من هو الجوكر - Joker؟

عبارات شهيرة من الأفلام
الاسم الكامل
الجوكر
الوظائف
مجرم
تاريخ الميلاد
1979 - 04-04 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
أسترالية
مكان الولادة
استراليا الغربية, استراليا بيرث
البرج
الحمل

الجوكر هو شخصيةٌ خياليةٌ شريرةٌ وردت في القصص المصورة التي نشرتها دي سي كوميكس. وهو عدوُّ باتمان اللّدود الذي تسبّبَ له بعدة مآسٍ في حياتهِ الخاصة وأثارَ الرُعب والخوف في مدينة غوثام.

نبذة عن الجوكر

الشخصيةُ من تأليفِ كلٍّ من جيري روبنسون وبيل فنغر وبوب كين. استُخدِمت الشخصية في العديد من أفلامِ باتمان منذ ظهورها، وتطوّرت مع تطورِ طرقِ التصويرِ والمعدات.

آخرُ ظهورٍ لها كان في فيلم باتمان “The Dark Knight” الذي أخرجه المبدع كريستوفر نولان، وكان من بطولة هيث ليدجر. أعاد الفيلم تصميمَ شخصيةِ الجوكر بشكلٍ مختلفٍ عّما اعتادَ عليه هواة القِصص المصوَّرة، ونالَ التصميمُ الجديدُ للشخصية إعجابَ النُّقاد السينمائيين وقرّاء القِصصِ المصوّرة على حدٍّ سواءٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات الجوكر

أوّلُ ظهورٍ لشخصية الجوكر كانَ في فيلم باتمان الذي صدر في ربيع 1940. ولطالما ظَهر الجوكر في القصص المصورة في صورةِ مجرمٍ خبيرٍ متعدد الحيل.

كانَ الجنون والخداع وغرابةُ الأطوارِ من أكثر الصّفات التي تميزت بها الشخصيّة. أما فيما يتعلّق بولادة الشخصيّة، فأكثرُ القصص شيوعًا هي عندما سقط في خزّانِ نفاياتٍ للمواد الكيميائية التي تسببت بابيضاض بشرتِه وحوّلت شعرهُ الى اللون الأخضر وشَفتيه إلى الأحمر معطيةً إيّاه مظهرَ المهرّج، لكن في الإنتاجات الحديثة للشخصية ظهرَ كشخصٍ غريبِ الأطوار لديه نَدبتان حول فمه الذي أصبح كفمٍ مبتسمٍ، وليعطي نفسه مظهر المهرّج قامَ بتغطية وجههِ بمساحيقِ التجميل.

قام بتأدية الشخصيةّ في فيلم باتمان "The Dark Knight" الممثل هيث ليدجر، الذي أعادَ الشخصيّة للحياة وأضافَ إليها روحًا جديدةً.

إنجازات الجوكر

في سياقِ فيلمِ باتمان "The Dark Knight" سُلِّطَ الضوء على العلاقة بين الجوكر وباتمان على أنّهما نقيضٌ لبعضهما البعض. قامَ الجوكر خلال الفيلم بقتلِ العديدِ من الأشخاص، وذلك لإثارة الذُعر في قلوبِ سكّان مدينة غوثام، لكن لم يَكُن ذلك كل مبتغاه، فنتيجةً لعقليةِ الجوكر المريضة وضعَ جُمَّ اهتمامه في باتمان. كيفَ لا! وبرأيه أن كلًا منهما سببٌ لوجودِ الآخر، فقد كان لديه متعة شديدة في استفزاز باتمان.

بدأ نشاطَهُ في مدينة غوثام حيثُ قامَ بسرقة بنكٍ مصرفيٍ تملُكه المافيا، وبخطّةٍ ذكيةٍ منه جعل شركاءه يقتلون بعضهم في حين هربَ هو بجميع الأموال. حينَئذٍ قرّر باتمان مع الملازم جيمس غوردون ضمَّ المدعي العام هارفي دينت المشهور باستقامته في خطّتهم بالقضاءِ على الجريمةِ والفساد.

في وقتٍ لاحقٍ يقومُ الجوكر بقتل غامبول، وهو رئيسُ عصابة، ويقوم بالسيطرةِ على أتباعه. أعلنَ الجوكر أنّه سيقومُ بقتل عددٍ من السكانِ كل يوم ما لم يكشف باتمان عن هويّته، ويقومُ بقتل المفوّض جيليان لاوب والقاضية القائِمة على محاكمةِ العصاباتِ، فيما بعد حاولَ قتلَ هارفي دانت، لكنَّ باتمان منَعَهُ من ذلك وتمكّن من إلقاءِ القبضِ عليه ووضعه في قسمِ الشرطة، لكن لم تكن هذه نهايةَ الجوكر وما زال لديه العديد من الحيَل في جعبته، فقد أرادَ أن يُقبَض عليه للتلاعب بباتمان وإلهائه في حين يقوم أتباعُه بخطف هارفي دينت صديق باتمان الجديد وريتشيل داوس التي أُعجبَ بها باتمان وأحبّها.

بعدَ أن اعترفَ له بفعلته، خيّره بينَ إنقاذِ حياة هارفي أو ريتشل فقد وَضعهما الأتباعُ في منطقتينِ مختلفتينِ وأحاطوهما بالمتفجرات الموقوتةِ. قرّر باتمان إنقاذَ ريتشيل وذهبَ الى مكانِها، بينما كلَّف الملازم غوردون بإنقاذِ هارفي. عندما وصلَ باتمان إلى المكان، تبيّنَ خداعُ الجوكر الذي أعطاهُ مكان هارفي وليسَ ريتشيل، أنقذَ هارفي الذي احترقَ نصفُ وجهه وأصبح شخصًا سيئًا بعد الحادثة، بينما ماتت ريتشيل عندما فَشِل غوردون في إنقاذها.

أشهر أقوال الجوكر

حياة الجوكر الشخصية

لم تُعرَف قصّة الجوكر أو حقيقتُه، وقد أفادت بعض التقارير بأنّ أباه هو المسؤول عن الندوب في وجهه.

كان الجوكر يعاني من انفصام شخصية، تكّلَم بعض الأحيان بطريقةٍ فلسفيةٍ، لكن هذا لم ينفِ جنونه الذي ظهرَ في أغلب تصرّفاته. لم تَمُت الشخصية في آخر الفيلم، بل قُبِضَ عليه من قبل باتمان بعدَ أن أفشلَ آخر عملية له بتفجيرِ عبّارتين واحدة مليئة بالمساجين وأخرى بالمدنييّن، وأُلقِي القبض عليه أخيرًا ووضعته قوات الشرطة في الحجز.

من الواضح أن شخصيّةَ الجوكر لم تنتهِ هنا، وهذا كان ظاهرًا من خلال نقاشه في آخر مشهدٍ مع باتمان قائلًا له أن صراعَهما سيدومُ الى الأبدِ.

وفاة الجوكر

توفي مؤدي الشخصية هيث ليدجر في 22 كانون الأول/ ديسمبر عام 2008 عن عمر يناهز 28 عامًا. وبذلك يصبح مصير الجوكر مجهولًا.

ستُعرض نسخة جديدة من فيلم الجوكر يوم 4 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 وفق الشركة المنتجة وورنر بروذر، وسيلعب دور الجوكر الممثل خوانكين فينيكس.

حقائق سريعة عن الجوكر

قام بحرق الأموال التي سرقها من البنك من دون أي اكتراث.
قام بزرع قنبلةٍ موقوتة في أحشاء أحد أتباعه الذين قُبض عليهم معه قبل أن يخطف هارفي وريتشيل، وفجرها لتحرير نفسه من الحجز.
كان ذو شخصيةٍ معقدة ومريضة، فلم يرد المال ولا السلطة، بل اكتفى بإثارة الذعر ومضايقة باتمان.
لم يَخَف الموت أو المجازفة وحاكَ خططًا معقدة ونفذها بكل دقةٍ وذكاء.

فيديوهات ووثائقيات عن الجوكر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29