المانجا إبداع صارخ داخل خيال مطلق: 10 مانجات يجب أن تقرأها قبل فوات الأوان!

10 مانجات يجب أن تقرأها مانجا Berserk - تحول جاتس
8

اليابان مشهورة بالأنمي أليس كذلك؟! ذلك الفن المذهل والأخّاذ الذي يحول الأفكار إلى مشاهد صورية متعاقبة، وتنبض بالحياة مع كل لون وحركة نراها بها.

ذلك الفن الذي أوقعنا في شراكه منذ اللحظة الأولى. لكن تلك الأنميات أغلبها تُبنى على أعمال أرصن منها بمراحل في أحيان كثيرة، تُبنى على المانجا!

فالمانجا هي الفن الياباني الأول من نوعه ليمثل القصص والحكايات في صورة شخصيات ومربعات حوارية متتالية، والتي تطورت لتطغى على الكوميكس التي نشأت تقليدًا لها، وكي تبهرنا بأقصى مهارات الرسم دقة وإتقان، ففي موضوع اليوم نقدم لكم قائمة بـ 10 مانجات لا يجب أن تفوتها على الإطلاق، وحقًا ستكون خسارةً كبيرةً إذا وصلت إلى سن العجز وضعف بصرك قبل أن تكون قادرًا على مُطالعتها.

والآن، هيا نتحدث عن تلك القائمة التي تجمع بين الكلاسيكي والمُعاصر لتخلق مزيجًا يدفع آفاق عقلك إلى الأعالي، وبالطبع وجب التحذير أنّ بعض المانجات التالية قد تكون للقُرّاء فوق الثامنة عشر عامًا.


1) Berserk

مانجا Berserk - جاتس ووحش جريفيث

المانجا المُصفنة رقم واحد عالميًّا لتتربع على عرش أفضل مانجات التاريخ حصرًا. تحكي المانجا عن قصة المُقاتل ذو العين الواحدة والذراع الواحد، المتشح بالسواد، والذي يحمل آمارات قاسية على وجهه حتى تكاد تحسبه سيفتك بك في أي لحظة: جاتس.

فجاتس كان الذراع اليمنى للزعيم جريفيث، زعيم جماعة من المحاربين الأشدّاء. جريفيث يطمح بمملكته الخاصة التي يكون الآمر الوحيد فيها. ذلك، الطموح الذي أجبر جاتس على أن يفقد أعضاء فريقه ويُلعَن في مجزرة شيطانية في مكان ناءٍ وبعيد.

جريفيث هو السبب، ويجب عليه أن يُعاقب. وتتناول الأحداث رحلة جاتس للانتقام بصحبة العديد من الشخصيات التي تتقاطع مصائرها معه بالمصادفة، فماذا سيفعل ذلك السيّاف الأسود لتحقيق مآربه؟ تابع المانجا لتعلم.

المانجا أيضًا متميزة بأسلوب الرسم الخارق حرفيًّا، فصدقًا لن تجد مانجا بهذا القدر من البراعة المطلقة في الرسم والإخراج والزوايا والقصة والحوار وكافة شيء!


2) Kingdom

مانجا Kingdom - حرب وجيس

المانجا تُعتبر من أبرع وأتقن الأعمال التي تتناول مفهوم الحروب بشكلٍ لم يسبقها أحد فيه. فببساطة ترتكز المانجا على أنّ الحروب من صنع البشر، والبشر وحدهم الذين يستطيعون إدارتها بكل سادية وجبروت.

لعبة السياسة الحربية والطمع في الجاه والمال والسلطة، هذا ما تجسده المانجا بشدة. القصة تدور حول الفتى شين الذي ذهب صديقه هيو إلى القصر الملكي فجأة وتركه وحيدًا يعمل كعبد في قرية صغيرة. لكن يعود له وهو مُضرّج في الدماء. فقد أخذوه لأنّه يشبه الأمير Ei Sei الذي يريد أخوه سلبه حقه في كونه ملكًا لمملكة Qin، فلذلك يُضرب صديق شين باعتباره الأمير. الآن شين يساعد الأمير على خوض حروب عديدة للحصول على حقه المسلوب، والآن تبدأ الأحداث بالاشتعال. كل شخصية في هذه المانجا تمثل حكاية، وحكاية لن ترى مثلها على الإطلاق.


3) Monster

مانجا Monster - يوهان ليبيرت

الأنمي الأشهر بالتأكيد والأكثر عمقًا، والذي يعتبر من صفوة الأعمال التي تناقش فلسفات الحياة، وتسبر أغوار النفس البشرية حتى النخاع.

الأنمي مأخوذ عن المانجا التي تحمل نفس الاسم للمانجاكا Naoki Urasawa الشهير بأعماله النفسية. المانجا مميزة عن الأنمي بشدة نظرًا لأسلوب الرسم الأقرب إلى الواقعية في رسم الشخصيات، بجانب أنّ الأبيض والأسود يساعد على إبراز المشاعر بقوة، خصوصًا أنّ لدينا الكثير والكثير منها هنا، وبشكلٍ سوداوي بحت.

تحكي المانجا عن الطبيب «تينما» الذي أنقذ طفلًا صغيرًا وانتزع رصاصةً من جمجمته. لكن ذلك الفتى يكبر ليصبح عقلًا شريرًا يدير عالم الجريمة بالخفاء، فيبدأ الطبيب رحلة البحث عنه والتخلص منه كي يزيح عن كاهله عبء الدماء التي أُريقت بسبب ما فعله بدافع شرف المهنة وإنقاذ الأبرياء مهما كان! فهل سينجح تينما في التخلص من «جوهان»؟! هذا ما ستعلمه عند قراءة هذه المانجا المحللة للبشر بامتياز.


4) 20th Century Boys

مانجا 20th Century Boys - مدينة

المانجا من رسم نفس مانجاكا مونستر، وتفوقها في القوة والغموض والترقب. تحكي القصة عن كينجي إندو الذي يرعى بنت أخته الصغيرة، أخته التي اختفت فجأةً منذ سنوات. والآن هو يعيش معها ومع أمه ويعولهم عبر عمله في محل بقالة، لكن بغتةً يكتشف البطل أنّ صديقًا قديمًا له انتحر دون سابق إنذار، وأنّ هذا له علاقة بجماعة وعشيرة جديدة يقودها شخص غامض يُدعى «صديق – Friend».

يجتمع البطل مع الأصدقاء القدامى؛ لأنّ ذلك الشخص يسعى إليهم ويحوم حولهم هم تحديدًا، ويستخدم رمزًا اعتادوا على استخدامه في طفولتهم، ويتركه في مسارح الجريمة الخاصة بجماعته. تدور الأحداث جميعها حول ذلك الشخص بأمل الوصول إليه وكشف هويته المستترة بين صفحات الطفولة القديمة، لكن حقيقة ذلك الشخص أعمق بكثير وصادمة أكثر من الذي قد تعتقده في أقصى خيالاتك جموحًا!


5) Billy Bat

مانجا Billy Bat - أحداث

قد تسمون هذا تحيزًا، لكن لا أستطيع إلّا أن أعطي ذلك العبقري حقه بالكامل، فهذه المانجا أيضًا لنفس المانجاكا صاحب فتيان القرن العشرين ومونستر.

ويشاركه في نسج خيوط حبكتها Takashi Nagasaki هذه المرة. تدور أحداث القصة حول رسام الكوميكس نصف الأمريكي- نصف الياباني كيفين ياماجاتا، والذي يشرع في رسم كوميكس تتحدث عن شخصية مُحقق خيالي يُدعى بيلي بات. تلك، الشخصية التي نسخها دون قصد من ملصق شاهده عندما كان يخدم باليابان المُحتلة.

فيعود إلى هناك ليأخذ الإذن من مصمم الشخصية، لكن فجأةً يجد نفسه مغموسًا حتى منبت الرأس في شبكة ضخمة من القضايا والغرائب والغوامض التي تدفعه بالتدريج للكشف عن أصل تلك الشخصية وعلاقتها باللفافة القديمة التي تمكن مالكها من حكم العالم! خبايا ومغامرات مميزة تنتظرك بالتأكيد في هذه المانجا العبقرية.


