شركات الصناعة الغذائية
1

يعتبر قطاع الأغذية والمشروبات أحد أكبر القطاعات التجارية العالمية التي تحتدّ فيها المنافسة، فلقد حقق هذا القطاع سنة 2017 إيرادات وصلت الى عتبة 95 مليار دولار، ومن المرجح أن تصل هذه الإيرادات إلى ما يقارب 140 مليار دولار سنة 2022، لأن نسبة النمو في الإنتاج تقارب 12%؛ كما أن زيادة اهتمام الشركات بتقديم المنتجات الصحية، والسباق نحو التميز وتنويع المنتجات واتخاذ استراتيجيات مدروسة، يجعل هذا السوق دائم الاتساع على الصعيد العالمي؛ وفيما يلي سأستعرض لكم أفضل 7 شركات متخصصة في إنتاج الأغذية والمشروبات عالميًا وفق تصنيفات سنة 2017.

شركة Nestlé

شركات الصناعة الغذائية
بعض منتجات شركة Nestlé السويسرية، عملاق الصناعة الغذائية.

تعتبر شركة Nestlé السويسرية الشركة الرائدة في تصنيع المواد الغذائية والمشروبات، حيث تخطت إيراداتها عتبة الـ 80 مليار دولار سنة 2017. فمنذ ظهورها سنة 1867، تحلت هذه الشركة بإرادة عظيمة للتواجد في طليعة الشركات المصنعة للمواد الغذائية لتصنع لنفسها مكانة في سوق يحوي آلاف العلامات التجارية المنافسة، كما أنها وسعت خريطة نشاطها لتشمل حوالي 190 دولة بتعزيز استراتيجيتها الإنتاجية والعمل على المنتجات الغذائية الصحية والمخصصة لمن يعانون من أمراض لها علاقة بالطعام.

وفي الواقع فإن شركة Nestlé نجحت بامتياز على جميع الأصعدة لتكون فخر الشركات السويسرية التي عودتنا دائمًا على الجودة والنوعية.

شركة PepsiCo

شركات الصناعة الغذائية
تعتبر شركة PepsiCo ثاني أكبر الشركات المنتجة للأغذية والمشروبات على الصعيد العالمي بمنتجات متنوعة وفريدة.

إن النجاح الذي حققته شركة PepsiCo في مجال تصنيع المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية يعتبر من أكبر النجاحات في عالم الشركات بصفة عامة، وفي عالم الإنتاج الغذائي بصفة خاصة؛ حيث تخطت إيرادات هذه الشركة عتبة 63.53 مليار دولار سنة 2017، ما يجعلها ثاني أكبر شركة في هذا المجال.

لقد عملت هذه الشركة الأمريكية منذ تأسيسها سنة 1965 على التميز والإبداع من خلال منتجاتها المتنوعة والشهيرة على الصعيد العالمي، فـ Pepsi، و Tropicana، وLipton، وLays… كلها منتجات تدخل تحت لواء شركة واحدة هي شركة PepsiCo، التي تعمل من أجل زيادة حصتها السوقية العالمية في ظل منافسة شرسة من خلال الاهتمام بالذوق والعمل على زيادة الاهتمام بموضوع الأكل الصحي.

شركات الصناعة الغذائية
يلقى سوق المشروبات الكحولية والروحية اهتمامًا كبيراً في الدول الغربية، وتعتبر شركة Anheuser-Buch InBev، الشركة الأقوى والمسيطرة على هذا القطاع.

تعتبر هذه الشركة أكبر منتج للخمور والمشروبات الكحولية في العالم وثالث أكبر شركة أغذية ومشروبات من حيث الإيرادات، حيث بلغت ايراداتها 56.44 مليار دولار نهاية 2017، يقع مقرها في بلجيكا والولايات المتحدة، ولها منتجات ثقيلة في سوق المشروبات الروحية كـ Budweise، و Corona، وLeffe و Brahma و Beck’s و Hoegaarden، وتوظف ما يقارب 160,000 عامل في 25 دولة.

بالنظر إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدول الغربية للمشروبات الروحية، واتساع رقعة استهلاكها عالميًا، نجد أن هذه الشركة قد استطاعت احتكار السوق من خلال استراتيجية فعالة أساسها تنويع المنتجات.

شركة JBS S.A

شركات الصناعة الغذائية
المجمع البرازيلي JBS هي أقوى شركات إنتاج اللحوم العالمية

تعتبر هذه الشركة البرازيلية أكبر شركة في العالم من حيث إنتاج اللحوم (لحوب الأبقار، لحم الخنزير ولحم الدجاج) ومع امتلاكها لـ 150 مصنعًا حول العالم، استطاعت أن تتمركز في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الشركات العالمية في مجال تصنيع المواد الغذائية، ولقد وصلت إيراداتها نهاية 2017 إلى عتبة 46.2 مليار دولار.

لقد حققت هذه الشركة نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة وذلك راجع لعوامل عدة أبرزها تدعيم الحكومة البرازيلية لها بقروض فلاحية من أجل تطويرها أكثر، كما أن اكتساحها للسوق الأمريكية جعلها تحقق أرباحًا خيالية، إذ تمثل نسبة نمو الشركة في الولايات المتحدة لوحدها 48% من من النسبة الإجمالية.

شركة Tyson Foods

شركات الصناعة الغذائية
شركة Tyson هي أكبر منافس لشركة JBS في الولايات المتحدة.

هي ثاني أكبر شركة في العالم من حيث إنتاج اللحوم بعد مجمع JBS، ولقد حققت هذه الشركة الأمريكية إيرادات وصلت الى 38.30 مليار دولار نهاية 2017، واعتبرت كواحدة من أكبر مصدري اللحوم نحو العالم.

وباعتبار سوق اللحوم واحدًا من أهم أسواق الغذاء، نجد أنه من الصعب التمييز ضمن هذا الشكل المؤسساتي الذي يشهد صراعًا حادًا، لكن بامتلاك هذه الشركة حوالي 111 منشأة، 107 منها داخل الولايات المتحدة، ومع جيش من العمال بما يقارب 120,000 عاملًا، نعلم أن أي محاولة المنافسة هناك في مجال إنتاج اللحوم قد لا تكون فكرة جيدة، لأن الشركة تتخذ من الولايات المتحدة السوق الرئيسي لها.

شركة Coca Cola

شركات الصناعة الغذائية
لشركة Coca-Cola شعبية كبيرة جدًا وهي من أقوى شركات إنتاج المشروبات غير الكحولية.

في الحقيقة تعتبر شركة Coca Cola طفرة في عالم الصناعة الغذائية، وأسطورة مؤسساتية لها تاريخ طويل؛ لقد حققت شركة المشروبات الأشهر على الإطلاق إيرادات وصلت إلى 34.5 مليار دولار سنة 2017، ومنذ ظهورها سنة 1886 على يد الصيدلي جون ستيث بمبرتون، حافظت هذه الشركة على معدل نمو مذهل وحافظت طوال فترة نشاطها على اسمها كأفضل وأشهر الشركات المنتجة للمشروبات غير الكحولية؛ هذا التميز لم يخلُ من المنافسة إذ تعتبر علامة Pepsi أحد أكبر المنافسين منذ عقود، وكلاهما يصل تقريبًا لكل بيت في العالم.

وفي سبيل زيادة تركيزها على الإنتاج المربح، تهدف شركة Coca Cola إلى بناء مصنع جديد على أحدث طراز، على مساحة تقدر بمليون قدم مربعة وبميزانية 250 مليون دولار سنة 2020.

شركة MARS

شركات الصناعة الغذائية
شركة MARS لها منتجات كثيرة وزبائن أوفياء.

هي شركة عالمية أمريكية متخصصة في إنتاج المواد الغذائية، وتهتم بإنتاج الشوكولاتة والسكاكر وأغذية الحيوانات المنزلية، وتعتبر من أهم وأكبر الشركات في مجال إنتاج المواد الغذائية، فقد حققت نسبة أرباح قدرت بـ 34 مليار دولار نهاية 2017.

وفي ظل المنافسة الشديدة في مجال صناعة الحلويات والسكاكر، تحاول شركة MARS الزيادة من حجمها وحصتها السوقية من خلال الاستحواذ على فرعها Wrigley من الملياردير Warren Buffet، هذه الخطوة قد تجعل شركة MARS تسيطر بقوة على سوق الحلويات العالمي، والذي يعتبر أحد أهم الأسواق المتعلقة بالمنتجات الغذائية.

شركة Archer Daniels Midland

شركات الصناعة الغذائية
شركة ADM، شركة لها اهتمام بالمواد الغذائية والمواد المتعلقة بها، والأعلاف الحيوانية، فهي بهذا شركة متعددة الأنشطة.

هي واحدة من أكبر الشركات المنتجة للمواد الغذائية والمواد المتعلقة بها، بالإضافة للمشروبات الطاقية والأعلاف الحيوانية، ولقد حققت نهاية سنة 2017 إيرادات كبيرة وصلت الى 33.9 مليار دولار؛ وتقدم الشركة الأمريكية منتجاتها وخدماتها في 140 دولة حول العالم، وفي الواقع تعتمد هذه الشركة على استراتيجية تجارية فعالة تمكنها من تحقيق عائدات قياسية تجعلها تتمركز في السوق بقوة، وتجعلها كذلك من أهم المنافسين الذين لهم منتجات متنوعة.

لقد كان وما زال سوق الصناعة الغذائية والمشروبات من أهم الأسواق التجارية العالمية، فهو لا يقل أهمية عن سوق النفط أو حتى عن سوق الذهب، إنه قطاع مهم جدًا يشهد باستمرار منافسة محتدمة، والتموقع فيه يتطلب شروطًا خاصة جدًا في وقتٍ زاد فيه اهتمام المستهلك بما يستهلك، وأصبح موضوع المواد الغذائية الصحية أحد أهم المواضيع التي تهم الزبون، وهو ما يجعل هذه الشركات أمام رهان كبير في سبيل التميز صناعية وإرضاء زبائنها في وقت واحد.

1

شاركنا رأيك حول "أقوى الشركات المصنعة للمواد الغذائية والمشروبات في العالم"