مسلسل سيليكون فالي
1

ما زال مسلسل Silicon Valley أو وادي السيليكون من إنتاج شركة HBO يُعرَض حتى الآن، وقد وصل إلى الموسم السادس، تعتبر هذه السلسلة مصدراً ملهماً للكثير من روّاد الأعمال والشركات الناشئة لما فيه من دروس قيّمة وعبر مهمّة تفيد المتابعين على اختلافهم، لهذا السبب قرّرنا أن نقدّم لكم أهم الدروس والعبر المستلهمة من مسلسل سيليكون فالي علّها تساعدكم في رحلة أعمالكم الشيقة.

أمّا في حال لم تكن قد سمعت بهذا المسلسل فالأجدر بك أن تسارع لمشاهدته، وإليك لمحة سريعة حوله، مسلسل Silicon Valley هو مسلسل يربط بين الأعمال والكوميديا من خلال متابعة لحياة ريتشارد هندريكس Richard Hendricks وهو مهندس في سيليكون فالي يحاول بناء شركته الخاصّة المسمّاة Pied Piper وفقاً لملخّص المسلسل على موقع IMDb الشهير، وتتوالى أحداث المسلسل بشكل رشيق وكوميدي وتشير هذه السلسلة إلى أن أكثر الناس المؤهلين للنجاح غالباً غير قادرين على التعامل مع هذا النجاح.

إلى جانب المتعة الكبيرة التي ينطوي عليها مسلسل Silicon Valley فإنه مليء بالدروس والعبر المهمّة لكلّ الناس في الحياة العامّة وبشكل خاصّ رجال الأعمال وذوي الشركات الناشئة ومن يحاولون النهوض في عالم الأعمال بجهودهم الخاصّة، هيا بنا لنتابع معاً أهم هذه الدروس.

حدّد هدفك وهويتك البصرية

مسلسل Silicon Valley

لعلّ أهم ما يتناوله مسلسل Silicon Valley على لسان شخصياته هو أهمية تحديد الهدف، لأن ذلك يعني المضي على الأقل نصف المسافة إلى الأمام، والمعنى من تحديد الهدف أن تكون لديك رؤية شاملة وواضحة عمّا تريده بالضبط وليس فقط مجرد فتات أحلام من هنا ومن هناك غير مترابطة ولربما فضفاضة وغير واقعية.

احرص على أن تعرف ماذا تريد بالضبط بدون زيادة أو نقصان، حدّد هدفك واعمل على هذا الأساس وبالطبع لا يعني ذلك أن تلغي هامش الطموح، لكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة حقّق أهدافك واحداً تلو الآخر وبشكل متسلسل وهادئ والنجاح يفتح آفاق الطموح دون شك.

بكل تأكيد أهمّ الأمور وأكثرها حساسية وربما الكثير يغفل عن أهميتها هو ارتباط هدف الشركة وهوية الشركة بعلامتها التجارية، فحالما تختار هوية ورؤية معينة عليك الالتزام والدفاع عنها بأي ثمن أي يجب أن تكون مخلصاً لها، وهذا يعني أن العلامة التجارية لشركتك الناشة أو هويتها البصرية ستلازمك منذ انطلاقتك الأولى، فعليك اختيارها بعناية فائقة بحيث تعبر عنك وعن شركتك وخدماتها ببساطة ووضوح.

الإلمام بالقانون

مسلسل Sillicon Valley

يعتبر القانون شرك عالم الأعمال الأخطر، لذا نرى الشركات الكبرى تسعى لتوظيف المحامين ذوي الخبرة والكفاءة الكبيرة، ولعلّ معظم المشاكل تنجم عن مرحلة التأسيس بسبب إغفال جانب القانون من قبل المؤسّسين في البداية، لذا وجب عليك كأحد المبادرين إلى إطلاق شركتك الناشئة أن تبنيها جنباً إلى جنب مع القوانين وأن تضمن ألّا تتعرّض لأي مشاكل قانونية فيما بعد، عليك دراسة جميع السيناريوهات المحتملة التي قد تسبّب لك مشاكل لاحقة، وفي حال كنت تعمل دون محامٍ جيد إلى جانبك عليك الاطلاع على كافة الجوانب القانونية المتعلّقة بشركتك الناشئة.

من أهمّ الملاحظات الهامّة لتجنّب المشاكل القانونية تكمن في الحرص على أن يكون كلّ شيء موثقّاً ومكتوباً فأكبر الأخطاء هي الثقة وخصوصاً في البداية وحتى بين الأصدقاء لا تكتفِ أبداً بالاتفاقيات الشفوية، يظهر ذلك جليّاً في الاتفاق الشفهي بين ريتشارد ودينيش الذي يضمن وصولهما كليهما إلى قاعدة البيانات، لكن لاحقاً قام دينيش بسحب هذه الصلاحية من صديقه ريتشارد بسهولة بسبب غياب أي وثيقة تضمن حق ريتشارد المتفق عليه شفهياً، وعليك الحرص أن تكون هذه الوثائق مفصّلة بشكل دقيق فغياب بعض التفاصيل البسيطة جداً قد تسبّب مشاكل كبيرة لاحقاً.

