’جميعنا خرجنا من معطف غوغول‘‘

فيودور دوستوفيسكي

نيقولاي فاسيليفتش غوغول روائي وكاتب روسي ولد في عام 1809، يعتبر أحد الشخصيات البارزة ومؤسس المدرسة الواقعية الروسية في الأدب، ولد غوغول في أوكرانيا حيث تأثرت أعماله الأولى بالحياة والفلكلور الأوكراني.

في وقت مبكر من حياته الأدبية برع غوغول في كتابة القصص القصيرة، التي نالت إعجاب الدائرة الروسية الأدبية بما في ذلك الكسندر بوشكين “شاعر وكاتب مسرحي روسي من العصر الرومانسي بين سنة 1800 إلى 1840، يعتبره الكثيرون أعظم شاعر روسي، ومؤسس الأدب الروسي الحديث”.

بعد أن استطاع غوغول اكتساب الشهرة والسمعة الحسنة، بدأ العمل على كتابة العديد من المسرحيات التي أراد فيها انتقاد الفساد السياسي الروسي، لكنه قام بإهمال محاولته الأولى في كتابة مسرحية ساخرة عن البيروقراطية الإمبريالية خوفاً من الرقابة على المطبوعات.

يمتلك غوغول العديد من المؤلفات التي تعتبر من الأدب الخالد، حيث في هذا المقال سوف نتعرف على خمس مؤلفات من أهم وأبرز أعمال هذا الكاتب العظيم.

تمثال غوغول في مدينة سانت بطرسبرغ
تمثال غوغول في مدينة سانت بطرسبرغ.

المعطف (1842)

رواية المعطف للأديب الروسي نيقولاي غوغول

قصة قصيرة ذات صفحات قليلة، إلاّ أنها تعتبر أهم ما كتب غوغول. تسرد القصة حياة وموت عضو المجلس الفخري “Akaky Akakievich” الرجل الفقير، وهو كاتب وناسخ في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، حيث لا يظهر أي شخص له الاحترام على الرغم من تفانيه في عمله.

يرتدي ’’Akaky‘‘ معطف رث وغالبًا ما يكون موضع سخرية لزملائه في العمل، وهذا من ضمن الأمور الأسوأ التي من الممكن أن تحدث لأي إنسان، والتي تجعله يتمنى أن تبتلعه الأرض حيًا، مما يدفعه لترميم معطفه القديم حيث يأخذ المعطف للخياط ’’Petrovich‘‘ من أجل تجديده، ولكن يخبره الخياط بأنّ معطفه لا يمكن إصلاحه ويجب عليه شراء معطف جديد.

تكلفة معطف جديد أغلى من راتب ’’Akaky‘‘ الضئيل، مما دفعه لإجبار نفسه على العيش ضمن ميزانية ضيقة من أجل توفير المال لشراء المعطف. لاحقًا، يتم إضافة مكافأة كبيرة غير متوقعة لراتبه، حيث ينقذه هذا الأمر ويحصل على المال الكافي لشراء معطف جديد، وهنا سوف أتركك عزيزي القارئ من أجل قراءة باقي القصة وماذا سوف يحدث لبطلها بعد شرائه المعطف.

# تعكس هذه القصة الإنسانية الحزينة صورة المجتمع في ذلك الوقت، وإلى الآن، حيث يبدو بأن بعض الجوانب قد تغيرت ولكن الجوانب الأكثر أهمية لم تتغير كثيراً. تأخذك سطور القصة في رحلة لعالم قاسي، وتجسد معاناة الطبقة الفقيرة وحياة رجل عاش في صمت تحت كل تلك الإهانات التي كان يتلقاها، رجلٌ لم يكن معطفه رثاً، بل أسلوب وإنسانية من حوله. أيضاً، تنتقد القصة غرور وتكبر الإنسان ومساوئ ذلك على المجتمع.

’’اختفى وغاب ذلك المخلوق الذي لم يكن له من يحميه، والذي لم يكن عزيزاً على أحد، ولا شيقاً بالنسبة لأحد..‘‘

# يصور غوغول المعطف في هذه القصة بأنّه أهم حتى من ’’Akaky‘‘، حيث أنّ هذا المعطف استطاع أن يعطي القوة لهذا الرجل الفقير، ودافعاً قوياً للحياة، حتى أصبح أكبر طموح له هو شراء معطف..!

# قراءتك لهذا العمل سوف يغير فيك الكثير، وأعدك بأنك لن تمل من قراءته أبداً، سوف تقرأ تلك السطور مراراً وتكراراً ولن تفقد تلك الكلمات سحرها.

الأنفس الميتة (1942)

رواية الانفس الميتة للأديب الروسي نيقولاي غوغول

ربما عند قراءتك لعنوان الرواية سوف تظن بأنّها رواية سوداوية، مظلمة، تبعث على الاكتئاب، ولكن على العكس من هذا تمامًا، قراءتك لهذه الرواية ستجلب لك الكثير من الارتياح النفسي العميق، فهي رواية مسلية وساخرة سياسية وفكرية، تحفة فنية حقيقية كتبت بواسطة أيادي غوغول المذهلة، كما هو حال باقي أعماله.

’’لا يمكنك تخيل كيف أصبح العالم أكثر غباء في الوقت الحاضر‘‘

تسرد الرواية قصة رجل مبهم وغامض من الطبقة الوسطى يدعى ’’Chichikov‘‘، يحاول بناء هيبة خاصة به عن طريق إبهار موظفي الدولة في روسيا في ذلك الوقت، يحاول بطل الرواية بناء علاقات صداقة مع أهالي البلدة من أجل تنفيذ خطته الغريبة وهي بيع ’’النفوس الميتة‘‘.

# لكي أكون أكثر وضوحاً، تصور الرواية المجتمع الروسي في الوقت التي كانت فيه روسيا تتبع نظام ’’القنانة‘‘ بخصوص الأراضي الزراعية، ’’وهو نظام اقتصادي يخص طبقة الفلاحين في ظل الإقطاع، وهي حالة من العبودية كان أول ظهور لها في أوربا خلال القرون الوسطى‘‘. تعتبر حياة الفلاح في ظل هذا النظام ليست بيد صاحب الأرض الزراعية، ولكن عمله يكون للمالك وينال بواسطته أجراً رمزياً.

# عدد الأنفس لكل أرض زراعية لا يتم إحصائها إلاّ في فترة الإحصاء السكاني، والذي يتم كل عشر سنين، كل نفس تموت تبقى موجودة على الورق على الرغم من موتها، وبالتالي يثقل مالك الأرض ببعض التكاليف والضرائب، ومن هذا المنطلق عرض ’’Chichikov‘‘ على أصحاب الأراضي شراء تلك النفوس الميتة بثمن بخس من أجل أن يصبح أحد النبلاء وأصحاب الممتلكات.

’’لا تحافظ على المال، بل حافظ على صحبة الأشخاص الطيبين‘‘

# تصور هذه الرواية أو القصيدة النثرية شخصيات المجتمع الروسي ولكل شخصية نمطها، وسرد فيها غوغول هيئاتهم وعيوبهم وكل التفاصيل الدقيقة من أصغر الأشياء امتداداً إلى أكبرها. قام غوغول بإحراق الجزء الثاني من هذه الرواية في فترة كتابته لها بسبب أمور دينية.

مسرحية المفتش العام (1836)

مسرحية المفتش العام للأديب الروسي نيقولاي غوغول

لم تفقد هذه المسرحية شعبيتها في روسيا إلى الآن، وهذا ليس بالأمر الغريب على الإطلاق؛ لما تحتويه من معنى عميق ورسالة قوية وصارمة، تعتبر مسرحية ساخرة كما هو أسلوب غوغول في معالجة مواضيعه.

تصور أحداث المسرحية مجموعة من المسؤولين الفاسدين مع رئيس البلدية في بلدة صغيرة بروسيا، وردة فعلهم وذعرهم بخصوص قدوم مفتش مجهول الهوية إلى بلدتهم للتحقيق معهم، بعد أن وصلت أخبار جرائمهم وأثمهم الكبير عن طريق شخص مشبوه وصل قبل أسبوعين لمدينتهم من سانت بطرسبرغ، والذي يقيم في نزل.

الشخص المشبوه يدعى ’’Khlestakov‘‘، وهو موظف حكومي صاحب خيال جامح ظنوا أنّه هو المفتش المجهول، مما يدفع رئيس البلدية وأتباعه للتودد له وخدمته على مدار المسرحية، ’’Khlestakov‘‘ مستغلاً الموقف يدعي بأنّه هو المفتش للتحايل عليهم.

# لا تعتبر هذه المسرحية رفيعة بشخصياتها وحوارها فقط – كما وصفها المؤرخ الأدبي ’’D. S. Mirsky‘‘ – بل تعتبر من المسرحيات الروسية القليلة التي بنيت بواسطة فن لا يخطئ من بدايته حتى نهايته، لا توجد فيه أي كلمة أو ترنيمة خاطئة، حيث أن جودتها تتمثل في انعدام الاهتمام بالحب، أو الشخصيات العطوفة والرحيمة.

# تصور المسرحية أخطاء البشر بطريقة كوميدية، بالإضافة إلى جشع الإنسان وغبائه، والفساد السياسي الذي كان منتشراً في عموم الإمبراطورية الروسية.

قال غوغول عن المسرحية ’’أردت أن أجمع فيها، في كومة واحدة كل ما كنت أعرفه في روسيا من قبح وكل ما كان يمارس فيها من جور وظلم.‘‘

# يزعم أن غوغول استلهم هذه المسرحية استناداً على حكاية طريفة كتبها ألكسندر بوشكين.

’’أصنع لي معروفاً، أرسل لي بعض المواضيع، هزلية أو لا، لكن حكاية روسية مثالية، يدي متشوقة لكتابة الكوميديا.. وسوف أقوم بالانتهاء من عمل كوميدي من خمسة فصول – أنا أعدك، أكثر تسلية من الجحيم. بحق الرب، أفعلها. ذهني ومعدتي جائعين كلاهما. ‘‘رسالة من غوغول إلى بوشكين في السابع من أكتوبر عام 1835.

الأنف (1836)

رواية الانف للأديب الروسي نيقولاي غوغول

صنعت زوجة الحلاق ’’Ivan Yakovlevich‘‘ الخبز، وخلال وجبة الإفطار يقوم بقطع قطعة الخبز إلى نصفين فيجد في داخلها أنف أحد الأشخاص مما يصيبه بالرعب، يستطيع الحلاق تمييز ذلك الأنف فهو أنف الرائد ’’Kovalyov‘‘ أحد زبائنه المعتادين، تطلب منه زوجته التخلص من ذلك الأنف مما يدفعه لتغليفه بقطعة من القماش ومحاولة رميه في نهر نيفا.

يستيقظ الرائد ’’Kovalyov‘‘ ليجد أنّ أنفه قد اختفى، يغادر منزله للإبلاغ عن هذا الحادث إلى مدير الشرطة، وفي طريقه يرى أنفه وهو يرتدي زي مسؤول رفيع المستوى، حيث يتصرف أنفه وكأنّه إنسان حقيقي، تبدأ المطاردة من أجل أن تعود الأمور إلى نصابها حيث يرفض أنف الرائد أن يعود إلى مكانه.

# من القصص الغريبة جداً والمليئة بالسخرية، والتي تحتوي على العديد من الأمور غير القابلة للتصديق، وكعادة غوغول يصنع الأدب الهزلي العظيم من لا شيء.

# يصور غوغول في مشهد فقدان الرائد لأنفه تحطيم غروره وتعجرفه، حيث يمثل الأنف التكبر والغرور وفقاً لرأي غوغول. بدلاً من أن يركز الرائد على هيئته الداخلية، وإصلاح حياته التي تعتمد على المظاهر والرشوة، كان جل تركيزه على مظهره الخارجي. هذا النوع من تصوير المواطن الذي يسكن في سانت بطرسبرغ، يعكس موقف غوغول كشخص منتقل للمدينة، الذي يعاين التسلسل الهرمي الاجتماعي للمدينة من منظور خارجي.

تاراس بولبا (1835)

رواية تاراس بولبا للأديب الروسي نيقولاي غوغول

تصور الرواية حياة بطلها تاراس بولبا الذي يعتبر روح الجيش القوزاقي الذي لا يتزعزع، وأبنيه أندريه وأوستاب الذين يدرسان في أكاديمية كييف ثم يعودان إلى ديارهم حيث يأخذهم للمشاركة في الحرب ضد الأتراك، ’’تم تصوير الأتراك في هذه الرواية، بالإضافة إلى روايات روسية أخرى، كالهمج وغير الحضاريين مقارنة بسائر أوربا بسبب طبيعتهم البدوية‘‘، ثم تنتقل الحرب ضد بولندا بعد وصول أخبار بأنّ البولنديين يقومون بتدنيس الكنائس الأرثوذكسية.

شخصيات الرواية مركبة وممزوجة بالعديد من الشخصيات التاريخية، أوستاب شخصية مغامرة ومجازفة، بينما أندريه شخص انطوائي ذو مشاعر رومانسية وقع في حب فتاة بولندية من الطبقة النبيلة بينما كان يدرس في كييف.

# تعتبر هذه الرواية من الأعمال المبكرة لغوغول، رواية تاريخية ذات طابع رومانسي، تصور الحياة في القوزاق، تصف العديد من التفاصيل حول حياتهم والعنصرية في ذلك الوقت، وتجسد معاناة وفظائع الحروب.

1

شاركنا رأيك حول "مؤلفات لم تقرأ مثلها لعرَّاب الأدب الروسي ’’نيقولاي غوغول‘‘"

أضف تعليقًا