0

يعد الفنان عادل إمام، واحدًا من الفنانين الذين تربعوا على عرش الفن، فقدم الكثير من الفن والإبداع على مدى سنوات طويلة، ما بين الكوميديا والدراما والأكشن والرومانسية، وتألق في الجانب الكوميدي بشكل كبير، فأصبح لا يستطيع أحد منافسته في هذا الإطار، الذي استطاع به أن يدخل قلوب جمهوره ومحبيه بسهولة. ومن أهم أفلام كوميدي التي قدمها الفنان عادل إمام خلال مسيرته الفنية القائمة التالية التي تستحق المشاهدة.

زهايمر

  • إنتاج: 2010
  • تأليف: نادر صلاح الدين
  • إخراج: عمرو عرفة
  • بطولة: عادل إمام، فتحي عبد الوهاب، أحمد رزق، رانيا يوسف، نيللي كريم.

تبدأ أحداث الفيلم بمحاولة أبناء محمود شعيب “عادل إمام”، إيهامه بأنه مريض بألزهايمر، ليكسبوا قضيتهم في المحكمة والتصرّف في ممتلكاته، وذلك بسبب رفض والدهم مساعدتهم في القضايا المالية التي عليهم، إلا أنه يكتشف هذه المؤامرة عن طريق ممرضته التي تجسد دورها الفنانة نيللي كريم، ويبدأ بخداعهم بأنه مريض فعلًا بألزهايمر، وإيقاعهم في مقالب بأسلوب كوميدي بمساعدة العاملين لديه في القصر.

ويرى بعض نقاد السينما المصرية، ومن بينهم طارق الشناوي، أن عادل إمام راهن في هذا الفيلم على الفنان في داخله، لكنه لم يمضِ في التجربة إلى النهاية، فعاد إلى تقديم الشخصية التي عُرفت عنه، وإن كانت بحدود قليلة.

مرجان أحمد مرجان

  • إنتاج: 2007
  • تأليف: يوسف معاطي
  • إخراج: علي إدريس
  • بطولة: عادل إمام، ميرفت أمين، بسمة، شريف سلامة، أحمد مكي، أحمد السعدني.

تدور أحداث الفيلم حول شخص يدعى مرجان أحمد مرجان (عادل إمام)، وهو رجل أعمال ناجح له علاقات مع الكثير من الشخصيّات المهمّة، ولكنّه يعاني من شعورٍ بالنقص بسبب عدم اكتمال تعليمه، وهو الشيء الوحيد الذي لا يمكن شراؤه بثروته ونفوذه، ويتمكّن أولاده، وهما علياء (بسمة) وعدي (شريف سلامة)، من إقناعه بضرورة الدراسة، وبعد فترةٍ من الرفض، يوافق ويلتحق بالجامعة نفسها التي يدرس فيها أولاده. وعندها، تبدأ مرحلةٌ جديدة من حياته، حيث يتعامل مع الجامعة والتعليم بمنطق رجل الأعمال الحريص على تحقيق المكاسب وعقد الصفقات، وتدور الأحداث في إطار كوميدي.

وناقش هذا الفيلم، قضيّة مهمة جداً، وهى الفساد بجرأة واضحة، فقد بيّن للمشاهد كيف يستطيع الفاسد أن يحصل بسهولة على حقّ غيره عن طريق استخدامه لنفوذه وتقديمه الرشوات أو حتى تلّقيها؛ إذ أن مرجان ليس الفاسد الوحيد بل كل من أخذ منه رشوة هو فاسد بحدّ ذاته.

السفارة في العمارة

  • إنتاج:2005
  • تأليف:يوسف معاطي
  • إخراج: عمرو عرفة
  • بطولة: عادل إمام، داليا البحيري،
    لطفي لبيب، خالد زكي، أحمد راتب، ميسرة، خالد سرحان.

