أفضل كتب جبران خليل جبران
0

ترى ما هي أهم ما كتب جبران خليل جبران التي صار لها شعبيها في العالم كله، وما سر شهرة جبران نفسه، ولما تميز عن باقي الكتّاب العرب؟ يعد جبران أو شاعر الفلاسفة هو كاتب وشاعر ورسّام وفيلسوف لبناني شهير، عاش حياته في القرن الماضي مُتنقلًا بين لبنان والولايات المتحدة الأمريكية، كما قضى بعض الوقت في فرنسا. اشتهر جبران بكتاباته الفلسفية الروحانية، والتي طغت على الجزء الأدبي في رواياته التي كتبها باللغتين العربية والإنجليزية.

شاعر الفلاسفة جبران خليل جبران

جبران خليل جبران - شاعر الفلاسفة

لعلّ أكثر ما يُميز كتب جبران خليل جبران عن غيره، هو أمران، لغته الأدبية، وأفكاره الفلسفية. لهذا لا يُمكننا أن نقول عن لغة جبران أنّها سهلة وبسيطة، ويستطيع أن يفهمها القارئ العادي، بعضها هكذا نعم، ولكن لأن كتابات جبران تغلب عليها الفلسفة، والمكتوبة بأسلوب أدبي شديد الثراء، فهي تحتاج إلى قارئ نصف مثقف على الأقل، كي يُدرك ما يقصده، وإلا ستُصبح كتاباته أشبه باللغز الذي يحتاج إلى تفسير.

هذا هو السبب الذي جعل البعض يقول إنّ كتابات جبران مُتكلّفة، في الواقع هي مُتكلفة بالفعل، ولكنها ليست مُصطنعة، فهذا هو جبران، وهكذا هي لغته، وهذا هو أسلوبه الأدبي الذي لا يدعيّه، هو فقط لا يصلح لكل الناس، وكتاباته تُلائم أكثر الفئة القليلة من الناس التي تقرأ على مهل، وتحّب التأمل، وتعني بالفلسفة، وبكل ما هو روحي وشاعري.

ولاحظ أنّ كتاباته غير الروائية تحتاج للقراءة أكثر من مرة، لأنك على الأغلب لن تستوعب ما بها كلها، وتحتاج أن تترك فترة ما بين القراءة والأخرى، لأنّه كلما ازداد وعيك وسنّك، كلما رأيت كلماته بنظرة أخرى، وكلما استطعت أن تفهمها أكثر.

أيضًا تمّيز جبران خليل جبران بالنزعة الإيمانية الأقرب إلى الصوفية والواضحة في كتاباته، وبالرغم من كونه مسيحيًا مُخلصًا، إلا أنّك ستشعر أنّه يُخاطب دينك أيّما كان. هكذا كان جُبران.

أفضل كتب جبران خليل جبران

أفضل كتب جبران خليل جبران

سنستعرض فيما يلي أهم ما كتب جبران خليل جبران من كتب صارت لها شعبيها في العالم كله، وتُرجمت إلى لغات عديدة، وسر شهرة جبران نفسه ولما تميز عن باقي الكتّاب العرب.

النّبي

كتاب النبي من أفضل كتب جبران خليل جبران
كتاب النبي من أفضل كتب جبران خليل جبران

لقبّ البعض كتاب النبي بـ (إنجيل جبران)، وهو أشهر ما كتبه جبران خليل جبران، كتبه باللغة الإنجليزية، وتُرجم بعدها كما يُقال لأكثر من 50 لغة. يعتبره الكثيرون أفضل ما قرأوه في حياتهم، لتأثيره البالغ على النفس رغم أنّه كُتب منذ قرابة المئة عام، لكنّ أهم ما يُميزه هو أنّه يصلح لكل زمانٍ ومكان.

كتبه جبران خليل جبران بأسلوبه الفلسفي الروحي الجميل، كي يحدثّنا فيه عن كل أمور الحياة، الموت، الحب، الصداقة، الأمل، الحرية، الإيمان، الطبيعة، الخير والشر، وكل ما يُمكنك أن تتخيله، وكأنّ جُبران صنع مُعجمًا أو قاموسًا خاصًا به، وبرؤيته للحياة المثالية من وجهة نظره، وأحبّ أن ينشره للعالم كله.

ألمح الكثيرون لتشابه فكرة كتاب النّبي لجبران، وكتاب هكذا تكلم زرادشت لنيتشه، فكتاب جبران يتحدث عن الرجل الحكيم “مصطفى” المنفي في بلاد غير بلاده لمدة 12 عامًا، وعندما قرر مغادرة هذه البلاد، طلب منه أهلها أنّ يُحدثهم لمرة أخيرة كخطبة وداع، وعندها بدأ الناس بسؤاله عن أهم ما يؤرقهم في الحياة، في حوالي 26 أمرًا من الأمور التي تشغل البشر بشكلٍ عام، وقد كان، كانوا يسألونه، وهو يُجيب، وخرج إلينا كتاب النّبي بهذا الشكل البديع.

الأجنحة المُتكسّرة

شاعر الفلاسفة
كتاب الأجنحة المتكسرة من أفضل كتب جبران خليل جبران

“أشفق يا رب وشدّد جميع الأجنحة المتكسِّرة”

رواية الأجنحة المتكسرة حزينة في لغتها وفي مُجملها، تُذكرك بكتابات المنفلوطي أمثال رواية ماجدولين، وكتاب نظرات وعبرات، فنجد أن تلك الروح الشفّافة الحزينة التي يحملها جبران خليل جبران أينما ذهب، تساقطت كلها على أوراق هذه الرواية، والتي يسترجع فيها تفاصيل الحب الأول بكل عذوبته، والتي يُرجّح أنّها قصة حبه الأول التي عاشها عندما كان يدرس في بيروت مع فتاة لبنانية.

تدور الرواية حول شاب يتعرف على رجل يُدعى “فارس كرامة”، وعندما يزور الفتي الرجل في بيته، يتعرف على ابنته (سلمى)، والتي يُحبها من أول نظرة، وعندما يعترف لها بحبه، يجدها تُبادله نفس الشعور. ولكنّ سلمى تضطر للزواج من منصور بك رُغمًا عنها. وبعدها تستمر قصة حب الفتى والفتاة بعيدًا عن الأعين، حيث كانا يلتقيان مرة كل شهر، ولكن في السنة الخامسة لزواج سلمى تحدث مأساة، تُحطّم قلب الفتى.

“إنّ روحي لم تطلب فراقك لأنكِ شطرها، ولا ملّت عيناي النظر إليكِ لأنك نورهما”.

الشعلة الزرقاء

جبران خليل جبران افضل الكتب
كتاب الشعلة الزرقاء من أفضل كتب جبران خليل جبران

الشعلة الزرقاء أو رسائل جبران إلى مي زيادة، وهي أحد العلاقات الشهيرة في الأوساط الأدبية، وهي العلاقة الفكرية والروحية والعاطفية أيضًا، كانت بين جبران خليل جبران، والأديبة “مي زيادة” ذات الأصل الفلسطيني اللبناني والتي كانت مُقيمة في مصر، وامتدت علاقتهما هذه لمدة تقارب الـ 20 عامًا، ولم يلتقيا أبدًا خلالها، فقد كانت تجمعهما الرسائل المُرسلة بينهما. وقد جمع جبران رسائله لميّ والتي يبلغ عددها 37 رسالة في كتاب أسماه الشعلة الزرقاء.

الكثير من الأقاويل تُرجّح أن ما كان بين ميّ وجبران ليس حُبًا بالمعنى المتعارف عليه، وإنّما كانت تجمعهما الصداقة وحبهما المشترك للأدب، ولكنّ الرسائل تُوحي بأنّ علاقتهما كانت علاقة عاطفية، ولكن على استحياء نظرًا للمسافة الهائلة التي تفرقهما. اقرأ هذا الجزء مثلًا:

“تقولين لي أنك تخافين الحب… لا تخافي الحب يا ماري (اسم مي زيادة الأصلي)، لا تخافي الحب يا رفيقة قلبي، علينا أن نستسلم إليه رغم ما فيه من الألم والحنين والوحشة ورغم ما فيه من الالتباس والحيرة”.

تتميز رسائل جبران خليل جبران الموجهة للرقيقة مي زيادة، برقة الألفاظ، والحنو البالغ في التعبيرات التي تصفها كأنثى، وتخيّله بأنّ مي ترافقه في الأماكن التي يحب زيارتها، وأحاديثهما المُختلقة هناك. كما كان يدعو لها في نهاية كل رسالة بدعاء جميل، وكان يُبدي إعجابه بأعمالها الأدبية ويُحفزّها على الاستمرار في الكتابة، كما أنّه ابتكر فكرة الصندوق الذهبي قائلًا لها:

“إذًا فلنضع خلافاتنا، وأكثرها لفظية، في صندوقٍ من ذهب، ولنرمي بها إلى بحرٍ من الابتسامات.”

أفضل كتب جبران خليل جبران

وكتب لها أيضًا في الرسائل: “أنتِ أقرب الناس إلى روحي، أنتِ أقرب الناس إلى قلبي.”

اقرأ أيضًا:

ليالي إيزيس كوبيا: رواية عن ميّ زيادة ومَأْساة أديبة خذلها الحُب!

البدائع والطرائف

كتاب البدائع والطرائف من أفضل كتب جبران خليل جبران
كتاب البدائع والطرائف من أفضل كتب جبران خليل جبران

كتاب البدائع والطرائف الذي يحوي كما يظهر من اسمه مجموعة مُنتقاة ومتنوعة المجالات من المقالات، والقصص القصيرة، وبعض القصائد النثرية لجبران نفسه ولأدباء العرب. وكعادة جبران، كتب بأسلوبه العذب عن الحياة كما يجب أن تكون، واللطيف في هذا الكتاب أنّه ذكر فيه شخصيات عربية عظيمة أمثال: الغزالي، وابن سينا، وجرجي زيدان، وابن الفارض، ويُعتبر مقال كل من القشور واللباب، ومقال وعظتني نفسي من أفضل مقالات الكتاب، والذي يُمكن لكل واحدٍ منّا أن يرى نفسه فيه بسهولة.

“وعظتني نفسي فعلمتني ألّا أطرب لمديح ولا أجزع لمذمّة، وقبل أن تعظني نفسي، كنت مرتابًا في قيمة أعمالي وقدرها، حتى تبعث إليها الأيام بمن يقرظها أو يهجوها.”

“وعظتني نفسي فعلمتني الإصغاء إلى الأصوات التي لا توّلدها الألسنة، ولا تضجّ بها الحناجر، وقبل أن تعظني نفسي، كنت كليل المسامع مريضها، لا أعي سوى الجلبة والصياح، أما الآن فقد صرت أتوجس بالسكينة، فأسمع أبواقها مُنشدة أغاني الدهور، مُرتلة تسابيح الفضاء، مُعلنة أسرار الغيب.”

تنّقل جبران خليل جبران في مقالاته بين الأدب واللغة العربية والشعر، كما أنّه تحدث عن بلده لبنان في مقال (لكم لبنانكم ولي لبناني)، وهي من المرات القليلة التي يتحدث فيها عن السياسة، حيث كان مستاءً من الحال الذي وصلت إليه لبنان في وقتها.

“إنّ ما نراه بأعيننا، ليس بأكثر من غمامة تحجب عنّا ما يجب أن نُشاهده ببصائرنا.”

المجنون

افضل كتب جبران خليل جبران
كتاب المجنون من أفضل كتب جبران خليل جبران

كتاب المجنون فيه دروس وحكم فلسفية جديدة، على شكل قصص قصيرة وقصائد نثرية، وهو أول كتاب يكتبه جبران خليل جبران بالإنجليزية. قالت د. نازك سابا يارد الناقدة الأدبية الفلسطينية عن كتاب المجنون، أّنّ جبران شغل نفسه في هذا الكتاب بمشكلة الأنا في علاقتها بنفسها، بالآخرين، بالكون، وبالله، وقسّمت العمل لجزء اجتماعي وجزء ميتافيزيقي، وكلٍ منهما يُتمّم الآخر، وتجلّى ذلك بوضوع في الكتاب.

في النهاية، قصص جبران خليل جبران اللطيفة والتي تدعو للتأمل، تذهب بك لأماكن لم تكن لتخطر قبلًا على بالك، فمثلًا قد تذهب بك داخل أحد ثمرات الرمّان الطازجة لتسمع حديثًا يخص حبّاتها الصغيرة، وذلك في قصة الرمانة. وقد تأخذك فوق أنف رجل نائمًا في الشمس حيث تجتمع ثلاث نملات تتحدث معًا حديثًا مُهمًا في قصة (ثلاث نملات).
لك أيضًا:

مكتبات عظيمة علّمت البشرية: فدمّرتها أيادي الجهـل والتعصّب!

0

شاركنا رأيك حول "أفضل كتب جبران خليل جبران: شاعر يخَاطب عقلك، وفيلسوف يخَاطب مشاعرك"