فيتامين دال
0

فيتامين دال هو أحد الفيتامينات الذوابة في الدهون (مثل فيتامين K، وفيتامين A وفيتامين E) يتم تصنيعه في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس وهو ضروري لصحة الأسنان والعظام، وأثبتت الدراسات أنه يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. يكون المستوى الحد الأدنى الطبيعي له هو 20 نانوغرام/مل.

ما هي فوائد فيتامين دال؟

  • صحة الأسنان والعظام

لو قمنا بسؤال أي شخصٍ عن أهم عنصر لبناء العظام سيجيب وبلا تفكير “الكالسيوم”، لا شك ان إجابته صحيحة، ولكن الدور الحقيقي لصحة العظام يعود لفيتامين “د” حيث يلعب فيتامين دال دورًا هامًا بتنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم وإعادة امتصاصهما من الكليتين. ونقص مستويات فيتامين دال يمكن أن يسبب مرض الكساح للأطفال وهشاشة عظام للمرضى الأكبر سنًّا مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

  • هل يحمي فيتامين دال من فيروس كورونا؟

أثبتت دراسة جديدة أجريت في 20 دولة أوروبية علاقة بين المرضى الذين يعانون من نقص في مستويات فيتامين دال وإصابتهم بكورونا حيث أظهرت الإحصاءات أن أعداد الإصابات في كل من إيطاليا وإسبانيا هي الأكبر وربط الباحثون ذلك بأن كلتا الدولتين يعاني المواطنون فيهما من نقص في فيتامين دال وسطيًا.

  • يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض

حيث يقي من الإصابة بمرض التصلب المتعدد -وهو اضطراب في الجهاز المناعي حيث يهاجم الجسم الأعصاب- بحسب دراسة نشرت في المجلة الأمريكية الطبية، وله دور في الوقاية من أمراض القلب ويحمي من الإصابة بالانفلونزا.

حيث وجد الباحثون أن المرضى المصابين بالاكتئاب تحسنت حالتهم النفسية بعد أن تلقوا جرعات من فيتامين د.

  • يساعد فيتامين دال على التخفيف من الوزن

ففي دراسة أجريت قام العلماء بالمقارنة بين الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دال والأشخاص الذين لا يتناولونها، وقد وجدوا أن المجموعة التي تناولت فيتامين دال هي المجموعة التي نجحت في إنقاص وزنها.

أعراض نقص فيتامين د

بما أن فيتامين دال هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم فمن الطبيعي أن يسبب نقصه آلام العظام والمفاصل وبخاصة آلام  القدمين واليدين وآلام أسفل الظهر حيث وجدت دراسة أجريت على 9000 امرأة أن النساء اللاتي عانين من آلام أسفل الظهر كانت لديهن مستويات منخفضة من فيتامين دال.

  • تساقط الشعر

تشكو العديد من النساء من تساقط في الشعر، لكن تساقط الشعر يعد أمرًا طبيعيًّا حيث تسقط يوميًا ما يقارب 100 شعرة، وفي المقابل يعد تساقط الشعر عرضًا شائعًا للعديد من الأمراض والاضطرابات كالقلق، وسوء التغذية كما أنه عرض لنقص فيتامين دال لذا إن كنت تعانين من تساقط شعر شديد، فننصحك باستشارة الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة.

  • اكتئاب

حيث أظهرت الدراسات أن إعطاء جرعات من فيتامين دال للأشخاص المصابين بالاكتئاب ساعدهم على التحسن بما في ذلك الأشخاص الذين يصابون باكتئاب موسمي.

  • إرهاق عام

صحيح أن الإرهاق يكون عرضًا للعديد من الأسباب الطبية، لكن للأسف لا يتم التفكير بنقص فيتامين دال إلا نادرًا، حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامين دال إرهاقا عامًا وإعياءً وصداعًا وممكن أن يؤثر على روتين الأشخاص الذين يعانون منه.

  • كثرة الإصابة بالمرض خاصة الإنفلونزا

يساهم فيتامين دال في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات والبكتيريا، لذا فإن نقص فيتامين دال يمكن أن يسبب ضعفًا في جهاز المناعة وزيادة احتمالية إصابتك بالمرض، فإن كنت أصبت بالرشح أو الانفلونزا بشكل متكرر في الفترة الماضية فربما لديك نقص في فيتامين د.

مصادر فيتامين د

كما ذكرنا سابقًا أن فيتامين دال يتم تصنيعه في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، لذا يجب أن نعرض أجسامنا لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في أوقات الصباح الباكر وقبل الغروب لتفادي الأشعة فوق البنفسجية التي تضر الجلد. كما يمكن الحصول على فيتامين دال من العناصر الغذائية مثل: سمك السلمون والتونا وصفار البيض، الجبنة والحليب المدعم، والفطر والكبدة وحبوب الافطار المدعمة.

حالات زيادة فيتامين دال (سمية فيتامين دال)

هي حالة غير شائعة، حيث يمكن أن تحدث الإصابة بسمية فيتامين دال عندما يتناول المريض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دال بكميات كبيرة ولمدة طويلة دون مراقبة مستوياته في الدم حيث تؤدي ارتفاع مستوياته إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم بحالة طبية تسمى “فرط كالسيوم الدم” وتظهر هذه الحالة أعراضًا يمكن أن تكون خطيرة مثل:

  • فرط كالسيوم الدم: وهو أن يكون مستوى الكالسيوم الطبيعي أعلى 10.2-8.5 مغ/ دل: والتي تسبب أعراضًا مثل الغثيان والإقياء، ألم معدي، بوال متكرر، تعب وطنين وتشويش.
  • ضعف العظام: صحيح أن فيتامين دال ضروري لصحة العظام لكن ارتفاع مستوياته بشكل مفرط يؤدي إلى نقص فيتامين k2 الضروري لصحة العظام.
  • فشل كلوي: بسبب عدم قدرة الكلية على معالجة الكميات الكبيرة من الكالسيوم وفيتامين دال.
  • إرهاق عام ووهن
  • جفاف وعطش شديدين.

أخيرًا، فيتامين دال من الفيتامينات الضرورية للجسم، ونقصه يُعتبر حالة شائعة لذا نوصي بإجراء تحاليل لمعرفة مستوياته بين الحين والآخر، والحرص على التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي وتناول الغذاء الصحي، وإذا أخبرنا الطبيب أننا نعاني من نقص مستويات فيتامين دال في الدم، يجب أن نتناول فيتامين دال حسب تعليمات الطبيب.

0

شاركنا رأيك حول "ما لا تعرفه عن فيتامين دال"