تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات عالمية أقل من 200 صفحة عليك قراءتها: منها رواية المحاكمة لفرانز كافكا

yara abozeid
yara abozeid

2 د

ما أن تُذكر سيرة الأدب الكلاسيكي حتى يتبادر في أذهاننا كتب عملاقة مكونة من مئات من الصفحات وتستغرق وقتًا طويلًا لإنهائها، لكن هذه ليست الحالة دائمًا، ولأننا نعلم أن وقت قرائنا ثمين جدًا وسط متاعب الحياة قررنا عرض مجموعة من روايات عالمية أقل من 200 صفحة عليك قراءتها، وقد تنتهي منها في جلسة واحدة.

اقرأ أيضًا:


رواية المحاكمة

7.8/10

تقييم أراجيك

المحاكمة

كتاب "المحاكمة" من تأليف الكاتب الشهير فرانز كافكا، وهو كاتب تشيكي يهودي كتب بالألمانية، وقد اشتهر كافكا بالسوداوية والتشاؤم في كتاباته حتى أصبح اسمه "رائد الكتابة الكابوسية"، كما وصفت أعماله بكونها واقعيّة عجائبية يُعدّ أحد أفضل أدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة. عادةً ما تتضمّن قصصه أبطالاً غريبي الأطوار يجدونَ أنفسهم وسطَ مأزِقٍ ما في مشهدٍ سرياليّ، كما فعل في كتاب "المحاكمة"، حيث تدور أحداث الكتاب حول شخصية تحمل اسم جوزيف ك، وهو رجل بسيط يعمل كموظف بريد في أحد البنوك، يستيقظ صباح أحد الأيام على صوت طرق باب منزله ليجد رجلان يقومان باعتقاله دون أن تُشرح له الأسباب ( حتى أن الكاتب لم يذكرالجريمة في الرواية) فيتم اعتقاله ومحاكمته، ليجد نفسه في صراع مرير ضد إجراءات قضائية في غاية الغموض، يؤخذ البطل إلى غرفة التحقق فيخبره المسؤول عن التحقيق أنه متهم بجريمة إلا أن أحد لا يعلم ما هي الجريمة، ويسمح له بالذهاب إلى عمله ولكن بمرافقة ثلاثة رجال.
بعد عام من الأحداث الغامضة فيرتدي ملابسه ويشعر أن النهاية قريبة، فيعود بالأحداث ويشعر بمضي الوقت،إلى ان يصلو إلى كهف خارج المدينة فيضع الرجلان رقبة جوزيف على صخرة ويضع الرجلان السكين في قلب جوزيف ليموت.

  • اسم الكاتب

    فرانز كافكا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723014
  • دار النشر

    دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع

لم يرغب كافكا في نشر هذه الرواية وطلب من صديقه ماكس برود أن يتلف المخطوطة، بدعوى أنها غير كاملة لكن بعد وفاة كافكا بمرض السل عام 1924، نظم ماكس الفصول ونشر الكتاب عام 1925 ليصبح من أهم أعمال كافكا وأكثرها انتشارًا.


