أشهـــر 7 ممثليـــن عــرب في هوليــوود

أشهـــر 7 ممثليـــن عــرب في هوليــوود 2
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

4 د

على الرغم من أن السينمـا الامريكية فى مُعظم أفلامها تقدم صورة سيئة شديدة السلبيــة عن العرب خصوصاً والمسلمين عموماً ، من خلال عشــرات – أو ربما مئات – الأفلام التى تريد ان تقــول بوضوح واختصـار :


العــربي إما شخص إرهابي لا يكف عن الصــراخ واللعاب يتطاير من فمه ، ويرفع يده دائمـاً مردداً ( الله اكبــر ) .. أو شخـص أحمــق إنتهازي يحــب النســاء ، وخائن غالبـاً ..

ولكن .. يبقى هنــاك جانبـاً مُضيئاً فى السينما الأمريكية حول بعض الشخصيات العــربية التى حققت نجاحاً ملموساً ، ساهم إلى حد كبيــر فى تغييــر تلك الصورة النمطية عن العــربي فى السينما والإعلام والمجتمـع الامريكي ، خصـوصاً بعد أحداث 11 سبتمبــر 2001 ..

تعالوا نستعرض سريعاً قائمة بأهم الممثليــن العــرب ، الذين قاموا بآداء أدوار بارزة فى السينما الامريكية مازال الجميــع يتذكــرهم من خلالها :

*********************


عمـــر الشـــريف – مصــر

ذو صلة
Omar-sharif

لا أحد لا يعــرف من هو عُمــر الشريف ، الفنان المصـري السكنــدري ، الذي قام بعمــل ادوار بارزة فى السينما المصــرية قبل أن يتوجه إلى أمريكــا ، ويشــارك فى العديد من الافلام الامــريكية الشهيــرة ، أبــرزها على الإطلاق فيلم ( لورانس العــرب ) ، الذي رُشح من خلاله لجائزة الاوسكــار .. وفيلم دكتور جيفـاغو .. والمحارب الثالث عشــر ..

عمــر الشريف خاض طوال فتــرة عمله كممثل عالمي الكثير جداً من الافلام ، سواءاً فى الولايات المتحدة أو أوروبا ، بإعتبــاره يجيد عدة لغـــات .. فضــلاً عن تقديمه لبعض الاعمــال المصــرية مؤخراً ، أبرزها فيلم ( حســن ومــرقص ) الشهيـــر ..

*********************


غســان مسعـــود – ســوريا

kingdom of heaven

النجم الســوري المخضــرم الذي ذاع صيته جداً على مستوى العالم ، بعد دوره التاريخي فى فيلم مملكة السمـاء ( Kingdom of Heaven ) ، الذي لعب فيه دور البطـل العربي المسلم الأشهــر ( صلاح الدين الايوبي ) ببــراعة .. كما ظهــر أيضاً فى فيلم قــراصنة الكاريبي ..


فيديو يوتيوب

************************


طــوني شلهـــوب – لبنــان

Tony-shalhoub

الفنان الأمريكي – اللبناني الشهيــر ، الذي حاز شهــرته من وراء دوره العبقــرى فى مسلســل Monk ، وحاز من خلاله على جائــزة الغولدن غلــوب .. كما شــارك فى العديد من الأفلام الرائعة المعروفة ، أشهرها دوره الطـريف كمخلوق فضائي فى فيلم ( Men In Black ) .. ودوره في فيلمPain & Gain

فيديو يوتيوب

***********************


أليكســاندر صدِّيــق – الســودان

Alexander Siddig

واحد من أبــرز وأفضل الممثلين العــرب الحاليين فى السينما الامريكية والعالميــة ، إسمه الأصلي : صدّيق الطاهر الفاضل الصدّيق عبد الرحمن ، وهو سوداني الأصــل بريطاني الإكتشاف ..

مثل في عدد من الافلام العالمية كان أغلبها تدور وقائعه عن العروبة والإسلام ، كما شارك فى أفلام شهيــرة مثل ( Star Trek ) و ( Kingdom of heaven ) و ( Clash of titans ) ..

ولا ينسى له العــرب عموما ، والمصريين خصوصاً دوره المميــز فى فيلم ( Cairo Time ) الذي لعب دوراً مهماً فى إبراز الجوانب الايجابيــة للمجتمع المصــري والعربي ، وحمل ترويجاً للسيــاحة فى مصــر ..

فيديو يوتيوب

*************************


سيـــد بدريـــة – مصـــر

Sayed_Badreya

الممثل البورسعيدي المعروف ، الذي يظهــر دائمــاً فى الأفلام الامريكية التى تريــد أن تتعــاون مع شخص يمثل دور العــربي المندفع البسيـــط .. ظهر فى عشــرات الأفلام ، وساعدته لحيــته وملامحه العــربية فى إتقــان أدواره بشكــل مميــز ..

من الجميــل أن تــرى مشهداً فى فيلم ( Iron Man ) بطولة الممثل العبقري ( روبرت داوني جونيــور ) يظهر فيه الممثل المصــري يتحدث باللهجة البورسعيـدية المميــزة ، ويقول له :

إشطــة عليك ياعم توني !

حتى لو كانت نهاية المشهــد رصــاصة تستقـر فى رأسه 😀

فيديو يوتيوب

 ***********************


سعيــد تاغمــاوي – المغـــرب

Saiid Taghmawi

الفنان المغربي العالمي الشهيــر ، الذي حاز شهــرته الكبيــرة بدوره التاريخي فى فيلم ( La Haine ) .. فضلاً عن قيامه بآداء عدة أدوار معروفة فى السينمــا الأمريكية ، فى أفلام ( Vantage Point ) و ( GI joe : Rise of the Cobra ) .. وغيــرها من الافلام المميــزة ..

**********************


عمــرو واكــد – مصــر

AmrWaked

ممثــل مصــري قطع شوطاً كبيـراً إلى العالمية ، بعد أن قام بمشاركة جورج كلوني فى فيلم مهم ( Syriana ) فى العام 2005 ..كذلك فيلم ( House of Sadam ) فى العام 2008 .. وله أدوار أخــرى فى السينما العالمية ، منها دوره في فيلم ( Salmon Fishing in Yemen )..

 **********************

بالطبع الممثلين العــرب الذين شاركوا فى هوليــود بعدة أدوار عددهم كبيــر – مقارنة بالماضي – ، ولكــن ربما لم يتــركوا بصمتهم فى عقــول المشاهد العربي والامريكي والغــربي ، مثلما فعــل المذكــورون فى القائمة ..

من هو نجمــك المفضَّـل من بين هؤلاء ؟!

اقـرأ أيضاً :

سبعة مشــاهد ( سخيفة ) يجب أن تجــدها فى أي فيلم مصــري !

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة