على رأسهم 3 دقات … أفضل 10 أغاني عربية في 2017

أفضل 10 أغاني عربية في 2017
1

«المغنى حياة الروح يسمعها العليل تشفيه، وتداوي كبد مجروح تحتار الأطبا فيه» أصابت ثومة بالفعل في وصفها للمغنى الذي لا نستطيع العيش بدونه فهو دواء الروح.

وعام 2017 شهد على العديد من الأغاني المتميزة التي استحقت أن تكون أفضل الأغاني العربية في تلك السنة، ولأنّ أغلبنا يعشق الغناء فكان ينبغي علينا أن نتذكر تلك الأغاني وندندنها سويًا مرةً أخرى.

3 دقات

بها شيء مميز جعلها تدخل كل بيت بسرعة البرق، ربما كلماتها المليئة بالأمل والبهجة، وهي كلمات نحن في أمس الحاجة لها؛ لكي نواجه الحياة بمزيد من الإيجابية.

وربما أيضًا ما جعلها أغنيةً متميزةً هو ظهور يسرا وغنائها مع أبو وهو بالطبع ظهور مميز، فطلتها جعلتنا نرجع إلى الوراء و نتذكر أغانيها الجميلة في أفلامها «كدانتيلا»، وأيضًا أغانيها مع حسين الإمام كأغنية «جات الحرارة»، فقد كنا نشتاق إلى سماع صوتها المليء بالبهجة مرةً أخرى، وها قد تحقق الأمر عند رؤيتها في أغنية «3 دقات».

أشياء كثيرة بالفعل جعلت تلك الأغنية تحصل على نسبة مشاهدة كبيرة تخطت الـ30 مليون مشاهدة كظهور «شيرين رضا» تلك المرأة ذات الطلة الجميلة، والسيناريست «تامر حبيب» الذي كتب كلمات تلك الأغنية، وشاركه في الكتابة أبو الذي قام أيضًا بتلحينها، والتلحين قد تضافر مع الكلمات في سلاسة تامة، وجعلنا جميعًا نتمايل ونرقص وعلى وجهنا ابتسامة جميلة تشع بهجةً.

معدي الناس

ننتظر دائمًا بفارغ الصبر ألبوم عمرو دياب، وها قد هل علينا بألبوم «معدي الناس». تلك الأغنية التي لاقت استحسان الجميع، ولعل ما جعلها تنطلق سريعًا هو أنّها تعتبر وصفًا أكثر منها أغنية.

وذلك لشخصية عمرو دياب الذي في نظر الجميع هو «معدي الناس» من حيث طلته الحيوية، وكأنّه شاب في مقتبل العمر، وأيضًا اختياره لكلمات وألحان أغانيه التي تجعله مواكبًا لكل الأجيال، وفوق كل هذا فهو له مكانة كبيرة في قلوبنا، حيث أنّه جزء لا يتجزأ من النوستالجيا التي نشعر بالحنين لها دائمًا. أغنية معدي الناس من كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبو طالب.

هيقولك

وأصالة أيضًا كان لها الحظ في أن تكون أغنيتها «هيقولك» من ألبوم «مهتمة بالتفاصيل» من أفضل الأغاني في هذا العام، وربما ما جعلها تحقق هذا النجاح هو أنّها لعبت على وتر الحب الحساس عند أغلب الفتيات، وذكرتهم بقصص الحب الفاشلة التي وقعن فيها تحت تأثير عاشق مخادع. أغنية هيقولك من كلمات محمود طلعت وألحان أسامة رفعت.

عم بتعلق فيك

أمّا نانسي عجرم من خلال أغنيتها «عم بتعلق فيك» لعبت على وتر الحب الذي تحلم أن تعيشه كل فتاة مع فارس أحلامها، وكأنّ نانسي وأصالة دون أن يتفقا قدما لنا وجهين مختلفين لعملة واحدة وهي الحب. أغنية عم بتعلق فيك من كلمات وألحان زياد برجي، وكانت ضمن ألبوم «حاسة بيك»، وهي من الأغاني التي فور انطلاقها حققت نجاحًا كبيرًا، وذاع صيتها بين الفتيات العاشقات.

تركني لحالي

راغب علامة كان سعيد الحظ هذا العام، فقد وصل عدد مشاهدي أغنيته «تركني لحالي» إلى 10 مليون مشاهدة، مما جعل تلك الأغنية تعتبر من أفضل الأغاني هذا العام.

يا مالي عنيا

لحق تامر حسني بسباق أفضل الأغاني في عام 2017، وذلك من خلال أغنيته «يا مالي عنيا» من ألبوم «عمري ابتدا» التي كانت من كلمات سلامة علي وألحان شريف بدر.

وهذا الألبوم ضم مجموعةً من الأغاني قام بتأليفها تامر منها «يامالي عيني»، «شكرًا إنّك في حياتي»، «بطلة العالم في النكد»، فتامر يمتلك موهبة التأليف بجانب الغناء، كما أنّه أيضًا خاض تجاربًا في التلحين.

عكس اللي شايفنها

دائمًا تحاول أليسا أن تمس كل ما تشعر به المرأة من مشاعر؛ لكي تجد ما يعبر عن شعورها عند حاجتها لذلك؛ لأنّنا كثيرًا لا نستطيع أن نعبر عن ما نشعر به.

وهذا ما حدث مع أغنية «عكس اللي شايفنها» التي كانت ضمن ألبوم «سهرنا يا ليل»، وكانت من كلمات أمير طعيمة وألحان وليد سعد، وتقول كلماتها: «وقالوا عنيدة وقوية، مبيأثرش شيء فيها، محدش في الحياة يقدر يمشي كلمته عليها، هتحلم ليه وتتمنى؟ مفيش ولا حاجة ناقصاها، ومن جوايا أنا عكس اللي شايفينها».

شر وخير

مثلما حقق فيلم «الخلية» لأحمد عز ومحمد ممدوح نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، حققت أيضًا الأغنية التي كانت بداخله نجاحًا كبيرًا، وكانت تحمل اسم «شر وخير»، وقام بغنائِها أصالة ومحمود العسيلي.

ووجود أغنية مصاحبة للفيلم هو أمر ناجح للغاية؛ لأنّها من العوامل التي تجعل الفيلم خالدًا في الأذهان، فكلما تذكرت الأغنية تذكرت الفيلم أيضًا، وبالطبع لابد أن تكون الأغنية جيدةً من حيث الكلمات واللحن الذي يجعلك تتذكره وتدندنه أينما كنت لكي تحدث الأغنية ضجةً كبيرةً، وهذا ما حدث مع أغنية شر وخير التي كانت من كلمات أمير طعيمة وألحان إيهاب عبد الواحد.

ورا الشبابيك

دويتو آخر جمع ما بين أليسا وتامر حسني في أغنية «ورا الشبابيك»، التي سمعناها في فيلم «تصبح على خير»، الذي كان من بطولة تامر، نور، درة، مي عمر، وتم عرضه خلال هذا العام أيضًا، وكلمات الأغنية كانت لمحمد جمعة والألحان لأحمد محي.

أعترف

آمال ماهر من المطربات اللاتي قدمن مجموعةً من الدويتوهات مع عدد كبير من المطربين منهم وائل جسار، محمد عبده، وغيرهم.

والدويتو الغنائي الذي جمعها مع ماجد المهندس من خلال أغنية «أعترف» كان من الأفضل هذا العام، وتلك الأغنية كانت من كلمات تركي آل شيخ، وألحان وتوزيع خالد عز.

1