رواية التحول

7.8/10

تقييم أراجيك

التحول

يقدم الكاتب التشيكي العظيم فرانتس كافكا رواية "التحول"، ويعد أهم كتاب اللغة الألمانية في عصرنا وأهم رواية كتبها هى "التحول". - فلاديمير نابوكوف
يمتلك كافكا قدرة نادرة على إبداء الأمثولات، يتخذ كل الإجراءات التي تلزمه، لجعل نصوصه غير قابلة لتفسير الغموض التي تحتويه، وعلى الإنسان أن يتلمس طريقه فيها إلى الأمام بحذر وعناية وارتياب.
كتب "رائد الكتابة الكابوسية"، كما وصفه البعض، قصة هذه الرواية على أساس تربط بين البعدين الواقعي والخيالي لتصوّر شعور غريغور بالنبذ والاغتراب في وسطٍ لطالما عاش فيه، فإذا كان القارئ يبحث عن أحداث واقعية أو خيالية فعليه البدء في هذه الرواية فوراً.
تبدأ القصة بداية مقلقة، حيث يتحول بطلها غريغور سامسا في أحد الليالي بعد نوم مضطرب في سريره إلى مسخ يعجز عن الحركة ويشعر بالألم كلّما حاول التغيير من وضعيته، مستلقياً على ظهره المدرع وعندما رفع رأسه رأى بطنه المقوس البني المقسم إلى فصوص مقوسة قاسية، وكأنه تحول إلى حشرة عملاقة، تنصدم عائلته لما حدث له ويشمئز مديره من شكله، فيدرك فقدانه لصوته وعمله، حيث إن صاحب العمل وعلى الرغم من تفاني بطلنا في عمله كل السنين، لم يتحمل عجز غريغور الحالي وطرده من العمل، ومع تطور الأحداث تصبح عائلته جاحدةً لجهوده بعد عدة سنين من رعايته المادية لهم، فبمجرد عدم قدرته على رعايتهم أرادوا التخلص منه لأنه أصبح عالة على حياتهم.
تنتهي القصة بمأساة بعد مرورِ بطلها بالكثير من المعاناة، حدثٌ آخر مؤلم لكن دون معنى تعود بعده حياة عائلته إلى روتين عادي وكأنّ شيئا لم يكن.

  • اسم الكاتب

    فرانز كافكا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723007
  • دار النشر

    دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع

السبب في أن قصة التحول يتردد صداها بقوة اليوم هو أنها تتعامل مع التحيز البشري الكامن ضد “الآخر”. الأشخاص الذين لا يلتزمون بالمعايير الشعبية والمألوفة غالبًا ما يتم ذمهم باعتبارهم نوعًا من الحشرات البغيضة، والعديد من التسميات الأخرى التي تضع الضحية في فئة لا يستحق فيها اعتباره إنسانًا.

اقرأ أيضًا:


رواية بنين

/10

تقييم أراجيك

بنين

تدور رواية بنين – Pnin حول البروفيسور “تيموفي بنين” وهو مهاجر روسي مرتبك يعاني في علاقاته المهنية وعلاقاته العاطفية. يعمل بنين بشكل غير مستقر في حرم جامعي أمريكي في الخمسينيات من القرن الماضي، ويكافح للحفاظ على كرامته من خلال سلسلة من سوء الفهم الكوميدي والحزين، وفي نفس الوقت يقع ضحية لكلا من مؤامرات أكاديمية خفية، والتلاعب من قبل راوي غير موثوق به عن قصد.

نمت شخصية بنين الكوميدية تدريجيًا على النقيض من أولئك الذين يسخرون منه. سواء استقل القطار الخاطئ لإلقاء محاضرة بلغة لم يتقنها أو أقام حفلة في هيئة التدريس يعلم من خلالها أنه يفقد وظيفته، فبالرغم أن البطل هنا يبدو منافيًا للعقل بشكل كبير إلا أن أسلوب فلاديمير في هذه الرواية الساحرة جعل بنين من أكثر الشخصيات المحبوبة أدبيًا والتي تثير لدى القارئ الرغبة في الحماية والعطف.

  • اسم الكاتب

    فلاديمير نابوكوف
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    منشورات الجمل
  • عدد الصفحات

    199

رواية الموت في البندقية

/10

تقييم أراجيك

الموت في البندقية

تدور رواية الموت في البندقية – Death in Venice حول الكاتب الألماني المسن غوستاف فون أشينباخ الذي يظهر باعتباره مثال للكرامة الجليلة والانضباط الذاتي الدقيق. فهو حازم وعقلاني بشدة، ويعتقد أن الفن الحقيقي يتم إنتاجه فقط في حالة الجهاد ضد العواطف المفسدة والضعف الجسدي.

