تريند 🔥

🤖 AI

عن ملوك التلاعب في الكلام وبائعي الهواء في قوارير … المرحوم إبراهيم الفقي نموذجًا

التلاعب في الكلام
مي السيد
مي السيد

6 د

هل يمكن أن يباع الهواء في قوارير حقًا

وفقًا للعلم فإنّ الكرة الأرضية وجميع ما حولنا على هذا الكوكب ممتلئ وليس فارغ تمامًا، لكنه مملوء بالهواء، وإذا افترضنا أنّك قمت بإغلاق قارورة فارغة ففي الحقيقة هي ليست فارغة، بل تحتوي بداخلها على جزيئات الهواء. لكن بماذا تفيد القارورة الفارغة لأصحابها؟ بالطبع لا شيء.

التنمية البشرية الهراء الذي ملأ فضاء الكوكب جيل بعد جيل، وتناقلته شعوب بعد أخرى، ولازال حتى الآن هناك مؤمنون كثر بأنّ التنمية البشرية علم، وفي حقيقة الأمر هذا الأخير أكثر ما يؤلمني شخصيًا.

اليوم نفتح ملف التنمية البشرية مرة أخرى وبصورة أكثر إثارة للضحك والسخرية والحزن؛ الحزن بسبب أنّ عقولنا يسهل التلاعب بها بطريقة سريعة نتيجة انعدام المنهج العلمي، والتفكر المنطقي من الحياة العامة للأفراد!

المرحوم إبراهيم الفقي يعتبر من أبرز الشخصيات العربية التي تبنت فكرة التنمية البشرية من خلال إلقاء محاضرات تنحصر دائمًا في زاوية “التغلب على الأشياء” مثل التغلب على الاكتئاب، الكسل، المشاكل، … إلخ حتى تصل للنجاح في نهاية المطاف.

بلا شك أنّ المرحوم إبراهيم الفقي قدم محتوى جيد من النصائح والإرشادات يمكن أن يساعدهم في مشاكلهم بشكلٍ أو بآخر، لكن الخطأ هو أنّ الأمر تمادى وأصبح أكثر من مجرد نصائح حتى وصل إلى اعتبار بعض مفاهيم التنمية البشرية – وهي ذاتها – علمًا، وهذا ما نحاول إبرازه في هذا المقال!

شهادات ودبلومات كثيرة

في سيرته الذاتية نجد أنّ المرحوم إبراهيم الفقي قد حصل على شهادة في “الميتافيزيقا” من جامعة ميتافيزيقا بلوس أنجلوس في أمريكا. بإلقاء نظرة صغيرة على تلك الجامعة نجد أنّها ليست جامعة على الإطلاق؛ وإنّما هي مجرد مؤسسة أو شركة تطلق على نفسها اسم “جامعة”، ويمكن أن تلاحظ ذلك الأمر من خلال الدخول على موقعها الإلكتروني الذي ينتهي نطاقه بـ com أي “commercial” تجاري، وليس .edu تعليمي كحال كافة المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية في العالم.

أيضًا يتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس الواحدة أربع أو خمس أو ست سنوات حسب التخصص الذي تتعلمه، مصحوبًا بالعديد من الضغط النفسي والعصبي والمذاكرة والدراسة المستمرة، بينما تستطيع الحصول على عدة شهادات معتمدة ودبلومات في التنمية البشرية في تخصصات متنوعة في مدة زمنية لا تتعدى الشهرين، وبكل تأكيد ليس لتلك الشهادات أي مصدر موثوق سوى الجهات والمؤسسات التي تصدرها.

وفيما يخص ذلك تحديدًا أنشأ إبراهيم الفقي أربعة مراكز في التنمية البشرية هو وتابعيه وحدهم المسؤولون عنها. يمكن أن تجدهم ببساطة في بحث على جوجل.

نأتي للأمر الأكثر استفزازًا وهو اعتبار كل هذا الهراء علمًا، وفي سيرته الذاتية أيضًا نجد أنّ الفقي هو مؤلف لعلم “ديناميكية التكيف العصبي، وعلم قوة الطاقة البشرية”.

ببحث صغير على محرك البحث العلمي لجوجل Google Scholar نجد أنّ نتيجة البحث عن العالم ابراهيم الفقي؛ صـفر. أي ليس هناك علمًا في هذه القضية.

معلومات علمية خاطئة

ذكرنا أنّ التنمية البشرية نفسها ليست علمًا، ومع ذلك هناك معلومات يرددها كثيرون بأنّها علمية رغم خطأها.