تدور أحداث هذا الفيلم حول المهندس شريف خيري (عادل إمام)، الشخص اللاهي المستهتر المتعدد العلاقات النسائية الذي يعود إلى مصر بعد 25 سنة قضاها مهندس نفط في الإمارات، وتم طرده من العمل بسبب علاقته بزوجة رئيسه في العمل ثم يفاجأ بوجود السفارة الإسرائيلية في المبنى الذي يقطنه في القاهرة، وخلال أحداث الفيلم نشاهد معاناته بسبب الإجراءات الأمنية التي تفرض عليه من السفارة الإسرائيلية.

واستطاع فيلم “السفارة في العمارة” لعادل إمام، أن يحقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه.

بوبوس

  • إنتاج: 2009
  • تأليف: يوسف معاطي
  • إخراج: وائل إحسان
  • بطولة: عادل إمام، يسرا، أشرف عبد الباقى، مي كساب، حسن حسني، عزت أبو عوف.

تدور أحداث هذا الفيلم حول رجل الأعمال محسن هنداوي (عادل إمام) له نفوذه الاقتصادي والسياسي يتعرض لتعثر مالي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وأيضاً يتعرف على سيدة أعمال (يسرا) تتعرض للمشكلة ذاتها فيتحدان معاً لحل مأزقهما وتحدث العديد من المواقف الكوميدية بينهما.

لم يقتصر الجدل حول فيلم «بوبوس» للفنان عادل إمام على اسم الفيلم أو سطحية الموضوع، بل امتد الجدل حول مستقبل عادل نفسه كفنان كبير له ثقله الفني، وإذا ما كان قادراً الآن على تقديم أعمال حقيقية تتناسب مع اسمه وتاريخه أم لا، ولعل العرض الخاص للفيلم كان أكبر دليل على ذلك، فقد كان نقطة تحول في علاقة عادل إمام بالنقاد والمهتمين بفن السينما، حيث واجه انتقادات حادة على جميع الأصعدة وحول الفيلم الذي جاء في القالب نفسه الذي خرجت فيه أعماله الأخيرة.

التجربة الدنماركية

  • إنتاج: 2003
  • تأليف: يوسف معاطي
  • إخراج: على إدريس
  • بطولة: عادل إمام، نيكول سابا، أحمد راتب، خالد سرحان، مجدي كامل، أحمد التهامي.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي يروي قصة فتاة دنماركية جميلة جدًا ومتحررة تنزل ضيفة على قدري وزير الشباب والرياضة وأولاده الشباب الأربعة ويتنافسون على نيل إعجاب الضيفة، إلا أن قدري يكسب ودها وتتبدل حياة العائلة.

وناقش الفيلم أهمية التقاء الحضارات وتبادل الثقافات، ولكن انتقده البعض واعتبره خادشاً للحياء.

عريس من جهة أمنية

  • إنتاج: 2004
  • تأليف: يوسف معاطي
  • إخراج: علي إدريس
  • بطولة: عادل إمام، لبلبة، حلا شيحة، شريف منير.

تدور أحداث الفيلم حول رجل صاحب بازار (عادل إمام) يحب ابنته (حلا شيحة) جداً لدرجة أنه لا يستطيع الابتعاد عنها حتى في زواجها، ولا يكاد يتصور أن تذهب عنه بالزواج من شاب في عمرها، بل إنه يكاد يتشاجر مع أي شاب ينظر إليها أو يحاول التقرب منها، ويتقدم لها عدد كبير من الشباب لخطبتها ولكنها تعجب بضابط أمن دولة (شريف منير) وتتزوجه ولكن والدها يطاردهما في كل مكان، ولكنه لا يفيق وإنما يعند خاصة عندما يعلم أن ابنته حامل بعد أن عمل المستحيل لكي لا تمارس حياتها الزوجية، تختار الابنة أباها أولاً ثم تذهب للزوج حتى ينتهي الفيلم نهاية سعيدة بعودة الأب إلى صفاته بعد أن يرى حفيدته كما تستطيع والدة شريف (لبلبة) أن تجذبه ناحيتها وفي هذه اللحظة فقط يستطيع الضابط أن يعيش حياة طبيعية مع زوجته.

اعتبر نقاد مصريون فيلم (عريس من جهة امنية) من أفضل ما قدمه النجم عادل إمام خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، رغم بعض الثغرات التي تتعلق بأسلوبه الكوميدي.

بخيت وعديلة

https://a.cima400.com:2053/watch.php?vid=8203a7c02
  • إنتاج: 1995
  • تأليف: لينين الرملي
  • إخراج: نادر جلال
  • بطولة:عادل إمام، شيرين

تدور أحداث الفيلم حول شخص يدعي بخيت (عادل إمام)، يعمل في ورشة صغيرة، يلتقي بعديلة (شيرين) لأول مرة بالمصادفة في القطار. في نفس الوقت يحاول تاجر مخدرات (مصطفى متولي) الهرب من الشرطة التي شددت عليه الحصار، فيلجأ إلى ترك حقيبة المال خاصته مع أغراض بخيت وعديلة، يكتشف بخيت وعديلة الحقيبة الجديدة التي لا تخصهم بما فيها من ثروة. يقرران بعدما فشلا في معرفة صاحبها أن يقتسما النقود، وتتوالى الأحداث بعدها وسط العديد من المفارقات الكوميدية والمفاجآت.

وكانت سلسلة أفلام «بخيت وعديلة» لا تهدف إلى الكوميديا ولكن كل جزء منها يحمل رسالة مهمة، حيث وجه الجزء الأول رسالة بأن الإنسان هو من يصنع المال وليس العكس، فيما ناقش الجزء الثاني «الجردل والكنكة» مشكلة كنا نعاني منها في مصر وهي حلم الكثيرين من الناس دخول البرلمان من أجل الحصول على الحصانة ولا يفكر في خدمة المواطن البسيط حتى الجزء الثالث «هاللو أمريكا» الذى ناقش مشكلة الهجرة التي يحلم بها معظم الشباب.

الإرهاب والكباب

  • إنتاج:1992
  • تأليف:وحيد حامد
  • إخراج:شريف عرفة
  • بطولة: عادل إمام، كمال الشناوي، يسرا، أحمد راتب، محمد يوسف، أشرف عبد الباقى.

تدور أحداث الفيلم حول (أحمد)، الذي يتوجه إلى مجمع التحرير لاستخراج الأوراق لنقل ابنه إلى مدرسة أخرى، وهناك يصطدم بالعقبات الإدارية، ويجد نفسه متورطًا فجأة في حمل سلاح، وإشهاره في وسط المواطنين، ليتخذ بعض الرهائن وينضم إليه بعض الموجودين وسرعان ما تأتي قوات الشرطة لتحاصر المكان، لتتصاعد الأحداث.

وحقق فيلم “الإرهاب والكباب” نجاحاً كبيراً وقت عرضه، وحتى الآن لدى عرضه على شاشات التليفزيون.

رمضان فوق البركان

  • إنتاج: 1985
  • تأليف:سمير عبد العظيم
  • إخراج: أحمد السبعاوي
  • بطولة: عادل إمام، سمير غانم، إلهام شاهين، وحيد سيف، نعيمة الصغير، علي الغندور.

تدور أحداث الفيلم حول شخص رمضان، يقوم بإخفاء الحقيبة التي يظن أنها تحتوي على المال ويسلم نفسه للسلطات. تكتشف المباحث المختلس الحقيقي للأموال وتقوم بإخراج «رمضان» من السجن. بعد خروجه من السجن يكتشف «رمضان» ما حصل ويقوم بملاحقة العصابة بمساعدة مجموعة من الأصدقاء (سمير غانم) الذين تعرف عليهم في السجن بعد أن يؤسس معهم شركة للنصب، تتم ملاحقة العصابة ويسترجع «رمضان» الأموال بالإضافة إلى أموال أخرى نصبها ويقوم بتسليم نفسه مجدداً.

وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، وعند عرضه حصد على إيرادات عالية وأشاد الجمهور والنقاد بأداء الفنان عادل إمام.

المتسول

  • إنتاج: 1983
  • تأليف:سمير عبد العظيم
  • إخراج: أحمد السبعاوي
  • بطولة:عادل إمام، إسعاد يونس، سيد زيان، وحيد سيف، علي الشريف.

تدور قصته حول شخص يدعي حسنين البرطوشي (عادل إمام)، يفد من قريته إلى القاهرة بعد وفاة والده، ويقيم في منزل خاله، وبعد فشل حسنين في جميع الوظائف التي تسند إليه، يُطرد من منزل خاله ليجد نفسه مع مجموعة من المتسولين الذين يرأسهم سيد هاموش، ويتم تجنيد حسنين ليكون متسولًا في إحدى الأحياء الراقية، ويجد نفسه متورطًا مع أحد رجال الأعمال الفاسدين الذي يعتقد أن حسنين يعمل لصالح الشرطة.
ويعد فيلم “المتسول” واحدًا من أهم الأفلام الكوميدية في السينما المصرية للفنان عادل إمام.

الهلفوت

  • إنتاج: 1985
  • تأليف: وحيد حامد
  • إخراج: سمير سيف
  • بطولة: عادل إمام، سعيد صالح، إلهام شاهين، صلاح قابيل.

تدور أحداث الفيلم حول الحمال عرفة، الذي يعاني من الحرمان الجنسي، يتزوج من الأرملة سيئة السمعة وردة وتقل كفاءته في العمل بسبب كثرة النوم مع امرأته، يصل مرسي إلى البلدة ويلتقي بعرفة وصديقه عامل مقهى السكة الحديد دسوقي ليسألهما عن الفتوة عسران، يعرفان أن مرسي حضر بتكليف من الثري كيلاني لاستئجار عسران لقتل المقاول فؤاد المنياوي. يدعي عرفة أنه عسران ويحصل على ألفي جنيه كمقدم لإتمام العملية، يكتشف مرسي الخدعة وتنشب معركة بين عرفة وعسران، يلقى عسران مصرعه. لكن التقرير الطبي يؤكد أن عسران مات بالسكتة القلبية. يطلب كيلاني من عرفة إتمام الجريمة والحصول على أجرته ولكن عرفة يرفض، أحد أعوان كيلاني يقتل دسوقي ويفشل في قتل عرفة، يصمم عرفة على الانتقام لدسوقي. تصل وردة إلى ساحة المواجهة وتموت تحت وابل الرصاص مع عرفة.

ويعتبر فيلم «الهلفوت» الذي قدمه عادل إمام من أشهر الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً، حيث أن الشخصية التي قدمها الزعيم خلال العمل، وطريقة الكلام التي كانت تثير الضحك بدون أي مجهود.

عصابة حمادة وتوتو

  • إنتاج: 1982
  • تأليف: أحمد صالح
  • إخراج: محمد عبد العزيز.
  • بطولة: عادل إمام، لبلبة.

الفيلم يحكي عن قصة مهندس يعمل في شركة، حيث يقوم مدير الشركة بسرقة مشروعه السياحي المبشر بالأرباح ثم يبقى في عيشه على راتبه ثم يمل ليستقيل في ذهنه أحلام الغنى الوردية. يبدأ خطته بشتيمه مدير شركته ثم يبدأ مع زوجته بتخطيط عمليات السرقة والتي تجر له الغنى حين بعد حين وينهى عملياته بسرقة مدير شركته ووجود أوراق تدين مدير الشركة بحياز أموال غير مشروعة وينتهي الفيلم بتنويه يذكر أن بطلي الفيلم قد ألقي القبض عليهما في سرقة لاحقة ليحكم عليهما بالسجن لاحقاً عدة سنوات.

والفيلم لاقى ردود أفعال إيجابية من قبل الجمهور، وحقق نجاحاً كبيراً خلال فترة عرضه، وما زال الجمهور يحب مشاهدته ويصنف من ضمن أفضل أفلام عادل إمام الكوميدية.

احترس من الخط

  • إنتاج:1984
  • تأليف:شريف المنياوى
  • إخراج: سمير سيف
  • بطولة: عادل إمام، لبلبة، سمير صبري، أسامة عباس، عبدالله فرغلي.

تدور أحداث الفيلم حول شخص يدعي (خصوصي) الشاب البسيط، والذي يعمل بشركة ابنة عمه (نبيلة) ويقع في حبها ولكنها لا تبادله نفس الشعور، لأنها تحب (سامي) مدير الشركة، يكتشف (خصوصي) الاختلاسات التي تحدث في الشركة بواسطة مساعد مدير الشركة المقاول (مسعد) ويشيع نبأ انتحاره كذبًا ثم يعود في شخصية مزيفة ومرعبة هي (الخُط) ليكشف ألاعيب (مسعد)، لتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي.

أحدث فيلم “احترس من الخط” ضجة كبيرة، عند عرضه وحتى الآن لكثرة أحداثه الكوميدية بشكل ملحوظ وهو الأمر الذي لاقى استحسان الجمهور.

الأفوكاتو

  • إنتاج: 1983
  • تأليف: رأفت الميهي
  • إخراج: رأفت الميهي
  • بطولة:عادل إمام، يسرا، صلاح نظمي، إسعاد يونس.

تدور أحداث الفيلم حول محامي يدعى حسن سبانخ، يحاول التأقلم مع أوضاع السجن أثناء قضائه عقوبة الحبس لمدة شهر بسبب إهانته للمحكمة في أحد القضايا، يتمكن سبانخ من إقامة العديد من العلاقات الملتوية أبرزها مع تاجر المخدرات حسونة محرم، وسليم أبو زيد أحد مراكز القوى في الستينيات، ويلعب سبانخ على جميع الحبال ويبدأ في تحريك النظام القضائي وأوضاع المجتمع المقلوبة كعرائس الماريونيت.

ثم بعد ذلك ينجح سبانخ في إخراج حسونة محرم من السجن، وإعادته لواجهة المجتمع مرة أخرى، وذلك تمهيداً لقيام سبانخ نفسه بالنصب على حسونة في “خبطة العمر”، حيث تضمنت خطة سبانخ الاتجار في العملة، وتزويج شقيقة زوجته لحسونة، ولأن وقعة “الشاطر” بألف، وسقطة سبانخ نفسه تحسب بألفين فقد نجح حسونة في الإيقاع بالمحامي البهلوان وإرغامه على دخوله السجن، ولأن سبانخ يعشق التلاعب فإنه سرعان ما يستأنف نشاطه من داخل أسوار السجن، متحالفاً مع سليم أبو زيد في عملية جديدة تبدأ كما انتهى الفيلم بالهروب، وبدء حياة “ملتوية” جديدة.

ويحمل الفيلم رسالة تحذير من توفر كافة الشروط التي كانت تسمح بعودة أساطين الفساد في العصور السابقة بقوة، مع وجود ذلك الكم الهائل من الثغرات في القوانين التي تغري بالتلاعب وإنتاج أشكال جديدة من الفاسدين الذين ربما تضطرهم الضرورة للانخراط في الأنشطة غير القانونية لانعدام البدائل المشروعة.

أزواج طائشون

  • إنتاج: 1976
  • تأليف: فيصل ندا، نيازي مصطفى
  • إخراج: نيازي مصطفى، محمد الهواري
  • بطولة:عادل إمام، سعيد صالح، سمير غانم، مديحة كامل، رجاء الجداوي.

تدور أحداث الفيلم حول معاناة الزوجان شريف وفكري من انشغال زوجتيهما الدائم، فزوجة شريف تعمل عارضة أزياء، وزوجة فكري مشغولة بإعطاء الدروس الخصوصية، فيقوما بمساعدة صديقهما الأعزب أحمد بتأجير شقة تحت ستار شركة للاستيراد والتصدير لمقابلة الفتيات فيها، ليعرف أحد العاملين بأمر تلك الشقة، وتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي.

واستطاع فيلم أزواج طائشون أن يحقق نجاحاً كبيراً بعد عرضه عام 1974، وتفاعل معه الجمهور بشكل كبير، كما أحب الثلاثي “عادل إمام، سمير غانم، سعيد صالح”، حيث طغت الكوميديا على الفيلم بسبب وجودهما.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام عادل إمام كوميدي: زعيم الكوميديا وأبرز الأفلام الكوميدية التي تألق فيها عادل إمام"