تريند 🔥

🤖 AI

كيف تتصرف في حال أضعت طفلك أو تخشى حدوث ذلك؟

ماذا افعل اذا ضاع طفلي
رشا سليم
رشا سليم

8 د

ضياع الأطفال من الحوادث المنتشرة حاليًا بكثرة، لا يمكن لأي أبوين أن يتخيلوا ضياع أحد أطفالهم، لكن هذه الأمور تحدث لكثير من الأسباب، كل ما عليك أن تقوم به هو إعداد طفلك حول كيفية الحفاظ على سلامته في حال انفصل عنك، وقم بالتعرف على أسرع الطرق للعثور عليه، من خلال هذا الدليل المتكامل حول ضياع الأطفال..

أي شخص فقد طفله لمدة طويلة تعرض بما فيه الكفاية للرعب و الخوف من عدم القدرة على العثور على طفله، سواء في المنتزه أو المتجر أو في أي مكان آخر يمكن أن يضيع فيه الأطفال، وفي تقرير صدر عام 2005 قدرت وزارة العدل الأمريكية أن حوالي 340.500 طفل في السنة قد انفصلوا مؤقتًا عن أحد والديهم أو عن الأشخاص الذين يقومون برعايتهم لمدة ساعة على الأقل، هذه الأرقام تعكس الحوادث التي تم الابلاغ عنها، ولكنها لا تعبر أبدًا عن آلاف المرات التي فقد فيها الأبوان أطفالهم مثلي لبضعة دقائق معدودة.

الأخبار الجيدة أنه غالبًا ما يتم العثور على معظم الأطفال بسرعة حتى قبل أن يدركوا أن أحد أبويهم يبحثون عنهم، ولكن خوف الأبوين في هذه اللحظات يكون دائماً الأسوأ، الاختطاف من قبل شخص غريب أو من أحد المعارف و أخذ الطفل بعيدًا، أو تعرضه للأذى أو أخذه بنية الاحتفاظ به بشكل دائم هو أمر نادر الحدوث حيث تقدر النسبة ب 115 طفل فقط من كل الحالات في السنة.

ومع ذلك، مع فقدان ما يقارب 1000 طفل في اليوم لمدة 60 دقيقة أو أكثر فمن الجيد أن نكون مستعدين اذا حدث ذلك، ولهذا السبب طلب موقع Parents.com من كبار خبراء السلامة تقديم النصائح حول التصرف بقضية ضياع الأطفال ، وكيفية ابقاء طفلك الصغير بأمان إلى جانبك.

التنقل السريع داخل المقال:


بعض القواعد الأساسية التي يجب على طفلك معرفتها

بدايةً عندما يكون طفلك صغيرًا يجب أن تتحدث معه عن احتمال ضياعه وذلك تبعًا لعمر الطفل، أهم ما في الأمر هو وضع خطة و التشديد على الأطفال باتباعها في حال انفصالهم عنكم، على سبيل المثال: على الشاطئ، أخبر ابنك أن عليه البحث عن الحراس ثم البقاء معهم.

أهم نقطة يجب عليك أن لا تنساها أبدًا، تذكر أن طفلك لن يذهب بعيدًا أبدًا عن المكان الذي أنت فيه من دونك، لذلك ابحث أولًا في الأماكن القريبة وقم بتعليم طفلك الصغير الجلوس على الأرض اذا لم يجدك و الصراخ باسمك عالياً، وقم دائماً بتذكير طفلك أن يبقى في مكان بحيث يستطيع أن يراك منه.

بالطبع سبب أساسي من أسباب ضياع الأطفال هو أن هناك بعض الأطفال الذين يبدؤون بالركض ولن يدركوا أنك لست معهم، في هذه الحالة أخبر طفلك أنه إذا لم تستجب له عندما يصرخ باسمك بدلاً من البحث عن موظف أو حارس أمن فعليه أن يبقى في مكانه و يسأل أول امرأة يراها مع طفلها ” أين أمي؟” فالنساء الذين لديهم أطفال هم أقل احتمالية لأن يكونوا مصدر خطر، وأكثر احتمالية للبقاء مع طفلك حتى تجده.