العقل يستخدم 10% فقط من قدراته

أشهر معلومة خاطئة ذكرها «ديل كارينجي» في كتابه “كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء”، وأنّه وفقًا لتلك المعلومة فإنّك إذا وصلت للـ 99 أو 100% من قدرات عقلك، فإنّك ستتحول لتنين مُجنّح يجوب البلاد ويتحكم في قوانين الطبيعة، وإطلاق الأحكام وتقرير مصير شعوب.

هل تذكرتم هذا المشهد؟ بالطبع هو فيلم «لوسي – Lucy» الذي اعتمد كليًا على تلك المعلومة العلمية الخاطئة!

وإذا نظرنا للمعلومة بشكل علمي والتي تفنّد جميع هذه الترهات، ففي تقرير لمجلة «ساينتفيك أمريكان – scientific american» يقول الدكتور «جون هينلي» طبيب الأعصاب في عيادة مايو كلينيك في روتشسترمِن :

“تظهر الأدلة المأخوذة من تقنيات التصوير للدماغ بأنّ الدماغ يظل نشطًا على مدار اليوم، ويستخدم طاقته كلها أي بنسبة 100% حتى في النوم، ويظل نشطًا في مناطق مثل القشرة الأمامية للدماغ التي تسيطر على أشياء مثل التفكير على مستوى أعلى والوعي الذاتي، أو المناطق الحسية الجسدية، والتي تساعد الناس على الشعور بمحيطهم”.

ماذا حصد؟

رحل الفقي ولم يرحل معه كل ما أتى به إلى هذا العالم البائس، وازداد الأمر بؤسًا مع تطور متبّعيه وتطور آلياتهم التي تفننوا من خلالها في النصب والضحك على عقول شريحة كبيرة من البشر خاوية الأنفس تريد من يخبرها أنّ النجاح أو الطمأنينة قد يأتيانك بعد حضور محاضرة، أو دورة أو مهرجان في التنمية البشرية.

وبخصوص كلمة مهرجان التي انتشرت مع فعاليات التنمية البشرية الحديثة، فرأيي الشخصي حضور مهرجان غنائي أو شعبي مقزز يمكن أن يجدي نفعًا ويجدد حياتي، ويزيح عني كافة الطاقات والأفكار السلبية والشيطانية التي تراودني، بدلًا من حضور مهرجان يخبرني فيه أحدهم بمعلومات أعرفها مسبقًا!

السحرة الأشرار

أقل ما يطلق عليهم؛ هم نماذج من البشر ممن نهجوا نهج النصب والسخرية من العقول، ورأوا أنّ لديهم مهارة تواصل وكلام معسول إن صح التعبير، ثم قرروا أنّهم سيعطون دروسًا في كيفية النجاح، والتغلب على الأشياء أيضًا.

ممارسات أخرى؛ تمارين الأيروبيك هي الأفضل لك

ليس عنوانًا دخيلًا على الموضوع. لكن هل فكرت يومًا لماذا تشترك في صالة رياضية؟

كثير من الناس يرون أنّ الرياضة أسلوب حياة، وهناك آخرون يمارسونها لإنقاص والحفاظ على أوزانهم، وهناك فئة ترى أنّ الرياضة هي أحد العوامل التي تقلل من الشعور بالاكتئاب، والتفكير المستمر وتجدد النشاط والدورة الدموية.

جميع ما سبق له فائدة كثيرة عليك، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاشتراك والذهاب لصالة رياضية يمكنك أن تمارس تمارين الأيروبيك في غرفتك، ويمكنك أيضًا أن تجد هذه التمارين في مئات الفيديوهات على يوتيوب.

قد تتساءل ما علاقة الأيروبيك بالتنمية البشرية، أو ما نتحدث عنه اليوم؟ الإجابة تتمثل في هذا الفيديو:

إذا دققت في الفيديو ستجد أنّ هناك تشابه بين بعض حركات الأيروبيك وبين ما يفعله هؤلاء النصابون – ولا خلاف على هذا اللقب – الذين يقومون بممارسات أشبه بشعوذة أو غسيل أدمغة جماعية للناس، ومن خلال استخدام موسيقى ملحمية Epic حتى يوهموك بأنّه قد تم علاج علّتك.

مع العلم أنّك فقط لو استمعت إلى بعض الموسيقى الملحمية أو الموسيقى الهادئة وأنت جالس في أي مكان، هذا كفيل بأن يحسّن من نظرتك للأمور، ويدفعك للتفكير بإيجابية.

وأخيرًا، وبمناسبة التفكير الإيجابي يبلغ سعر الدورة الواحدة من دورات التنمية البشرية – أيّ كان شكل ممارستها – مبلغ من المال لا يقل عن 200$.

فإذا توفر لديك هذا المبلغ يفضل أن تنفقه على رحلة سياحية برفقة أصدقائك، وهذا كفيل بأن يغيّر حالتك النفسية والفكرية للأفضل، أو تشتري بهم كتب متعددة في علم النفس والفلسفة، أو كتب علمية تتناول تطور التفكير البشري، أو تتعلّم به دورات تعليمية حقيقية ومتعددة على الإنترنت في مجالات جديدة مثل: البرمجة أو التسويق، أو ما يتطلبه العصر الحديث من مجالات، والذي يمكن أن يأخذك إلى مكان أفضل في وظيفة جيدة، وبهذا تكون قد أتممت عملية النجاح كاملة في شيءٍ ما حقيقي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

صدقت في كل كلمة!! كان هناك شخص مشهور من فترة عامل دورة في كيفية معاملة الزوجة ب 3000 جنيه و عدد 100 شخص !!!! يعني 300 الف جنية في الولا حاجة!!! اندهشت و انفعلت بشدة من هذة الكارثة!! للدرجة دي وصل النصب , للدرجة دي فيه ناس محاجة محاضرة و دورة عشان يعرفوا ازاي يعاملوا بعض!! التنمية البشرية هي تجارة العقول بالكلام المعسول. و لمن يدافع عن ابراهيم الفقي,اسالك سؤال, هل محاضراته كانت مجانية؟ هل كتبه مجانية؟ الاجابة: لا . كانت بفلوس و كانت مصدر دخله ,من الولا حاجة. احنا بس اللي بعدنا عن الدين فأحتجنا بديل و لن نجده أبداً.

مرحبا
مبدئيا اسمها ليس التنمية البشرية بل التنمية الذاتية فهو خطأ في الترجمة
الادلة التى قدمتها لا تستند الى احصاءات و بذلك تكون ضعيفة
بالنسبة لتشابه القصص نحن نعيش على كوكب الارض حيث يعيش أكثر من 6 ملاير انسان و بالتالى فتشابه القصص يمكن أن يوجد
أغلب ما وجد في المقال لا يستند الى ركائز علمية و اسم النطاق.com لا يعني بالضرورة أنها لست مؤسسة علمية فالجامعات في بلادي اسم النطاق ينتهي ب dz اشارة للبلد فقط (خاصة ببلدي).لكن حسب معرفتي فالمؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الامريكية تنتهي ب اسم النطاق edu قد تكون هذه نقطة لصالحك لكن لا يثبت بالضرورة أنها ليست مؤسسة علمية
انا لا أقول أن كل ما يوجد بالتنمية الذاتية صحيح لكن أغلب العلوم عبر التاريخ كانت تستند عل مفاهيم خاطئة و يتم تصحيحها عبر الزمن
أي أنه يوجد فيها الصواب و يوجد فيها الخطأ و أغلب مفاهيمها قائمة على التجربة لنلقي نظرة على علم النفس بالرغم من أنه يعتبر علم الا أنه يبقى محصورا بضوتبط تتعلق بثقافات الشعوب و غيرها وكذلك التنمية الذاتية لا يمكن تطبيق مفاهيمها الصحيحة على الجميع يمكنك أخذ فقط ما تحتاجه
فسماع قصص الناجحين يلهم الناس و معرفة أخطائهم تساعدنا على تغيير مسار حياتنا انا لا أؤكدد أو أنفي على أن التنمية الذاتية علم لكنني أؤكد أن مفاهيمها الصحيحة قائمة على اسس علمية من علم النفس
فلو نظرنا لعلم النفس بضوابط العلم لن يكون علما في الاساس فلا يتوفر فيه شرط التطبق على الجزء والتعميم على الكل بمعنى هل عندما نقوم بتجبة على عينة من 20 شخص هل هذا يعني بالضرورة أنه ستكون نفس النتيجة على 500 شخص هذا المفهوم يصح في الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و هي علوم و لكن هل يطبق هذا على علم النفس فعلم النفس يتحدد بضوابط مختلفوة و لذلك يوجد علم النفس التربوي الاسرى….. و يتحدد حسب المنطقة وغيره فمثلا اختبار منسوتيا التقني النفسي قائم على اختبارات عديدة و بعض الاسئلة المنطقية لكنه دائم التجديد وهذا لا يجعله ثابتا هل يمكن أن نقول أيضا أن علم النفس ليس علما
فل نلقى نظرة على الذكاء العاطفيهو يعتبر مهارة لكنه يستند على ضوابط علمية هل يمكن اعتباره مجرد هوى بالرغم من أنه أثبت نجاحه كذلك التنمية البشرية يمكن اعتبارها مهارة استندت على مفاهيم علمية تم استخراجها من علم النفس
في الختام ،لو يوجد عندك أدلة كافية يمكنك تقديمها لتلك المنظمات
أو أنك فقط مدون أخر يقوم بالتهجم عل كبار الشخصيات من أجل الظهور للعلن
يمكنك أن تكون فقط أحد الاثنين
تحياتي

اشكال وسخة نصابة بنت ميتين كلب
المشخصاتية اولاد الوسخة بتوع التنمية البشرية مكانهم صندوق الزبالة التنمية البشرية نصب ووهم مش اكتر ولااقل

انتي تغالطين الناس باخطاء اشخاص شوهو صورة التنمية البشرية وتطوير الذات

انتي تغالطين الناس باخطاء اشخاص شوهو صورة التنمية البشرية وتطير الذات

نعم علم هو مستوحى من علوم النفس وجدت اشياء كثيرة في تطوير الذات يعترف بها اهل علم النفس
ليس علم بفهوم العلوم الاخرى لكنه علم تجريبي وكل الدراسات النفسية يمكن ان تكون تنمية بشرية يحسن استغلالها
وللناس الشاكين يوجد مقالات كثيرة في اراجيك تتحدث عن تنمية البشرية بالمنضور الشخص المطلع عليه والمستفيد ليس من منضور الشخص الذي يحكم بما يراه وليس بما جربه

نعم علم هو مستوحى من علوم النفس وجد اشياء كثيرة في تطوير الذات يعترف بها اهل علم النفس
ليس علم بفهوم العلوم الاخرى لكنه علم تجريبي
وللناس الشاكين يوجد مقالات كثيرة في اراجيك تتحدث عن تنمية البشرية بالمنضور الشخص المطلع عليه والمستفيد ليس من منضور الشخص الذي يحكم بما يراه وليس بما جربه

ظلمتي الدكتور رحمه الله عليه جدا جدا سامحك الله
بالفيديو الاول الدكتور اقتبس الكلام حرفيا وهذا خطا في حال لم يذكر المصدر وجل من لا يخطئ وربما كان للتشجيع وربما ايضا كانت في بدايته .. لا احد يبدأ من الصفر بالمعنى الحرفي (وكان من الافضل عدم ارفاق الفيديو الاول والتشهير بالدكتور ابرهيم الفقي )
الدكتور ساعد الألاف بدون مبالغه ليكونو افضل في جميع نواحي حياتهم بعد فضل الله وانا منهم واعرف اخرين من الذين استفادو وأفادو بعده
بالنسبه لبعض الذين جائو بعده وتكلمو بغير علم واحتالو على الناس وهكذا هم كثر للاسف ولكن لا علاقه للمرحوم بذلك …
من ناحيه انه يسمى علم التنميه البشريه وعلم الطاقه وهكذا فانا اتفق معك اختي الفاضله لانه ليس علم بالمسمى الحرفي
ربما كان للدكتور بعض الاخطاء بعض المبالغات ولكن تذكري لا احد كامل
وقرئت اغلب مؤلفاته وكلها مفيده ورائعه
الدكتور قدم من الخير المعلومات الكثير التي يجب ان يشكر عليها ويشهر بها بالخير وليس كما فعلتي
اذكرو محاسن موتاكم

حقيقة تفاجئت بكلامك عن د.ابراهيم الفقي رحمة الله عليه
انا شخصيا تعلمت منه الكثير وسمعت له الكثير من التسجيلات الصوتية واشتريت له العديد من الكتب و الكثير من الاطلاع على فيديوهاته التحفيزية الرائعة وربنا يجعلها في ميزان حسناتو يارب

ارجو استبدال بائع الهوى ببائع الامل

أنا بعتقد انه لا يوجد افضل من الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله ويكفي انو استفدنا منه حتى ولو كانت المعلومات مأخوذة من شخص آخر فربما تكون النية هي اقناع الحضور للتغيير نحو الافضل وهو لم يقدم الا كل خير وكان مستعين بالله تعالى وهذا يكفي .

للاسف حضرتك هاجمتيهم بمنتهى القوة وعدم الحيادية… فيهم ناس مش كويسين ماشى بس مش كلهم …واحد زى الدكتور الفقى بيحاول يساعد الناس ويستدل بقران واحاديث …اكيد مش مشكلته ان فى ناس بتاخد العلاج بس انها بتسمع الكلام مبتطبقهوش عملى ..

ذو صلة