يقرر أشينباخ السفر لإيجاد الإلهام الفني، فيسافر إلى البندقية في أول رحلة استرخاء سمح لنفسه بها منذ سنوات، ومن هنا يبدأ انحداره. يلاحظ أشينباخ في فندقه وجود صبي بولندي جميل للغاية يبلغ من العمر 14 عامًا يُدعى تادزيو. في البداية، كان اهتمام أشينباخ بالصبي جماليًا بحتًا، أو هكذا قال لنفسه. ومع ذلك، سرعان ما تحول الأمر إلى هوس شديد بالصبي، على الرغم من أنه لم يكن لهما اتصال مباشر مطلقًا.

يقضي أشينباخ أيامًا متتالية في مشاهدة تازديو وهو يلعب على الشاطئ، حتى أنه يتبع أسرته في شوارع البندقية. وفجأة تصيب الكوليرا المدينة، وبالرغم من معرفة أشينباخ حول الوباء إلا أنه لا يتحمل مغادرة تادزيو ويبقى في البندقية. ويستمر في ملاحقته للجمال، حتى يموت أخيرًا بسبب الكوليرا، عبدًا لعواطفه، ومجردًا من كرامته.
يقول المترجم كميل داغر في مقدمة الرواية:
“إن الانبهار المميت الذي يمكن أن يمارسه الجمال الجسدي هو الموضوع الذي يعالجه مان في هذا الأقصوصة. الجمال هنا يقود إلى الاضطراب الرهيب في الروح، إلى فقدان التوازن، إلى الموت.”

  • اسم الكاتب

    توماس مان
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر
  • عدد الصفحات

    132

رواية صباح الخير أيها الحزن

/10

تقييم أراجيك

صباح الخير أيها الحزن

تدور رواية صباح الخير أيها الحزن – Bonjour Tristesse المكونة من أقل من 30 ألف كلمة عن الفتاة سيسيل -وهي أيضًا الراوية- التي تبلغ من العمر 17 عامًا تقضي العطلة في مكان ما في الريفيرا الفرنسية مع والدها الأرمل، وحبيبته إيلزا وتكتشف سيسيل الحب طالب القانون الوسيم سيريل، حتى تأتي آن صديقة أمها الراحلة وتغير نظام حياتهم.

تتولى آن المسؤولية، وتأمر سيسيل بإنهاء علاقتها الرومانسية من أجل البقاء في المنزل وأداء واجباتها المدرسية، وتبدأ في وضع قيود عديدة تحجم من حرية سيسيل. وبعد فترة تقع هي والأب في الحب ويقررا الزواج. وبالطبع لم يعجب هذا سيسيل وقررت ابتكار مؤامرة تهدف فيها إلى التظاهر بعلاقة غرامية بين صديقها وصديقة الأب المهجورة إيلزا حتى يشعر بالغيرة وبالفعل تنجح في ذلك ويعود الأب إلى إيلزا، لكن ينتهي الأمر بآن بارتكاب فعل فظيع جراء حزنها وتعود سيسيل إلى حياة اللهو لكن مع حزن قاتل وشعور بالذنب.

  • اسم الكاتب

    فرانسواز ساغان
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار المدى
  • عدد الصفحات

    118

رواية موت إيفان إيليتش

/10

تقييم أراجيك

موت إيفان إيليتش

تدور رواية موت إيفان إيليتش – The Death of Ivan Ilyich حول الموظف المثالي إيفان إيليتش الذي يتوفى جراء مرض عضال. يصور الجزء الأول من القصة زملاء إيفان وعائلته بعد وفاته، حيث يفكرون في تأثير وفاته على حياتهم المهنية وثرواتهم. وفي القسم الثاني، يكشف تولستوي عن حياة الرجل الذي يبدو موته تافهًا للغاية:

“كانت حياة إيفان إيليتش أكثر بساطة واعتيادية وبالتالي الأكثر فظاعة.”

كان إيفان بيروقراطي مثالي، يقدر العمل ويلتزم بروتين منظم، حتى اكتشف اصابته بالمرض ووقع أول الأمر في النكران وعدم التصديق. ثم دارت مناقشة بينه وبين طبيبه بسبب خوفه الشديد، وانتهت باستسلامه التام للموت. لكن هذا الاستسلام مبعثه الحكمة لديه، وإيمانه أخيرًا أن الموت ليس مخجلًا، فبدأ يسري عن نفسه بذكريات الطفولة، لكنه للأسف يدرك أنه عاش حياته كلها وفقًا لتوقعات الآخرين وليس وفقًا لما يرغب هو. وتنتهي الرواية بموت القاضي بعد عذاب ثلاثة أيام وصراخ وأنين، بعد أن عرّى الصورة الزائفة للحياة ولمن حوله.

رغم صغر هذه الرواية، وسردها البسيط، إلا أنها تتناول معان إنسانيّة نبيلة، فتكشف الغطاء عن ضعف الإنسان وقلة تحكمه بما يحدث حوله. كما تنتقد زيف الحياة الأرستقراطية، وخواءها من أي معنى أو شعور جميل. وأخيرًا أن هناك في الحياة أمور تستحق أن تُعاش بعيدًا عن السلم الوظيفي والطبقة الاجتماعية.

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار تكوين
  • عدد الصفحات

    128

اقرأ أيضًا:


رواية الغريب

7.2/10

تقييم أراجيك

الغريب

قدم الكاتب المثير للجدل ألبير كامو واحدة من أشهر الروايات العالمية، وأول رواية له تحت عنوان "الغريب"، تنتمي إلى المذهب العبثي للأدب، وهو كاتب فرنسي الجنسية، جزائري الميلاد، عندما نُشرت رواية الغريب كان ألبير في الخامسة عشر من عمره وهذا ما جذب إليه الأنظار، كما أنها حققت نجاحاً كبيرا، ويتم تدريسها في بعض الجامعات العالمية، وتُرجمت إلى أكثر من أربعين لغة.
لخص الكاتب المولود في مدينة موندافي في الجزائر، في روايته نظرة الإنسان العبثي المتمرد الباحث عن هدف الحياة،
رواية الغريب غريبة فعلًا كاسمها، وربّما يكون الاسم تعبيرًا عن شخصيّة الكاتب نفسه، إذ تدور احداث الرواية حول شاب غريب يدعى " ميرسو "، شاب لا يحب التحدث كثيراً وإن تكلم يمكنك رؤية البرادة واللامبالاة في سلوكه وحديثه، يرى أن الحياة لا معنى لها، هو شاب تحرَّر من كل المشاعر الإنسانية واتبع مبادئ خاصة به صاغها بنفسه أوصلته أخيراً إلى الإعدام.
عند قراءة رواية "الغريب" ستجد أن معانيها معقدة، على الرغم من أنها واضحة ومباشرة لأبعد الحدود في افكارها ومفرداتها

  • اسم الكاتب

    ألبير كامو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953893730
  • دار النشر

    دار الآداب

رواية مزرعة الحيوانات

/10

تقييم أراجيك

مزرعة الحيوانات

تحتل رواية مزرعة الحيوانات – Animal Farm المرتبة الثانية من حيثُ الشهرة لأعمال الكاتب جورج أورويل بعد 1984. تحكي الرواية قصة قيام مجموعة من الحيوانات في مزرعة بإطاحة المزارع المسؤول عن عملهم، وتأسيس مجتمع متساو حيث تعمل جميع الحيوانات بنفس القدر وتتقاسم ثمار جهدها بدون تفاوت.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، يتضح أن المجتمع الذي بنته الحيوانات ليس متساويًا على الإطلاق. تمتلئ الرواية بالرموز المختلفة، لكن حسب آراء النقاد والمؤرخين يُقال إن المزرعة ترمز إلى روسيا الشيوعية في عهد جوزيف ستالين، الذي كان زعيم الاتحاد السوفييتي عندما كتب أورويل هذه الرواية، والحيوانات تمثل السياسيين والناخبين والعمال الروس.

