10 حقائق غريبة عن شخصية باتمان Batman

حقائق غريبة عن باتمان
0

تعد شخصية باتمان Batman إحدى أبرز وأشهر الشخصيات في تاريخ الكوميكس وعالم القصص المصورة، تم ابتكار الشخصية على يد بوب كين وبيل فينغر، وظهرت للمرة الأولى في عام 1939م ضمن أعداد Detective Comics، وقد نجحت في جذب القُرّاء مما دفع دار النشر إلى تقديمها من خلال سلسلة منفصلة.

يعد باتمان Batman واحد من أكثر شخصيات الأبطال الخارقين شعبية على مستوى العالم، وحققت أعداد الكوميكس الخاصة به نسب مبيعات مرتفعة، وتمت ترجمتها إلى أغلب اللغات الحية، كما تم استثمار الشخصية عن طريق إعادة تقديمها من خلال العديد من مسلسلات الإنمي والمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، ومن خلال التقرير التالي نستعرض بعض الحقائق والمعلومات الغريبة حول الشخصية المفضلة بالنسبة للملايين في أنحاء العالم.

أفضل أفلام الرسوم المتحركة لفارس الظلام باتمان

1- لماذا “بروس واين” بالأخص؟

بروس واين

يعرف الجميع أنّ الشخص وراء قناع باتمان هو الملياردير بروس واين الذي شهد حادثة مقتل والديه في طفولته، وحين نضج قرر أن يتحول إلى حارس ليلي يكافح الجريمة في أنحاء مدينة جوثام مرتديًا زي الوطواط المميز. لكن السؤال هنا لماذا اختار مبتكرو الشخصية اسم بروس واين ليكون الاسم الحقيقي للبطل الأكثر شعبية ضمن عالم كوميكس DC وربما عالم الكوميكس بشكل عام؟

يعتقد البعض أنّ الأمر جاء من قبيل المصادفة، وأنّ “بروس واين” ما هو إلّا مجرد اسم كان من الممكن استبداله بأي من الأسماء الأخرى، لكن الحقيقة على خلاف ذلك فالاسم هنا ذو دلالة معينة، وتم اختياره بدقة من قبل مبتكر الشخصية الأول، حيث استوحى الاسم من أسماء اثنين من أبرز الأبطال الحقيقيين في التاريخ، الأول هو الملك بروس الأول الذي قاد حرب استقلال اسكتلندا، والثاني هو أنتوني واين الذي يعد من أبرز أبطال الثورة الأمريكية.

2- لم يكن يرتدي قناعًا ولم يكن يتميز باللون الأسود!

تصميم شخصية باتمان

تشتهر شخصية باتمان بين مختلف شخصيات DC بكونه البطل الوحيد الذي لا يغادر كهفه إلّا خلال فترات الليل، مستترًا بالظلام والرداء الأسود الذي يغطي كامل جسمه، والقناع المميز الذي يخفي النصف العلوي من وجهه، وكان ذلك سببًا مباشرًا في اكتسابه لقب فارس الظلام The Dark Knight.

لكن التصميم الأول لشخصية باتمان افتقر لتلك الصفات المميزة للشخصية، حيث كان يتشابه بقدر كبير مع تصميم شخصية سوبر مان، حيث تم تصويره في هيئة رجل قوي يرتدي زيًا أحمر اللون وبدون قناع أو قفازات، يتميز بأجنحة عملاقة تنبت من ظهره تتخذ مظهر أجنحة الخفافيش، إلّا أنّ ذلك التصميم كان بعيدًا كل البعد عن طبيعة شخصية البطل الجديد – آنذاك – ولذلك قرر المبتكرون إهماله كليًا، وتم وضع العديد من التصورات الأخرى إلى أن تم التوصل لمظهر شخصية باتمان المميز الذي يشتهر به حتى اليوم.

3- ليس الوريث الوحيد لعائلة واين

Owlman

يتم تقديم شخصية باتمان أو بروس واين دائمًا في صورة الوريث الوحيد لعائلة واين العريقة، الذي يتولى إدارة أعمال العائلة ومواصلة رسالة والده رجل الأعمال في النهار، بينما يحارب الجريمة في شوارع جوثام خلال ساعات الليل، لكن الحقيقة غير الشائعة والتي يغفلها الكثيرون هي أنّ بروس ليس وريث عائلة واين الوحيد، وأنّ له شقيق يكبره بثلاثة أعوام يدعى توماس واين الابن Thomas Wayne jr …

السبب الرئيسي في عدم شيوع تلك المعلومة هو أنّ باتمان نفسه كان يجهلها لفترة طويلة من حياته، حيث أنّ أبويه – توماس ومارثا واين – تعمدا إخفاء الأمر عنه. ترجع القصة إلى إنجاب الأبوين طفلًا قبل ميلاد بروس بحوالي ثلاثة أعوام، إلّا أنّهم تعرضوا لحادث سير أصيب الطفل خلاله بجروح غائرة في الرأس، وأكد الأطباء على أنّه سيكون غير مستقر عقليًا، فما كان من الأبوين إلّا أن أودعوه داخل مؤسسة رعاية ليحيا بها بقية عمره، لكنهم لقيا حتفهما على يد قاطع طريق بأحد شوارع جوثام قبل إخبار بروس واين بهذا الأمر.

بعد عدة سنوات يهرب توماس واين الابن من داخل مؤسسة الرعاية، ويصبح قاتلًا مقنعًا يعرف باسم Owlman، ويخوض باتمان صراعات ضده قبل أن يكتشف أنّه شقيقه الأكبر.

4- والد باتمان التقى والد سوبر مان ذات يوم!

لقاء توماس واين و جور إل

باتمان وسوبر مان – بلا شك – هما الاسمان الأبرز والأشهر بين مختلف شخصيات DC، بل وشخصيات الكوميكس بشكل عام، وتربط بينهما العديد من الخطوط الدرامية مثل: أنّ كلاهما ينتميان إلى نفس العالم، بالإضافة إلى أنّ الاثنين أعضاء في تحالف فرقة العدالة Justice League إلى جانب عدد آخر من الخارقين.

لكن الغريب أنّ أحد الخطوط الدرامية الرابطة بين القصتين تربط بين والدي البطلين، حيث ظهر ضمن أحد أعداد الكوميكس أنّ توماس ومارثا واين أثناء إحدى رحلاتهما إلى الغرب الأوسط صادفا جسمًا متوهجًا يسقط من السماء، توجه توماس إليه ولمسه بيده فانتقل بوعيه فقط إلى كوكب كريبتون، وهناك التقى بشخصية جور-إل – والد سوبر مان الفضائي – الذي أخبره أنّ ذلك الجسم الغريب ما هو إلّا مسبار فضائي من العشرات التي أرسلها إلى مختلف المجرات باحثًا عن أفضل كوكب يمكنه إرساله طفله كال-إل إليه قبل انفجار كوكب كريبتون، وكان ذلك اللقاء أحد الأسباب المباشرة التي دفعت جور-إل لاختيار كوكب الأرض لإرسال ابنه إليه، والذي سيصبح فيما بعد البطل الخارق سوبر مان.

5- يمتلك باتمان خطةً متكاملةً تمكّنه من إبادة فرقة العدالة بالكامل

كوميكس JLA: Tower of Babel

تضم فرقة العدالة Justice League نخبة شخصيات DC الخارقين الذين توحدوا من أجل مواجهة المخاطر التي تهدد كوكب الأرض، إذا ألقينا نظرة سريعة على تلك الشخصيات سندرك أنّ باتمان هو أضعفهم، حيث أنّه البشري الوحيد بينهم ولا يمتلك أي قوى خارقة بعكس وندر وومن وسوبر مان وفلاش وغيرهم.

لكن يبدو أنّ باتمان أكثر دهاءً مما يتصور الجميع، كما أنّه لا يثق بأي شخص بنسبة 100% بما في ذلك رفاقه في فرقة العدالة، حيث تم الكشف خلال أحد أعداد DC Comics، والذي حمل عنوان JLA: Tower of Babel أنّ باتمان يمتلك ملفًا سريًا يضم دراسةً وافيةً حول كل عضو من أعضاء فرقة العدالة مبين بها نقاط ضعفه وكيفية استغلالها في القضاء عليه بشكل نهائي في حالة انقلابهم على الأرض، أو خروجهم عن السيطرة.

6- باتمان حمل قوة جرين لانترن

باتمان يحمل قوة جرين لانتر

متابعي عالم دي سي يعلمون أنّ قوى الفانوس الأخضر Green Lantern يتم منحها للعديد من الشخصيات المختارة، يتم ذلك عن طريق خاتم يمنح من يرتديه قوةً خارقةً تمكّنه من الطيران والتحكم في الأشياء عن بعد كما تضاعف قوته العضلية آلاف المرات، ويعد هال جوردون أبرز من امتلك ذلك الخاتم، وأشهر جرين لانترن في عالم دي سي.

لكن باتمان أو بروس واين كان واحدًا ممن امتلكوا قوة الفانوس الأخضر الخارقة، حيث استخدم الخاتم الخاص برفيقه هال جوردان أثناء إحدى مواجهات فرقة العدالة، كما تم اختياره ضمن عدد الكوميكس الذي حمل عنوان Darkest Night ليكون جرين لانترن الرئيسي الخاص بكوكب الأرض، وبناءً عليه انتقلت إليه كافة صلاحيات وقوى هذا البطل الخارق، إلّا أنّ ذلك لم يدم طويلًا وعاد باتمان مرةً أخرى إلى الشكل التقليدي الذي نعرفه.

7- لم يكن النُبل من صفاته دائمًا

كوميكس باتمان

حين نتحدث عن باتمان فإنّنا نتحدث عن البطل الخارق الأكثر رقيًا في عالم الكوميكس، حيث أنّه يضع لنفسه خطوطًا حمراء لا يتخطاها، ولديه قوانينه الخاصة التي يلتزم بها، أبرز القواعد التي يتبعها باتمان عند ارتداء العباءة السوداء والخروج إلى الشوارع هي “لا استخدام للمسدسات … لا للقتل” حتى أنّه يرفض استخدام الأسلحة النارية، حيث أنّه يرغب في تحقيق العدالة ومن ثم يرى أنّ دوره ينتهي عند الإيقاع بالمجرمين وتسليمهم إلى الشرطة الممثلة في المفوض جيم جوردون؛ لتتم محاكمتهم بشكل طبيعي.

لكن الحقيقة أنّ باتمان لم يكن ذلك الشخص النبيل الرافض للقتل طيلة الوقت، بل أنّ الأعداد الأولى من Batman Comics تضمنت العديد من المشاهد العنيفة، حيث ظهر باتمان على صفحاتها في صورة الخارق الجبار الذي لا يرحم خصومه، ويستخدم ضدهم كافة أشكال التعذيب ويفتك بهم اعتمادًا على مختلف أنواع الأسلحة النارية، لكن مع مرور الوقت تم تطوير شخصيته ليصبح البطل الخارق الأكثر نبلًا، والأكثر التزامًا بالقوانين والخطوط الحمراء.

8- البطل الخارق الأكثر تعرضًا للمآسي

كوميكس Batman: A death in the Family

يأتي باتمان على رأس قائمة الأبطال الخارقين في عالم DC Comics من حيث تقديم التضحيات والمرور بالمآسي والأحداث المفجعة، حيث أنّ مقتل الوالدين مارثا واين وتوماس واين أمام عينيه لم يكن الحادث المأساوي الوحيد الذي ترك أثرًا غائرًا في نفس بروس واين، بل إنّه فقد على مدار أعداد الكوميكس العديد من الأعزاء والمقربين.

تعرض باتمان أو بروس واين لصدمة شديدة ضمن أحداث سلاسل الكوميكس بعدما لقي روبن الثاني Robin II مصرعه خلال إحدي مواجهتهما لقوى الشر، كما أصيبت مساعدته باربرا جوردون أو المرأة الوطواط Bat Woman بالشلل التام خلال مواجهة أخرى. يذكر أنّ النهايات المأساوية لروبن وباربرا كانت على يد نفس الشخص وهو الجوكر، مما يفسر سر كره باتمان الشديد له مقارنةً بخصومه الآخرين.

9- كان مصدرًا لمبتكري العديد من شخصيات الكوميكس

شخصية Green Arrow

مع بدء عرض حلقات مسلسل Arrow المقبتس عن قصص DC المصورة وتحديدًا حلقات الموسم الثاني، لاحظ عدد كبير التشابه الكبير بين شخصية السهم الأخضر Green Arrow وشخصية باتمان Batman، حتى أنّ بعضهم تناول الأمر بشيء من السخرية وراح يعقد المقارنات بين الشخصيتين، حيث أنّ باتمان في الأصل المليونير المعروف بروس واين والسهم الأخضر أيضًا مليونير شهير يدعى أوليفير كوين، وكلاهما يمتلك مقرًا سريًا يطلق عليه اسم “الكهف”، كما أنّ السهم الأخضر في المسلسل والكوميكس يمتلك مساعدًا مراهقًا علاقته به تشبه كثيرًا العلاقة التي تجمع شخصية باتمان مع مساعده روبن.

ذلك التشابه الكبير بين الشخصيتين طبيعي بل وقد يكون مقصودًا، حيث أنّ شخصية السهم الأخضر التي تم تطويرها وتقديمها للمرة الأولى في عام 1941م، ما هي إلّا مزج بين شخصية البطل الخارق باتمان وشخصية روبن هود من التراث الإنجليزي.

مسلسل Arrow خليط مثالي لمحبي القصص المصورة والمسلسلات التلفزيونية

10- أول الأبطال غير الخارقين

تدريبات بروس واين - باتمان

يعتمد عالم الكوميكس بشكل رئيسي على مغامرات الشخصيات الخارقين من الفضائيين أو المتحولين جينيًا، أو من يحملون قدرات فائقة من أي نوع، إلّا أنّ شخصية باتمان تمردت على تلك القاعدة التي حكمت قصص الكوميكس لفترة طويلة، حيث كان لدى المبدعين بوب كين وبيل فينجر رغبة في إقحام بشري طبيعي إلى عالم الخارقين، وهو ما تحقق فعلًا حين تمكنوا من ابتكار شخصية باتمان.

أحدثت شخصية باتمان فور ظهورها انقلابًا في مسيرة القصص المصورة، حيث تدور مغامراته حول شخص عادي يعتمد في محاربة الجريمة على لياقته البدنية الفائقة، وما يمتلكه من نظم تسليح متطورة وتكنولوجيا متقدمة، وقد تمكنت الشخصية من جذب القُرّاء وتفوقت على مختلف إصدارات الكوميكس الأخرى من حيث المبيعات، مما شجع المبدعين الآخرين على ابتكار شخصيات جديدة من نفس النوع، وضمها إلى عالم القصص المصورة، ومن أمثلة تلك الشخصيات جرين آرو Green Arrow في عالم DC، وشخصية بلاك ويدو Black Widow في عالم مارفل.

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق غريبة عن شخصية باتمان Batman"