مسلسلات أنمي عن الألعاب الذهنية ستثير عقلك وتستفز ذكائك

مسلسلات أنمي عن الألعاب الذهنية
7

لو كنت ممن يحب الألعاب الذهنية كالشطرنج، فعالم الأنمي يأخذك في جولة جميلة وحماسية مع هذه الرياضات التي تعتمد بشكل كبير على المهارات العقلية والتفكير.

سنستمتع بالإضافة للقصة والأحداث بتعلم اللعبة وقوانينها، ونحن نشاهد شخصيات أنمي عن الألعاب الذهنية، وهم يقاتلون للفوز في مبارياتهم وتطوير مهاراتهم في اللعبة، وربما تتحمس معهم وتبحث عن اللعبة وتتعلمها لتجربها بنفسك.

لعبة الشوجي أو “الشطرنج الياباني” أو “شطرنج الجنرالات”
” Shogi”

لعبة شوجي

المقطع “شو sho ” يعني “جنرال” و “جي gi” يعني “لوحة”

ويرجع أصلها إلى الهند بين القرن السادس والحادي عشر الميلادي، ومنها عبرت إلى الصين ثم اليابان حيث أصبحت أشهر ألعاب الشطرنج هناك.

  • الشوجي لعبة تشبه الشطرنج وتُلعب بين شخصين على لوح أو طاولة مؤلفة من شبكة 9 صفوف و9 أعمدة، وبأحجار مختلفة عن أحجار الشطرنج العادي، حيث نلاحظ على كل حجر خماسي الشكل كتابة تُشير لمرتبة القطعة، ويمكن إعادة استخدام القطع التي خسرها اللاعب أثناء اللعبة مرة أخرى.
  • – اللاعبين لكل منهما مجموعة مكونة من عشرين حجر، ولكل حجر اسم مكون من مقطعين من الكانجي.
  • أسماء القطع من الأكثر أهمية إلى الأقل: الملك – القلعة – الفيل – 2 جنرال ذهبي – 2 جنرال فضي – 2 فارس – 2 فارس برمح – 9 جنود أو بيادق.

هناك مسلسلين أنمي عرضا هذه اللعبة وكانت محور القصة.

3-Gatsu No Lion

أنمي 3-gatsu no Lion

مسلسل أنمي من 22 حلقة

عُرض 2016 – 2017

وعُرض موسمه الثاني في أكتوبر 2017

“كيرياما ري” الفتى ذو ال17 عام لاعب الشوجي المحترف بعد أن يفقد عائلته “والديه واخته الصغرى” في حادث مؤلم ومفاجئ. يقوم صديق والده المقرب ولاعب الشوجي المحترف بتبني “ري”، وضمه إلى عائلته هكذا يبدأ  “ري” رحلته نحو الاحتراف في عالم الشوجي.

للأنمي جانب درامي يناقش حياة “ري” الذي برغم استقلاله المادي والحياتي وعيشه بمفرده، إلّا أنّه لا يزال بحاجة لأن ينضج عاطفيًا ونفسيًا، ويواجه مشاكل بالاندماج مع عائلته المتبنية له ومع زملائه بالمدرسة، بالإضافة لهذا كله تدخل حياته المهنية كلاعب شوجي محترف حالة ركود وتتذبذب مبارياته بين خسارة وفوز.

في هذه الفترة تبدأ الأخوات الثلاث المجاورين له بالتفاعل معه بكل حيوية وضمه لعائلتهن بكل محبة، ويشركونه في حياتهن ويدعونه دومًا ليتفاعل معهن، وبرغم انطوائه في البداية ورغبته بالابتعاد عن العائلة، إلّا أنّ حيويتهن تجذبه ويبدأ بزيارتهن باستمرار، ويحصل على رعاية ومشاعر لم يحصل عليها من قِبل عائلته.

الأنمي يدور حول حياة “ري” إخفاقاته ونجاحه، علاقاته بجيرانه وزملاءه وعائلته، نضجه النفسي والعاطفي.

الأنمي أيضًا يُدخلنا في عالم مباريات الشوجي ويشرح لنا اللعبة ونظامها ومستوياتها، حيث على كل لاعب أن يلعب عدة مباريات ويفوز بعدد محدد من المباريات حتى ينتقل لمستوى أعلى.

شرح اللعبة تم عرضه بشكل لطيف بالأنمي وعلى هيئة أغنية، وكل قطعة من قطع الشوجي تشرح مهمتها، وكيف يتم تحريكها على لوحة الشوجي.

المباريات بين شخصيات المسلسل حماسية جدًا، وتجعلنا نندمج مع اللعبة حتى لو كنا لا نفهم أغلب اللعبة أو الاستراتيجيات.

Shion no Ou

أنمي Shion no Ou

مسلسل أنمي من 22 حلقة

إنتاج 2007-2008

“شيون” فتاة في المتوسطة مرحة ومتحمسة لمبارياتها في الشوجي، من يراها للمرة الأولى لا يدرك أنّها نفس الفتاة التي قُتل والديها أمام عينيها وهي طفلة صغيرة بطريقة دموية، وأجبرها القاتل على أن تلعب معه على لوحة الشوجي بعد قتلِه لوالديها، وبعدها أخذ قطعة “الملك” من قطع الشوجي الخاصة بوالدها.

يدفعها هذا للاعتقاد أنّ القاتل لاعب شوجي محترف، وبسبب هذه الصدمة تفقد “شيون” قدرتها على الكلام، ولاحقًا تتواصل مع الآخرين عبر الكتابة على الورق.

بعد الجريمة يأخذها جارهم لاعب الشوجي المحترف “ياسوكا سان” وزوجته ويتبنياها ويعتنيان بها، حياتها مع “ياسوكا سان” جعلتها تحب لعبة الشوجي وتتطور مهارتها فيها، وتدخل عالم الاحتراف في اللعبة حبًا فيها ورغبة بمعرفة القاتل الذي قتل والديها.

الحلقات تدور حول “شيون” كلاعبة شوجي وتطور مهاراتها في الشوجي، والمباريات التي تخوضها ضمن البطولة وإصرارها للوصول إلى أعلى المراتب، وخوض المباريات ضد عدة أشخاص على أمل أن تجد القاتل من بينهم.

لعبة الـ”جو” “Go”

لعبة Shion no OuShion no Ou

الـ “جو” لعبة شهيرة ومعروفة في شرق آسيا. لكنها بدأت تنتشر حديثًا في باقي دول العالم.

أصل اللعبة يعود إلى الصين حيث ظهرت بين العام 2000 والعام 200 قبل الميلاد، لكنها تطورت بعد أن دخلت إلى اليابان في القرن السابع الميلادي.

  • هي لعبة يلعبها لاعبان على طاولة مربعة مقسمة ل19 صف و 19 عمود، وبأحجار ذات لونين أبيض وأسود.
  • يهدف اللاعب إلى أن يحيط أكبر مساحة ممكنة من اللوحة بأحجاره حتى يتمكن من الفوز على خصمه، ورغم أنّها تبدو لعبة سهلة، إلّا أنّ لها استراتيجيات وخطط عديدة قد يقضي الشخص حياته وهو يتعلمها.
  • تَجَمُع “الجو” منظم مثل تَجَمُع الشطرنج، وهو أيضًا يُقسم اللاعبين إلى هواة ومحترفين، والمحترفون يصعدون نحو مستويات أعلى كلما فازوا في مباريات أكثر.

    وقد يمضي اللاعب المحترف آلاف الساعات وهو يدرس استراتيجيات اللعبة ونماذج لمباريات لاعبين محترفين آخرين، وقد يصل الأمر لبعضهم أن يحفظ مباريات كاملة بكل تحركات اللاعبين واستراتيجيتهم.

Hikaru no Go

أنمي Hikaru no Go

مسلسل أنمي من 75 حلقة
+ 1 حلقة خاصة بعد أحداث المسلسل

“هيكارو” ذو ال12 عام وفي سنته الأخيرة في الابتدائية أثناء استكشافه لمحتويات العلية في منزل جده يعثر على طاولة قديمة لِلَعب ال”جو” عليها بقعة غريبة لا يراها أحد غيره، وما إن يلمس اللوحة حتى يظهر له روح “فوجيوارا نو ساي Fujiwara no Sai ” الذي لا يراه و لا يسمعه أيضًا أحد غير “هيكارو”.

“ساي” يخبر “هيكارو” أنّه لاعب “جو” محترف وكان مُدرب الإمبراطور في عهد ال”هييان Heian era” قبل ألف سنة، ونتيجة نفاق وغيرة من في القصر يُدَبر له خديعة ويتم إبعاده ويفقد مكانته في القصر، ونتيجةً لذلك يقرر إنهاء حياته. لكن لشدة حبه وتعلقه بلعبة ال”جو” ولرغبته بأن يصل إلى “الحركة المثالية” في اللعبة يعود على هيئة روح أو شبح، ويظهر للاعب “جو” محترف في عهد الإيدو “هونينبو شوساكو Honinbo Shusaku” الذي يُعتبر أسطورة في عالم ال”جو” وبعده يظهر ل”هيكارو”.

ونتيجةً لحماس وتشجيع “ساي” يقرر هيكارو لعب ال”جو” ولو لمرة واحدة، ويذهب لأحد الأندية التي تهتم باللعبة ويحصل نزال بين لاعب محترف في مثل عمر “هيكارو” وهو “أكيرا تويا”، وبين “ساي” الذي يخوض مباراة ال”جو” ضد “أكيرا” ومن خلال “هيكارو”؟

وهكذا ينجذب “هيكارو” نحو هذا العالم وهكذا تبدأ رحلته في عالم ال”جو” الذي نكتشفه معه، ونرى مبارياته ومنافساته لخصوم مختلفين المهارة والقوة.

وحتى الخصوم الأكثر مهارة يرغبون بخوض مباريات مع خصوم يساوونهم بالقوة، أو يتفوقون عليهم ليتعلموا منهم وليزدادوا مهارة.

الأنمي يجعلك تعيش حالة من الحماس والإثارة ونحن نرى “هيكارو” وهو يلعب ويتطور ويتدرب على يد “ساي”، ويتعرف على العديد من الأصدقاء والخصوم على حد سواء ويسير على درب الاحتراف.

بالطبع الأنمي يعرض لنا قواعد اللعبة ويشرحها بأسلوب بسيط، ويعرض الاستراتيجيات التي يستخدمها اللاعبون أثناء المباريات المختلفة.

بطاقات اللعب الكاروتا Karuta

بطاقات الكاروتا

الكلمة “كاروتا” مأخوذة من الكلمة “carta” البرتغالية، وقد كان التجار البرتغاليين هم من أدخلوا اللعبة إلى اليابان في القرن ال16 الميلادي.

وهناك أكثر من نوع من هذه البطاقات التي قد تحوي صور أو أشكال أو كلمات أو قصائد شعرية.

  • في الكاروتا التنافسية “والتي ظهرت في الأنمي” تتكون من القصائد ال 100 الشهيرة في الشعر الياباني، ويتعين على اللاعبين حفظ القصائد المئة جميعها ليتمكنوا من اللعب.
  • تتكون اللعبة من 200 بطاقة وتحتاج 3 أشخاص، قارئ ولاعبيْن، 100 بطاقة تكون مع القارئ “وتحتوي على صورة وجزء من القصيدة” وال100 الأخرى مع اللاعبين “وتحتوي على النصف الآخر من القصيدة فقط”
  • عندما يقرأ القارئ النصف الأول من بيت الشعر على اللاعب أن يلمس بسرعة البطاقة التي تحوي النصف الثاني من البيت قبل مُنافسه.
  • الفائز يتحدد بمن يقوم بأخذ أكبر عدد من البطاقات قبل خصمه.
  • المباراة تكون واحد ضد واحد وحتى في حالة الفرق المتنافسة، فكل فرد من الفريق يتنافس ضد فرد آخر من الفريق الخصم.

Chihayafuru

أنمي Chihayafuru

“ما دمنا نلعب الكاروتا فسنلتقي مرة أخرى بالتأكيد!”

مسلسل أنمي من موسمين كل موسم 25 حلقة

تشيهايا تشان” بسبب زميلها المنتقل حديثًا لمدرستهم الابتدائية “آراتا” يشتعل بداخلها حب الكاروتا حين تلعب معه لعبة الكاروتا وتكتشف حينها لعبه إيّاها بطريقة مدهشة، ليُشعل شغفها أن تُصبح أفضل لاعبة كاروتا في اليابان، مُقرّرةً من الآن فصاعدًا أن يكون حلمها من أجل نفسها لا من أجل شخص آخر ، وتتعاهد مع صديقيْ طفولتها “آراتا” و “تايتشي” على الاستمرار وحيثما كانوا سيجمعهم دومًا حب الكاروتا.

وهكذا حينما تصبح “تشيهايا” في المدرسة الثانوية تقرر تأسيس نادي للكاروتا، ومهما كانت الصعاب تبدأ بالبحث عن أعضاء للنادي من طلاب المدرسة ليجمعهم حب اللعبة والرغبة في المنافسة، وكل واحد منهم يحارب الظروف المحيطة به أو رفض الأهل في بعض الأحيان؛ لاستمرارهم في ممارسة الكاروتا التي يحبونها ومحاولة التوفيق بينها وبين الدراسة.

الشغف والحماس والمنافسة وروح الفريق والتنافس الشريف بين اللاعبين من فرق مختلفة كل هذا نجده في هذا الأنمي المميز الذي يجعلنا نحبس أنفاسنا مع كل مباراة، وسندرك من خلال مشاهدة الأنمي أنّ اللعبة تعتمد على التركيز والسرعة والحفظ.

كما أنّ هناك عدة مستويات في هذه اللعبة، وعلى كل شخص أن يفوز بالمباريات الخاصة بكل مستوى حتى يترقى للمستوى التالي

المباريات التي تتم بين الفرق المدرسية، أو التي تتم بين الأفراد في المستويات المختلفة عُرضت بشكل جميل وحماسي.

ومما جعل الأنمي مميّز هو روعة وجمال الرسم، وإبداعهم في إخراج حركة الرسوم من حيث سرعة الشخصيات أثناء المباريات بحيث تجعلنا مندمجين ومتحمسين معهم، والموسيقى لا تقل روعة عن الرسوم والألوان.

كذلك علاقة الصداقة الجميلة التي تجمع الثلاثة “تشيهايا وآراتا وتايتشي”، والروح التنافسية العالية بين الثلاثة تجعلنا نحتار فيمن نشجع أثناء المباريات ونتحمس لهم جميعًا.

7

شاركنا رأيك حول "مسلسلات أنمي عن الألعاب الذهنية ستثير عقلك وتستفز ذكائك"