أقدم الشركات في العالم
0

نقول عن شركة أو مؤسسة ما إنها قديمة عندما تكون هذه الشركة عاملة منذ تأسيسها وحتى مدة تزيد عن 200 عام، طبعًا لا يشمل هذا الكلام المؤسسات التعليمية أو الحكومية أو المؤسسات الدينية. بالنسبة لأقدم الشركات التي لا تزال تعمل حتى يومنا هذا، فهناك حول العالم ما يقارب 5500 شركة تقع في دول مختلفة، منها اليابان (تتميز بـ 3146 شركة)، وألمانيا (837 شركة)، و222 شركة في هولندا، و196 شركة في فرنسا. في هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض أهم تلك الشركات.

كونغو كومي (Kongo Gumi)

كونغو

وهي شركة بناء، تأسست عام 578 بعد الميلاد، وهي أقدم شركة مستمرة في العمل في العالم. يقع المقر الرئيس للشركة في أوساكا في اليابان، وأسسها مهاجرٌ بطلبٍ من الأمير شوتكو، ذلك لغرض بناء معبد شيتني جي (Shitennō-ji) البوذي.

بقيت هذه الشركة شركة عائلية لمدة 1400 عام، حتى الوقت الذي عانت فيه ماليًا عام 2006، ومنذ ذلك الوقت أصبحت تابعة لشركة تاكاماتسو (Takamatsu). بالنسبة لميزانية الشركة، فقبل اندماجها مع شركة تاكاماتسو، كانت توظف أكثر من 100 فرد وتتمتع بميزانية سنوية حوالي 70 مليون دولار. لا تزال شركة كونغو كومي متخصصة حتى اليوم في بناء المعابد البوذية.

نيشياما أونسن كيونكان (Nishiyama Onsen Keiunkan)

نيشياما أونسن كيونكان

وهي ثاني أقدم شركة في العالم، وبطريقة أخرى، هو أول أقدم فندق في العالم، نعم نيشياما أونسن كيونكان هو فندق يقع في هاياكاوا في اليابان بالقرب من جبال أكايشي (Akaishi)، ويتميز بينابيعه الساخنة المُستمدة من ينابيع هاكوهو القريبة منه.

تأسست الشركة عام 507 ميلادي، وفي عام 2011، صُنّفت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأقدم فندق في العالم. يتكون الفندق من 37 غرفة، وهو مُدار من قِبل نفس العائلة المؤسسة لأكثر من 1300 عام.

كومان (Koman)

كومان

كومان فندق تأسس عام 707، ثالث أقدم شركة في العالم، هو فندق ياباني تقليدي أو يمكن تسميته الريوكان؛ نوع من النُّزُل التقليدية اليابانية الحاوية على حمامات مشتركة وغُرف التاتامي.

كان تأسيس هذه الشركة على يد Gonnokami Hiuke، الذي راودته عدة أحلام عن آلهة أمرته ببناء هذا الفندق والعيش فيه لحماية عائلته عبر أجيال، وهذا ما فعله، حيث بنى ضريحًا مخصصًا للآلهة في الفندق أيضًا.

هوشي ريوكان (Hoshi Ryokan)

هوشي ريوكان

فندق ياباني تقليدي آخر، تأسس عام 718، ويُعد رابع أقدم شركة في العالم وثالث أقدم فندق في العالم. يقع الفندق في منطقة أوازو اونسي (Awazu Onse) في محافظة إيشيكاوا (Ishikawa) في اليابان، وظلت إدارته تحت سلطة نفس العائلة لـ 46 جيلًا متتاليًا.

جيندا شيغيو (Genda Shigyo)

شركة يابانية متخصصة بإنتاج السلع الورقية الاحتفالية، تأسست عام 771م. في عام 794، نُقل مقرّ الشركة إلى كيوتو عندما أصبحت هذه المدينة عاصمة اليابان. اليوم، يُمكن العثور على عدة مكاتب للشركة بين قصر كيوتو الإمبراطوري وقلعة نيجو.

هذه الشركة متخصصة في صناعة حبل Mizuhiki، حبل من ورق الأرز القاسي يُستخدم في المناسبات كالجنازات وحفلات الزفاف.

سانت بيتر شتيفسكوليناريوم (Stiftskeller St. Peter)

سانت بيتر شتيفسكوليناريوم

سادس أقدم شركة في العالم، وأقدم شركة في أوروبا وتحتل المرتبة الأولى في قائمة أقدم الشركات التي تقع خارج اليابان. سانت بيتر شتيفسكوليناريوم هو أقدم مطعم في العالم أيضًا، موجود في مدينة سالزبورج في النمسا، تأسس عام 803 داخل دير القدير بطرس.

خدّم المطعم العديد من الأفراد المشهورين على مرّ القرون، بمن فيهم كريستوفر كولومبوس وفولفغانغ أماديوس موزارت.

ستافيلتر هوف (Staffelter Hof)

سابع أقدم شركة في العالم، وهي مصنع نبيذ، تأسس عام 862 ويقع اليوم في ألمانيا. كان مصنع النبيذ ستافيلتر هوف مملوكًا لعائلة كلاين، ومُدار عائليًا بواسطة ثلاث أجيال من عائلة كلاين: جان ماتياس كلاين (Jan Matthias Klein) وهو مسؤول عن عملية التصنيع، بينما يهتم غيرد كلاين (Gerd Klein) بالحفاظ على الكُرُوم ويغذيها ويعتني بها لضمان نتائج دائمة الجودة، وأما العضو الثالث فهو جوندي كلاين (Gundi Klein). ركزت العائلة المالكة على إنتاج أفخر أنواع النبيذ على مرّ الزمن، نبيذ موزيل المشهور عالميًا.

تاناكا إيغا (Tanaka-Iga)

الطاولة والفانوس

شركة يابانية مختصة بإنتاج السلع الدينية، تأسست عام 885 ومقرها في كيوتو، وتأتي في المرتبة الثامنة في سلسلة أقدم الشركات العاملة حتى هذا اليوم. تنتج سلعًا بوذية عالية الجودة لأكثر من 1125 عامًا مثل الفوانيس وأضرحة البوتسودان التي توضع في العديد من المنازل اليابانية التقليدية. في الصورة أعلاه، يمكنك رؤية أحد الفوانيس المنتجة من الشركة على الجهة اليسرى، أما على اليمين، طاولة ذات ثلاثة أرجل جميلة جدًا، ولكن غالبًا مُنتجات هذه الشركة غالية السعر.

بار شون (Sean’s Bar)

بار شون

حانة مشروبات إيرلندية تأتي في المرتبة التاسعة من حيث ترتيب أقدم الشركات العاملة حتى هذا اليوم، تأسست عام 900، وتقع في قلب إيرلندا بين دبلن وغالواي. صنّفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بار شون كأقدم حانة في إيرلندا، وهي إحدى الحانات المحبوبة في العالم.

بينجلي آرمز (The Bingley Arms)

بينجلي آرمز

تأتي بينجلي آرمز في المرتبة العاشرة، وهي أقدم حانة عاملة في المملكة المتحدة، تأسست عام 953، وعُرفت باسم The Priests Inn قبل بضع مئات من السنين، حيث كان المكان خاصًا برهبان السفر، يتخذونه مكانًا للراحة. في وقتٍ لاحق، بدأ رُكاب الحافلات اتخاذه كمطعم لتناول وجبة سريعة، واسُتخدمت المباني المجاورة له كإسطبلات للخيول المرهقة. اليوم، يُمكن الوصول إلى الحانة بسهولة، مع موقف سيارات ضخم.

تلك ليست كل القائمة بل هناك 10 شركات أيضًا تندرج تحت تصنيف أقدم الشركات العاملة حتى اليوم، وسنذكرها بالترتيب:

  • شركة ناكامورا شاجي (Nakamura Shaji): في المرتبة 11، وهي شركة بناء وتشييد تأسست عام 970، وتقع في اليابان.
  • شاتو دي جولين (Château de Goulaine): شركة صنع النبيذ الموجودة في فرنسا، تأسست عام 1000.
  • مارينيللي بيلز (Marinelli Bell Foundry): شركة خاصة بإنتاج المسابك والأجراس والبوابات والقطع الأثرية، تأسست عام 1000 وتقع في إيطاليا.
  • ايشيمونجيا واسوكي (Ichimonjiya Wasuke): شركة حلويات تقليدية تقع في اليابان، تأسست عام 1000.
  • شوميه-شينبوتسوجوتن (Shumiya-Shinbutsuguten): شركة مختصة بإنتاج السلع الدينية، تأسست عام 1024 وتقع في اليابان.
  • وينستيفان (Weihenstephan): مصنع جعة ألماني، تأسس الشركة عام 1040.
  • ويلتنبرغر (Weltenburger): مصنع جعة ألماني أيضًا، تأسس عام 1050.
  • أوترتون ميل (Otterton Mill): مصنع طَحنْ (مطحنة)، تأسست عام 1068 في المملكة المتحدة.
  • إفليغم برويري (Affligem brewery): مصنع جعة في بلجيكا، تأسس عام 1074.
  • دير أدمونت البينديكتين (Benediktinerstift Admont): شركة خاصة بالنجارة، تقع في النمسا، وتأسست عام 1074.

اقرأ أيضًا: اللّطف السام: ثقافة الشركة اللطيفة وما تسببه من خلل وظيفي

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على أقدم الشركات التي لا تزال تعمل وتربح حتى يومنا هذا"