6) Vagabond

مانجا Vagabond - موت - شينمين تاكيزو

المانجا التي تجسد الفخر، الهزيمة، والنفوس الجديدة التي تولد من العدم في أنقى وأقوى صورة ممكنة. تتحدث المانجا ضمنيًّا عن السيّاف الياباني الأسطوري ماساشي مياموتو في صورة بطل الأحداث شينمين تاكيزو، تاكيزو هو سيّاف محترف ذو تعابير وجه جامدة وأفعال صارمة،

ما أكسبه هالةً عظيمةً تخيف كل من يقترب منه، وفي يوم ما يقرر هو وصديقه ماتاهاشي الانضمام إلى جيش تويومومي في حربه ضد قبيلة توكوجاوا، لكن ينال الجيش هزيمةً نكراء على يدهم وبالكاد يخرج صديقه حيًّا من تلك المجزرة البشرية. لاحقًا تتم ملاحقة البطل على أنّه مجرم ويجب القبض عليه لقتله صديقه نظرًا لتاريخه المعروف بالدموية والقتل.

في النهاية يتم ربطه إلى شجرة وتركه ليموت، والمعجزة تحدث عندما يمر هناك راهب متجول وتأخذه الشفقة عليه وينقذه، محولًا إياه إلى فرد مسيحي تحت هوية جديدة وروح مختلفة. الآن يبدأ البطل رحلة جديدة يدرك فيها قيمة الأصدقاء، النفس، والحياة ذاتها كما لم يفعل من قبل.


7) Claymore

مانجا Claymore - كلير ويوما

المانجا ذات أسلوب الرسم الممتاز والكيانات الشيطانية المتنوعة الأشكال والصفات بشدة، فتحكي القصة عن العالم الذي اجتاحته كيانات شريرة تُدعى اليوما تبث الرعب في النفوس. لكن تتصدى لها فئة أخرى قوية وذات بأس شديد، فئة الكلايمور – Claymore.

والكلايمور هي فتاة حادة ذات أعين فضية وسيف يتجول معها أينما ذهبت، تُعتبر نصف إنسان ونصف يوما. لذلك، قدراتها البدنية تتخطى عشرات الرجال مجتمعين، وفي يوم من الأيام تنقذ إحداهنّ الشاب راكي الذي قتلت عائلته على يد اليوما وتم طرده من قريته الأم. لذا، يقرر الشاب مشاركة الكلايمور كلير رحلتها المليئة بالكائنات القبيحة والأخطار المتربصة بهم من كل حدب وصوب. تلك، الرحلة التي تطمح فيها لقتل اليوما الأعظم، والذي من أجله أصبحت كلايمورًا في الأساس!


8) Slam Dunk

مانجا Slam dunk - هاناميشي ساكوراجي والمباراة

هاناميشي ساكوراجي دخل المدرسة الثانوية ولديه أمل بأن يكسر رقمه القياسي الأسود في عدم الحصول على فتاة بعد 50 مرة من الرفض المتواصل. سيطرت على ذهنه فكرتين: أنا أكره كرة السلة (لأنّ في مرة رفضته فتاة تحب لاعب كرة سلة)، وأريد بشدة الحصول على صديقة.

فبنيته الجسدية مهولة جدًا ولا تُقارن بالبنية المتعارفة للإنسان العادي. لذا، يبدو مخيفًا للجميع ويتهربون منه دائمًا. لكن أتت الفتاة هاروكو آكاغي كي تسأله إذا كان يحب كرة السلة أم لا، ونفس نفس اللحظة وقع في حبها، فهي الوحيدة التي لم تخف من التحدث إليه مثل البقية. أراد أن ينفذ حركة (الدنك) بكرة السلة ليسعدها، لكن عندما قفز ضرب رأسه بلوحة التسديد عوضًا عن الكرة ذاتها، لكن ذلك الموقف المحرج تحول بعد ذلك إلى طريق للنجومية ومسار جديد تمامًا في حياته، فتلك الفتاة عرّفته إلى مدير فريق شوهوكو لكرة السلة. ذلك، الفريق الذي أبرز فيه موهبةً فذةً في الرياضة التي كان يكرهها، والآن هو يطمح برفقه أقرانه للوصول إلى البطولة الدولية لكرة السلة!


9) Oyasumi Punpun

مانجا Oyasumi Punpun - الشخصيات تقف على الجسر

المانجا الأشد بؤسًا وكآبةً على الإطلاق دون منازع، فالكاتب يأخذنا في رحلة ندرس فيها الجوانب السوداوية من النفس البشرية وكيف للمشاعر المُتأججة بداخل النفوس أن تحرقها من الداخل للخارج كي تخلق بشرًا يرتدون أقنعة من السعادة ليل نهار دون معرفة الذي يقبع بالقلوب. تحكي القصة عن الفتى ذو الـ11 عامًا «بُن بُن أونديرا» الذي بدأ لتوه أن يصبح بالغًا ويعايش العديد من التغيّرات الجديدة في حياته على الصعيد الجسدي تارةً، والعاطفي أخرى. فنشأت علاقة بينه وبين الفتاة الباسمة، الجديدة بالصف، آيكو تاناكا. الآن جرّب لأول مرة مشاعر الانجذاب، لكن لم يعلم أنّ المشاعر ذاتها هي التي ستقوده للبؤس. فبين هذا وذاك يحدث شقاق بين والديه ويكتشف أنّ البشر الذين يعتبرهم قدوةً، ليسوا رائعين كما يعتقد. فيبدأ بالعيش في مكان آخر وهناك تحدث الكثير من الاضطرابات النفسية التصاعدية الأخرى. فبدلًا من التنفيس عن تلك المشاعر، يحبسها الفتى بداخله حتى يكبر ويصير مراهقًا ذا حياة معقدة ونفس مضطربة إلى أقصى حد، وهنا برع المانجاكا في تجسيده بدقة استخدامه للحبر واختياره لرأس بن بن ذاته الذي يرمز إلى الاختلاف حتى في شكل الرأس عن سائر البشر. مانجا قوية وتستحق القراءة بكل تأكيد.


10) Tokyo Ghoul

مانجا Tokyo Ghoul - كانيكي أكل ريزا

المانجا التي تتصدر قوائم المانجا الأعلى مبيعًا هذه الأيام بينما نحن نتحدث. مانجا الرسام المجنون «إيشيدا». جنون إيشيدا يظهر في استخدامه السوداوي البحت للحبر وكيفية توظيفه له لإظهار أعلى آيات السادية في صفحاته المتسمة بالإخراج المتمثل في الكادرات الواسعة والقتالات ذات الزوايا المتقنة، فتحكي القصة عن الفتى «كانيكي» المحب للقراءة والكتب، والذي في يومٍ ما يواعد فتاةً تحب الكتب أيضًا كأول تجربة له مع فتاة في موعد خاص.

لكن وهو يوصلها لمنزلها يكتشف أنّها من جماعة الغيلان التي تأكل البشر والتي تحذر منها الشرطة كل يوم! وأثناء فراره منها يهبط شيء كبير من أعلى ويغمر المشهد بالأتربة والدماء. ثم يستيقظ كانيكي في مشفى عام ووجهه به عين بشرية صافية، وعين غولية حمراء! الآن كانيكي أصبح نصف بشري – نصف غول. فهل سيجد له مكانًا في أي من العالمين من الأساس؟ أم سيصير منبوذًا، وهائمًا على وجهه يأكل البشر ويصير مثل الحيوانات؟ هذا ما ستعلمه عند قراءة هذه المانجا ذات التصاعدات الدرامية الحادة والمفجرة للعقول!

8

شاركنا رأيك حول "المانجا إبداع صارخ داخل خيال مطلق: 10 مانجات يجب أن تقرأها قبل فوات الأوان!"

  1. محترفين بلا حدود Unlimit professionals l

    بارك الله فيك اخي, دون اي مبالغات موضوع خرافي ..

    امل ان تقدم لنا في تدويناتك القادمة عن سبب ضعف الانتاج العربي بخصوص تقديم اعمال “مانجا عربية”

    • أحمد سامي

      تم الانتهاء منه بالفعل وحاليًّا هو في انتظار النشر ^^

  2. Rashid Hassan Hinde

    هذي كلها قصص رعب و نفسيات، هذي الأصناف اللي أمقتها كثيراً، لأن الحياة مش ناقصها كآبة.
    كنت في صغري أحب هذي الأفلام (الأمريكية) لما كان مش ناقصني حاجة هههههه

  3. Omar Eid Abugreganh

    السلام عليكم صديقي يؤلم أن لا تذكر بعض قصص المانجا مثل هجوم العمالقه وبليتش وون بيس وهانتر×هانتر ..
    فهي عالمياً تستحق ان تذكر

  4. Youness Elamoudi

    أعمال URasawa Naoki ممتعة جدا، كنت أخشى أن لاتكون ضمن اللائحة عندما هممت بدخول المقال.
    لائحة جميلة وقد قرأت معظمتها. وفقت في الإختيار.

أضف تعليقًا