بوكا يوكي
0

بوكا يوكي ليس شخصية كرتونية، أو تعويذة شرق آسيوية، إنها ثورة في مجال التصنيع ونقطة تحول أساسية في مجال الجودة.

عندما قام شيجيو شينغو (Shigeo Shingo) خبير التصنيع الياباني، بإخبار العاملين على خطوط الإنتاج بشركة تويوتا عن تقنيته الذكية والتي سماها “باكا يوكي” (Baka Yoke) او ما معناه إظهار الغباء، ما كان من أحد العاملين إلّا أن انفجر بالبكاء مخبرًا شينغو بأنه “ليس غبيًا” فما كان من شينغو إلا أن قام بتغيير اسم اقتراحه ليعرف بـ (منع الأخطاء) بدلًا من (منع الغباء).

مصطلح “بوكا يوكي” صِيغ في اليابان خلال الستينيات من قبل شينغو، مهندس تصنيع في شركة تويوتا، كما ذكرنا فإن المصطلح الأولي كان “باكا يوكي”(baka-yoke) والذي يعني “إظهار الغباء”، ولكن تم تغييره لاحقًا بسبب دلالة المصطلح الهجومية وغير المناسبة لتسمى بوكا يوكي (Poka Yoke) تعني “تدقيق الأخطاء” أو حرفيًا منع أو تجنب الأخطاء غير المقصودة.

تضمن بوكا يوكي وجود الظروف المناسبة قبل تنفيذ العملية، وبالتالي منع حدوث العيوب في المقام الأول. وعندما لا يكون ذلك ممكنًا، يؤدي بوكا يوكي وظيفة كشف وإزالة العيوب في العملية في أقرب وقت ممكن.

 هل سمعت بشهادة الآيزو؟ تعرف على المنظمة الدولية للمعايير الآيزو ISO

ما الهدف من بوكا يوكي؟

يهدف البوكا يوكي إلى التغلب على أوجه القصور في التدقيق من خلال استخدام أجهزة أوتوماتيكية، وهي تهدف إلى القيام بثلاثة أشياء:

  1. عدم قبول عيب في العملية.
  2. لا تصنع عيوبًا.
  3. لا تسمح بتمرير العيب إلى العملية التالية.

مبادئ البوكا يوكي

تستند بوكا يوكي إلى 6 مبادئ، مدرجة حسب ترتيب الأفضلية في معالجة الأخطاء بشكل أساسي:

  1. الإزالة: (لا تفعل ذلك بعد الآن) هو القضاء على إمكانية الخطأ عن طريق إعادة تصميم المنتج أو العملية بحيث لم تعد المهمة أو الجزء الذي يسبب الخطأ ضروريًا.
  2. المنع: “تأكد من عدم ارتكاب أي خطأ على الإطلاق” هو تصميم وهندسة المنتج أو العملية بحيث يكون من المستحيل ارتكاب خطأ على الإطلاق.
  3. الاستبدال: (استخدام شيء أفضل) هو استبدال عملية بعملية أفضل منها لتحسين الاتساق.
  4. التسهيل: (جعل المهام أسهل للأداء) هو استخدام التقنيات والجمع بين الخطوات لتسهيل أداء العمل.
  5. الكشف: (لاحظ الخطأ الذي حدث وقم بإيقافه) هو تحديد الخطأ قبل حدوث المزيد من العمليات، حتى يتمكن المستخدم من تصحيح المشكلة بسرعة.
  6. التخفيف: (لا تدع الموقف يصبح سيئًا للغاية) هو السعي لتقليل آثار الأخطاء.

يجب أن يتجنب الإزالة والمنع والاستبدال والتسهيل حدوث الأخطاء، كما أن الكشف والتخفيف يقللان من آثار الأخطاء بمجرد حدوثها.[4]

أمثلة عن بوكا يوكي في حياتنا اليومية

الوظائف المتعلقة بالسلامة في السيارة

السيارات مجهزة بالعديد من ميزات “الحماية من الأخطاء” لإبقائنا بأمان على الطريق. ستصدر العديد من السيارات صفيرًا أو تضيء إذا كانت الأبواب مفتوحة أثناء تشغيل المحرك، أو إذا لم يتم ربط حزام الأمان. هذه أمثلة عن تقنيات بوكا يوكي التي تنبه المستخدمين إلى الأخطاء المحتملة.

تقدمت تكنولوجيا السلامة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وتأتي العديد من السيارات في الوقت الحاضر مجهزة بأجهزة استشعار تنبه السائقين إذا كانوا يغادرون ممرهم أو يحذرونهم إذا كانوا قريبين جدًا من سيارة أو جسم آخر.

البوكا يوكي في السيارة

البوكا يوكي في السيارة

جهاز الجري

يجب أن يتم تزويد أجهزة الجري بمشبك أمان، عند سحبه، يقف جهاز المشي. تعمل ميزة الأمان هذه على إيقاف جهاز المشي إذا كان المستخدم على وشك السقوط من أجل منع الإصابة.

البوكا يوكي في جهاز الجري

أجهزة الميكروويف والغسالات وغسالات الأطباق وغيرها من الأجهزة المنزلية

تحتوي العديد من الأجهزة المنزلية مثل أجهزة الميكروويف والغسالات والمجففات وغسالات الأطباق على آليات تمنعها من العمل عندما يكون الباب مفتوحًا. هذه أمثلة على وظائف بوكا يوكي، والتي تمنع العملية من العمل حتى يتم استيفاء الشروط المطلوبة أي إغلاق الباب.

البوكا يوكي في المايكرويف

المصاعد

تم تجهيز معظم المصاعد بأجهزة استشعار تمنع الأبواب من الإغلاق إذا كان هناك شيء أو شخص ما في الطريق. أبواب المرآب وأبواب المترو والأبواب الأوتوماتيكية الأخرى مجهزة أيضًا بهذه الميزة. تصدر العديد من المصاعد صوتًا وترفض الجري إذا تجاوزت حد الوزن.

البوكا يوكي في المصعد

ميزة التدقيق الإملائي والنحوي

إضافة إلى توفر هذه الميزة في محررات النصوص، أصبحت متوفرة في البرامج والتطبيقات التي نستخدمها سواء كان في الهاتف المحمول او الكمبيوتر، حيث تقوم بإرشادنا للخطأ وإقتراح التصحيح وإتاحة ميزة التصحيح التلقائي.

التدقيق الإملائي أحد أدوات البوكا يوكي

زجاجات مياه مانعة للتسرب

تتطلب بعض أكواب السفر وزجاجات المياه من المستخدم الضغط مع الاستمرار على زر للشرب منها. تمنع هذه الآلية المحتويات من التسرب أو الانسكاب عندما لا يشرب المستخدم من الزجاجة.

البوكا يوكي في زجاجات المياه

وأمثلة أخرى كثيرة منها الجانب المائل من شريحة الهاتف، القطعة البلاستيكية في القرص المحمول (Flash memory) والوصلات الكهربائية والإلكترونية المصممة بشكل لا يمكن إدخالها إلا بطريقة واحدة صحيحة، كلها أمثلة عن تقنية “البوكا يوكي” وأهميتها في تفادي الأخطاء.

أمثلة عن بوكا يوكي

أمثلة عن بوكا يوكي

أمثلة عن بوكا يوكي أمثلة عن بوكا يوكي

0

شاركنا رأيك حول "طريقة بوكا يوكي Poka-Yoke لضمان الجودة.. من “منع الغباء” إلى “تجنب الأخطاء”"