أماكن وجود البكتيريا
0

هل تعلم أحد من المهوسين بالنظافة؟ أولئك المرضى الذي ينظفون كل شيء حولهم باستمرار؟ بالطبع ترى فيهم مبالغة وبالطبع هم يحملون قدرًا من الهوس، لكن عندما تقرأ عن الأسباب وراء إصابتهم بذلك الهوس ترى أنهم يرون البكتيريا حولهم باستمرار، قد ترى أيضًا أن ذلك به نوع من المبالغة، لكني أؤكد لك أنه للأسف فالبكتيريا موجودة حولنا في كل مكان بالفعل، في أماكن لم تتخيل أنه يمكنها التواجد بها.

يبلغ تعداد البكتيريا الموجود على سطح كوكب الأرض حوالي 5 مليون تريليون، مما يؤكد عظم وكثرة أماكن تواجدها، يشير الباحثون أن الكتلة المجتمعة للبكتيريا على سطح الأرض تنافس وتتفوق على الكتلة المجتمعة للنباتات والحيوانات.

يتوقع البعض الأماكن التي يمكن للبكتيريا التواجد بها، فيعتقدون أن الأماكن الملوثة أو الأماكن غير النظيفة أو حتى أماكن تواجد المرضى مثلًا كالمستشفيات هي أكثر الأماكن لتواجد البكتيريا، لكن تلك المناطق بالطبع لا تحوي العدد الهائل من البكتيريا السابق ذكره، فالبكتيريا توجد حولك وربما إن كنت تقرأ هذه السطور وأنت جالس على سريرك في غرفة نومك ممسكًا بجهازك الخلوي فإني أؤكد لك أنك محاط بكمية هائلة من البكتيريا😬

اقرأ أيضًا: فرط النظافة يجعل بيتك أنظف ومناعتك أضعف! تعرّف على فرضية النظافة والآثار السلبية للنظافة المفرطة وهوس التعقيم

أماكن لا تتوقع وجود البكتيريا فيها

صنبور المياه

هل أنت شخص يقوم بغسل يديه قبل الأكل باستمرار؟ للأسف يمكن القول بأنك هنا يمكن أن تنقل البكتيريا معك إلى طعامك، فصنبور المياه نفسه يمكن أن يحوي كمية هائلة من البكتيريا نتيجة مسكه بالأيدي المتعاقبة، هنا يجب الانتباه لغسل صنبور المياه نفسه بعد غسل الأيدي وقبل غلقه.

أماكن وجود البكتيريا

فراشي الأسنان: قد تتحول إلى مرتع للبكتيريا

من الصعب تخيل أن فراشي الأسنان تحتوي أنواعًا من البكتيريا الضارة، لكن وجودها في مكان رطب يساعد على نمو البكتيريا فيها، والأخطر أنه عند تنظيف الحمامات يمكن أن تتطاير بعض الجراثيم منها وتصل إلى فرشاة الأسنان، لذا يجب استخدام صندوق مغلق للحفاظ عليها أو وضعها خارج الحمامات.

حوض المطبخ

نعم، حوض المطبخ من أكثر الأماكن حولك التي تحوي ملايين البكتيريا، بل إنه يعتبر من بين أكثر خمسة أماكن في المنزل تنتشر فيها البكتيريا. حوض المطبخ الذي يحتوي على كل الأطباق التي لمستها الأيدي التي من المؤكد حملها لأنواع من البكتيريا، وأيضًا بواقي الطعام. كما أن حوض المطبخ هو المكان الذي يتم غسل الفاكهة والخضروات به مباشرة بعد شرائها من الأسواق. بالطبع لن أفسر سبب وجود البكتيريا فلك أنت تتخيل.

لمحاولة لتقليل كمية البكتيريا يجب الاهتمام بتنظيف حوض المطبخ بشكل دوري.

إسفنجة غسيل الأطباق

على ذكر المطبخ، إن الإسفنجة المستخدمة في الأطباق الموجودة بحوض يحوي العديد من أنواع البكتيريا ليست بمنأى عن البكتيريا، فبيئتها الأساسية واستعمالها المباشر محاط بالبكتيريا، لذا يجب عدم استخدام الاسفنجة لمدة طويلة وتغييرها باستمرار.

أماكن وجود البكتيريا

جهاز الكمبيوتر

كل شيء في الكمبيوتر يمكن أن ينقل إليك عدوى بكتيرية، فلوحة المفاتيح وماوس الكمبيوتر مليئتان بالبكيتريا، حتى أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن البكتيريا الموجودة على جهازك تزيد عن الموجودة في المراحيض(;′⌒`)

لوحة التقطيع المستخدمة في المطبخ

تلك اللوحة لاعب أساسي في كل مطبخ، فهي المكان الأنظف- كما نعتقد- لتقطيع الخضراوات والفاكهة واللحوم، وتلك هي نقطة انطلاق البكتيريا عليها، فتبادل استخدام تلك الأطعمة يساعد على تجمع البكتيريا عليها، لذا فإن طريقة التنظيف المثلى للقضاء على البكتيريا هو غسل لوحة التقطيع بالماء الساخن باستمرار.

اقرأ أيضًا: معقم اليدين أم الصابون؟ حديث حول حقائق مغلوطة عن النظافة!

ماكينة القهوة

واحدة من الأشياء التي طلت علينا مؤخرًا وأصبحت فجأة من الضروريات، فجأة أحب الجميع القهوة بل واشتروا ماكينة محدد لتصنيعها في المنزل، بالطبع وأنت تشتريها لم تتخيل أنك ستقوم ببناء مصنع لإنتاج البكتيريا بجانب صناعة القهوة، فالأجواء الرطبة والمظلمة المصممة الماكينة بها تعتبر بيئة خصبة لإنتاج البكتيريا وتكاثرها.

حوض الاستحمام: البكتيريا تلاحقك إلى هنا

بعد يوم عمل طويل دائمًا يكون الحل في حمام ساخن يساعدك على الاسترخاء ويقضي على آثار الإرهاق ويشعر جلدك بالترطيب والتنظيف.

إذا تمكنت من رؤية جلدك بعد هذا الحمام الساخن سيفاجئك وجود الكثير من البكتيريا عليه، حيث تتواجد البكتيريا في خطوط المياه، وعند فتح المياه تنتقل البكتيريا إلى حوض الاستحمام ومنها يمكن بسهولة أن تنتقل إليك فالمياه والبخار يساعدان على نمو البكتيريا.

قوائم الطعام

هل فكرت يومًا في أثناء وجودك في مطعم ومحاولة اختيارك لأصناف الطعام التي تود تناولها وانتقالك بين قائمة وأخرى أنك تملأ يدك بالبكتيريا لتلتهم معك الطعام!؟ انتقال القائمة من يد النادل إلى يدك ومن يدك إلى يد غيرك يساعد على وجود البكتيريا ونموها.

مقبض السيارة

السيارة كلها في الواقع مرتع لوجود البكتيريا، مكان مفتوح يدخله الهواء من كل مكان يركبه يوميًا العديد من البشر، ويد السائق، لن أطيل التفسير فمن المؤكد أنك تخيلت.

البكتيريا والنقود: لن نُفاجأ

النقود يمكن اعتبارها وسيلة لنقل البكتيريا، النفود التي تمسكها بيدك هي وسيلة لنقل البكتيريا بين البلاد والعباد.

السجاد

السجاد الذي يغطي البيوت ويدل على درجة رفاهية أصحاب البيت تبعًا لنوعه وسمكه، يعتبر مزرعة بكتيرية إيجابية بامتياز.

مفاتيح الكهرباء ومقابض الأبواب وأزرار المصاعد

تود زيارة أحد جيرانك في المبنى فتغلق بابك وتضغط على مفتاح الكهرباء ثم زر المصعد لتنتقل إلى جارك في الدور الأعلى لتلقاه بابتسامة واسعة وأطنان من البكتيريا على جسدك وملابسك.

لا تقلق يا عزيزي فالبكتيريا من حولنا لا يمكن القضاء عليها بأية حال، لكن يجب الالتزام بمعايير النظافة العامة للمحافظة على الصحة.

اقرأ أيضًا: أقدم 10 كائنات على وجه الأرض!

0

شاركنا رأيك حول "البكتيريا حولك في كل مكان ولا تراها… إليك أغرب أماكن تواجدها"