10 أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية

أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية
1

السينما أو كما يطلق عليها صُنّاعها الفن السابع، لها تأثير كبير في تشكيل وعي وثقافة الأشخاص في كل أنحاء العالم، ولكن مع بداية ازدهار صناعة السينما في مصر كان للمخرجين عدد كبير من المحاولات في ترجمة نصوص الأدب العالمي إلى أفلام عربية.

وعلى الرغم من أنّنا لا نستطيع أن نقول أنّ هذه التجارب كانت ناجحةً بشكل كبير، وبالتحديد عندما نقارنها بأعمال أجنبية مأخوذة عن نفس الروايات، إلّا أنّها بالتأكيد جزء هام من تراثنا السينمائي، ومن خلال هذا الموضوع سنعرض لكم أبرز 10 روايات عالمية تحولت إلى أفلام عربية.

1- فيلم الجريمة و العقاب

بوستر فيلم الجريمة والعقاب

فيلم (الجريمة والعقاب) مأخوذ عن رواية الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي التي تحمل نفس اسم الفيلم، وعلى الرغم من أنّ الفيلم تناول أحداث الرواية من منظور يتماشى مع المجتمع المصري، إلّا أنّه لقي نجاحًا كبيرًا عند عرضه، ولم يقم المؤلف (محمد عثمان) بالإخلال بأحداث الرواية الأصلية، وتم عرض فيلم (الجريمة والعقاب) في عام 1957، وقام ببطولته شكري سرحان ومحمود المليجي وماجدة، وقام بإخراجه إبراهيم عمارة.

2- فيلم سونيا و المجنون

بوستر فيلم سونيا والمجنون

أعاد المخرج حسام الدين مصطفى تناول أحداث رواية (الجريمة و العقاب) للروائي العالمي دوستويفسكي عام 1977، وذلك من خلال فيلم سونيا و المجنون الذي قام ببطولته محمود ياسين ونور الشريف وأيضًا نجلاء فتحي، كما أنّ المخرج ذكر على الصورة الدعائية للفيلم أنّ القصة مأخوذة عن رواية الجريمة و العقاب لدوستويفسكي.

3- فيلم عيون لا تنام

بوستر فيلم عيون لا تنام

على الرغم من أنّ أحداث الفيلم تدور داخل حارة مصرية بسيطة، إلّا أنّ فيلم (عيون لا تنام) مأخوذ عن المسرحية العالمية (رغبة تحت شجرة الدردار) للأديب والكاتب المسرحي يوجين أونيل، الفيلم من إنتاج عام 1981 وقام ببطولته أحمد زكي وفريد شوقي ومديحة كامل، ومن إخراج رأفت الميهي.

4 فيلم المجهول

بوستر فيلم المجهول

يعد فيلم المجهول واحد من أبرز الأفلام التي أخذت عن روايات عالمية، حيث أنّها في الأصل مأخوذة عن رواية (سوء تفاهم) للكاتب العالمي ألبير كامو، وقد تم إنتاج الفيلم في عام 1984، وقاموا ببطولته نجلاء فتحي وسناء جميل وعادل أدهم، ومن إخراج أشرف فهمي.

5- فيلم الوحش داخل الإنسان

بوستر فيلم الوحش داخل الإنسان

تدور أحداث فيلم (الوحش داخل الإنسان) في منطقة بسيطة في الإسكندرية، ولكن هذا لا يتعارض مع كون أحداث الفيلم بالكامل مأخوذة عن رواية الروائي الفرنسي إميل زولا، وقد عرض الفيلم لأول مرة في عام 1981، وقام ببطولته محمود ياسين وناهد شريف وصلاح السعدني وسعيد صالح.

6- فيلم ضربة القدر

بوستر فيلم ضربة القدر

لم يكن فيلم (الوحش في إنسان) هو التجربة الفريدة التي يستوحي بها كاتب قصة فيلم من رواية عالمية، ولكن أيضًا في عام 1947 قام يوسف وهبي بإخراج وبطولة فيلم (ضربة القدر) المأخوذ أيضًا عن رواية تحمل نفس اسم الفيلم للمخرج العالمي ألفريد هيتشكوك، وكان الفيلم من بطولة ليلى مراد، يحيى شاهين، وزوزو ماضي.

7- فيلم لوعة الحب

بوستر فيلم لوعة الحب

تكرر الأمر في عام 1960 عندما اقتبس المؤلف جليل البنداري قصة فيلم (لوعة الحب) أيضًا  عن رواية إميل زولا ( الوحش في الإنسان)، وقام ببطولة الفيلم عمر الشريف وأحمد مظهر وشادية، وأخرجه صلاح أبو سيف.

8- فيلم البؤساء

بوستر فيلم البؤساء

كان لصُنّاع السينما المصرية تجربتين لتحويل رواية البؤساء للأديب العالمي (فيكتور هوجو) إلى أفلام سينمائية حملت نفس اسم الرواية، التجربة الأولى فيلم (البؤساء) كانت عام 1943، حيث قامت ببطولة الفيلم أمينة رزق مع عباس فارس وسراج منير، وأخرجه كمال سليم.

فيلم البؤساءوالتجربة الثانية حملت أيضًا اسم (البؤساء) وعرض عام 1978، وقام ببطولة الفيلم فريد شوقي ويوسف وهبي وعادل أدهم، وأخرجه عاطف سالم.

9- فيلم الشياطين

بوستر فيلم الشياطين

عرض فيلم الشياطين للمرة الأولى في عام 1977، حيث قصته مأخوذة عن رواية الأديب الروسي دوستويفسكي، والتي تحمل نفس الاسم أيضًا، وقام ببطولة الفيلم نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي، وأخرجه حسام الدين مصطفى.

10- فيلم الأخوة الأعداء

بوستر فيلم الأخوة الأعداء
يعد فيلم الإخوة الأعداء واحد من أهم تجارب السينما العربية في تجسيد روايات الأديب الروسي دوستويفسكي، حيث أخذت الرواية بالكامل من رواية (الأخوة كرامازوف) الشهيرة، وقام ببطولة العمل نور الشريف، وحسين فهمي، وأحمد مظهر، ونادية لطفي، وميرفت أمين، وتم عرض الفيلم في أول مرة عام 1974، وأخرجه حسام الدين مصطفى.

1

شاركنا رأيك حول "10 أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية"

أضف تعليقًا