مراجعة مسلسل The Sandman.. لماذا نجح أضخم مسلسل رعب على نتفليكس؟

The SANDMAN
نور حسن
نور حسن

7 د

رجل الأحلام شخصية تقليدية موجودة في قصص الأطفال والفلكلور الاسكندنافي، إذ يقال إنه يأتي في الليل ليرش الرمل أو الغبار على عيون الأطفال لحثهم على النوم والأحلام، وتقول الأساطير الغربية إن القوة المسؤولة عن نوم البشر وأحلامهم بيد آلهة النوم "مورفيوس" ويطلق عليه اسم "رجل الرمل" الذي يقوم بنفخ الرمل في عيون البشر حتى يتمكنوا من النوم وهو من يقوم بإيقاظهم عند انتهاء أحلامهم، لكن ما الذي سيحدث في حال اختفاء رجل الرمل؟ هل سيتمكن الناس من النوم والأحلام؟

مسلسل The Sandman هو ملحمة خيالية مقتبسة من سلسلة روايات نيل جيمان تقدمها لنا منصة نتفلكس ويتألف من 10 حلقات تتراوح مدة كل حلقة بين 37 دقيقة إلى 54 دقيقة، من إخراج جيمي تشايلدز، وأندريس بايز، وتأليف نيل جايمان وديفيد إس غويور، وبطولة كل من توم ستوريدج، وفيفيان أكيامبونغ، وجينا كولمان، ورزان جمال، تشارلز دانس، وكيربي هويل بابتيست.

أحداث المسلسل مقتبسة من القصص المصورة The Sandman Comic لنيل جيمان التي تحظى بشعبية كبيرة، وعلى الرغم من وجود بعض التغيرات بين الكوميك والمسلسل إلا أن كاتب الكوميك هو من أشرف على كتابة المسلسل وكان وجود التغيرات أمرًا أساسيًا بسبب حقوق الملكية لشركة Warner brothers المالكة.

اقرأ أيضًا: مُقتبس من قصة حقيقية.. مسلسل Black Bird يعرض صفقة مغرية من أجل الحرية


قصة مسلسل رجل الرمل The Sandman

فيديو يوتيوب
ذو صلة

تبدأ أحداث المسلسل عام 1916 في انجلترا عندما يجتمع طبيب مفجوع بابنه مع "رودريك" الشهير بالسحر والشعوذة والذي يريد إعادة إحياء ابنه المتوفى في الحرب باستخدام تعويذة لاستحضار ملك الموت وإجباره على إعادة ابنه إلى الحياة لكن "مورفيوس" ابن هيبنوس إله النوم (أحد الخالدين والمسؤول عن عالم الأحلام) يتورط ضمن هذه الطقوس الغامضة عن طريق الخطأ ويتمكن الساحر من سجنه وسلبه مصدر قوته وهو الخوذة والياقوتة الحمراء وكيس الرمل، دون أي اكتراث من الساحر حول الكوارث التي سيُغرق العالم فيها بسبب فعلته.

يعرض "رودريك" على "مورفيس" إعادة ابنه إلى الحياة بطريقة ما مقابل حريته لكن "مورفيوس" يتحلى بالصمت ويرفض التعاون مع الساحر، وبسبب اختفاء رجل الرمل يصبح آلاف الأشخاص حول العالم غارقين في عالم الأحلام ولم يتمكنوا من الاستيقاظ حتى أطلق الأطباء على هذه الحالة اسم "مرض النوم" الذي أصاب مليون شخص حول العالم، في هذه الأثناء يقوم "كورنثوس" الكابوس الهارب من مملكة الأحلام بالتأكُّد من عدم فرار "مورفيوس" ويعرض علي "رودريك" استثمار وجوده من أجل الحصول على المال والشهرة والتحكم في عقول البشر بمساعدة أدواته التي سلبها منه، وبالفعل نشاهد الرخاء والثروة التي حققها الساحر بعد 10 سنوات في حين مرض النوم والتعاسة أغرق العالم.

