مراجعات الكتب العربية والإنجليزية
0

يحتل التدوين الرقمي مكانة كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومستخدمي الإنترنت؛ نظرًا لانتشار الأجهزة الإلكترونية الحديثة والمتطورة، واتجاه القراء لاستخدامها في القراءة والكتابة ومشاركة الآراء حول الكتب الثرية والمفيدة. هناك بعض المنصات الرقمية التي تشجعك على القراءة والتحليل بعيدة عن أجواء مواقع السوشيال ميديا؛ التي ربما ننتشر بها الآراء السريعة غير المتأنية أو الدقيقة بالمقارنة مع هذه المنصات المتخصصة في مراجعات الكتب.

نرشح لك قراءة: قوائم الكتب الأعلى مبيعًا: خدعة أم حلوى؟!

لعشاق الكتب أبرز 5 منصات مجانية

فيما يلي ترصد مجلة “أراجيك” أبرز 5 منصات عربية وإنجليزية مجانية، ومتخصصة في مراجعات الكتب سواء كانت روائية أو قصصية أو علمية أو تاريخية أو أي من المجالات التي تثير اهتمامك، وفقًا للمواقع المؤسسة حديثًا في أوائل الألفية إلى ما قبل ذلك، وما بين هذا وذاك ستجد ضالتك؛ إذا كنت شغوفًا بالقراءة ولا يمر يومك دون زيارة عوالم الأدب!

قرأت لك

شعار منصة قرأت لك المتخصصة في مراجعة الكتب

سنة التأسيس: 2010

منصة “قرأت لك” مدونة عربية جزائرية مجانية، تهتم بإثراء المحتوى العربي منذ نشأتها؛ بمشاركة آراء الأعضاء حول ما يقرأون من مؤلفات أدبية بمختلف أنواعها، وكتابة مراجعات الكتب المختلفة.

ربما يبدو تصميم الموقع بسيطًا للغاية؛ لأنه غير المزود بالأخبار الثقافية المعمقة والمحدثة يوميًا، لكن يهتم صناعه بعرض مواعيد إقامة معارض الكتب في مختلف البلدان العربية، وأبرز المؤلفات الأدبية الحديثة التي تحظى باهتمام من قِبل شريحة كبيرة من القراء العرب.

حصل “قرأت لك” على عدة جوائز ثقافية؛ أبرزها جائزة أفضل مدونة ثقافية جزائرية لعام 2012؛ بحسب البيانات الموثقة المنشورة في الموقع الرسمي.

  • يمكنك زيارة موقع “قرأت لك” مِن (هنا).

أمازون بوك ريفيو Omnivoracious

منصة أمازون بوك ريفيو لمراجعات الكتب

سنة التأسيس: 2007

تأتي منصة “أمازون بوك ريفيوAmazon Book Review، الشهيرة بـ “Omnivoracious“؛ أي الجائع المُحب للكتب المنتظر للقراءة التالية الجيدة، من ضمن أفضل المواقع الإنجليزية الثرية التي يمكنك استخدامها مجانًا للاطلاع وكسب المعرفة.

يدير هذا الموقع محررو موقع الكتب الشهير “Amazon.com”، الذي يقدم معلومات مختلفة حول الكتب وإتاحة الفرص لشرائها بأسعار متفاوتة بحسب نوع كل مؤلف أدبي ولغته وكاتبه وموطن صدوره.

ميزة “أمازون بوك ريفيو” تكمن في ثقافة كُتابها؛ حيث إنهم مزودين بأحدث الأخبار والمعلومات عن المؤلفات الأدبية الحديثة، فضلاً عن توفيرهم لأبرز اللقاءات التحليلية والثرية التي أجروها مع الأدباء، وهو ما يوفر للقراء الزائرين للمنصة معلومات دقيقة ومفصلة حول ما يقرأون.

كما يوفر المحررون بها قوائم شهرية خاصة للكتب والروايات غير العربية، المرتبطة بالأحداث الجارية؛ على سبيل المثال أحدثهم مقالات تحتوى على أكثر من 30 مؤلفًا أدبيًا لكُتاب أصحاب البشرة السمراء، في إطار مناهضة التنمر والاحتجاجات التي تتبناها كافة شعوب العالم لتحدي العنصرية.

  • يمكنك زيارة موقع “Omnivoracious” مِن (هنا).

جودريدز GoodReads

Goodreads Book reviews

سنة التأسيس: 2006

يعد موقع “جودريدزGoodReads من أفضل المواقع المتخصصة في تقديم ومشاركة مراجعات الكتب بين أصدقائك الشغوفين بممارسة القراءة وزيادة المعرفة والاطلاع مثلك.

هذا موقع مفيد للغاية لكل المهوسيين بعوالم الكتب؛ لأنه يشاركك هذا الجنون المحبب للنفس بطريقة مبتكرة ومبسطة؛ حيث يجعلك تنشئ حسابًا خاصًا بك على منصته، ويتيح لك إمكانية كتابة بياناتك كاملة، ووضع صورة شخصية، وتحديد اهتماماتك والمجالات التي تبحث فيها دومًا، ويساعدك أيضًا بعرض بعض ترشيحات الكتب التي تناسب ذائقتك الأدبية.

نافذة “جودريدز” تعبر حدود البلدان العربية؛ وتجعلك تسافر عَبر القارات، وهذا لا يكون من خلال قراءة ومشاركة الكتب المتوفرة بجميع اللغات سواء كانت عربية أو إنجليزية أو فرنسية أو ألمانية أو غيرها فحسب، بل لأنها تتيح لك تكوين صداقات جديدة مع قراء شغوفين مثلك، ربما يصادفهم إحدى مراجعاتك المتخصصة في كتاب ما، ومن ثم تتبادلون الأحاديث والمناقشات، وتحفزون بعضكم البعض بتحدي عدد الكتب المقروءة في القوائم السنوية.

Best Book Challenges On goodreads

وعلى الصعيد الآخر، يتيح لك موقع مراجعات الكتب الأشهر عالميًا، التواصل مع كل مؤلفي الكتب ذات المكانة المرموقة، لأنه يتطلب تسجيلًا خاصًا من الكُتاب أصحاب الإصدارات الأدبية المنشورة من خلال تسجيل كتبهم على الموقع بأرقام “الإيداع” الحقيقية والموثقة، وهو ما يضمن لك سلامة التواصل مع الأدباء الحقيقيين؛ بمجرد الموافقة والحصول على التصريح الرسمي من الموقع.

تحقيق الكتاب في جودريدز
– يمكنك زيارة موقع “Goodreads” مِن (هنا).

الجارديان The Guardian

the Guardian Slogan
من المنصات المتخصصة في مراجعات الكتب

سنة التأسيس: 1999

على الرغم من إن “الجارديانThe Guardian البريطانية منصة إعلامية وإخبارية، إلا إنها تخصص قسمًا خاص بالكتب؛ للحديث عن قوائم معدة خصيصًا لإصدارات المؤلفات الأدبية الجديدة، داخل القسم العام المسماه بـ ثقافة ”Culture”؛ الذي يهتم بتناول ما يخص الثقافة الفنية أيضًا.

هذه الترشيحات لم تكتفِ بكتابة معلومات عن الكتاب أو مؤلفه فحسب، بل بتدوين مراجعات متخصصة في كل نوع ومجال أدبي؛ سواء فيما يخص الروايات أو المجموعات القصصية أو الكتب التاريخية أو العلمية أو المترجمة.

يمكنك قراءة مراجعات الكتب وكتابة التعليقات حول رأيك في هذا التناول من خلال التعليقات مجانًا، ولا يتطلب ذلك منك دفع مقابل مادي شهري أو سنوي؛ بالإضافة إلى أنه يخصص جزءًا خاص بكتب الأطفال وكيفية تنمية عادات القراءة السليمة، وهي ميزة جيدة لا تجدها في معظم المواقع الإخبارية البريطانية الشهيرة.

شعار الجارديان
The Guardian” Slogan”

يمدك قسم الكتب في “الجارديان” أيضًا بأهم الأخبار المتعلقة بالشأن الثقافي العالمي، إلى جانب مواعيد إقامة معارض الكتب السنوية، والحوارات الصحفية مع أبرز الكُتاب العالميين.

  • يمكنك زيارة قسم الكتب في “The Guardian” مِن (هنا)

الإندبندنت The Independent

شعار الاندبندنت
من المنصات المتخصصة في مراجعات الكتب

سنة التأسيس: 1986

على مدار عدة سنوات، تطور المحتوى الذي تتخصص في تقديمه منصة جريدة “الإندبندنت” The Independent البريطانية؛ لتشمل الفنون والثقافة والتكنولوجيا، بعدما كانت متخصصة في الشئون السياسية.

حظي قسم الكتب بها بتفاعل كبير مع القراء؛ لاهتمام محرريها بتقديم مراجعات كتب شاملة ومتنوعة، ما بين المتجددة يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا؛ وهو ما يتناسب مع شرائح عمرية مختلفة كثيرة في المجتمع سواء للذكور أو الإناث.

يمكنك القراءة والتفاعل مع ما تقدمه المنصة مجانًا أيضًا، وهي تحمل شهرة لا مثيل لها؛ خاصة أنها تعد من ضمن المواقع القليلة التي كانت تزود القراء بجديد الإصدارات، والمراجعات المفيدة، قبل إنطلاقة المواقع المتخصصة في تقديم مراجعات الكتب في أوائل الألفية.

قوائم ترشيحات ومراجعات كتب موقع الاندبندنت
بعض قوائم الترشيحات والمراجعات الخاصة بالكتب في موقع “The Independent”

-يمكنك زيارة موقع “The Independent” مِن (هنا)

وما يميز مؤسسة “الإندبندنت” عن بقية المواقع الإخبارية الأخرى؛ هو وجود النسخة العربية من المواقع البريطاني الشهير؛ حيث إن “الإندبندنت عربي” أول صحيفة وموقع تمتلك حقوق النشر باللغة العربية لصحيفة بريطانية عالمية عريقة، وتمتلك أيضًا قسم موازِ خاص بمراجعات الكتب والفعاليات والأخبار الثقافية المتعلقة بالدول العربية.

-يمكنك زيارة موقع “الإندبندنت عربي” مِن (هنا)

أخيرًا..سنتركك عزيزي/عزيزتي القارئي لاختيار الأنسب لك/لكِ؛ أنت تمتلك حرية الاختيار ما بين نوافذ المنصات التي تقدم مراجعات الكتب فقط، أو مثيلتها التي تزودك بالتحليل إلى جانب أحدث أخبار مؤلفيها والأسواق الأدبية، عليك/عليكِ أن تحدد، وشاركنا في التعليقات بالمنصة التي ستختارها لمشاركة مراجعات الكتب المفضلة لك/لكِ!

0

شاركنا رأيك حول "الكتب عشق من نوع خاص: 5 منصات مجانية متخصصة تقدم مراجعات عربية وإنجليزية"