يعتبر المترو وسيلة من أهم وسائل المواصلات الحديثة في العالم،  حيث يستخدمه الملايين من الناس يوميًا في العالم أجمع وفي العديد من أقطار الوطن العربي.

يعد  مشروع مترو الأنفاق من المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة، فهو يساهم في تسهيل السيولة المرورية، كما أنه يساعد في توفير زمن الرحلات مقارنةً بوسائل النقل الأخرى مثل العربات الخاصة وباصات النقل فضلًا عن أنه يعمل على توفير الوقود وتقليل التلوث البيئي، وربما لم يتوقف واحد من أولئك الملايين مرة ليتساءلوا حول هذا المكان وما يحمله من قيمة، أو عن تاريخه وعظمته،  من فرط الاعتياد والألفة والسرعة التي تميز المترو وحياه الناس اليوم، ولكنّ محطات مترو الأنفاق بحقّ تعبر عن قيمة حضارية واسعة، يمكن أن تكون واجهة للبلد الذي أنشئت فيه، غير أن بعض المحطات العالمية الشهيرة تعدّ مزاراتٍ سياحية تدرّ الدخل على بلادها مثل محطة مترو أنفاق موسكو الشهيرة في روسيا، التي تشبه المتاحف الضخمة أو المعابد والكنائس عريقة العمران.

اسمح لي أن آخذك اليوم في جولة سريعة جميلة على أهم وأشهر محطات مترو الأنفاق في الوطن العربي.

محطة هليوبوليس في القاهرة

مصر  أول من أدخل مترو الأنفاق الذي تم تسييره في أفريقيا والعالم العربي، افتتح عام 1987 بعد ربطه مع خطوط السكة الحديدية (القطارات فوق الأرض) وتلاه بعد ذلك بقية الخطوط، ويعتبر المترو اليوم وسيلة نقلٍ رئيسة في محافظة القاهرة الكبرى وذلك لأنه ينقل ما يقرب من 3 مليون راكب في اليوم الواحد.

تعد محطة هليوبليس من أضخم محطات مترو الأنفاق في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، فقد بلغت تكلفتها حوالي 1.9 مليار جنيه، وتتوسط ميدان هليوبوليس الذى يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة. المحطة مكيفة حالها كحال باقي محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق.

تبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف متر مربع وتمتد بطول 225 م وعرض 22 م وعلى عمق 28 م من ارتفاع الشارع، كما تشتمل المحطة على 8 مخارج ومداخل، وفيها 18 سلمًا ثابتًا بالإضافة إلى 17 سلمًا متحركًا و4 مصاعد. استخدم لإنشائها 100 ألف متر مكعب خرسانة و18 ألف طن حديد. وهناك مساحة 5000 متر مربع بالمحطة سيتم استغلالها بشكلٍ تجاري وإداري واستثماري لزيادة العوائد المالية لمترو الأنفاق. 

كذلك يوفر مترو أنفاق القاهرة عرباتٍ خاصة بالنساء وأخرى بالرجال وغيرها مختلطة، هذا وتعمل المحطات من السادسة صباحًا حتى الثانية بعد منتصف الليل.

 محطة الراشدية بدبي

مترو الأنفاق بدبي الراشدية

 محطة ذات مستوىً عال من الرَفَاهيَة والجاذبية وتقديم كافة  الخدمات الذكية المريحة لرحلاتٍ أكثر لطفًا وراحة للركّاب، تتميز محطة مترو أنفاق دبي الرئيسة بالضخامة والجمال وبأنها تبدأ بخط بالقرب من مطار دبي الدُّوَليّ، ما يمنح الركاب الخارجين من المطار وسيلة نقلٍ رائعة، يمكنك حمل حقيبتين من الأمتعة في مترو دبي، إحداهما كبيرة على ألا يتجاوز حجمها (81 سم × 58 سم × 30 سم) والأخرى حقيبة يد لا يتجاوز حجمها (55 سم × 38 سم × 20 سم).

من مميزات هذا المترو أنه يتجول بين أجمل الأماكن السياحية بمدينة دبي؛ فيمرّ بجانب برج خليفة ومول دبي مول وأبراج بحيرات  منطقة الجميرا الشهيرة. كما يمكنك حجز تذكرتك من خلال الموقع الإلكتروني أو شراءها من أشهر محال السوبر ماركت مثل كارفور وسبينيز!

تخيل عزيزي القارئ أنك تمر بتلك المناطق الخلابة كل يوم ذهابًا وإيابًا في رحلات المترو إلى العمل!

 المغرب العربي والقطار البراق

قطر الأنفاق البراق في المغرب العربي

قطار فائق السرعة، أنشئ في نوفمبر 2018، ويربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة المطلة على أوروبا عبر مضيق جبل طارق، وقد استغرق إنشاء هذا القطار حوالي سبع سنواتٍ دخلت فيها المغرب عالم تكنولوجيا المواصلات الخاصة بالقرن 21.

ومن الجدير بالذكر أن المغرب العربي تعتمد في وسائلها للنقل على الترام أكثر من أي مواصلة أخرى.

إلى الجزائر وثاني أقدم مترو في العالم العربي

قطار أنفاق الجزائر مترو

تم الاتفاق على إنشائه عام 1970 ولكن المشروع لم يخرج إلى النور إلا عام 2003 بعد استقرار الأمور الداخلية لدولة الجزائر. وقد أرست فرنسا دعائم هذا المترو أثناء الاحتلال وبلغ طول خط مترو الأنفاق هناك 18.2 كم مؤلف من 19 محطة معظمها تحت الأرض.

أول قطار آلي معلّق دون سائق في العالم

مترو دبي قطار أنفاق معلق بلا سائق

أول قطار آلي معلق في العالم دون سائق تم إنشاؤه في الإمارات المتحدة عام 2009، يتكون من 77 محطة مزودة بأحدث التقنيات الذكية وشبكات الواي فاي، أنشئ القطار للحد من الزيادة المرورية ومساعدة المواطنين على الحصول على نقل أكثر أمنًا وسهولة.

السُّعُودية ومحطات عملاقة

قطار الأنفاق الحرمين السريع

إلى المملكة العربية السُّعُودية التي تتميز بامتلاكها لعدة محطات مترو أنفاق رائعة بأحدث التصاميم وأجدد طرازٍ تكنولوجي، فمثلًا المحطة الغربية التي تقع في منطقة مساحتها (12.500 متر مربع) في موقع سوق الخضار المركزي في حي السويدي الغربي ويلتقي فيها محور طريق المدينة المنورة -طريق سعد بن عبد الرحمن الأول- مع مسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبد اللطيف، وتشتمل هذه المحطة على محطتين للقطار والحافلات، بالإضافة إلى مبنى لمواقف السيارات يتسع لـ 1000 سيارة.

تم تصميم المحطة الغربية من قبل شركة دار الدراسات العمرانية وشركائها، مهندسين استشاريين من السعودية.

وفي الرياض حيث المشروعات المشوقة والعملاقة مثل محطة منطقة قصر الحكم التي تقع عند التقاء محور طريق العليا البطحاء ومحور طريق المدينة المنورة، مسار طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول، على منطقة مساحتها 19600 متر مربع، بجوار مُصَلَّى العيد وسط مدينة الرياض.

كما تمتلك المملكة العربية السُّعُودية مشروعًا ضخمًا لقطار فائق السرعة قارب على الانتهاء للربط بين المدينتين المقدستين، مكة والمدينة حتى لا يتجاوز الزمن اللازم للرحلة بين المدينتين بهذا القطار السريع أكثر من سبع ساعات فقط!

سيعمل هذا القطار على تحسين الخِدْمَات أثناء موسم الحج والعمرة وتقليل الجهد والوقت لمن يريد السفر من المسجد الحرام إلى المسجد النبوي في أي وقت.

عمّان الأردن وبداية إنشاء مترو للأنفاق!

ما زالت هناك بعض الدول العربية مثل المملكة الهاشمية الأردنية التي لم تحظ بعد بوسيلة المواصلات الأشهر، مترو الأنفاق، ولكنها شرعت في خطوات المسارعة نحو الفكرة، وتحدث مدير المدينة بأمانة عمان الكبرى أحمد الملكاوي، عن وجود دراسة مع شركة لإحياء فكرة إنشاء مترو بالعاصمة بطول 18 كم على أمل أن يقلل هذا من حدة التكدس والمرور بالعاصمة عمّان.

محطات المترو هي وسائل النقل السعيدة إذا تم الاعتناء بها والحفاظ عليها وتجديدها دائمًا فهي الأرخص والأسرع على الدوام، ويمكنها أن تنقذك في موعد عمل قد شارفت على تفويته أو حتى موعدٍ غرامي!

ولو حالفك الحظ عزيزي القارئ وسافرت إلى بلد أو مدينة خارج وطنك فاحرص على زيارة أهم محطات مترو الأنفاق هناك فإنها ستخبرك كثيرًا عن البلد الذي أنت فيه.

دول عربية نأمل أن تمتلك قطار أنفاق في 2022

على الرغم من أهمية قطارات الأنفاق وسعي جميع دول العالم إلى الاعتماد عليها للأسباب المذكورة إلا أن هناك الكثير من  الدول العربية التي لم تحظ بعد بوسيلة المواصلات الأشهر في العالم وقد شرع البعض منها في تنفيذ بعض الخطوات الفعلية لمواكبة باقي دول العالم مثل ليبياالكويتالبحرين، والبعض الآخر مع الأسف ما زال في طابور الانتظار حتى يومنا هذا مثل: السودان – العراق – سوريا - اليمن - الأردن - الصومال - موريتانيا - جزر القمر - لبنان.

ونحن نأمل مع تلك الشعوب العربية الشقيقة أن نعدّل قريبًا هذا المقال ونضيف هذه البلدان إلى القائمة ونشارككم بعضًا من أكثر قطارات الأنفاق في العالم تطورًا وجمالًا.

اقرأ أيضًا: الدوغمائية في الوطن العربي: حروب دامية ضد أعداء وهميين