مجالات العمل الحر: مجال التصميم الجرافيكي

1

مع عالم يعتمد الرسوميات أكثر وأكثر ومع هيمنة الإنترنت حيث الجميع يتنافس على لفت النظر بات التصميم الجرافيكي واحداً من المهن والمجالات المهمة، حيث أدرك أصحاب الأعمال الأهمية الكبيرة للهوية البصرية الخاصة بمشاريعهم كون الشعار الجيد والتصاميم المميزة قادرة على تحسين فرص العمل بجذب الزبائن بينما التصاميم السيئة من الممكن أن تجعل الزبائن الموجودين أصلاً يبتعدون وينقلون اهتمامهم إلى المنافسين.

في العالم العربي بالأخص ووسط انتشار الإنترنت المتسارع ولعبها دوراً أكبر وأكبر في حياتنا اليومية باتت مهنة التصميم الجرافيكي مهمة للغاية حتى أن بعض الجامعات بدأت بتدريسها كتخصص جامعي (ولو أن الكثيرين يرون الأمر فناً لا يجوز تحويله لدراسة). لذا وفي هذا الموضوع سنناقش ما تحتاجه للانطلاق في عالم التصميم الجرافيكي وميزات وعيوب المجال عموماً.

ماذا تحتاج لتبدأ العمل في مجال التصميم كمستقل

للبعض قد يبدو الأمر سهلاً نسبياً، لكن إن أردت أن تدخل في عالم التصميم ستحتاج للعديد من الأشياء التي تتراوح من خبرات بالإضافة إلى عتاد مناسب وبالطبع برمجيات مكلفة كذلك. عموماً من الأشياء التي ستحتاجها:

  • بعض المعرفة بالرسم وتناسق الألوان والموضة الدارجة للتصاميم عموماً (في السنوات الأخيرة سيطرت التصميمات المسطحة بشكل شبه كامل).
  • حس فني نوعاً ما يتيح تقدير جمالي العمل وكونه جيداً ومتناسباً مع ما تم طلبه من قبل الزبون.
  • معرفة ممتازة باستخدام برامج التصميم الجرافيكي الأهم وبالأخص مجموعة Adobe CC مثل Photoshop وIllustrator وأحياناً InDesign.
  • حاسوب مكتبي أو محمول يكتلك القدرة على تشغيل هذه البرامج دون مشاكل أو تباطؤ ويفضل أن يستخدم وحدة تخزين من نوع SSD لتقليل ضياع الوقت.
  • امتلاك رخصة لاستخدام برامج التصميم القابلة للشراء أو الاشتراك بحزمة Creative Cloud من Adobe (الأمر يعتبر مكلفاً لمن يريد أن يبدأ بالتعلم).
  • اشتراك في مواقع بيع الصور والرسوميات أو معرفة بالمواقع المجانية على الأقل للاستفادة من محتواها.
  • القدرة على قضاء أوقات طويلة ومستمرة لإنجاز التصاميم التي تأخذ وقتاً طويلاً.
  • حسابات على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع مثل Behance لتعرض خبراتك وتسوق لنفسك لزبائن جدد.
  • إضافات من الممكن أن تكون مفيدة مثل فأرة عالية الحساسية وقابلة لتعديل حساسيتها أو جهاز لوحي مخصص للتصميم (لا تخلطه مع الأجهزة اللوحية الذكية فهو أمر مختلف تماماً).

بطبيعة الحال فالتصميم مجال فني بالدرجة الأولى قبل أي شيء آخر، لذا فإعطاء متطلبات محددة مسبقاً ليس أمراً سهلاً حيث أن التعليم يفيد لكن الموهبة ضرورية هنا مما يجعل التصميم مجالاً غير مناسب للجميع بل أنه حصري نوعاً ما. على أي حال وبغض النظر عن الجانب الفني فالعمل بالتصميم يحتاج لقدرة الاستماع والفهم لمعرفة ما يريده العميل، حيث أن ذوق وطلبات العميل هي ما تحدد نجاح العمل هنا كون التصاميم الجيدة هي خسارة للمال إن لم تقبل أصلاً.

كم ستحتاج من الوقت لتثبت نفسك في مجال التصميم الجرافيكي؟

مع كون التصميم مجالاً فنياً بامتياز فهو يمتلك منحني تعلم مستمراً في الواقع، وحتى بعد عشرات السنين من ممارسته يبقى المصممون قادرين على تعلم المزيد وتطوير تصاميمهم وعملهم. لذا عادة ما يكون إثبات النفس في مجال التصميم طويل الأمد، ومن النادر أن يتمكن مصمم من البروز كفنان متميز قبل بضعة أعوام من الجهد والتدريب والعمل المستمرين، فالمهارات تحتاج صقلاً دائماً كما أن ما هو دارج يتغير باستمرار وطوال الوقت ويجب على المصمم مجاراته بالنتيجة.

في حال لم تكن تمتلك خبر مسبقة بالتصميم فالمجال سيكون صعباً حقاً عليك لدخوله، فبالإضافة لصعوبة التعلم وكونه عادة ما يحتاج بضعة أشهر بأقل تقدير ممكن (غالباً ما تحتاج سنوات من الممارسة قبل أن تعتبر مصمماً جيداً حقاً) فهو واحد من أكثر المجالات تنافسية والعثور على الفرص فيه من الممكن أن يكون صعباً للغاية مما يحبط الكثير من المصممين المبتدئين ويدفعهم لترك المجال تماماً.

ما هي الميزات التي يوفرها لك مجال التصميم الجرافيكي؟

مع كونه مجالاً قاسياً نسبياً فالتصميم الجرافيكي يمتلك نواحيه الإيجابية دون شك مما يجعله جذاباً للغاية للكثير من الأشخاص ومحبباً لهم وتتضمن هذه الميزات:

  • يشكل بوابة لتقريغ الطاقات الإبداعية ومتنفساً للتعبير عن النفس بشكل غير محكي.
  • عادة ما يكون عملاً مُرضياً كون نتائجه ظاهرة وقابلة للمشاهدة بسهولة على عكس الكثير من الأعمال الأخرى.
  • بالنسبة للبعض لا يعد عملاً مجهداً حقاً كون الكثيرين يتعاملون معه كهواية بالدرجة الأولى.
  • يمتلك مجالاً كبيراً للتحسن والترقي مع الزمن ودائماً ما يكون هناك شيء جديد لتعلمه.

ما هي العيوب التي يعاني منها مجال التصميم الجرافيكي؟

مقابل النواحي الإيجابية هناك في الواقع العديد من العقبات والسلبيات التي تقف بوجه من يريدون الدخول في مجال التصميم وتعرقل خطاهم وتتضمن:

  • قلما يتعامل الأصدقاء والأقارب وسواهم مع التصميم كمهنة حقاً مما يجعل الكثيرين ينظرون بشكل دوني وغير مبرر للمصممين.
  • اقتراب العمل بالتصميم من الهواية يعني أن الكثير من المعارف ربما يطلبون القيام بأعمال مخصصة لهم دون مقابل أو بمقابل رخيص للغاية.
  • الكثير من المشاريع التجارية العربية لا تهتم للتصميم حقاً وتتعامل معه كشيء مسلم به مما يقودهم نحو الوكالات الرخيصة التي تنتج تصاميماً سيئة للغاية.
  • هناك تكلفة أولية كبيرة نسبياً للدخول إلى المجال والسير به وبالأخص الاشتراكات بالبرامج والخدمات (في حال أردت العمل بشكل قانوني تماماً).
  • المنافسة شرسة للغاية وتكاد تخرب على المصممين مجالهم نتيجة وجود عدد هائل من المصممين الجدد وعدم تناسب العرض والطلب وبالتالي الأسعار غالباً منخفضة للغاية.
  • الجانب الفني للعمل يعني أنك قد تمر بفترات من “الاحتراق” حيث تجف منابع أفكارك وتجد نفسك عاجزاً عن تصميم أي شيء.
  • من الممكن أن يكون العمل محبطاً جداً بالأخص إن لم يكن هناك اتفاق بالرؤية بين المصمم والزبائن مما ينتج أعمالاً وفق مواصفات الزبون لكنها مخيبة للمصمم.

أمور يجب أن تنتبه لها في مجال التصميم الجرافيكي

في حال كنت تنوي العمل بشكل حقيقي في مجال التصميم فالكثير من الأمور ستكون مبهمة وستحتاج الكثير من الوقت لاستكشافها، وفي الكثير من الحالات لن تستفيد من سؤال الآخرين كون تجارب المصممين تختلف عن بعضها وغالباً ما تحتاج للتعلم من تجاربك الشخصية. على العموم يجب أن تنتبه إلى الأمور التالية على الأقل:

  • من الصعب وضع تسعيرات ثابتة أو حتى تسعيرات حسب ساعات العمل في مجال التصميم، فكل مشروع وتصميم جديد تجربة مختلفة ووضع سعر لها مهمة صعبة غالباً.
  • من الشائع جداً للزبائن أن يقوموا بتبخيس العمل أو إهانة التصاميم للحصول على تخفيضات، يجب أن تتعلم الصبر والتأني هنا كما من الأفضل أن تتجنب الزبائن الذين لا يعجبهم عملك لأن التجربة غالباً لن تكون مرضية.
  • قم يتجهيز ملف خبرات شامل يتضمن الكثير من العينات التي تقوم بعملها سواء للعملاء أو كتدريب فقط وحدثه طوال الوقت بحيث تتجنب العملاء الذين يريدون منك “عينة مجانية للتأكد من الجودة”.
  • عليك أن تتصالح مع حقيقة أن الكثير من أعمالك قد تتعرض للسرقة وإعادة النشر أو حتى قيام البعض بنسبها لأنفسهم ومن الصعب إيقاف الأمر للأسف.
  • عروض العمل لدى المطابع أو وكالات التصميم والإعلان تبدو مغرية لمن يبحث عن مرتب ثابت، لكن كثيراً ما تكون التجربة سيئة للغاية وتتطلب كم عمل أكبر بكثير من المبلغ المدفوع.
  • كل مصمم لديه ميل معين وخبرات متركزة في أمور أكثر من أخرى، اعرف ما هو مجالك الأقوى وركز عليه واعرف نقاط ضعفك واعمل على تحسينها.

بالملخص، متى يجب أن تعمل في مجال التصميم؟

كما أسلفنا مجال التصميم هو مجال جمالي وإبداعي بالدرجة الأولى لكنه يعاني بشدة من كون العرض أكبر بكثير من الطلب، لذا عادة ما يكون المنطقي هو تجنب المجال إلا في حال كنت متمكناً جيداً فيه ولديك القدرة على تحمل الصعوبات وقلة الزبائن في الفترة الأولى (كأن تبدأ به كعمل جانبي في البداية على الأقل). على العموم عليك أن تحذر من الإجهاد الزائد كما يجب أن تنظر إلى أعمالك وتحاول تقييمها بشكل حيادي بعيداً عن كونك تحبها كونك أنت من صنعها.

شاركنا رأيك حول "مجالات العمل الحر: مجال التصميم الجرافيكي"