أفضل أفلام أحمد السقا: نجم الأكشن الذي نجّم كل من شاركه من أعماله

افضل اعمال احمد السقا
0

النجم أحمد السقا، نعرفه منذ زمن طويل وقد بدأ سلم النجومية من بدايته، فعبر أدوار صغيرة في أعمال كانت تتصدر المشاهدة في زمنها مثل ، نصف ربيع الآخر، والنوّة، ومين اللي ما يحبش فاطمة، حتى تربّع على عرش الأكشن لسنوات طويلة.

السقا قام بعشرات الأعمال الشهيرة، من أفلام -وهي تمثل الجانب الأكبر من أرشيف أعماله- ولكن كذلك لا يخلو هذا الأرشيف من المسرحيات ومن المسلسلات التي حققت نجاح جماهيري كبير.

وهناك مقولة دائمة اشتهرت حول السقا وهي تنجيم النجوم المرافقين له في أعماله ربما بأكثر منه شخصيًا، فغالبًا ما يخرج الجمهور من أعمال السقا يشيد بدوره ولكنه يزيد في الإشادة بالنجم المصاحب له، سواء في مافيا مع مصطفى شعبان، أو إبراهيم الأبيض مع عمرو واكد، أو المصلحة مع احمد عز، وحتى في آخر أفلامه هبوط اضطراري أشاد النقاد كما لم يفعلوا من قبل حتى في أعماله الخاصة بأمير كرارة.

اليوم نطوف في جولة مع أعمال مختارة من مسيرة أحمد السقا.

أفضل أفلام أحمد السقا

هروب اضطراري

هروب اضطراري أهم اعمال أحمد السقا

يعتبر أخر أعمال السقا الشهيرة، فيه يكتشف 4 أشخاص لا علاقة بينهم أنهم متهمون بجريمة قتل يصرون أنهم لم يفعلوها.

4 من عوالم وخلفيات مختلفة يواجهون اتهام باطل ويضطرون للعمل سويًا لإثبات براءتهم، بينما يشك كلا منهم في كون الأخر متهم بشكل أو بأخر.

العمل عرض عام 2017 ومدة عرضه 103 دقيقة، من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد موسى وﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد سيد بشير.

وتمثيل أحمد السقا، غادة عادل، أمير كرارة، فتحي عبد الوهاب، مصطفى خاطر، أحمد العوضي.

المصلحة

المصلحة أهم اعمال أحمد السقا

في هذا العمل أيضًا يظهر السقا كضابط شرطه يقرر الانتقال إلى وحدة مكافحة المخدرات للانتقام لشقيقة من تاجر المخدرات سالم “أحمد عز“.

وفي حرب أداء بين السقا وعز، وحرب في العمل على من ينتصر تتواصل الأحداث لتنتهي بنهاية مفاجئة وإن كانت النهاية مميزة ومخالفة للنهايات التقليدية المعتادة.

العمل عرض عام 2012 ومدة عرضه 114 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ احمد النجار وتأليف وائل عبد الله.

وتمثيل أحمد عز، أحمد السقا، حنان ترك، زينة، محمد فراج، صلاح عبد الله.

ابن القنصل

ابن القنصل أهم اعمال أحمد السقا

بين الأكشن والكوميديا يتأرجح هذا العمل اللطيف والذي يقوم به خالد صالح بدور شديد الجمال، ويتميز فيه السقا بدور مختلف وغير اعتيادي وبعيد عن الأكشن الصارخ الذي يشتهر به.

الفيلم يعتمد على قصة ملتفة بشكل جيد ونهاية مميزة ستفاجئك لتستعيد الأحداث مرة أخرى وتستكشفها في ضوء النقاط الجديدة التي كشفتها لك النهاية.

العمل عرض عام 2010 من ﺇﺧﺮاﺝ عمرو عرفة وﺗﺄﻟﻴﻒ أيمن بهجت قمر.

