روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة يمكنك الانتهاء من قراءتها في جلسة واحدة فقط.
1

إذا كنت قلقًا من الولوج لعالم القراءة والأدب لأنه يستغرق وقتًا طويلًا، فأجمل كلاسيكيات الأدب مثل الجريمة والعقاب للكاتب الشهير دستويفسكي تتخطى الألف صفحة، يمكنك أن تقرأ روايات  قصيرة للمبتدئين لكنها ممتعة ويمكنك أن تنتهي منها في ساعة واحدة.

روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة

روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة يمكنك الانتهاء من قراءتها في جلسة واحدة فقط.
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة يمكن الانتهاء من قراءتها في ساعة واحدة فقط.

نقدم لك اليوم قائمة قصيرة بست روايات قصيرة وممتعة للمبتدئين في القراءة ويمكن الانتهاء من قراءتها في ساعة واحدة فقط.

اللؤلؤة – 96 صفحة

روايات قصيرة - روايات للمبتدئين في القراءة
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة – رواية اللؤلؤة لجون شتاينبك.

رواية اللؤلؤة هي رواية قصيرة للكاتب الأمريكي، والحاصل على جائزة نوبل في الأدب، جون شتاينبك، أحد أشهر الروايات العالمية التي تُدرس في المناهج الدراسية لقصر حجمها وعمق معناها.

تتحدث الرواية عن أسرة بدائية فقيرة من الهنود الحمر يعيشون في المكسيك يعملون في صيد اللؤلؤ وبيعه، ولكن -ولقدراتهم المنخفضة- لا يملكون القدرة على بيعه للمشترين مباشرة، لذلك فهم يبيعونه بثمنٍ رخيص لتجار اللؤلؤ الذين يعملون على استغلاله.

لا يرغب كينو، رب الأسرة، في أن تستمر حياته على هذا الشكل، يرغب في أن يرسل ابنه ليتعلم ويدرس وليعيشوا في مكانٍ أفضل، ولكن لا شيء يتغير حتى يأتي ذلك اليوم الذي يعثر فيه كينو على لؤلؤة كبيرة الحجم يتوقع أن يبيعها بمالٍ وفير يمكنه أن يخدم به أسرته، ولكن سيواجهه الآن عقبات أكثر وهي الشر، سيرغب الجميع بسرقة لؤلؤته وإيذاء عائلته وحتى قتله للحصول على اللؤلؤة منه، حتى يظن كينو أن هذه اللؤلؤة ليست رمزًا للشر وحسب، بل هي الشر بعينه.

من الرواية:

ليس جيدًا أن ترغب بشيء أكثر من اللازم. فهذا أحيانًا قد يسوق الحظ بعيدًا. عليك أن تتوقف عن الرغبة فيه، وتكون واثقًا من رأفة الله. – اللؤلؤة، جون شتاينبك.

أقرأ أيضًا:

اللؤلؤة رواية للكاتب الأمريكي جون شتاينبك: الجشع والطمع كمصدر لكل الشرور

أنا كارنينا (100 صفحة)

روايات قصيرة - روايات للمبتدئين في القراءة
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة – رواية آنا كارنينا لليو تولستوي.

آنا كارنينا للأديب الروسي ليو تولستوي، إحدى أشهر كلاسيكيات الأدب الروسي، تتخطى الرواية في طبعتها الأصلية الـ 900 صفحة، يُمثل أغلبها أحداثًا ثانوية لا تُمت للرواية بصلة كبيرة، وكان هذا شائعًا للغاية في الأدب الروسي الذي كان ينشر في مجلات حينئذ، وهذا ما جعل الطبعات الحديثة اللاحقة تختصر الرواية في مئة صفحة فقط تذكر فيهم الأحداث الأساسية.

تعيش رواية آنا كارنينا في ظل الطبقة الارستقراطية الروسية- الأوروبية، والمشاكل الاجتماعية التي كانت تعانيها شخصيات غير سوية عقليًا تمامًا، يعطينا تولستوي جولة في رحاب مشاكل الطبقية من موقعها الأعلى: الأرستقراطية والنُبل الأرستقراطي الذي يكون في بعض الأحيان عبئًا لا يمكن لأي أحد أن يتحمله.

من الرواية:

قصص العائلات السعيدة مملة، كلها متشابهة، أما العائلات التعيسة، لكل واحدة منها طريقتها الخاصة في التعاسة. – ليو تولستوي، آنا كارنينا

مزرعة الحيوان (120 صفحة)

روايات قصيرة
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة – مزرعة الحيوان لجورج أورويل.

رواية مزرعة الحيوان للكاتب البريطاني إريك آرثر بلير، أو المعروف استعارةً بجورج أورويل، أشهر روايات الأدب السياسي وأحيانًا أدب الأطفال.

تسير أحداث الرواية في مزرعة صغيرة تحدث بها ثورة تدعوا جميع الحيوانات إلى إيقاف الاستغلال الذي يقوده البشر أصحاب المزرعة، والاستيلاء على المزرعة كلها وزراعتها بأنفسنا، ويضعون قواعدًا يجب أن يسيروا عليها جميعًا.

يقع إسقاط الرواية على العديد من الشخصيات، كفلاديمير لينين وجوزيف ستالين وكذلك ليون تروتسكي روسيا، ولكن إسقاطه هو على الشمولية التي اتخذها نظام ستالين، تحكي الرواية كيف تدمر هذه الشمولية نفسها بلغة ظريفة وإسقاطات هزلية ممتعة، وتشرح كيف قاد ستالين نفسه للنظام الطبقي مرة أخرى عندما أحكم سلطويته على الاتحاد السوفيتي فأصبحت كل الحيوانات متساوية، ولكن بعض الحيوانات “متساوية أكثر من غيرها”.

أقرأ أيضًا:

جورج أورويل صاحب تسمية الأخ الأكبر- أديب صنعته ويلات الحروب واستبداد الحكومات.

ساعي بريد نيرودا (120 صفحة)

روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة يمكنك الانتهاء من قراءتها في ساعة واحدة فقط – ساعي بريد نيرودا لأنطونيو سكارميتا.

ساعي بريد نيرودا، رواية للكاتب التشيلي أنطونيو سكارميتا. تحكي الرواية قصة ماريو خيمينث، الصياد الشاب وعامل البريد، الذي سيكون عاملًا فيما بعد لإرسال رسائل الشاعر التشيلي بابلوا نيرودا، وهو أحد أشهر شعراء القرن العشرين.

تحكي الرواية جزءًا قصيرًا من التاريخ التشيلي وتحديدًا قصة سلفادور أليندي، الرئيس التشيلي الأسبق، عندما قُتل على يد وزير الدفاع التشيلي الجنرال أجوستو بينوشيه المدعوم من المخابرات الأمريكية، ولكن الرواية لا تحكى من هذا المنظور السياسي تمامًا، ولكن من منظور أقرب من هذا وهو الصداقة التي ستنشأ بين ساعي البريد، خيمينث، وبين الشاعر بابلو نيرودا (والذي كان صديقًا مقربًا للرئيس أليندي).

أحدب نوتردام (130 صفحة)

أحدب نوتردام
روايات قصيرة للمبتدئين في القراءة يمكنك الانتهاء من قراءتها في ساعة واحدة فقط. – أحدب نوتردام لفكتور هوغو.

رواية أحدب نوتردام  هي رواية باريسية للأديب الفرنسي فكتور هوغو، تسير أحداثها بجوار كنيسة نوتردام بفرنسا، تحكي الرواية حكاية الأحدب كوازيمودو، وهو طفل قد وجده كلود فرولو، ربٌ في الكنيسة وأخذه كي يدربه في الكنيسة ليصبح قارع الجرس، يقع كوازيمودو في غرام الجرس لدرجة أنه من شدة قرعه له يفقد سمعه.

تسير أحداث الرواية مع تحركات الأحدب بالمدينة ومعاملة الناس له كمريض، مختلف، والأهم من ذلك كله عندما يقع في حب أزميرالدا، الفرنسية الجميلة، والتي لا تكاد أن تفكر في أنه يعقل وجودها حتى.

أحداث الرواية كلاسيكية للغاية، رغم أن نهايتها صعبة التوقع، ولكنها تشبه كثيرًا روايات الأدب الفيكتوري المُبكر لهذا أنصح بها كبداية أولية للقراءة إذا كنت تبحث عن تدريب للقراءة أو أول رواية لقراءتها، فهذه مناسبة للغاية.

الطريق (140 صفحة)

الطريق لنجيب محفوظ
روايات قصيرة للمبتدئين يمكنك الانتهاء من قراءتها في ساعة واحدة فقط – رواية الطريق لنجيب محفوظ.

إحدى الروايات المتقدمة لأديب نوبل العربي، نجيب محفوظ التي نُشرت عام 1964م. وهي رواية ذات طابع عبثي للغاية.

بطل رواية الطريق هو شاب مصري يسمى صابر، ومن الواضح أن محفوظ قد اختار الاسم للدلالة على مهمته في الحياة: الصبر. فصابر ستواجهه مشاكل منذ لحظة والدته أوله عندما تدخل والدته السجن لتخرج بدون طائل، فقد فقدت جميع ثروتها.

ينطلق صابر بعد وفاة أمه في رحلة طويلة زمنًا قصيرةً نصًا للبحث عن والده الذي لم تخبره أمه به، وفي هذا الطريق يقع في مشاكل لا أول لها ولا آخر، تُخلق من العدم وتتعثر في طريقة، ليجد نفسه في النهاية أمام طريقٍ مسدود لا مفر له منه.

1

شاركنا رأيك حول "روايات قصيرة للمبتدئين يمكن قراءتها في ساعة واحدة فقط"