الذكاء الاصطناعي أحد أكثر العلوم نموًا وتطورًا خلال العقد الأخير، ومواكبةً لهذا التقدم العلمي، نقدم لكم 5 من أهم الكتب العلمية والروايات التي ناقشت مسألة الذكاء الاصطناعي وعصر الآلة.
1

الذكاء الاصطناعي أحد أكثر العلوم نموًا وتطورًا خلال العقد الأخير، ظهر في بداياته كفكرة خيالية في الأعمال الفنية والأدبية كرواية فرانكنشتاين للكاتبة ماري شيلي، ولم يظهر الذكاء الاصطناعي بشكله العلمي إلا في منتصفات القرن السابق بهدف اختراع آلاتٍ تؤدي نفس الأعمال التي يؤديها البشر.

وها نحن ذا أمام تقدم رهيب في هذا المجال، لم يتمكن الذكاء الاصطناعي من محاكاة تصرفات البشر والتفاعل معهم وتحليلهم وحسب، بل وصل إلى مرحلة الإبداع الفني والكتابة الشعرية، ومؤخرًا قامت إحدى شركات العبقري إيلون ماسك بتطوير شريحة يمكنها أن تتحكم -بشكلٍ جُزئي حاليًا- في العقل البشري ومنابع الذاكرة فيه، مما يُثير مجددًا مخاوفنا من هذا العلم ومن تطور الآلة على الإنسان وتحكمها الشامل فيه.

نرشح لك قراءة: إيلون ماسك يهدم الأوثان: شريحة تتحكم في مخك وتغير حياتك للأبد!

كتب وروايات عن الذكاء الاصطناعي

ومواكبةً لهذا التقدم العلمي، نقدم لكم 5 من أهم الكتب العلمية والروايات التي ناقشت مسألة الذكاء الاصطناعي وعصر الآلة.

عصر الآلات الروحية، راي كورزويل

عصر الآلات الروحية - الذكاء الاصطناعي
من أهم 5 كتب وروايات عن الذكاء الاصطناعي – عصر الآلات الروحية.

هل يستطيع الذكاء الصناعي أن يطور نفسه ليصبح أذكى من الإنسان؟ هل يمكن للآلات الذكية أن تسيطر على العالم أم أن هذا قلق مبالغ به؟ يُجيبنا المُخترع الأمريكي “راي كورزويل” في كتابه “عصر الآلات الروحية” عن هذه الأسئلة المُتعددة.

يُعد المخترع الأمريكي راي كورزويل أحد أهم المساهمين في علم الذكاء الاصطناعي بكتبه العديدة حوله وحول تعليم الآلة وتكنولوجيا التعرف على الكلام Speech recognition، وفي كتابه عصر الآلات الروحية: عندما تتخطى الكومبيوترات الذكاء البشري يعطينا لمحة ثرية عن التطور الهائل الذي حدث في هذا العلم وعن مزايا وأساليب الخوارزميات التي تتخذها آلات الذكاء الاصطناعي، وكذلك عن إمكانية دمج أجسادنا وعقولنا مع الآلات، وهو ما حدث مؤخرًا بالفعل كما تنبأ كورزويل.

أسلوب كورزويل في كتابه بسيط وسلس للغاية على الرغم من خلفيته الأكاديمية العميقة، يفتح كورزويل مجالًا واسعًا للقارئ في أن يجيب عن نفس الأسئلة التي يطرحها. تُرجم الكتاب للغة العربية بواسطة عزت عامر ونُشر عام 2009 بواسطة دار كلمة للنشر والتوزيع.

الذكاء الاصطناعي، آلان بونيه

الذكاء الاصطناعي
من أهم 5 كتب وروايات عن الذكاء الاصطناعي كتاب آلان بونيه.

رؤية أخرى للذكاء الاصطناعي من عيني أحد أعلامه، يقدم لنا آلان وبنيه، أستاذ الذكاء الاصطناعي بالمدرسة الوطنية الفرنسية للاتصالات، في كتابه الذكاء الاصطناعي: واقعه ومستقبله دراسةً أعمق حول مفهوم الذكاء الاصطناعي وآلية عمله.

يتناول الكتاب مواضيع عديدة حول مفهوم الذكاء الاصطناعي، ورغم حجمه الصغير (200 صفحة) فهو مُقسم إلى عشرين فصلًا.

يدرس بونيه في القسم الأول من الكتاب (أول خمسة فصول) مفهوم الذكاء الصناعي البدائي وآلية عمله ويعرض بشكل موجز ما سيعرضه بشكل مُفصل في باقي كتابه عن تطبيقات الذكاء الصناعي في: فهم النصوص والمنطق، حل المسائل وحتى لعب الشطرنج.

تُرجم الكتاب للغة العربية عام 1993 بواسطة د. علي صبري فرغلي ونُشر ضمن سلسلة عالم المعرفة الكويتية.

كيف تصنع عقلًا، راي كورزويل

كيف تصنع عقلًا
من أهم 5 كتب وروايات عن الذكاء الاصطناعي – كيف تصنع عقلًا.

كتابٌ آخر لراي كورزويل، إلا أنه أحدث بعشر سنوات من كتابه السابق يسعنا القول إنه الجيل الجديد من كتابه “عصر الآلات الروحية”، الفكرة الأساسية التي يطرحها كورزويل في “كيف تصنع عقلًا: كشف سر العقل الإنساني – How to Create a Mind: The Secret of Human Thought Revealed” هو أن آلية عمل المخ، وبالتحديد منطقة القشرة (وهي المنطقة المسؤولة عن الإدراك، الذاكرة والتفكير النقدي) تعمل بآليات تشبه الآليات الخوارزمية الهندسية، وبالتالي فإنه من الممكن تطوير جهاز ذكاء اصطناعي جديد يحاكي هذه الخوارزمية.

يُناقش كورزويل في الكتاب المشاكل الاجتماعية التي عُرضت كرد فعل لكتابه الأول عصر الآلات الروحية في فصلٍ خاص بفلسفة العقل الرقمي.

نال الكتاب شهرة عالمية واسعة، واحتل مكان “أفضل بائع” في نيويورك تايمز لأسابيع، تُرجم للغات عديدة منها الألمانية والإسبانية.

الأصل، دان براون

الأصل - الذكاء الاصطناعي
غلاف رواية الأصل.

“أحب شتى التقنيات، لكن الذكاء الاصطناعي هو أكثر ما يثير إعجابي، يرجع ذلك إلى أن العلماء لا يستطيعون الاتفاق على إذا ما كان سينقذنا أو يقتلنا” دان براون عن روايته “الأصل”.

أما الآن حان وقت الخيال! أو كما يراه راي كورزويل، “وضع الأُسس النظرية للذكاء الاصطناعي” رواية الأصل للكاتب دان براون، إحدى أشهر روايات العصر الحديث التي ناقشت مسألة “الذكاء الاصطناعي”.

لأول مرة يتجسد الذكاء الاصطناعي في رائعة دان براون على شكل إحدى شخصيات الرواية وهو “وينستون”. يعطينا وينستون في الرواية خيالًا غير بعيد عام يمكننا أن نصل إليه من ذكاء مُتقد عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطورها، وهو ما سيُثير قلق القارئ أكثر حيال سيطرة الروبوتات على الحضارة البشرية.

ترجمت الرواية للغة العربية بواسطة الدار العربية للعلوم ناشرون، عام 2017، وتصدرت الكتب الأكثر مبيعًا في العالم.

2001: ملحمة الفضاء، أرثر تشارلز كلارك

الذكاء الاصطناعي
غلاف رواية 2001: ملحمة الفضاء.

أحد أشهر الروايات العالمية التي تصدرت قوائم البيع لسنوات، نشرها أرثر تشارلز كلارك عام 1968 وبحلول عام 1992 كان قد بيع من الرواية ثلاثة ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم.

تدور قصة رواية “2001: ملحمة الفضاء” عن علماء يعثرون على “مسلة” عمرها لا يقل عن ثلاثة ملايين عام على القمر، تصدر موجات موجهة نحو كوكب زُحل، ولأجل تفسير تلك الموجات يتسابق العلماء لصنع مركبة فضائية تحمل اسم “ديسكفري” تسافر نحو الفضاء وعلى رأسها فريق مُدربٌ جيدًا وفيها كمبيوتر ذكي يسمى “هال”.

يكون هال، كمبيوتر الذكاء الاصطناعي، شخصية رئيسية طوال الرحلة تتفاعل مع باقي الشخصيات أحيانًا وتتشاجر معهم أحيانًا أخرى، يُثير هذا تساؤلنا حول الكيفية التي سيتفاعل بها الذكاء الاصطناعي معنا وكيف سنتعامل مع “عواطفه” الصناعية أو حتى رغباته.

تحولت الرواية إلى فيلم من إخراج المخرج العالمي ستانلي كوبريك وتُرجمت الرواية للغات العديدة من ضمنها ترجمة النسخة العربية بواسطة هاني سليمان والتي نشرتها مؤسسة هنداوي عام 2011.

1

شاركنا رأيك حول "أهم 5 كتب وروايات تحدثت عن الذكاء الاصطناعي وعصر الآلة"