تمكن أورويل في عدد قليل من الصفحات من خلق قصة ممتعة عن مفاهيم من الصعب اعتبارها جذابة، كالجشع والفساد ومفهوم المجتمع، وفكرة المساواة، في صورة مبسطة، مع إضفاء اللمسة السياسية والمعنى الحقيقي الذي أراد توصيله، ربما هذا ما جعل هذه الرواية حية ويُعاد طبعها إلى لحظتنا هذه!

  • اسم الكاتب

    جورج أورويل
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الساقي
  • عدد الصفحات

    144

رواية برتقالة آلية

/10

تقييم أراجيك

البرتقالة الآلية

صنفت رواية A clockwork Orange – البرتقالة الآلية لمؤلفها أنتونى بيرجس ضمن أفضل 100 رواية عالمية، ونشرت لأول مرة عام 1962، ولها فيلم سينمائي يحمل اسمها، وتروي رؤية كابوسية من ثقافة الشباب الجنونية التي يصور العنف في حياة مراهق مضطرب. وهذه الرواية تترك أثاراً مختلفة من المشاعر مثل الغضب والسعادة الغامرة.

  • اسم الكاتب

    أنتوني بيرجس
  • اللغة

    الإنجليزية
  • عدد الصفحات

    150

وفقًا للباحث في أعمال برجيس، الكاتب أندرو بيسويل، تمركزت الروايات في عام 1980 بدافع الجدال مع رواية ديستوبيا أخرى وهي 1984 للكاتب جوروج أورويل، حيثُ تتناول رواية برجيس في ثناياها فساد سلطة الدولة، وتأثير ذلك على مفاهيم مثل الإرادة الحرة والمسؤولية الإنسانية. ويرى أندرو أن مصدر إلهام برجيس الأساسي لهذا العنف كانت تجربته في الحرب.


رواية سيلاس مارنر

/10

تقييم أراجيك

سيلاس مارنر

تعتبر رواية سيلاس مارنر – Silas Marner قصة رمزية أخلاقية عن القوة التعويضية للحب، من خلال قص حكاية سيلاس الذي يفقد أصدقائه، وإيمانه، وخطيبته عندما يُتهم بسرقة أموال من كنيسة صغيرة، فيقرر أن ينتقل من بلدته، ويستقر في Raveloe ويتولى مهنته كنساج. لم يختلط سيلاس كثيرًا بجيرانه من القرويين وقرر أن ينعزل عن الناس، واكتفى بشعوره بالسعادة من الذهب الذي جمعه من خلال العمل 16 ساعة في اليوم.

لكن لم تستمر هذه السعادة طويلًا ويُسرق ذهب سيلاس بواسطة دنستان المقامر، وييأس سيلاس مجددًا حتى تأتيه هبة أمام بيته عبارة عن طفلة صغيرة عمرها عام واحد تزحف إلى بيته بعد موت والدتها التي يُصادف أنها زوجة جودفري وهو شقيق دنستان لكن بالطبع لم يعلم سيلاس ذلك، ويبدأ في الاعتناء بالفتاة الصغيرة، وعندما يكتشف وفاة والدتها، يتبناها، ويطلق عليها اسم Hephzibah، أو إيبي للاختصار، ويعطيها كل الحب في قلبه.

بعد 16 عامًا، تنمو إيبي لتصبح فتاة جميلة مُقبلة على الزواج من صبي من نفس البلدة، ويقررا أن يعيش معهما سيلاس، لكن يتم اكتشاف جثة دونستان ممسكة بأكياس الذهب، في حفرة خلف منزل سيلاس. فأدركوا أنه سقط أثناء فراره بعد أن سرق الذهب. ويرى جودفري أن هذه علامة حتى يعترف بأنه والد إيبي. لقد كان يساعدهم ماليًا على مر السنين، ولكن بما أنه لم ينجب أطفالًا من زوجته الجديدة أبدى رغبته بتبني إيبي ليربيها تربية نبيلة لكنها ترفض وتستمر في مخطط حياتها الذي وضعته مع أبيها سيلاس.

في النهاية، يظل سيلاس هو الأب الحقيقي بالنسبة لها لكنها تسمح لجودفري وزوجته بمساعدتهما حيثما أمكنهما ذلك. وتزوجت إيبي من هارون فتى القرية ليربح سيلاس ابنًا جديدًا، ويعيشون كلهم في سعادة.

  • اسم الكاتب

    جورج إليوت
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • عدد الصفحات

    188

رواية يوتوبيا

ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

يوتوبيا

أول من فكر في المدينة المثالية كان الفيلسوف اليوناني أفلاطون الذي بدأ تفكيره فيها عندما اتهم الشعب الفيلسوف سقراط بإفساد الشباب والكفر مما أدى لإعدامه، وهذا ما دفعه للتفكير والتساؤل حول المدينة المثالية أو ما يعرف ب يوتوبيا، ورأى أن النظام الذي يجب أن يحكم هذه المدينة يجب أن يكون العنصر الأساسي فيه هو العدل، قسم البشرية إلى ثلاثة أقسام: الفلاسفة وهم الطبقة السياسية الحاكمة، الجنود مسؤولي الحماية، عامة الشعب وهم كل من يعمل بيديه بالصناعة أو بالزراعة.
تجري أحداث كتاب (يوتوبيا) للكاتب المصري أحمد خالد توفيق في مصر في المستقبل القريب. أصبح الهيكل الاجتماعي ذو شقين. ما تبقى هو النخبة التي تعيش في المنطقة المحاطة بالأسوار، ويوتوبيا، والفقراء الذين تركوا في الخارج. أما الطبقة الوسطى فقد تلاشت نتيجة الاضطراب الاقتصادي العالمي، تشكلت فجوة لا يمكن التغلب عليها بين الأغنياء والفقراء، ولا يوجد فهم لحياة الطرف الآخر وشعبه، وكان العنف والاغتصاب وتعاطي المخدرات أمر شائع في كل من الطبقات الاجتماعية، فالأغنياء يفعلون هذه الأشياء لإبعاد الملل، والفقراء للتخلص من البؤس. بالنسبة لنخبة النخبة فإن العنف والمخدرات فقط لم يعودا كافيين، لذلك يجب الحصول على الأدرينالين والترفيه بوسائل أخرى، فوجدوا المطاردة خارج الأسوار التي هي موضة جديدة شرع شابان في تنفيذها.
تصف القصة كيف يمكن للعوامل البيئية أن تحول الناس إلى وحوش، وتقدير الناس ليس له معنى، لا توجد رغبة في فهم الآخرين، وكيف أصبحت القسوة لها ما يبررها ولا يُنظر إليها على أنها خاطئة، تمت كتابة الكتاب من منظورين مختلفين، الأول هو أحد الرواة شاب لم يذكر اسمه من المدينة الفاضلة، والآخر هو جابر وهو رجل فقير يبلغ من العمر 30 عامًا من خارج المدينة الفاضلة.

  • اسم الكاتب

    أحمد خالد توفيق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770933077
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    176

تثبت هذه المجموعة من الأعمال الأدبية المميزة أن الرواية لا تحتاج إلى مئات من الصفحات حتى تُعتبر كلاسيكية أو عظيمة أو حتى يُثبت الكاتب قدرته على السرد، بل على العكس تقاس السلاسة والجودة في القدرة على التكثيف وجذب القارئ في عدد قليل من الصفحات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة