تعرف على أهم معارض الكتاب حول العالم

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الكتاب هو الأهم فى حياة مُحبي القراءة، لذلك انتشرت معارض الكتاب الدولية فى العالم لتحتفل بحدث القراءة والكتاب، وتجمع ما بين عشاق القراءة وكُتابهم المشهورين .. وفى هذه مقالة سوف نأخذكم في رحلة صغيرة بين أهم معارض الكتاب فى العالم، ما بين قارة آسيا ، أفريقيا، أمريكا الشمالية، أوروبا نخوض هذه الرحلة ..

1- معرض فرانكفورت للكتاب – ألمانيا

يعتبر معرض فرانكفورت للكتاب هو المعرض الأضخم والأكبر فى العالم مقارنة بعدد الناشرين المشاركين فيه كل عام .. ويعتبر كذلك هو الأقصر من حيث المدة الزمنية، يُعقد المعرض فى شهر أكتوبر/ تشرين الاول من كل عام.. فى الأغلب يشارك فيه أكثر من 7500 ألاف ناشر من أكثر من 109 دولة فى العالم

العام الماضي تم إقامة أكثر من 4 ألاف فعالية، وزاره العام الماضي فى 2018 أكثر من 285 ألف زائر من مختلف دول العالم، وأكثر ما يُدهش فى هذا المعرض أنه يتم افتتاحه كل عام منذ عام 1949، وتعتبر الدورة القادمة فى أكتوبر 2019 سوف تحمل رقم 70، ولكن جذور ذلك المعرض تعود لعام 1454، حيث دأبت مدينة فرانكفورت على عقد مهرجان للقراءة من كل عام ، وكان يحمل فى بداية الأمر اسم Bookseller حيث تنتشر فيه المعروضات لبيع الكتب بشكل أساسي.

دورة العام الماضي كانت الدولة الضيف هى (جورجيا) بينما دورة 2019 سوف ترحب بـ (النرويج) كدولة الضيف، ودورة عام 2020 سوف تكون (كندا) هى الضيف .. بينما عام 2004 رحُب بـ (الدول العربية) كضيف للاحتفال باللغة العربية فى تلك الدورة

فى عام 2007 ثارت ضجة كبيرة بين أروقة المعرض، بسبب منع بعض الناشرين الكتالونيين من الدخول والتسجيل فى المعرض بسبب معارضة السياسة الإسبانية الرسمية لموجة المعارضة فى إقليم كتالونيا الذى يطالب بالاستقلال عن إسبانيا، ووصف بعض الصحف الألمانية رفض دخول الناشرين الكتالونيين بالموقف الأعمي والمُتحيز ضد الحرية.

2- معرض أبو ظبي للكتاب – الامارات العربية المتحدة

فى عالمنا العربي يعتبر معرض أبو ظبي للكتاب هو أحد أهم المعارض فى الشرق الأوسط، وخاصة أن الشريك الرسمي لهذا المعرض هو معرض فرانكفورت الدولي، تتولى هيئة الثقافة والسياحة وحماية التراث الإماراتية تنظيم المعرض كل عام، كما تتولى الهيئة العامة للقطاع السياحي فى الإمارة الترويج له كوجهة سياحية مهمة لدولة الإمارات.

فى عام 2009 شارك فى المعرض أكثر من 650 ناشر من 52 دولة مختلفة وزاره أكثر من 200 ألف زائر، بينما زادت هذه الأرقام كثيراً فى عام 2010 لتصل إلى 840 ناشر من 63 دولة مختلفة.

بدأ المعرض فى السنوات الأخيرة يرعي اللغة العربية بشكل أساسي عن طريق تقديم الكثير من الجوائز المالية للأعمال التى تُثمر اللغة العربية ويستفيد منها الوطن العربي بشكل خاص.

3- معرض Book Expo – الولايات المتحدة الأمريكية

يُعقد أهم معرض كتاب فى الولايات المتحدة الأمريكية تحت هذا الاسم خلال الفترة نهاية مايو/آيار من كل عام، يتم عقده فى ولايات مختلفة .. خلال الفترة من 2009 وحتي 2015 تم عقده فى مدينة نيويورك، بينما عام 2008 فى مدينة لوس أنجلوس، بينما فى عام 2016 تم تنظيمه فى مدينة شيكاغو.

يعتبر هذا المعرض هو الحدث الأهم فى الولايات المتحدة الأمريكية لتسويق أخر الأعمال الأدبية الشهيرة الناطقة باللغة الإنجليزية، بدأ المعرض عام 1947 وحمل اسم “مهرجان القراءة” حتى عام 1994، ثم تغير اسمه للاسم الحالي الأن حتى يومنا هذا.

ورغم الصراع التجاري ما بين الصين والولايات المتحدة فى العشر سنوات الأخيرة، إلا أن عام 2015 احتفل المعرض بالثقافة الصينية واهتم كثيراً بالأعمال الصينية المُترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

4- معرض غوادالاخارا للكتاب – المكسيك

معرض غوادالاخارا للكتاب فى المكسيك هو المعرض الأكبر فى قارة أمريكا الشمالية، وهو أكبر من معرض الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر ثانى أكبر معرض فى العالم بعد معرض فرانكفورت للكتاب بألمانيا، وهو أهم حدث لناطقى اللغة الإسبانية فى العالم.

بدأ المعرض فى عام 1987 برعاية جامعة غوادالاخارا المكسيكية وكان على مساحة أكثر من 40 ألف متر مربع، ومنذ ذلك الحين تمت إقامته بشكل دوري مرة واحدة فى كل عام فى شهر نوفمبر، وحسب إحصائيات عام 2005 زاره أكثر من 500 ألف زائر.

العام الماضي فقط شارك فيه 2187 ناشر من مختلف الجنسيات من 47 دولة مختلفة، ومن المتوقع أن تكون دولة الهند هى ضيف الدورة القادمة من المعرض.

5- معرض هونج كونج الدولي – هونج كونج

برعاية مجلس تطوير التجارة فى هونج كونج يخرج إلينا معرض هونج كونج الدولى للكتاب مرة من كل عام فى صالة المدينة الرئيسية فى مدينة هونج كونج، منذ عام 1990 اعتادت قارة آسيا استضافة هذا الحدث، ليصبح هو الحدث الرئيسي كل عام فى قارة آسيا.

خلال السنوات الـ 20 تطور المعرض من مجرد 149 مشارك إلى أكثر من 500 مشارك، ومن 200 ألف زائر إلى أكثر من 900 ألف زائر عام 2009، وكسر المعرض حاجز المليون زائر فى عام 2015 ليصبح الحدث الأضخم للقراءة على الإطلاق.

دورة العام الماضي 2018 كان برعاية الأدب الرومانسي، وأكد القائمون على المعرض أن المعرض فى هذه الدورة يبحث عن الحب وخاصة فى الروايات الكلاسيكية القديمة.

6- معرض لندن الدولى للكتاب – المملكة المتحدة البريطانية

تستضيف الصالة الأوليمبية فى لندن من كل عام معرض لندن الدولي للكتاب، ثانى أهم معرض للكتاب فى أوروبا، وأحد أقدم المعارض الدولية فى العالم، منذ عام 1971 واعتادت لندن على تنظيم هذا المعرض بشكل رسمي.

يشارك فى هذا المعرض متوسط 25 ألف ناشر، من أكثر من 100 دولة مختلفة ويتم تنظيم أكثر من 300 فاعلية وحفل توقيع أثناء ذلك المعرض، ويعتبر توقيت المعرض هو التوقيت المثالي لنشر الكثير من الأعمال الأدبية والتى يتم إطلاقها بشكل رسمي فى ذلك الموعد.

كذلك اهتمت دورة عام 2015 بصناعة ألعاب الفيديو، والتطور التكنولوجي وخاصة القراءة الإلكترونية عن طريق الكيندل والكثير من التكنولوجيا التى تساهم فى زيادة معدلات النشر والقراءة.

الكثير من الدول تركز على هذا المعرض كأساس لبداية العام الجديد من حيث نشر الكتب، ومنهم العالم العربي، تركيا، الهند، جنوب أفريقيا، الصين، المكسيك، كوريا الجنوبية.

7- معرض نيودلهي الدولى للكتاب – الهند

يعتبر معرض نيودلهي للكتاب هو المعرض الأقدم فى قارة آسيا، بدأ فى عام 1972 بمشاركة أكثر من 200 ناشر برعاية الرئيس الهندي فى ذلك الوقت.

يحمل المعرض أهمية من خلال أن السوق الهندى هو السوق الأهم للكتب الإنجليزية حيث ينشر أكثر من 12 ألف ناشر أكثر من 900 ألف بأكثر من 18 لغة مختلفة فى الهند فقط .. فى عام 2006 كسرت هذه الدورة حاجز المليون مشارك بحضور دول مثل: أمريكا، بنغلاديش، فرنسا، إيران، الكيان الصهيوني، إيطاليا، اليابان، ماليزيا، باكستان، سنغافورة، المملكة العربية السعودية، ألمانيا

تم عقد دورة 2019 منذ أسبوع تقريباً برعاية خاصة للقراءة من أجل ذوى الاحتياجات الخاصة وعلى شرف مدينة الشارقة، بينما دورة عام 2018 كانت برعاية الاحتباس الحراري العالمي ومخاطره.

8- معرض القاهرة الدولي للكتاب – جمهورية مصر العربية

يعتبر هذا المعرض هو الأقدم فى العالم العربي، حيث بدأ تنظيمه عام 1969 .. يعتبر معرض القاهرة للكتاب هو المعرض الأكبر فى قارة أفريقيا حيث كسر حاجز الـ 2 مليون زائر فى السنوات الأخيرة، وحصل المعرض على المركز الـ 2 من حيث عدد الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي بألمانيا

يحتل معرض القاهرة الدولي للكتاب المركز الأول بين أهم 5 معارض تقيمها الدول العربية، بعده يأتى معرض أبو ظبي للكتاب، ثم معرض الشارقة للكتاب، ثم معرض جدة للكتاب

تم إلغاء المعرض مرة واحد عام 2011 بعد إندلاع أحداث الثورة المصرية الشهيرة بثورة 25 يناير، وخاصة أن المعرض يعقد فى الفترة ما بين نهاية شهر يناير وبداية شهر فبراير .. يُعاب على المعرض الكثير من الرقابة الحكومية، حيث أنتقدت الكثير من الصحف الأجنبية حجم الرقابة المفروضة على المعرض عن طريق منع بعض العناوين من نشرها داخل المعرض أو دخولها مصر

تحمل الدورة القادمة لعام 2019 الدورة رقم 50، ويحتفل المعرض باليوبيل الذهبي ومرور 50 عام ، كذلك يتم نشر الكثير من الأعمال الأدبية الجديدة فى هذا الحدث، وإطلاق الكثير من الفعاليات وحفلات التوقيع بحضور الكثير من الكُتاب العرب.

2

شاركنا رأيك حول "تعرف على أهم معارض الكتاب حول العالم"

  1. شيخه الشامسي

    ومعرض الشارقة الدولي للكتاب لماذا لا يتواجد في القائمة ؟

أضف تعليقًا