تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تسعة أسئلة حاسمة تميزك في مقابلات العمل: كيف تثير إعجاب القائمين بالتوظيف!

محمــد فضــل
محمــد فضــل

4 د

في أي مقابلة عمل تحضرها لابد وأن يكون لديك بضعة أسئلة لتطرحها على مسؤول الـ HR الذي يحاورك، ولكن الأمر ليس بتلك البساطة! فهي ليست مجرد استفسارات عشوائية لتتصنع الاهتمام بالوظيفة والشركة؛ لأنّ السؤال الخطأ من الممكن أن يجعلك تبدو غير مهيّأ للوظيفة أو ذو تفكير سطحي أو حتى مجرد شخص غبي!

أسئلتك لابد وأن تكون ذكية ومدروسة وتثبت أنّك جادٌ في أن تكون أحد أعمدة نجاح تلك الشركة في حال ما قمت باقتناص الوظيفة. لذلك إليك هذه الأسئلة التسعة التي إن قمت بطرحها على محاورك في مقابلة العمل فستجعلك تبدو ذكيًا وطموحًا.


1- السؤال الأول:


بجانب المهارات التقنية Hard Skills المطلوبة للقيام بعمل تلك الوظيفة على أكمل وجه، ما هي المهارات الشخصية Soft Skills التي من الممكن أن تخدم الشركة والوظيفة بأفضل طريقة إن تمتعت بها؟

الأذكياء يريدون معرفة ما هم مقبلون عليه بالضبط، فمعرفة أي المهارات التي تعتقد الشركة بأنّها ذات أهمية كبرى لها ستعطيك نظرة متعمقة عن طبيعة الشركة وثقافتها وقيمها الإدارية، ووقتها ستستطيع أن تقرر ما إذا كنت مناسبًا لتلك الوظيفة أم لا … هذا ما قالته إيمي هوفر – رئيسة موقع التوظيف Talent Zoo.


2- السؤال الثاني:


كيف تقيِّم مجهود الشركة من ناحية الوصول لأهدافها الأساسية؟ وما هو الشيء الوحيد الذي تعمل الشركة على تطويره ليكون أفضل؟

يقول بيتر هاريسون – المدير التنفيذي لموقع التوظيف Snagajob – إنّ هذا السؤال هو الطريقة الأكثر احترامًا وقبولًا لمعرفة نقائص الشركة ونقاط ضعفها والتي لابد من إحاطة علمك بها قبل الالتحاق بالشركة، وأيضًا يجعلك تبدو مهتمًا بفهم المزيد عن أبرز الأشياء التي تعمل عليها الشركة في نظام عملها الداخلي.


3- السؤال الثالث:


كيف تقيِّمون النجاح في الشركة؟

معرفة كيف تقيس شركة مدى نجاح موظفيها أمر في غاية الأهمية، فسيساعدك هذا على فهم ما سيتطلبه الأمر لكي تتقدم في وظيفتك هناك، وسيجعلك تقرر ما إذا كان تقدير عمل الموظف ومجهوده كما تتوقعه أنت من الشركة أم لا.


4- السؤال الرابع:


كيف تساعدون فريق العمل على النمو بطريقة احترافية؟

يقول هاريسون بأنّ هذا السؤال سيوضح لمحاورك بأنّك تنوي العمل الجاد لكي تضمن أنّك ستتطور وتكبر بالتوازي مع تطور الشركة، ويضيف بأنّ هذا الأمر هام بشكل خاص للمتعاقدين على العمل بالساعة؛ لأنّهم عادةً ما تقوم الشركات بالاستغناء عنهم مبكرًا مقارنة بالموظفين الآخرين. لذلك فهم يفضلون الشركات التي لديها خطط طويلة الأجل للنمو مع فريق العمل.


5- السؤال الخامس:


ما نوع الموظفين الذين يلقون النجاح من خلال عملهم بالشركة؟ وما هي المميزات الأكثر أهمية للعمل بجد والتقدم في المؤسسة؟

يظهر هذا السؤال لمحاورك بأنّك مهتم لمستقبلك في الشركة، وأنّه سيساعدك في معرفة ما إذا كنت اختيارًا مناسبًا لتلك الوظيفة أم لا … قالت هذا فيكي أوليفر في كتابها (301 إجابة ذكية لأسئلة مقابلات العمل الصعبة)، وتضيف: “حالما يخبرك محاورك عن ماذا يبحث عنه في المتقدمين للوظيفة، تصور هذا الشخص في خيالك، فيجب أن يكون هذا الشخص يشبهك جدًا”.


6- السؤال السادس:


عندما يأتي العاملون إليكم لحل نزاع بينهم، كيف تستجيبون؟

يقول هاريسون: “معرفة كيف تتعامل الشركة مع النزاعات يعطيك صورة أكثر وضوحًا لثقافة الشركة”، ولكن الأكثر أهمية في السؤال عن حل النزاعات هو توضيح أنّك تعلم أنّ التعامل مع الخلافات بطريقة احترافية وأسلوب مهني هو عنصر جوهري لتطور الشركة ونجاحها.


7- السؤال السابع:


ما هي بعض المشكلات التي تواجهها الشركة حاليًا؟ وماذا يفعل هذا القسم في محاولة لحلها؟

السؤال عن المشكلات داخل شركة يجعل الحديث متبادل بينكما ومتعادل، فإنّ محاورك سيكون لديه رأي لقوله بالتأكيد … من كتاب أوليفر، ولاحقًا تقول بأنّ أجوبتهم ستعطيك لمحة عن شخصياتهم وطموحاتهم، ومن المرجح أن يقود هذا إلى أسئلة أخرى.


8- السؤال الثامن:


ماذا فعل الموظفون السابقون للنجاح في وظائفهم بالشركة؟

هذا السؤال هو طريقة أخرى للالتفاف حول محاورك لجعله يكشف عن كيفية قياس الشركة للنجاح بشكل عام، ونجاح الموظفين بشكل خاص.


9- السؤال التاسع:


أين ترون الشركة بعد ثلاث سنوات؟ وكيف يستطيع الشخص الموجود في هذه الوظيفة أن يساهم في تحقيق هذه الرؤية؟

ذو صلة

يقول هاريسون: “أن تسأل هذا السؤال فسيتضح لمحاورك أنّك تستطيع التفكير بصورة أكبر، ولا تنظر فقط تحت قدميك، فأنت تريد البقاء مع الشركة على المدى الطويل، وتود أن تصنع انطباعًا يدوم مع الشركة التي سينتهي بك الأمر للالتحاق بها أيًا كانت”.

وأخيرًا حاول أن تبدي اهتمامًا بالشركة وإخلاصًا للعمل بها وتطويرها وربط مستقبلك الوظيفي وتطورك في عملك بنجاحها، فهذه هي المفاتيح التي ستميزك عن بقية المرشحين للوظيفة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة