العمل اونلاين
0
منذ عدّة سنوات لم يكن مصطلح العمل أونلاين شائعاً، وكان مفهوم العمل يقتصر على وجود شركة مع مكاتب ودوام يستمر من التاسعة صباحاً حتى الرابعة أو الخامسة. مع انتشار الإنترنت، بدأ الناس يحاولون استثمار وجودهم في هذا الواقع الإفتراضي من أجل تحصيل المال، وهنا بدأت القصّة. ثمّ جاءت جائحة كورونا والتي أجبرت جميع الناس على البقاء في بيوتهم “عطّالين بطّالين” وبدأت بذرة العمل أونلاين بالانتشار بين الشباب.

يتم تعريف العمل عن بعد بأنه عمل وفق عقد بين طرفين لا يُشتَرط وجود مكان يتم فيه العمل، أيّ يمكن القيام به في أيّ وقت وأيّ مكان مع توافر الظروف المناسبة من اتصال بالإنترنت، ووجود المعدات المناسبة وغيرها. في هذا المقال سوف نتعرف على أبرز أنواع العمل أونلاين مع كلّ ما يجب معرفته عنها ونصائح نقدّمها له من أراجيك لتحسين عملك الحالي ومساعدتك لتبدأ عملك الجديد.

استخدام الإنترنت كمنصّة لتسويق سلعك

يعتبر العمل أونلاين كمُنشئ أو مسوّق لسلعك من أكثر مجالات العمل عن بعد انتشاراً. يمكن استخدام الإنترنت كمعرض دائم لأعمالك وتحصيل الربح من خلاله على مدار الساعة، حتّى أن هذا العمل لا يتطلب وجودك طوال الوقت “أونلاين”.

هذه الوظيفة تتطلب بعض الجهد خاصّة في بداياتها، حيث يجب على الشخص أن يكون صاحب منتج مميّز نظراً للمنافسة الشديدة في هذا المجال بالإضافة إلى وجود إضافات دائمة وعدم الاعتماد على مخزون ثابت. على سبيل المثال، إن كنت فنّاناً بالرسم لا يجب عليك الاعتماد على اللوحات فقط، يجب أن تقوم بتوسيع دائرة الفن ليشمل الرسم على القمصان أو الملصقات أو حتّى الرسم على الأكواب. بالإضافة إلى ضرورة وجود تحديث دائم للنمط الذي تقدّمه بما يتوافق مع اتجاه الناس أيّ ما يُسمى “التريند”. بهذه الطريقة سوف تضمن استمرار تفقّد المهتمين لأعمالك بشكل مستمر وبالتالي شهرة وانتشار أوسع وبالتالي تحقيق الرّبح بشكل أكبر.

يُعتبر استهداف المنصّة المناسبة للبدء بعملك من الأمور المهمّة، وسنقوم باقتراح عدّة منصات تساعد في بدء عملك أونلاين بهذا المجال، من هذه المنصات:

  • فيسبوك هو المنصّة الأكثر سهولة للبدء. يجب عليك إنشاء صفحة أو مجموعة تخصّ عملك للإعلان والترويج ومن ثمّ الانضمام إلى تطبيق فيسبوك الخاصّ بالشراء والمبيع بين الأشخاص Facebook Marketplace.
  • ايتساي (Etsy): هي أشهر منصة للأشخاص الذين يصنعون الحرف اليدوية. تجد هنا جميع الأمور التي يمكنك تخيّلها، اللوحات، تصاميم بطاقات للزفاف، ثياب وغيرها.
  • للمنتجات الرقمية يعتبر موقع سيلفي (Sellfy) هو الأشهر. في هذا المتجر يتم عرض المنتجات الرقمية كالكتب الإلكترونية والرسوم المتحركة والفيديو والصور.

اقرأ أيضًا: مراجعات المستخدمين ليست كافية: كيف تتأكد من جودة المنتج قبل الشراء؟!

التعليم عبر الإنترنت (التعليم أونلاين)

يُعتبر التعليم عبر الإنترنت من مهن العمل أونلاين التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة، وذلك نتيجة للقيود التي فرضها انتشار فيروس كورونا عبر العالم والتي اضطرت الكثير من الحكومات إلى إيقاف داوم الجامعات والمدارس واعتماد البدائل المتوفّرة.

إذا كنت تفكّر في ممارسة التعليم عن بعد، يجب عليك أن تكون على دراية بمبادئ التصميم والتصوير، كذلك الصحة واللياقة البدنية والكتابة، ممّا سوف يساعدك على اجتذاب الطلاب وانتشار الكورس الخاصّ بك. كما ننصحك بإنشاء صفحة تعريفية لك على موقع LinkedIn والذي سيساهم في نشر معلومات عن عملك وإنجازاتك. يمكن البدء بالعمل أونلاين كمقدّم للدروس والكورسات عبر منصّات الدورات التدريبية الشهيرة مثل منصّتي Skillshare و Udemy.

العمل أونلاين كمدوّن

العمل الذي لا يحتاج أيّ رأس مال، هذا هو العمل كمدوّن. يعتبر التدوين أو الكتابة من أنماط العمل المنتشرة والتي تحقّق أرباحاً كبيرة. لكلّ المُقبلين على البدء في إنشاء مدوّنتهم الخاصّة ننصحكم بعدّة نقاط:

  • حدّد ما يرغب جمهورك في قراءته.
  • اعتمد في الكتابة على مخاطبة عقل القارئ.
  • ابدأ بعنوان عمل محدّد للغاية.
  • استخدم الأمثلة والتجارب لدعم فكرتك.

يتم الربح عن طريق التدوين كعمل أونلاين عن طريق الإعلانات على المدوّنة الخاصّة بك، كما يمكن كتابة مراجعات حول منتجات وخدمات مأجورة تقدّمها. من السبل الأخرى للربح تقديم محتوى إضافي مدفوع ضمن المقالات على المدوّنة على سبيل المثال، الكتب الإلكترونية المدفوعة أو الاستشارات عبر الإنترنت.

كاتب محتوى أو مترجم أو مدقّق

إذا كنت شخصاً موهوباً في الكتابة، فيمكنك بسهولة تحويلها إلى مصدر دخل عبر العمل أونلاين ككاتب محتوى أو مترجم. كثير من الأشخاص ليسوا ماهرين في صياغة رسائل المبيعات أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمقالات العلمية والتجارية. كما يكتب العديد من المدوّنين مقالات على مواقع الويب الخاصة بهم والتي تحتاج فقط إلى التحرير والتدقيق اللغوي، أو الترجمة لاستهداف البلدان الثانية.

يجب عليك إنشاء سيرة ذاتية تتضمن مجالات الخبرة وأمثلة من أعمالك، بالإضافة إللى القيام بدورات لتعلّم قواعد الكتابة على الإنترنت (مثال قواعد الـ SEO). كما ننصح بالقراءة المكثّفة للموضوع الذي ستقوم بالكتابة عنه، وذلك من أجل الإحاطة بالقدر الكافي من المعلومات والذي سينعكس إيجاباً على مقالاتك وبالتالي الظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث على غوغل.

اقرأ أيضًا:  للكتاب والمحررين وأصحاب المواقع: إرضاء غوغل والقرّاء معًا ليس مستحيلًا، نصائح من دهاليز المهنة

العمل أونلاين كمصمّم جرافيك

في وقتنا الحالي، أصبحت أعمال تصميم الجرافيك مطلوبة أكثر من أي وقت مضى. يُعتبر العمل أونلاين كمصمم غرافيك جزءاً من كلّ عمل آخر، سواء للشركات أو مواقع المدونات أو صفحات التواصل الاجتماعي.

من أجل الاحتراف في هذا العمل يجب على الشخص اتباع العديد من الكورسات التي تساهم في تحسين المنتج الخاصّ به. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من النقاط التي تساهم في تميّزك وتميّز التصاميم الخاصّة بك، من هذه النقاط:

  • قم بالحدّ من التصاميم الخاصة بك، أي احترف نمط معين وجرّب غيره.
  • احترم مساحة العناصر الأخرى في تصميمك.
  • ننصح باستخدام طيف لوني صغير للمحافظة على تناغم التصميم.
  • أنشئ صوراً واضحة ونقية وتخدم المعنى.
  • حافظ على بساطة التصميم وكن أصلياً ومُبتكراً في تصاميمك.

العمل اونلاين

مدير وسائل التواصل الاجتماعي

إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي هي من فرص العمل أونلاين المطلوبة بشدّة. ويعتبر هذا العمل من الأعمال السهلة في البدء بها والاحتراف، نظراً لأنها خاضعة لعدّة قواعد ثابتة ومتوافقة مع خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي. هناك مجموعة من النقاط الأساسية التي يجب على الشخص الالتزام بها، نذكر منها ما يلي:

  • إنشاء ملف تعريف وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بالصفحة التي تقوم بإدارتها.
  • عدم الاعتماد على منصّة واحدة والعمل على عدّة منصات، من خلال الرد على التعليقات والرسائل.
  • إنشاء المحتوى ونشره على دفعات عدّة مرات في الأسبوع.
  • إضافة علامات التصنيف (الهاشتاغ) والصور والروابط ذات الصلة.

إقرأ أيضاً: استعدوا لاستقبال المدوّنات الصوتية في فيسبوك.. الخدمة الجديدة القادمة في 22 يونيو!

0

شاركنا رأيك حول "أنجح فرص العمل أونلاين مع نصائح يجب عليك معرفتها إن كنت ممّن يعملون عن بعد"