لجعل ذلك فعالًا قم بتطبيق الدرس مع طفلك، قم بلعب الأدوار في المرة المقبلة التي تخرج فيها مع طفلك، ابتعد عنه و أخبره أن يطلب من موظف المتجر أو من امرأة لديها أطفال المساعدة ، ذلك يساعد على جعل هذه المواقف التي تحدثت عنها مع طفلك حقيقية، وفي حال أنه فقدك سوف يعرف ما عليه فعله و لن يصاب بالذعر.

الأماكن المزدحمة مثل المولات أو الحدائق الترفيهية أو المهرجانات التي تحدث في الهواء الطلق، هي أكثر الأماكن التي يحدث فيها ضياع الأطفال او اختطافهم، لذلك من الأفضل دائمًا أن يتم تأمين الأطفال الصغار، من البداية علّم طفلك أنه اذا كنتم في مكان عام كبير فإنه يمكنه الاختيار “إما أن يجلس في عربة جر الأطفال أو يمسك بيدك” ومع ذلك إذا كان فإذا كان لديك طفل صغير كثير الحركة ومحب للاستكشاف فإن حزام أمان اليد يمكن أن يساعد في حماية طفلك من الضياع بين حشود الناس وبنفس الوقت يمنحه المزيد من الحرية (حسب طول سلك الحزام) بحيث يكون لديه مساحة أكبر للاستكشاف و يسهل عليكم الأمر لإبقائه بأمان.


اكتب رقم هاتفك وابقه مع طفلك

حتى و إن كان طفلك يحفظ رقم هاتفك الخليوي، فمن الجيد أن تكتبه له بحيث يمكنه الاحتفاظ به في حال نسيانه، أو يمكنك صنع أي شيء خاص تستخدمه لكتابة الرقم عليه،


” لقد رأيت الآباء يكتبون أرقامهم على لسان حذاء أطفالهم، أو على قطعة من الورق، إن ذلك يقدم لنا مساعدة كبيرة عندما يكون لدينا طفل مفقود”.

جون فوسنر – مستشار الأمني في مدينة ملاهي لموقع Parents.com.


كن جريئًا

ألبس طفلك لونًا زاهيًا عند الذهاب للأمان المزدحمة مثل اللون البرتقالي أو الأخضر المشع أو الأصفر، وألبسه القبعات و الأقواس الملونة نظرًا لأن هذه الأشياء يسهل رؤيتها بين الحشود، و لا تنسى أيضًا أن تميز عربة طفلك الخاصة اذا كنت تذهب إلى منتزه مخصص لملاهي الأطفال لأن عربة طفلك ستكون مشابهة للعشرات مثلها، آخر شيء تريده أن يقوم أحدهم بالصدفة أثناء المشي بجر عربة طفلك بينما هو نائم بالداخل، اختار أي شيء مميز مثل ربطة عنق بلون مميز أو شريط على شكل زهرة كبيرة أو أي شيء مميز تجعل عربة طفلك قابلة لتتعرف عليها بسهولة.


التقط صورة لطفلك قبل الذهاب

التقط صورة لطفلك بعد تجهيزه بالكامل للخروج، العديد من المنتزهات لديها تكنولوجيا ارسال صورة رقمية إلى هاتف كل ضابط أمن وسوف يساعد ذلك اذا كنت لا تتذكر بالضبط ما يرتديه طفلك.




لقد أضعت طفلي… ماذا أفعل ؟!! 

بالرغم من صعوبة ذلك حاول عدم الذعر واتبع هذه الخطوات:


قم بإجراء بحث سريع

فكر أن طفلك ربما لا يكون بعيدًا، انظر حولك وفكر فيما قد يلفت انتباهه (شاشة عملاقة تتحرك فيها الرسومات الملونة أو أحد الألعاب كالدببة المحشوة العملاقة) وتحقق بسرعة من هذه المناطق وإذا كنت بالقرب من مسبح أو نافورة أو أي جسم آخر يحتوي على الماء فقم دائمًا بالتحقق من ذلك أولاً، على الرغم من أنك قد تفكر أنه لا يجب عليك أن تنادي باسمه خوفًا من أن يتم استغلال ذلك لغايات سيئة ولكن يقول الخبراء أن طفلك بخير، وأن جذب الانتباه قد يكون بالواقع رادعاً للأشخاص الأشرار.