اختر المستثمرين بعناية

غالباً ما يعاني أصحاب الأفكار الخلاقة من غياب التمويل والتوجيه الصحيح واللّازم لمساعدتهم في التأسيس وبناء الشركة الجديدة لذا يلجأ معظم روّاد الأعمال إلى المستثمرين ذوي الخبرة والتجربة والرأي السديد للأخذ بيدهم، وهنا يكمن تحدي جديد يبدو جليّاً في مسلسل Sillicon Valley.

عليك اختيار المستثمر الذي يعرف ويفهم ما الذي تريد فعله تماماً، ولديه الإيمان الصادق بشركتك ومهمّتها فمثل هؤلاء المستثمرين مستعدين للمساعدة بالكثير من أجل نجاح هذه الفكرة، وستتعلّم منهم الكثير دون شكّ، أمّا المستثمرين المتحمّسين دون معنى عليك تجنّبهم، فهؤلاء سيخذلونك عند أوّل مطبّ والمطبات عند البداية كثيرة، فاحذر!

هذه الاستثمارات لا يجب أن تثنيك عن البحث وتعزيز علاقاتك المهنية الخاصّة وبكلّ تأكيد تجنّب العبث أو الإساءة فأنت لا تستطيع التكهّن بالمستقبل الذي قد يحمل لك العديد من المفاجآت، ربما تضطر لمساعدة من كنت تعتقد أنه أدنى منك أو تضطر لمشاركة من كنت تظنه عدواً وهذا ما يجب أن تحسب حسابه بحيث تبقى دوماً في الجانب الجيد من اللعبة.

الجودة قبل كلّ شيء

أولاً وقبل كلّ شيء احذر أن تطلق وعوداً كبيرة فالمنتج الذي ستقوم بتقديمه لم يبصر النور بعد ولا أحد يعرف ما الذي قد تواجهه من مشاكل أو اختبارات فاشلة، وجاء هذا في مسلسل Sillicon Valley عندما ادّعى مؤسّسي Pied Piper أنّ شركتهم ستجني المليارات وستغيّر وجه العالم، هذه الكلمات والوعود تحمل الكثير من الطموح والأمل إلّا أنها مخاطرة كبيرة فإذا لم تحقّقها كاملة تماماً سيندرج عملك تحت عنوان الفشل للأسف، لذا كن واقعياً لتضمن أن تكون النتيجة أفضل من المتوقّع وبهذا تتصدّر سلّم النجاح.

ومن الشروط الأساسية عند إطلاق المنتج الجديد أن يكون ذا جودة عالية، وهذا الشرط له أولوية قصوى ويتطلّب الكثير من الاختبارات وخصوصاً لأوّل مرّة إذ إنّ فقدان الثقة بجودة منتجاتك خسارة لا يمكن تعويضها بسهولة أبداً وربما غير ممكنة نهائياً، لذا كن حريصاً على دوام الاختبار والتحقّق من كل الاحتمالات الممكنة لضمان الجودة العالية.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أسباب فشل 12 شركة ناشئة في 2018 … وتفادى تكرار هذه الأخطاء!

من يضحك أخيراً يضحك كثيراً

مسلسل سيليكون فالي

العنوان العريض للدرس الأخير “من يضحك أخيراً يضحك كثيراً” وذلك يعني إيّاك أن تحتفل باكراً فعالم الأعمال مليء بالمغامرات والمفاجآت وكثير منها غير سارّ وخادع، لذا كن حذراً واحرص أن تحافظ دوماً على رباطة جأشك.

لا يعني ذلك ألّا تفرح لكن لا تبالغ في ذلك، ولا تسمح لاحتفالاتك أن تطغى على أعمالك، وأي احتفال قبل إبرام الصفقات المكتوبة لن يؤدي إلّا إلى خيبة الأمل الكبرى كما حصل في السلسلة عندما حاول غيفن بيلسون مقاضاة Pied Piper عندما اعتقدوا أنهم وصلوا إلى القمة، اصبر وانتظر لتضمن كلّ شيء وحينها احنفل كما تشاء.

النصيحة الأخيرة والأهمّ هي أن تعتني بنفسك فالعمل لن ينتهي، لذا لا تسمح لهوسك في نجاح أعمالك أن يتسبب في أذيتك صحياً، لأنّ الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، احرص على الغذاء الصحي ومارس الرياضة بانتظام ولا تنسى أن تمنح نفسك قليلاً من الراحة، فهذا يحفّزك للعمل بكفاءة وإنتاجية.
1

شاركنا رأيك حول "مسلسل Silicon Valley دروس حقيقية في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة"