0

إن كنت هاوٍ لعلم الفلك فلابد وأنك دائماً ما تحلم باقتناء تلسكوب قوي يُمكنك من رؤية تضاريس القمر المدهشة والأجرام السماوية الخلابة التي تحتفظ لنفسك بصورها عالية الجودة على أمل رؤيتها بعينيك يوماً ما!

قد تكون أسعار التلسكوبات مرتفعة بعض الشيء ولكن يمكنني أن أساعدك في صنع أحدها، رغم أنه ليس بنفس القوة البصرية بالطبع، لكن ستتمكن بواسطته من رؤية القمر بصورة أوضح قليلاً عما تراه بعينك المجردة وستقضي وقتًا ممتعًا في صنعه، خاصةً إذا كان لديك أطفال محبين للفضاء فستكون تلك فرصة رائعة لقضاء وقت مثمر معهم.

اقرأ أيضًا: تلسكوبات يمكنك شراؤها لاستخدامك الشخصي بأسعار معقولة

كيف يعمل التلسكوب؟

قبل أن تصنع تلسكوبًا، عليك أن تعرف ما المبدأ الذي يقوم عليه بالأساس، فالتلسكوب هو جهاز بصري يقوم مبدأ عمله على تجميع أشعة الضوء القادمة من أي جسم سماوي لكي نراه، وبالتالي كلما جمع كمية أكبر من أشعة الضوء كلما كانت صورة هذا الجسم أقرب لك وبالتالي أوضح.

لكي نجمع تلك الأشعة لدينا وسيلتين وهما العدسات أو المرايا، ومنها نصنع تلسكوبًا كاسرًا أو عاكسًا. سيكون التلسكوب الكاسر هو الأقل تكلفة والأسهل في الصنع لتوافر العدسات بمقاسات وتكلفة مناسبة أكثر من المرايا، لذلك سيكون هو الاختيار المناسب لكي يُصنع في المنزل، وستكون قوة تكبيره حوالي 8 مرات تقريباً.

صناعة تلسكوب

البعد البؤري هو أهم شيء تريد معرفته عن التلسكوب فهو ببساطة ودون تعقيدات يعبر عن مدى قوة العدسة في تجميع الضوء، وبالتالي كلما كان البعد البؤري للعدسة الشيئية كبيرًا كلما كان مقدار تكبيرها أكبر، وهو ما سنحاول التأكد من قيمته لاحقاً أثناء تجهيز الأدوات.

الأدوات المطلوبة لصناعة تلسكوب بالمنزل

  • عدسات مكبرة

صناعة تلسكوب

وهي تسمى بالعدسات المحدبة أي التي تعمل على تجميع أشعة الضوء لتجعل الصورة أقرب وأكبر، ستجدها في أي محل لبيع الأدوات المكتبية وبأحجام مختلفة. سنحتاج إلى واحدة بحجم كبير وأخرى بحجم صغير، ستكون الكبيرة هي العدسة الشيئية- أي الموجهة للشيء المراد تكبيره والصغيرة ستكون العدسة العينية- والتي سننظر منها لنجد الصورة المكبَّرة. بالطبع يمكنك الاستعانة بعدسات أعلى في الجودة لتحصل على صورة أفضل، ستجدها في محال وورش صناعة النظارات الطبية.

  • أنابيب

صناعة تلسكوب

لديك أكثر من اختيار هنا: يمكنك أن تستخدم أنابيب الورق المقوى الخاصة بورق المطبخ مثلاً أو الأنابيب الكبيرة التي توجد في محال بيع القماش حيث يقوم التجار هناك بلف أمتار الأقمشة عليها، أو يمكنك استخدام أنابيب الـ PVC من أي محل يختص ببيع أدوات السباكة.

ستحتاج لأنبوبين وستعرف أطوالهما من اختبارك للعدسات كما سنشرح في الخطوات القادمة، وأيا كان نوع الأنبوب الذي ستفضله حاول أن يكون قطر أحدهما مساوٍ تقريباً لقطر العدسة الشيئية، وأن يكون قطر الأنبوب الآخر أصغر قليلاً بحيث يتداخل الأنبوبان معاً.

  • مقص أو منشار.
  • كشاف أو ليزر.
  • شريط قياس أو مسطرة.
  • قلم.
  • قطعة من الفلين قطرها أكبر من قطر الأنبوب.
  • مادة لاصقة قوية.

هيا لنصنع تلسكوب

قياس البعد البؤري للعدسات

عندما تشتري عدسات مكبرة عادية فإنه من الأغلب لن يكون مكتوب عليها البعد البؤري لها، لذلك سيتعين عليك قياسها لمعرفة قوة تكبير التلسكوب ولتحديد طول الأنبوب المطلوب الذي لابد وأن يكون متناسب مع البعد البؤري.

أغلق أضواء الغرفة وأحضر الكشاف وثبته على منضدة بحيث يكون الضوء موجه للحائط أو إلى ورقة على مسافة متوسطة، ضع إحدى العدسات على طول المسافة بين الكشاف والحائط وابدأ بتحريكها على هذا الخط إلى الأمام والخلف حتى تحصل على أوضح صورة لضوء الكشاف على الحائط أو الورقة، استخدم شريط القياس أو المسطرة في قياس المسافة بين الحائط والعدسة وستكون هي البعد البؤري، لها وكرر نفس الخطوات لقياس البعد البؤري للعدسة الأخرى ودوِّن الرقمين.

لابد و أن يكون الرقمان مختلفين وأن يكون الفرق بينهما كبيرًا، إذ لن يعمل التلسكوب بعدستين لهما البعد البؤري نفسه أو بعدين متقاربين، وستكون العدسة الشيئية هي صاحبة البعد البؤري الأكبر. يتم حساب قوة تكبير التلسكوب بقسمة البعد البؤري للشيئية على البعد البؤري للعينية؛ وبالتالي كلما كبرت قيمة الرقم الأول أو صغرت قيمة الرقم الأخير ستكون قوة تكبير التلسكوب أكبر.

قَص الأنبوبين بالأطوال المناسبة

لنقل أن البعد البؤري للعدسة الشيئية 80 سم وللعدسة العينية 10 سم إذاً فسنجعل طول الأنبوب الأول مساوٍ 80 سم وطول الأنبوب الثاني أكبر بعض الشئ من البعد البؤري للعدسة العينية لنقل مثلاً 20 سم.

لصق العدسات عند فوهات الأنابيب

باستخدام المادة اللاصقة ثبت العدسة الشيئية على فوهة الأنبوب الكبير، ثم قص دائرة على قطعة فلين قطرها يساوي قطر الأنبوب الأصغر وقص بداخلها دائرة أخرى تساوي أو أقل قليلاً من قطر العدسة العينية وثبت العدسة في تلك الفتحة جيداً ثم الصق قطعة الفلين بفوهة الأنبوب وأدخل الأنبوبان معاً.

التزيين

يمكنك تلوينه من الخارج واضافة قصاصات الورق اللاصقة عليه حتى تترك عليه بصمتك الخاصة.

أنت الآن جاهز!

إذا كانت قياساتك مقاربة للأرقام التي ذكرناها فستكون قوة تكبير تلسكوبك حوالي 8 مرات، هي ليست بالكثير لكن أضمن لك أنها ستكون تجربة رائعة حقاً! وجِّه التلسكوب نحو القمر عندما يكون بدراً وستجد بعض التفاصيل الصغيرة على وجهه المضيئ اتضحت قليلاً، وكلما استخدمت عدسات ذات جودة عالية سيكون التلسكوب أفضل بكثير.

اقرأ أيضًا: تلسكوب ماجلان .. أكبر عين أرضية مُوجهة نحو الفضاء في المستقبل القريب!

0

شاركنا رأيك حول "لمحبي السماء: اصنع تلسكوب في المنزل بمعدات بسيطة وتكاليف منخفضة جدًا🌌"