اطلب المساعدة على الفور

اذا لم تجد طفلك بعد دقيقة أو دقيقتين فاطلب المساعدة من أقرب موظف لك و اشرح له الوضع، افعل ذلك بسرعة حتى واذا كان ذلك يتطلب منك مغادرة المنطقة مباشرة، أو قم بإرسال شخص آخر معك لطلب المساعدة اذا كنت تستطيع ذلك، غالبًا يتم على الفور تعبئة الموظفين لحماية أبواب الخروج و البدء بتمشيط الحمامات و الغرف و الممرات.


اتصل بالشرطة

إذا لم تعثر على طفلك بعد خمس إلى عشر دقائق فعليك الاتصال و إحضار الشرطة، فكما يقول خبراء السلامة في تقرير عام 2006 الصادر من وزارة العدل الأمريكية إن الساعات الثلاث الأولى هي الأكثر أهمية لتحديد مكان الطفل المفقود، أعطهم وصفًا جيدًا للمكان الذي رأيت فيه طفلك أخر مرة، وما الذي كان يرتديه من ملابس، وابقوا هادئين وتذكروا أن استدعاء الشرطة لا يعني أن الأسوأ قد حدث، فإذا كنت تعتقد أن طفلك مخطوف فإن الوقت يكون جوهريًا.

فكر أيضًا في طلب مساندة أحد أفراد العائلة وخاصة اذا كان معك طفل آخر، فمن المرعب التفكير في ضياع طفلك ولكن عليك معرفة ما يجب فعله، ابقى هادئاً و اطلب المساعدة بسرعة لأن الذعر غير المحتمل قد يجعلك تنسى أو لا تعرف كيف يجب عليك التصرف.




دليل العمر: أهم المعلومات التي يجب أن تعلمها لطفلك تبعًا لكل عمر


4 سنوات وأقل

حفّظه اسمه الأول و الكنية، فأول شيء سيسأله الموظف عنه هو اسمه، قم بتحفيظه اسمك بالكامل، فإذا كان يعرفك باسم ” ماما أو بابا ” لن يمكنهم البحث عنك بهذا الاسم، أيضًا فهمه جيدًا: لا تذهب إلى أي مكان، ولا تقبل أي شيء من أي أحد، ولا تدخل إلى أي سيارة مع أي شخص.


من 5 – 7 سنوات

حفظّه رقم هاتفك الخليوي، و أخبره أن ذلك سيساعده على لم شمله بسرعة في حال انفصل عنك، قم بعمل ” القائمة الآمنة” بدلاً من أن تقول له لا تتحدث مع الغرباء، قم بعمل قائمة لطفلك أدرج فيها 3 إلى 5 أسماء يمكن لطفلك على الدوام التحدث معهم.


8 سنوات و أكبر

علّمه الوصول إلى مكان اجتماع يسهل الوصول إليه في حال ابتعد عنك، و كلما كان الموقع أكثر تحديداً كلما كان ذلك أفضل. الحذر من الكبار الغرباء في طلب المساعدة وعدم الاقتراب من أي سيارة، أخبره أن يصيح بصوت عالي اذا حاول أحد أن يجعله يذهب إلى أي مكان.




الأدوات التي يمكن أن تساعد طفلك في حال ضياعه

– البطاقة التعريفية بالطفل: هي بطاقة يمكن أن تحتوي على صورة لك مع طفلك وطوله ووزنه و بصمات يديه ومعلومات تعريفية أخرى قد تساعد في حال عثر عليه أحد الموظفين الذين يبحثون عنك.

– الوشم المؤقت: وهو لصاقة يمكن أن تكتب عليها رقم هاتفك الخليوي و تلصقه على ذراع الطفل باستخدام الماء.

– السوار: شبيه بالوشم ولكنه عبارة عن سوار يكتب الرقم فيه ويلبسه الطفل بيده.

– سوار التعقب: يستخدم تقنية GPS ويتم تعقبه عبر هاتفك الخليوي، ويقوم بتنبيهك اذا ابتعد طفلك أكثر من مسافة محددة.

ذو صلة


شاركنا تجاربك في قضية ضياع الأطفال هل سبق وفقدت أحد أطفالك من قبل؟ وكيف تصرفت؟ أو ماذا تتخذ من اجراءات لحماية أطفالك من الضياع؟ وليبقى أطفالكم دومًا سالمين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة