Agatha Christie
1

أجاثا كريستي Agatha Christie هي كاتبة بريطانية تُعرف بأنها أعظم كُتّاب أدب الجريمة أو الأدب البوليسي في التاريخ؛ إذ حققت أعمالها نجاحاً ساحقاً، وتجاوز حجم مبيعات رواياتها حاجز المليار نسخة، وتمت ترجمتها إلى أكثر من 103 لغة حيّة.

وُلِدت أجاثا كريستي في عام 1890 لأب أمريكي وأم بريطانية، وكانت أمها أول من لمست الحِس الفني والأدبي بها، وشجعتها على خوض تجاربها الأولى في كتابة القصة وهي في سن صغيرة. برعت أجاثا كريستي في تقديم روايات الجرائم، وتربعت على عرشها لمدة نصف قرن، ولم يتمكن أي كاتب آخر من مُنازعتها على تلك المكانة التي بلغتها عن جدارة، وتُعد أعمالها -حتى اليوم- هي الأكثر شهرة في هذا الميدان الأدبي، كما تم تحويل عدد كبير منها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية ناجحة.

مسيرة أجاثا كريستي الأدبية

أجاثا كريستي من أعظم كتاب الأدب البوليسي في التاريخ
تُعَدُ أجاثا كريستي أعظم كُتّاب أدب الجريمة أو الأدب البوليسي في التاريخ.

استهلت الكاتبة أجاثا كريستي مسيرتها الأدبية برواية تحمل عنوان ثلوج على الصحراء – Snow Upon the Desert، لكن لم تقبل أي دار نشر تقديمها فبقيت حبيسة الأدراج آنذاك، واتجهت أجاثا لكتابة روايتها الثانية، والتي حملت عنوان قضية ستايلز الغامضة –  The Mysterious Affair at Styles، التي تضمنت الظهور الأول لشخصية المحقق هيركول الشهيرة، لكنها تعثرت في نشرها هي الأخرى وبعد ستة محاولات تم نشرها من قبل الناشر جون لَين.

لاقت رواية قضية ستايلز مردوداً إيجابياً من الناحية النقدية وعلى مستوى المبيعات، مما مهد الطريق أمام أجاثا كريستي لمواصلة مسيرتها الأدبية ومن ثم توالت أعمالها التي غلب عليها طابع الغموض والإثارة وقد كان ذلك سبباً في منحها لقب ملكة الجريمة كأعظم كُتّاب أدب الجريمة أو الأدب البوليسي في التاريخ.

اقرأ أيضاً: مسلسل Agatha Christie: Poirot يتحدّى خلايانا الرمادية الصغيرة

أشهر روايات أجاثا كريستي

أجاثا كريستي
أجاثا كريستي كاتبة بريطانية حاكت بقلمها أعقد ألغاز الأدب البوليسي العالمي.

كانت أجاثا كريستي من الكاتبات ذوات الإنتاج الغزير حيث قدمت خلال سنوات نشاطها -الممتدة لأكثر من نصف قرن- عشرات الروايات بخلاف المجموعات القصصية، وقد قدمت من خلال أعمالها عدداً من الشخصيات المميزة أبرزها شخصية المحقق هيركيول بوارو الذي أصبح من أشهر الشخصيات في عالم الأدب ويعتبره البعض المنافس الأقوى لشخصية شارلوك هولموز.

اقرأ أيضاً: لمحبي أفلام شارلوك هولمز أفلام ألغاز وجريمة مماثلة

رواية مقتل روجر أكرويد

رواية مقتل روجر أكرويد The Murder of Roger Ackroyd - أجاثا كريستي من أعظم كتاب الأدب البوليسي في التاريخ

تصنف رواية مقتل روجر أكرويدThe Murder of Roger Ackroydبين أفضل روايات أجاثا كريستي وقد صدرت في عام 1926، تقع أحداث الرواية في قرية خيالية في بريطانيا وتروى أحداثها على لسان جيمس شيبارد، وتدور حول المُحقق الشهير هيركيول بوارو، الذي يضطر للعودة من تقاعده للتحقيق في واقعة مقتل المدعو روجر أكرويد وتبرئة ابنه بالتبني -المُشتبه به الأول- رالف باتون، ومن خلال التحقيقات يدرك أن المجني عليه كان على علاقة بالأرملة الثرية السيدة فيرارز، التي انتحرت قبل فترة وجيزة، ومن ثم يبدأ هيركيول في تجميع خيوطه التي تقوده لكشف العديد من الحقائق غير المتوقعة.

رواية الأربعة الكبار

رواية الأربعة الكبار The Big Four

تضمنت رواية الأربعة الكبارThe Big Four -الصادرة في عام 1927- للكاتبة أجاثا كريستي الظهور الثاني لشخصية المحقق هيركيول بوارو، حيث دارت أحداثها حول وصول شخص غريب الأطوار -ذو مظهر مُزري- إلى بيت هيركيول ويخر أمامه فاقداً للوعي، مُخلفاً وراءه ورقة كُتب بها الرقم 4 مراراً وتكراراً. يحاول هيركيول حّلّ لغز الزائر الغامض ويقوده ذلك إلى الأربعة الكبار وهو أربع شخصيات متعددي الجنسيات -من أصحاب الياقات البيضاء- المُثارة حولهم العديد من الشبهات.

تحظى رواية الأربعة الكبار – The Big Four بشهرة كبيرة، ويُصنفها النقاد بين أفضل ما كتبت أجاثا كريستي خلال مسيرتها الأدبية، ومن أبرز العوامل التي تُميز ذلك العمل الأدبي هو ما تضمنه من إسقاطات سياسية عديدة؛ إذ كانت شخصيات الأربعة الكبار تمثل انعكاساً للدول الأربعة واسعة النفوذ التي اكتسبت مزيداً من القوة -الاقتصادية والعسكرية- بعد الحرب العالمية الأولى.

جريمة في قطار الشرق السريع

رواية جريمة في قطار الشرق السريع Murder on the Orient Express - أجاثا كريستي من أعظم كتاب الأدب البوليسي في التاريخ

يضطر المحقق هيركيول بوارو لقطع إجازته في مدينة إسطنبول التركية والعودة إلى العاصمة البريطانية لندن على متن قطار الشرق السريع، وخلال الرحلة يلقى رجل يدعى السيد راتشيت مصرعه ويُطلب رئيس الشركة السكك الحديدية من هيركيول تولي التحقيق بالأمر، وبالفعل يقبل هيركيول تلك المهمة ولكن تتعقد الأمور على نحو مُباغت حين يُدرك أن كل ركاب عربة القطار لديهم دافع لقتل راتشيت وبالتالي يصبح كشف الجاني الحقيقي أمر بالغ الصعوبة وأقرب للمستحيل!

صدرت رواية جريمة في قطار الشرق السريعMurder on the Orient Express في عام 1934 وهي من أشهر روايات أجاثا كريستي وحققت مبيعات هائلة في عام إصدارها ولا تزال حتى يوم تصنف بين أكثر رواياتها رواجاً، وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي بنفس العنوان في عام 1974 ثم أعيدت الكرة مرة أخرى في 2017.

اقرأ أيضاً: أشهر روايات أجاثا كريستي التي تحولت لأفلام

رواية جرائم الأبجدية

رواية جرائم الأبجدية The A.B.C. Murders

نشرت أجاثا كريستي رواية جرائم الأبجدية أو أبجدية القتلى –  A.B.C. Murders في عام 1936، وتبدأ أحداثها بتلقي المحقق هيركيول بوارو عِدة رسائل غامضة موقعة بـ “A.B.C”، كل رسالة منهم تتضمن ذكر مكان وتوقيت إحدى جرائم القتل، ويتبين هيركيول أن القاتل المتسلسل يلاحق ضحاياه وفق الترتيب الأبجدي لأسمائهم، ومن ثم يبذل هيركيول قصارى جهده لكشف هوية القاتل، ولمعرفة سر رسائله الغامضة ولماذا يُرسلها إليه تحديداً؟!

رواية موت فوق النيل

رواية موت فوق النيل Death on The Nile

نشرت أجاثا كريستي في عام 1937 رواية موت فوق النيلDeath on The Nile وتُعرف أيضاً باسم موت في وادي النيل، والتي تدور أحداثها في مصر حيث يقضي الزوجان -لينيت ريدجواي وسيمون دويلي- إجازة شهر العسل، وبأحد الأيام تلقى العروس لينيت مصرعها على متن إحدى البواخر النيلية، وتشير أصابع الاتهام إلى صديقتها السابقة جاكلين بالفور الحاقدة عليها بسبب خيانتها لها وتزوجها من خطيبها السابق والتي كانت متواجدة في مسرح الجريمة، لكن المحقق هيركيول بوارو لا يقتنع بذلك التفسير وتساوره العديد من الشكوك ومن ثم يقرر تقصي الحقيقة بنفسه.

اقرأ أيضاً: موت فوق النيل: عن رواية سيدة الأدب البوليسي أجاثا كريستي

رواية ثم لم يبق أحد

صدرت رواية ثم لم يبق أحد And Then There Were None في عام 1939 والتي تُعد من أكثر روايات أجاثا كريستي إثارة وغموضاً، تدور حبكة الرواية حول عشر شخصيات -غرباء عن بعضهم- تتم دعوتهم من قبل مجهول إلى إحدى الجزر في جنوب إنجلترا، ولكن فور وصولهم يلقون حتفهم واحداً تلو الآخر حتى يتولد لديهم يقين بأن القاتل متواجد بينهم!

تُعرف رواية ثم لم يبق أحد بعدة عناوين أخرى مثل عشرة هنود صغار – Ten Little Indians أو عشرة زنوج صغار – Ten Little Niggers، وهي تعد إحدى أنجح روايات أجاثا كريستي، حيث تجاوز حجم مبيعاتها 100 مليون نسخة، وهي مُدرجة بالمرتبة السابعة ضمن تصنيف الكتب الأكثر مبيعاً في العالم.

اقرأ أيضاً: روايات بوليسية عالمية لا يجب أن تفوت قراءتها إن لم تفعل إلى الآن

رواية في النهاية يأتي الموت

رواية في النهاية يأتي الموت Death Comes as the End - الأدب البوليسي

صدرت رواية في النهاية يأتي الموتDeath Comes as the End، والتي يُشار إليها أحياناً بعنوان نهاية المطاف، في عام 1944، وهي الوحيدة بين روايات أجاثا كريستي التي لا تقع أحداثها خلال القرن العشرين؛ إذ تدور أحداث الرواية في مصر الفرعونية، حول أسرة بسيطة ينعم أفرادها بحياة هادئة ومستقرة، لكن تتبدل الأوضاع حين يُعارض الأبناء الثلاثة زواج أبيهم أمنحوتب من المرأة المدعوة نوفريت، وتزداد الأمور تعقيداً حين يُعثر على نوفريت مقتولة وعلى ملامحها أمارات الرعب!

تعد رواية في النهاية يأتي الموت إحدى أكثر روايات أجاثا كريستي اختلافاً وتفرداً؛ وصُنفت كأول رواية طويلة في تاريخ الأدب العالمي تجمع بين نمط أدب التحقيقات والخيال التاريخي.

رواية إعلان عن جريمة

رواية إعلان عن جريمة A Murder is Announced - الأدب البوليسي

قدمت أجاثا كريستي تلك الرواية في 1950، وهي تعرف عادة بعنوانها الشائع إعلان عن جريمةA Murder is Announced، وأحياناً تُعرّف بترجمتها الحرفية جريمة علانية، وهي إحدى الروايات الخاصة بشخصية الآنسة ماربل التي كان لها ظهور متكرر في أعمال أجاثا كريستي، وكانت قد قدمتها للمرة الأولى في 1930 من خلال رواية جريمة في القرية – The Murder at the Vicarage.

يُفاجئ الناس بوجود إعلان مُسبق عن جريمة بإحدى الجرائد إلى جانب الإعلانات التجارية الاعتيادية، يعتقد الجميع بأن الأمر مجرد مزحة سخيفة، وبالفعل يتوجه بعض الجيران إلى بيت الآنسة بلاكلوك -التي كان عنوانها مدوناً بالإعلان- مُتظاهرين بأنهم لا يعلموا بشأن الإعلان، لكن تحدث المفاجأة ويتعرض المكان -في الساعة المُحددة بالتمام- للهجوم من قبل شخص مجهول!

رواية ليل لا ينتهي

رواية ليل لا ينتهي Endless Night - أجاثا كريستي من أعظم كتاب الأدب البوليسي في التاريخ

تتمحور أحداث رواية ليل لا ينتهيEndless Night حول بيت مُريب قائم بشكل مُنفرد وسط الأشجار، ويتداول الناس عنه العديد من الأساطير والخرافات، لكن رغم كل ذلك يرى شخص يُدعى مايكل أنه منزل مثالي ويقرر شراؤه وجعله بيت الزوجية الخاص به، لكن فور الانتقال إليه يواجه العديد من الأحداث الغريبة وغير المُبررة، ويبلغ الرعب ذروته حين تلقى الزوجة مصرعها في ظروف غامضة!

تعد رواية ليل لا ينتهي مختلفة بدرجة كبيرة عن النمط السائد لأعمال أجاثا كريستي، حيث تميل إلى تصنيف الرعب القوطي أكثر من الغموض والإثارة، وقد نُشرت الرواية للمرة الأولى في المملكة المتحدة عام 1967.

رواية الستارة: قضية بوارو الأخيرة

رواية الستارة: قضية بوارو الأخيرة Curtain: Poirot’s Last Case - الأدب البوليسي

قررت أجاثا كريستي في منتصف عقد السبعينات وضع نقطة النهاية بالنسبة لشخصية المحقق هيركيول بوارو، الذي كان محور العديد من رواياتها في الأدب البوليسي والجريمة، وذلك من خلال رواية رواية الستارة: قضية بوارو الأخيرةCurtain: Poirot’s Last Case التي نُشرت من خلال نادي كولنز للجرائم، وقد اختارت أجاثا أن تجري الأحداث داخل قصر ستايلز، وهو ذات المكان الذي وقعت به أحداث قضية ستايلز الغامضة – The Mysterious Affair at Styles التي شهدت الظهور الأول للشخصية.

تدور الرواية حول وصول آرثر هستنغز إلى قصر ستايلز -الذي تحول لفندق- للإقامة مع صديقه العجوز هيركيول بوارو، ولكن بعد فترة وجيزة يُدرك هستنغز أن صديقه لا يقيم بالفندق بهدف التعافي كما يدعي، إنما حضوره إليه كان جزءاً من خطة تتبع أحد القتلة، ومن ثم يبدأ هيركيول في توضيح الأمور ويروي لصديقه ملابسات خمس قضايا بالغة الغموض.

1

شاركنا رأيك حول "أشهر روايات أجاثا كريستي: أعظم كُتّاب أدب الجريمة أو الأدب البوليسي في التاريخ"