كيف يمكن للشخص أن يفقد ذاكرته بشكل مؤقت كل يوم؟ وما الذي قد يدفعه للقيام بذلك بمحض إرادته، وما مدى تأثير مثل تلك التجربة إذا ما غامر أحدهم وقام بها؟ بطريقة شيقة يغلفها الغموض، يستعرض مسلسل الإثارة النفسية Severance قصة موظفي إحدى الشركات -يقوم بدوره الممثل آدم سكوت Adam Scott- والتي تمارس عملية الشطر (Severance procedure) على موظفيها.

وهي عملية تقوم خلالها الشركة بمحو ذاكرة الموظفين بشكل مؤقت ويومي داخل العمل، فلا يتذكر الشخص أي تفاصيل غير تلك التي تركها في يومه السابق من أعمال أو علاقات ومحادثات اجتماعية داخل مكتب العمل. تمامًا كما لو كنت تمتلك نسخة منك للعمل ونسخة أخرى تمتلك شخصية وذاكرة مختلفة كليًا لحياتك الشخصية.

يا ترى كيف ستكون مثل هذه التجربة؟ وهل ستكون مثل هذه التجارب قابلة للتنفيذ مستقبلًا أم هي مجرد مخاطرة غير محسومة وذات عواقب وخيمة؟ نالَ المسلسل استحسان الجمهور إذ حصد تقييم 8.7 على منصة IMDB وسيُجدد لمواسم قادمة.

اقرأ أيضًا: أفضل المسلسلات الأجنبية 2022.. عندما تجتمع الفلسفة مع الدراما في إطار المغامرة

قصة مسلسل Severance وكيف تحدث عملية الشطر

تدور قصة المسلسل حول الشركة التي تقوم بشطر الذاكرة ضمن عقول موظفيها لأجل فصل ذكرياتهم ضمن العمل عن ذكرياتهم في الحياة الخارجية، الأمر الذي يترتب عليه نسيان كامل لما يحدث ضمن الشركة، عندما يركبون المصعد ويتجهون نحو الأعلى.

ففي بداية أحداث المسلسل نرى كيف يحاول مارك (Adam scott) إفاقة زميلته هيلي (Britt lower) الموظفة المستجدة في إحدى الغرف، والتي جاءت إلى الشركة بعد رحيل أعز أصدقاء مارك "بيتي" في العمل فجأة.

يشرح لنا الكاتب فيما بعد كيف تقوم شركة لومون (Lumon Industries) بشطر ذاكرة موظفيها عن طريق القيام بعملية جراحية لزرع شريحة إلكترونية ذات موجات كهرومغناطيسية تعمل فور دخول الموظفين مصعد الشركة لتتحول النسخة الخارجية "Outte" منك إلى نسخة داخلية "Inne" خاصة بالعمل فقط ولمدة 8 ساعات كل يوم، تنسى فيها حياتك الشخصية وذكرياتك داخل العمل تمامًا كما تنسى أسرار العمل وحقيقة ما تقوم به بالداخل أيضًا.

اقرأ أيضًا: مراجعة مسلسل The Terminal List.. تحقيق للعدالة أم إمعان في الانتقام؟

مفهوم الشخصية المزدوجة للمسلسل

تقوم الشريحة بعد إجراء العملية الجراحية بفصل شخصيتك الحقيقية وذاكرتك تمامًا عند بدء العمل، وهذا يعني أنك فور دخول الشركة تمتلك شخصية داخلية Inne.

تبدأ شخصية الـ Inne بذاكرة بيضاء تمامًا، فلا تتذكر أي شيء حتى اسمك أو شكلك أو لون عينيك ولكنك قد تمتلك بعض المعلومات الأساسية، على سبيل المثال، قد يتذكر ال Inne الخاص بك كيف يقود السيارة أو كيف يصطاد إذا كنت قد تعلمت هذه المهارات من قبل بالطبع وغير ذلك.

وفيما بعد تبدأ الشخصية الداخلية بتكوين ذكرياتها وشخصيتها الخاصة -والتي قد تشبه في بعض الأمور الشخصية الخارجية Outte- من خلال الأحداث والشخصيات التي تقابلها في العمل.

أما الشخصية الأخرى -الشخصية الخارجية- فهي شخصيتك العادية التي ذهبت بها إلى العمل وتركتها فور ركوب المصعد.

تطور أحداث العمل وأهم المحطات

تدور أحداث المسلسل في خطين رئيسيين، الخط الأول الذي يبدأ به المسلسل هو شخصية هيلي المتمردة والتي تسعى للخروج من الشركة منذ اليوم الأول، وتتأكد شكوكها حول خطورة المكان الذي تعمل فيه باستمرار بسبب ممارسات الشركة المريبة والطريقة الغريبة التي يقوم عليها العمل في الشركة في قسم تدقيق المعلومات، حيث يقوم الموظفون باستبعاد المعلومات أو إضافتها على أساس المشاعر إذا كانت هذه المعلومات مخيفة أو سعيدة!

في البداية يحاول زملاؤها ورئيسها في العمل مارك أن يثنوها عن محاولات الهروب ويذكروها بالعقوبة التي قد تتلقاها في غرفة الاستراحة، ثم تتصاعد الأحداث ليقوم قسم الـ Data refining في النهاية بعملية تمرد كبيرة على القسم ومدرائه.

وذلك التمرد يكون بالتزامن مع الخط الثاني للأحداث وقيام بيتي الذي كان يعمل سابقًا في لومون باكتشاف طريقة لعكس عملية الشطر مما يمكنه من الجمع بين كلا ذاتيه الداخلية والخارجية في آن واحد.

يحاول بيتي بعد ذلك التواصل مع النسخة الخارجية لمارك وأن يكشف له حقيقة الشركة التي يعمل بها، وتتوالى الأحداث من هنا في تصاعد شيق، خاصة بعد أن يكتشف الموظفون الأربعة طريقة تمكنهم من التحول إلى شخصيتهم الداخلية خارج الشركة بشكل مؤقت، ما يحملك على متابعة الحلقات القادمة لمعرفة كيف سيتمكن الفريق من تنفيذ خطته دون علم مدير أمن القسم المشطور ميلتشيك Milchick.

أهم ما يميز مسلسل Severance

يتميز مسلسل Severance بكونه مسلسل إثارة نفسية من الدرجة الأولى وهو ما برعت في إنتاجه منصة Apple tv بلس في الآونة الأخيرة، حيث قامت بإصدار العديد من المسلسلات الناجحة من هذا النوع أبرزها Sharp Objects لإيمي آدامز وكريس ميسينا و مسلسل Defending Jacob لكريس إيفانز المعروف بدور كابتن أميركا الشهير وكلاهما لاقى نجاحًا جماهيريًا واسعًا.

و كما اعتدنا من آبل على الأفكار المختلفة والغريبة والتي تثير المشاهد ذهنيًا، تأتي فكرة مسلسل Severance في المقدمة، لتثير فيك التساؤلات عن مدى ما قد يقوم به البعض لنسيان ألم أو لكسب المال أو من أجل السلطة كما يتمثل في شخصيتي مارك وهيلي.

و لكن أهم ما يتمتع به المسلسل هو سلاسة السرد وقدرة الكاتب على فرد أحداثه والتشعب فيها دون إحداث فجوة لدى المشاهد أو ارتباك جراء ترتيب الأحداث كما قد تلاحظ في بعض مسلسلات الخيال العلمي الأخرى.

طاقم العمل

بطل المسلسل بالطبع هو الممثل آدم سكوت الذي شارك في العديد من الأعمال الناجحة أبرزها مسلسل little big lies لنيكول كيدمان وريس ويذربسون، ويشارك في المسلسل بشخصية مارك الموظف الذي يقود فريق تدقيق البيانات المكون من 4 موظفين هم Britt lower بدور هيلي، Zack cherry بدور ديلان و John Turturro بدور إيرفينج إلى جانب كريستوفر والكن، تراميل تيلمان وجين تلوك، والمسلسل من إبداع وكتابة Dan Erickson.

والجدير بالذكر أن المسلسل هو أول تجربة إخراجية للممثل العالمي بين ستيلر حيث قام بإخراج 6 حلقات من المسلسل من أصل 9.

ردود أفعال النقاد والجمهور على مسلسل Severance

قابل معظم النقاد فكرة المسلسل الخارجة عن المألوف بالإعجاب الشديد، كما قد عبر أحد النقاد عن سبب إعجابه بالمسلسل ، حيث إن فكرة الشطر في رأيه تعبر عن حياة العمل الكئيبة والتي قد تبدو أحيانًا أنها لا تنتهي وتدخلك في دوامة من الرتابة والملل.

فضلًا عن أن المسلسل قد حصل على تقييم 97% على الموقع الشهير Rotten tomatoes وهو تقييم نادر أن يناله مسلسل ما على الموقع، ووصفته ناقدة التلفزيون الشهيرة ماري ليتل جون قائلة:

"مسلسل تأملي ذو محتوى وجودي قاتل"

كما أشادت بالتصميم الرؤيوي للمسلسل والبصريات بشكل خاص، مثل مصابيح الفلورسنت، الحوائط البيضاء والألوان القوية في المشاهد والتي تضفي جوًا خاصًا يعبر بقوة عما يريد المخرج إظهاره والتعبير عنه نيابة عن الكتابة، فكل مشهد وكل كادر يوضح فكرته ومعناه بقوة.

أما عن آراء الجمهور، فقد أظهرت أن المشاهد لم يستمتع فقط بحالة التشويق والإثارة المستمرة مع تصاعد الأحداث، بل أخذ يحاول تفسير المشاهد والإيحاءات في المسلسل وما قد تحمله من معانٍ وإسقاطات خفية في طياتها. كما قد حصل المسلسل على تقييم 8.7 على موقع IMDB الخاص بتقييم المشاهدين.

ما هي الفكرة التي يسعى المسلسل إلى إيصالها؟

قد يعتقد البعض من نظرة سطحية على مثل هذا النوع من مسلسلات الخيال العلمي أنها فقط تسعى لتسلية المشاهد أو حتى بث نوع من الرعب النفسي في مخيلته، ولكن الحقيقة أن مسلسل Severance كغيره من المسلسلات يحمل في طياته رسائل ومعانٍ أعمق يسعى بشكل خفي لتوضيحها.

البعض يرجح أن فكرة المسلسل هي تأثير العمل على الموظفين , و ما قد تحدثه بيئة العمل غير الصحية في نفوس العاملين، والبعض الآخر يعتقد أن فكرة المسلسل تدور في الأساس حول مدى ما قد يصل الإنسان للقيام به من أجل نسيان آلامه، أو عن قدرة الموظفين في الشركة على التكاتف مع بعضهم البعض ضد السياسات العدوانية والممارسات غير الآدمية من قبل المدراء وأن فكرة التمرد على الظلم حتى في أصعب الظروف وأبشعها ممكنة وغير مستحيلة.

ولكن الفكرة التي تتمثل بالنسبة لي والتي تتضح في نهاية المسلسل هي مدى السوء الذي قد يصل إليه سوق العمل في السنين القادمة، و أن مستقبلًا مثل المستقبل المظلم في المسلسل لموظفي شركة لومون قد ينتظرنا إذا ما تم السكوت عن الممارسات القمعية والأفكار المجنونة في العمل.

هل هناك جزء ثانٍ من مسلسل Severance؟

صرح مخرج المسلسل بين ستيلر أن مسلسل Severance لطالما كان مشروع سلسلة من الأجزاء وبالتالي فإنه من المتوقع صدور جزء ثانٍ من المسلسل في أوائل عام 2023.

ما هي الأحداث المتوقعة للجزء الثاني من المسلسل؟

يعد الجزء الأول من مسلسل Severance تمهيدًا للعديد من الأحداث المهمة في الجزء الثاني، حيث سنكتشف في الجزء الثاني السبب الخفي وراء قيام شركة لومون بعملية الشطر لموظفي قسم تدقيق البيانات في الشركة والحقيقة وراء شخصية هيلي الخارجية وغيرها من الألغاز التي لم يتم الكشف عنها في الجزء الأول من المسلسل.

هل مسلسل Severance يستحق المشاهدة؟

إذا كنت من محبي مسلسلات المغامرة والتشويق التي تدفعك لانتظار الحلقة بعد الحلقة فمن المؤكد أن المسلسل سوف ينال إعجابك، تمامًا كما نال المسلسل إعجاب الكثيرين، ما ساهم في ترشحه هذا العام لجائزة الإيمي العالمية لفئة أفضل الأعمال الدرامية.