أصوات شبابية فريدة تألّقت بغناء القصائد الشعرية

اصوات شابة تغني قصائد
9

أصوات عربية مُبدعة استحوذت على قلوبنا ثم أخذتنا إلى عالمٍ لا حروب فيه، طافت بأرواحنا شطر عالم يفيض بالسلام، أصوات اعتادت غناء القصائد الشعرية والموشحات الصوفية فأثمرت لنا في نهاية المطاف لوحات موسيقية روحانية متشابكة بين إرث الماضي ونضارة الحاضر.

لينا شماميان

لينا شماميان

فنانة سورية من أصول أرمنية، ترعرت ضمن عائلة تجمع الثقافتين الأرمنية والعربية الأمر الذي أثر على طابعها الغنائي، حيث تغني لينا القصائد الشعرية بأسلوبها المميز وبصوتها الذي يذكرنا برائحة ياسمين الشام الذي حنّ إلى السلام. بالإضافة للغة العربية تغني لينا بالسريانية والأرمنية والفرنسية والإنجليزية أيضا،ً هذا إلى جانب كتابة وتلحين أغانيها التي تتمتع بطابع موسيقي خاص يجمع بين الكلاسيكية والعصرية.

فرقة ابن عربي

فرقة ابن عربي

فرقة تأسست سنة 1988 بمدينة طنجة المغربية، متخصصة بالغناء الصوفي، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الفيلسوف والمتصوف الإسلامي محيي الدين بن عربي، منشد الفرقة هو عبد الله المنصور، قدمت الفرقة أعمالًا فنية روحانية رسخّت بقلب كل من سمعها الحُب الإلهي والسلام من خلال أشعار المتصوفين الأندلسيين المغاربة والمشارقة.

أحمد حويلي

أحمد حويلي

يقدم الشيخ اللبناني أحمد حويلي أمسيات صوفية تمزج بين الأصالة المتمثلة بقصائد الحلّاج وجلال الدين الرومي، رابعة العدوية وشعر مهدي منصور، وبين الحداثة الممزوجة بموسيقى زياد سحاب ليجتمعا في نهاية الأمر بعملٍ موسيقيّ بَدِيع.

 رشا ناجح

رشا ناجح

إعلامية سورية ومغنية تصدّح بأغاني في حُب الله تُعزز من خلالها الرابطة الروحانية بين الإنسان وربه، بالرغم من العراقيل التي وقفت بوجه الفريق الذي تعمل معه رشا حيث أحداث الحرب في مدينة حلب قدمت لنا أعمالًا مع شريكتها رشا عبد الكريم كليبات ألبوم “قواعد العشق للعارفين ” في مصر، ويتم تلحين الأغاني وتوزيعها وتصويرها داخل مدينة حلب.

صلاح بجاتو

صلاح بيجاتو

هو مطرب و موسيقي مصري بدأ الغناء في سن السادسة من عمره، نشأ صلاح بجاتو في أسرة فنية حيث تعلم الغناء على يد والدته إيمان صلاح الدين ملحنة أغاني الأطفال، والده فارس بجاتو عازف باص جيتار منذ الثمانينات، شارك صلاح في كورال و خلفية العديد من الأعمال الفنية الغنائية لعدة مطربين من مصر و الوطن العربي

في عام 2015 قدم صلاح أول ألبوماته بعنوان “قواعد العشق للسائرين” ويحمل أغاني برنامج ” قواعد العشق للسائرين”.

عبد الرحمن محمد

عبد الرحمن محمد

مغني وموسيقي ومصور فيديو سعودي أول انطلاق له كان من خلال برنامج “سوبر ستار” عام 2002 حيث وصل إلى المراحل النهائية، وحصل عبد الرحمن محمد على درجة الماجستير في الممارسات الوثائقية من “جامعة برونيل”، قدم عبد الرحمن أعماله بمساعدة صديقه الملحن والموزع الموسيقي مهاب عمر من خلال قناته على اليوتيوب، ولاقت أغانيه شهرة واسعة عند الجمهور العربي وكان أبرز أعماله الشعر التراثي أصابك عشق.

هند حامد

هند حامد

مغنية أردنية عملت في مجال الإعلام الإذاعي ودبلجة المسلسلات الكرتونية، ثم تركت العمل فيه ودخلت عالم الفن مضيفة إليه صوتًا شّذيًا، غنت هند العديد من الأغاني ولكنّها تفردت بغناء قصيدة للحسين بن منصور الحلّاج في حب الذات الإلهية.

مي عبد العزيز

مي عبد العزيز

إعلامية وناشطة ومغنية مصرية تخرجت من كليّة الإعلام في الجامعة الأميركية في القاهرة عام 2009، ودرست علم النفس والاجتماع في الولايات المتحدة الأميركية.

بجانب أعمالها الفنية تقوم مي بالعديد من الواجبات الإنسانية حيث عملت في مكان لإيواء الحيوانات الضالة في مصر، وسافرت مؤخرًا إلى أفريقيا للمشاركة في حملات إنسانية وتعليمية لأطفال أفريقيا.

غنت مي قصيدة أبو مدين الغوث “تملكتُموا عقلي”

زجزاج

زجزاج

اسمه محمد مصطفى غانم مطرب ومنشد صوفي مصري، أطلق على نفسه اسم زجزاج تعبيرًا عن الحياة المتقلبة، ترعرع في بيت فني شرقي شجعه على الغناء، بدأ مشوراه الفني عام 2009 بمشاركة فريق “إيجي يونت”، ثم انتقل إلى فرقة “المصريين” يدمج زجزاج الموسيقى الغربية مع النصوص العربية العريقة.

في عام 2014 أصدر زجزاج ألبوم قواعد العشق للمحبين، والذي تم عرض أغانيه طيلة شهر رمضان وحقق نجاحًا غير متوقع خلال فترة قصيرة.

بشار زرقان

بشار زرقان

بشار زرقان مغني وملحن سوري ولد في مدينة دمشق كانت أولى أعماله من خلال مسرحية “لكع بن كلع ” للكاتب الفلسطيني أميل حبيبي، حيث قام بتلحين وأداء أغاني المسرحية.

الكلمة، الإيقاع، اللحن، يحاول بشار إيجاد الرابط بينهم حيث يركز على مضمون الكلمة وإيقاعها فينتج اللحن من خلال القصيدة نفسها.

فايا يونان

فايا يونان

فايا يونان مغنية سورية وُلدت في بلدة المالكية وَنشأت في مدينة حلب في عام 2003، هاجرت فايا مع عائلتها إلى السويد وعملت هناك في مجال حقوق الإنسان والمُساعدة الاجتماعية عبر منظمة الصليب الأحمر الدولي بالسويد. أصدرت فايا عام 2014 أول عمل مع أختها ريحان “لبلادي” تصف الأغنية الدمار الذي سببته الحروب بأوطاننا العربية حقق العمل نجاحًا منقطع النظير وتم ترجمته إلى عدة لغات.

في الخاتمة لا نغفل ذكر وجود أصوات احترفت الغناء بالفصحى، وتم ذكرها بمقال سابق مثل: غادة شبير، عبير نعمة، ريم بنا، وفنانين عمالقة سحروا الآذان بغنائهم لقصائد مميزة مثل: السيدة أم كلثوم، العندليب الأسمر، فايزة أحمد، وفنانين معاصرين أبدعوا بغناء قصائد نزار قباني مثل: كاظم الساهر، وماجدة الرومي.

9

شاركنا رأيك حول "أصوات شبابية فريدة تألّقت بغناء القصائد الشعرية"