لكن ابن الساحر المنبوذ الذي يدعى "أليكس" لم يكن يرغب باستمرار عذاب مورفيوس والكوارث الحاصلة في العالم، وعندما يدرك والده الأمر يقوم بضربه وتهديده في حال أطلق سراحه لأنه قد يقتلهم جميعًا ويوكل إليه مهمة قتل الغراب صديق "مورفيوس" فيقوم بتنفيذ المهمة لإرضاء والده أمام عيني "مورفيوس" الذي يتيقن حينها أن عالم اليقظة أصبح كارثيًا ومظلمًا وقسوة الناس ازدادت بسبب غياب الأحلام وقد يتدمر العالم بسبب الحروب وكثرة الأمراض في غياب القدرة على النوم وازدياد الأورام والأمراض النفسية.


عندما تكتشف زوجة الساحر حملها تقوم بالهروب من المنزل لأن "رودريك" رفض وجود الطفل ويحاول إجبارها على الإجهاض، وتقوم بسرقة كل ممتلكاته الثمينة منها الخوذة والجوهرة وكيس الرمل.

بعد مدة من الزمن تسوء الأحوال في العالم وتزداد الجرائم وحالات المرض، وبعد مرور أكثر من 100 عام يتمكن "مورفيوس" بالتحرر من سجنه الرهيب عن طريق الدخول إلى حلم أحد الحراس الغافلين ويشرع بالبحث عن مصادر قوته بمساعدة شخصيات أسطورية ويحاول إعادة مملكة الأحلام التي انحلت ودُمرت بغيابه، وإعادة التوازن بين عالم الأحلام وعالم اليقظة، في أثناء رحلة رجل الرمل للبحث عن أدواته يتساءل عن وجوده "من أنا دونهم" ويصف رحلته النفسية ويتساءل عن الغرض من خلق الكوابيس.

إن قصة "رجل الرمل" تمزج بين الرعب والفنتازيا والخيال وحسب القصص المصورة فإن قصة "لوسيفر" مشتقة من هذه القصة، ومن الجميل أن المسلسل بقي محافظًا على روح الروايات الأصلية التي كتبت منذ أكثر من 27 عامًا، ويعتقد الكثيرون أن الموسم القادم سيتم التعاون فيه مع صناع مسلسل لوسيفر لأن أحداث المسلسلين مشتقة من نفس الزمن.


تطور الأحداث في مسلسل The Sandman

إن فكرة تحويل 3000 صفحة من القصص المصورة إلى عدة ساعات من العمل التلفزيوني عالي الجودة هو بحد ذاته إنجاز وميزة رائعة، ويعد مسلسل The Sandman التجسيد الحي لسلسلة الرواية المصورة لنيل جايمان، وواحدة من أهم الكتب المصورة التي تم إصدارها على الإطلاق، وتمثل قطعة فنية تقدم توصيفًا ممتازًا للأفكار المثيرة حول الحياة والإنسانية بمفهوم فلسفي وأدبي.

بالتأكيد لا يندرج المسلسل تحت فئة المسلسلات السريعة والخفيفة لأنه وببساطة قائم على الرحلة النفسية للشخصيات في المسلسل، ومعظم الحوارات عبارة عن أفكار فلسفية عميقة أغلبها مقتبس من الكوميكس وخاصة في الحلقة 5 و6 اللتين تعدّان من أجمل الحلقات بكل المقاييس.

يبدأ المسلسل بقوة في الحلقات الثلاث الأولى بالرغم من الرتم البطيء، إلا أن الأحداث تبدأ بالتسارع في منتصف الحلقة الثانية وتصبح الحبكة أقوى وأوضح، لكن معظم المشاهدين تذمروا من بطء الأحداث في الحلقات التي تلي الحلقة الثالثة، في حين أن باقي الحلقات امتلأت بالقصص الجانبية التي ابتعدت عن القصة الأساسية للمسلسل، واعتقد البعض أنه مشابه لمسلسل لوسيفر بسبب دخول دوامة حرب الإخوة في الحلقات الأخيرة.

يتوافق الموسم الأول من المسلسل مع أول مجلدين من القصص المصورة، ومع تتابع الحلقات نلاحظ وجود اختلاف وتحول واضح في الفصول بسبب حقوق الملكية، واللافت في الحلقات هو رؤية تحول شخصية "مورفيوس" إلى بطل مأساوي، ونلاحظ أن نهاية المسلسل "التي لن أفسدها بالتأكيد" تترك الباب مفتوحًا على مصراعيه و تجعلنا نتنبأ بموسم جديد ربما لا يقل إثارة عن الموسم الأول.


آراء النقاد حول مسلسل رجل الرمل

تم تأجيل عرض المسلسل عدة مرات وكان من المفترض أن يصدر بتاريخ 23 يوليو 2021 لكن تم اعتماد أول عرض لسلسلة The Sandman في 5 أغسطس 2022 على منصة نتفلكس دون تحديد السبب الرئيسي للتأجيل، لكن الأخبار تقول إن كاتب الكوميك نيل جايمان لم يكن مقتنعًا بالنسخة الأولية من المسلسل لذلك قام بتعديل النص وإعادة التصوير مرة ثانية، وكان من المفترض أن يكون 8 حلقات لكن التعديلات أجبرت المخرج على جعله 10 حلقات.

يتحدث المسلسل عن مفاهيم أزلية تمثل جوانب الحياة بشكل فلسفي اعتمادًا على الأساطير القديمة، وتم وصفها على شكل السبعة الأزليين وهي الموت والقدر واليأس والهلوسة والدمار والرغبة والحلم الذي يعد أحد أقوى الشخصيات في عالم DC وبطل المسلسل، وحصل مسلسل The Sandman على تقييمات مرتفعة نوعًا ما منذ صدوره حتى هذه اللحظة ووصل إلى 66% على Metacritic و 87% على موقع Rotten Tomatoes وحصل على مراجعات إيجابية وشعبية كبيرة، وتمكنت منصة نيتفلكس من إنصاف قصص نيل جايمان المصورة عن طريق احترام الحبكة الرئيسية، وتمكنت من إرضاء مجتمع عشاق القصص المصورة، في حين أثنى النقاد على العمل وأداء الممثلين وقامت صحيفة الجارديان بتقييم المسلسل 80/100.


أبرز شخصيات مسلسل رجل الرمل

مورفيوس: قام بدوره الممثل المبدع توم ستوريدج، وهو بطل خارق وأحد الخالدين السبعة في الأساطير القديمة والمسؤول عن أحلام البشر، وهو حاكم مملكة الأحلام، كما صنفه موقع آي جي إن في المرتبة ال15 ضمن قائمته لأفضل 100 بطل خارق في الكوميكس، ويعرف بأسماء أخرى مثل رجل الرمل أو دريم (الحلم).

كورنثوس: يقوم بدوره بويد هولبروك، وهو عبارة عن كابوس خلقه الحلم ورفض الانصياع لأوامره، يقوم بالهروب إلى عالم البشر وقتلهم من أجل التغذي على مقلات عيونهم لأنه بلا عيون، وهذا ما يغضب رجل الرمل الذي كان ينوي سجنه وتغيير شخصيته.

شخصية ديث (الموت): قامت بدورها الممثلة كيربي هاول.

شخصية جوانا كونستانتين: تقوم بدورها الممثلة جينا كولمان، وهي واحدة من أجداد الشخصية الشهيرة جون كونستانتين.

رودريك: يقوم بدوره تشارلز دانس، وهو الساحر الذي يحاول استحضار ملك الموت لكنه يتمكن من سجن ملك الأحلام بدلًا منه.

لوسيفر: تقوم بدورها الممثلة غويندلان كريستي.

شخصية الغراب: يقوم بأدائها بشكل صوتي فقط الممثل الأسطوري مارك جيمل.

بشكل عام كان اختيار النجوم ملائمًا والأداء ممتازًا حسب آراء النقاد والجمهور، ومن الجيد اقتباس القصة من دمج المجلدين الخاصين بالكتب المصورة وهما "رجل الرمل" و"بيت اللعب" وبذلك زادت المتعة، ففي القسم الأول يصف رحلة بحث "مورفيوس" عن مصادر قوته السحرية التي سُلبت منه منذ 110 سنوات بينما القسم الثاني يتحدث عن أحد القتلة المتسلسلين وهو عدو رجل الرمل، والذي دائمًا ما يخلق له المشاكل مع إخوته.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة