0
لطالما كانت أرعب الأفلام بالنسبة لي هي تلك التي تتناول الغرق وأسماك القرش، قد يبدو الأمر مضحكًا لدى بعض الأشخاص أو السباحين الذين يعشقون البحر، لكن يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يتنقلون باستخدام السفن لهذا السبب فقط. 😥😥

في كل عام نسمع قصصًا لأشخاص فُقدوا في البحر بعضهم تمكن من النجاة وبعضهم الآخر كان مصيرهم مجهولًا، كما في فيلم Cast Away فإن الغرق ليس الخطر الوحيد المحيط بنا في حال تحطم السفينة، بل يوجد مخاطر أخرى تشمل التعرض لأسماك القرش أو التشنجات العضلية أو الموت من الجفاف والجوع في حال تمكنت من النجاة على زورق أو قارب نجاة.

أحد أهم تقنيات البقاء على قيد الحياة هو التحلي بالصبر والشجاعة واستخدامك لعقلك بالشكل الصحيح، مع القليل من الحظ والعمل الجاد قد تتمكن من إنقاذ نفسك، وإليك بعض الأمور التي ستزيد في احتمالات بقائك على قيد الحياة في حال تحطم سفينتك.

اقرأ أيضًا: ضرها أكبر من نفعها: 9 أنواع من السمك يجب عليك عدم تناولها!

غرق سفينة

ما السيناريوهات المحتملة في حال غرق سفينة؟

عندما نذكر قصص النجاة من غرق سفينة يخطر في بالنا اثنين من السيناريوهات المحتملة، فإما أن تكون ضائعًا على غير هدى في البحر الشاسع أو جُرفت بطريقة ما إلى جزيرة، قد يرغب معظمكم بسيناريو الجزيرة وهو بالتأكيد الخيار الأفضل لأنه سيمنحك فرصة أكبر في الحصول على مصادر للغذاء والماء وإيجاد مأوى وربما إشعال النار، لكن العيب الوحيد في هذا السيناريو أنه لن يمنحك فرصًا أكبر للعثور عليك من قبل الطائرات أو السفن الأخرى، بينما في حال كنت تطفو على قارب ما فستساعدك الأمواج بالتحرك ومصادفة قوارب أخرى.

السيناريو الأول: أن تكون ضائعًا تتقاذفك الأمواج

غرق سفينة

تخيل معي في لحظة ما قد تكون نائمًا في غرفتك أو مستلقيًا تستمتع بالشمس ولسبب ما تعطلت المحركات وخرجت عن السيطرة، أو اصطدمت السفينة بشي وبدأت بالغرق، عليك التصرف بسرعة ومحاولة تهدئة نفسك والمحيطين بك، حاول جمع أكبر قدر من الغذاء والماء ووضعه في قارب النجاة، في حال كنت تملك وقتًا أطول فيجب عليك الحصول على هذه الأدوات المفيدة والإضافية وهي:

  • عدة الإسعافات الأولية.
  • مصباح يدوي.
  • أعواد كبريت.
  • أدوات صيد.
  • واقي شمسي وقبعة.
  • مرآة.

أما في حال لم تمتلك رفاهية الوقت ووجدت نفسك في الماء مباشرة دون أن تعرف ما الذي حدث وكيف حدث، فيجب عليك اتباع النصائح التالية:

الغرق

  • تمالك أعصابك وابق هادئًا: ربما تكون هذه أهم نصيحة لإنقاذ حياتك، لأن الفوضى والركل والتنفس غير الصحيح قد يعرضك للغرق فورًا، لذلك وفي حال شعرت بالخوف والهلع قم بالتنفس بعمق وحاول الاسترخاء وتهدئة نفسك من أجل التجهيز للخطوة التالية.
  • ابحث عن سترة النجاة: نظرًا لأن السفينة تغرق فيجب أن تبحث عن أي شيء يطفو لاستخدامه كأداة للتعويم، قد تشمل هذه الأمور حطامًا أو ألواحًا طافية، قوارب النجاة الصغيرة، الطوافات القابلة للنفخ.
  • ابتعد عن السفينة أثناء غرقها: تميل السفن الكبيرة إلى جذب وسحب الأشياء المحيطة بها أثناء غرقها لذلك حاول الابتعاد عنها حتى لو كنت ترتدي طوافات النجاة، يمكنك استخدام سباحة الصدر للابتعاد بشكل سريع وقم بركل ساقيك في الماء بقوة، في حال كنت لا تعرف السباحة فابق هادئًا وحاول الطوف باستخدام يديك تحت الماء مع تحريك ساقيك كأنك تدوس على دراجة (تقنية دوس الماء) وابتعد ببطء عن السفينة الغارقة.
  • افحص نفسك: قم بإلقاء نظرة سريعة على جسدك بعد أن تكون على مسافة آمنة من السفينة الغارقة، في حال وجدت نفسك تنزف وكان الجرح سيئًا فيجب عليك استخدام عصبة لوقف فقدان الدم لأن هذا قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسمك، في حال كان أحد أطرافك مكسورًا فهذا الأمر خطير جدًا لأنه قد يعيق قدرتك على السباحة، لذلك لا تتردد من طلب المساعدة من ناجٍ آخر في حال وجوده.
  •  تجنب انخفاض درجة حرارة جسمك: في حال كنت في الماء مع سترة النجاة وليس على قارب أو طوف قم بمعانقة ركبتيك إلى صدرك وهذا سيساعدك في الحفاظ على جسمك دافئًا لأطول فترة، في حال كنتم مجموعة ضمن قارب نجاة اقتربوا وعانقوا بعضكم البعض، من المهم المحافظة على ملابسك حتى لو كانت مبللة لأنها ستساعدك في الحفاظ على درجة حرارة جسمك.
  • احترس من أسماك القرش: تعتبر أسماك القرش من أكبر الأخطار الموجودة في المياه المفتوحة لأنها تنجذب إلى رائحة الدماء وتميل إلى التجمع حول الأشياء العائمة على سطح الماء، لذلك في حال كنت مصابًا ابذل قصارى جهدك لإيقاف النزيف، وحاول ألا تثير جلبة كبيرة أو تتخبط في المياه حتى لا تثير اهتمامها.
  • حاول أن تتجنب ضربة الشمس: أحد الأشياء الأخرى المسببة للقلق هي ضربة الشمس لأنها قد تتسب لك بارتفاع كبير في درجة الحرارة مع ضربات قلبية سريعة بالإضافة لحدوث هلوسات وصداع، لذلك حاول أن تحافظ على رأسك في الظل باستخدام أي شي مساعد، وحاول شرب الماء العذب، إياك ومهما عطشت أن تشرب من ماء البحر المالحة.

اقرأ أيضًا: صور رائعة لمنتجع 5 نجوم في جزر المالديف.. مكان مثالي لقضاء عطلة الأحلام!

السيناريو الثاني: جرفتك الأمواج إلى جزيرة

سفينة

الانجراف بمساعدة الرياح وأمواج البحر هو أملك الوحيد في العثور على مكان جاف، يمكنك تحديد مكانك بمساعدة النجوم والبحث عن إشارات تدل على وجود أرض مثل وجود أخشاب طافية أو قمامة، وفي حال رأيت طيورًا فانظر إلى الاتجاه الذي أتت منه وتطير باتجاهه وحاول تتبعها، وإذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية وانتهى بك الأمر في جزيرة ما فيجب عليك اتباع الإرشادات التالية، بالطبع بعد تقبيل الرمال بامتنان كبير:

  1. ابحث عن مأوى: قد تغمرك السعادة والفرح وتستلقي لساعات حتى يحل الليل وتجد نفسك في العراء محاطًا بالعقارب والثعابين والحيوانات الأخرى، لذلك وبعد أن تريح جسمك قليلًا يمكنك إنشاء مأوى باستخدام طوافة النجاة الخاصة بك، في حال كنت لا تملك واحدة يمكنك استخدام أوراق الأشجار المتوافرة في الجزيرة (غالبًا ما تكون أشجار نخيل أو خيزران أو جوز الهند)، ضع فرعين متينين على شكل حرف”Y” متقابلين وحدد المسافة التي تناسبك، خذ فرعًا مستقيمًا وضعه بين هذين الفرعين وقم بربطها بحبال أو تثبيتها بشكل جيد ثم يمكنك وضع الأوراق الخضراء لتشكل السطح، وحاول ألا تنام على الأرض مباشرة واصنع سريرًا من أوراق الأشجار لتبقيك جافًا ومعزولًا.
  2. ابحث عن مصدر للماء: في حال لم تجد مصدرًا نقيًا للماء في الجزيرة فإن أسهل طريقة هي التكاثف، كل ما عليك فعله هو اختيار بقعة من الأرض معرضة لأشعة الشمس معظم النهار، ثم قم بحفر حفرة على شكل وعاء بعرض 3 أقدام وعمق قدمين، ضع أي حاوية أو علبة نظيفة في منتصف الحفرة وقم بإحاطتها بأكبر عدد من الأوراق الخضراء، ثم قم بتغطية الفتحة بكيس بلاستيكي بالكامل وثبت أطراف الغلاف مع الحفرة بالرمال لمنع أي مدخل للهواء، ثم ضع صخرة في منتصف الغلاف بحيث تشكل مخروطًا رأسه باتجاه الوعاء بعد فترة سوف تساعد الحرارة على الحصول على المياه من الأوراق الخضراء مع حرارة الشمس لتتكاثف على البلاستيك وتذهب إلى الوعاء، هذه واحدة من الطرق الكثيرة لجمع المياه، وفي حال توفر ثمار جوز الهند أو غيرها من الثمار الحافظة للماء فيمكنك شربها والاستفادة من الفيتامينات الغنية بها.
  3. اصنع إشارة كبيرة للإنقاذ: في حال كنت على متن قارب أو على الأرض فيجب أن ترسل إشارات للإنقاذ من أجل تحديد موقعك وأهم طرق إرسال إشارات هي:
  • في حال كنت تملك بندقية مضيئة فيمكنك استخدامها عندما ترى قاربًا أو طائرة تمر على مسافة مناسبة منك.
  • في حال كنت تمتلك مرآة فيمكنك استخدامها لعكس أشعة الشمس على مركبة البحث.
  • يمكنك افتعال حريق كبير وإشعال النار لجذب الانتباه عند مرور طائرة أو قارب.
  • يمكنك كتابة لافتة بالصخور أو أي هياكل متوافرة على الشاطئ، على سبيل المثال علامة “SOS”.

اقرأ أيضًا: أفلام بطلها البحر .. شاهدها واستمتع بالمغامرات

0

شاركنا رأيك حول "دليلك للنجاة من غرق سفينة في عرض البحر.. خطوات بسيطة وحاسمة تنقذ حياتك"