تمثيل أحمد السقا، غادة عادل، خالد صالح، سوسن بدر، خالد سرحان، مجدي كامل.

الديلر

الديلر أهم اعمال أحمد السقا

دعني أصارحك فهذا الفيلم من أفلام السقا التي كلما حاولت تذكرها لا أنجح، كثير من الشخصيات ضعيفة الترابط، مي سليم لم يكن لها وقع قوي في العمل، وجاء الصراع بين السقا “يوسف” وخالد النبوي “علي” باهت ولا عمق حقيقي له.

الفيلم ليس أفضل أفلام أحمد السقا وإن حصل على شهرة لا بأس بها.

العمل عرض عام 2010 من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد صالح وﺗﺄﻟﻴﻒ مدحت العدل.

تمثيل أحمد السقا، مي سليم، خالد النبوي، سامي العدل، منة فضالي، صبري عبد المنعم.

إبراهيم الأبيض

ابراهيم الابيض أهم اعمال أحمد السقا

الكثير من العنف الكثير من الدماء والزجاج المتناثر، والكثير من الموهبة للنجم محمود عبد العزيز في دور غير تقليدي “عبد المالك زرزور”، ولعمرو واكد “عشري”.

رغم تقليدية القصة والتي حكيناها أكثر من مرة في هذا المقال ذاته، الانتقام، فالطفل الصغير الذي شاهد والده يقتل، يقرر أن يكبر وينتقم من مَن تسببوا في قتله.

لم يحب كثيرين العمل رغم نجاحه الباهر وشهرته، وأنتقد دور السقا وهند صبري بشكل كبير، إلا أن محمود عبد العزيز وواكد قد عدلوا ميزان العمل بأدائهم المميز.

العمل عرض عام 2009 ومدة عرضه 126 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ مروان حامد وﺗﺄﻟﻴﻒ عباس أبو الحسن.

تمثيل أحمد السقا، محمود عبد العزيز، هند صبري، عمرو واكد، باسم سمرة.

الجزيرة  

الجزيرة أهم اعمال أحمد السقا

عرض فيلم الجزيرة في جزأين منفصلين، الأول حقق نجاح كبير للغاية وأشيد بالدور المركب الذي قام به أحمد السقا، وبكافة نجوم العمل اللذين تألقوا في أدوارهم من خالد الصاوي ومحمود عبد المغني وهند صبري ومحمود ياسين، حتى الأدوار الصغيرة لنضال الشافعي ومحمود أبو زهرة، بل أشيد بدور زينه الصغير الذي لم يتجاوز عدة مشاهد قصيرة.

العمل مأخوذ عن قصة حقيقة لتاجر مخدرات شهير “منصور الحنفي” والذي تغير اسمه قليلا في العمل، وقد قام بالسيطرة على قرية كاملة وواجه الشرطة بأسلحة ثقيلة كأنها حر متخذا من أهل القرية رهائن. أمتاز العمل بجرأته الشديدة وقدرته على رسم الواقع بشكل مثير للإعجاب.

وعلى العكس منه داء الجزيرة2 الذي ظهر باهت تمامًا ولم يلقى نفس القبول لدى الجمهور حتى مع وجود نجم بحجم خالد صالح به، وقد كان أخر أعماله قبل وفاته بعد إجراء عملية بالقلب.

العمل عرض عام 2007 والجزء الثاني عام 2014 ومدة عرضه 143 دقيقة و165 دقيقة بالتوالي، من ﺇﺧﺮاﺝ شريف عرفة وقصة شريف عرفة وسيناريو وحوار محمد دياب، بينما شارك خالد دياب في سيناريو وحوار الجزء الثاني.

تمثيل أحمد السقا، محمود ياسين، هند صبري، خالد الصاوي، محمود عبد المغني، زينة، نضال شافعي، عبد الرحمن أبو زهرة وأنضم للجزء الثاني خالد صالح وأروى جودة.

تيمور وشفيقة

شفيقة وتيمور أهم اعمال أحمد السقا

على الرغم من قصة العمل التي لا تعجب أغلب الفتيات وخاصة المستقلات والمقدّرات لنجاحهن الشخصي، إلا أنه لا يمكن إنكار جودة العمل وخفة ظلة كثيرًا.

فالعمل مزيج من الرومانسية والكوميدي والأكشن، فشفيقة “منى ذكي” الفتاة الناجحة المتفوقة والتي تحب تيمور “أحمد السقا” ولكنه شخصية مسيطرة يحاول دائمًا طمس شخصيتها.

ليتعثر هذا الحب بين نجاح شفيقة وغيره تيمور، لتأتي النهاية بشكل لم يعجب الكثيرون.

العمل عرض عام 2007 ومدة عرضه 99 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ خالد مرعي قصة وسيناريو وحوار تامر حبيب.

تمثيل أحمد السقا، منى زكي، هالة فاخر، رجاء الجداوي، حسام رسلان، محمد ظاظا.

حرب أطاليا

حرب أطاليا أهم اعمال أحمد السقا

من أكثر أعمال السقا التفافًا من حيث القصة، ففي مرحلة ما ستجد نفسك تتساءل من مع من ومن ضد وماذا يحدث.

فالمحامي الشاب الذي تلوثت سمعته ظلما يقرر الانتقام من مَن ظلموه ولكن يكتشف أنهم قد اختطفوا خطيبته لإيطاليا ليهرع لهناك امتثالا لخاطفيها ولأجل إنقاذها.

العمل عُرض عام 2005 ومدة عرضه 115 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد صالح وقصة وسيناريو وحوار حازم الحديدي.

تمثيل أحمد السقا، نيللي كريم، خالد صالح، خالد أبو النجا، رزان مغربي، مجدي كامل.

تيتو

تيتو أهم اعمال أحمد السقا

من أهم أعمال أحمد السقا، وإن كان هذا العمل هو من ارتفع باسهم خالد صالح، فلا أحد ينسى جملته الشهيرة “أنا بابا يالا”.. إلا أن السقا قد قام بدور عمره في هذا العمل، وقد لقى إشادة كبيرة من الجماهير والنقاد لتأدية دور مركّب لشاب قاتل محترف شديد القسوة وشديد الإنسانية بل والطفولة كذلك.

جاء النهاية مميزة ومنطقية للغاية رغم مأساويتها إلا أن أي نهاية مخالفة لم تكن لتعبر عن جمال القصة كما حدث.

العمل عرض عام 2004 ومدة عرضه 120 دقيقة وﺇﺧﺮاﺝ طارق العريان وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد حفظي وطارق العريان.

تمثيل أحمد السقا، حنان ترك، عمرو واكد، خالد صالح، ضياء عبد الخالق، عصام محمد.

مافيا

مافيا أهم اعمال أحمد السقا

يعتبر هذا الفيلم من أول موجة الأفلام الجادة في عالم الأكشن، والتي اهتمت بالتصوير الجيد وحركة الكاميرا، والقصة، وجودة مشاهد الأكشن، وقبله كانت أفلام الأكشن متواضعة للغاية، والغلبة للأفلام الكوميدية.

القصة من عالم المخابرات حول شاب طائش يتورط مع عصابة إجرامية دولية، وتستعين به المخابرات للإيقاع بأفراد العصابة قبل تنفيذهم لمخطط إرهابي في مصر.

العمل عرض عام 2002 ومدة عرضه 110 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ شريف عرفة وﺗﺄﻟﻴﻒ مدحت العدل.

تمثيل أحمد السقا، منى زكي، مصطفى شعبان، أحمد رزق، عباس أبو الحسن، توفيق عبد الحميد.

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام أحمد السقا: نجم الأكشن الذي نجّم كل من شاركه من أعماله"

أضف تعليقًا