10 مسلسلات أنمي رياضي … ستبث فيك الحماس والتنافس والشغف

مسلسلات انمي رياضية صورة مسلسل Kuroko no basket
2

الرياضة نشاط من أهدافه التنافس والرغبة في التميز والتفوق، وتلك الرغبة تتطلب شغف بالرياضة يشعل فتيل الحماس من أجل المثابرة على صعوبات أي رياضة من تعب بدني، وقوة تحمل لمواجهة الصعوبات.

وفي الأنمي الياباني ذات التصنيف الرياضي نجد تناول مختلف ومتميز … فهو لا يكتفي بعرض الرياضة وقواعدها وكيفية ممارستها، بل نجد تناول إنساني أعمق لممارسي الرياضة التي يتناولها الأنمي، ونتعرف على مشاعر الأبطال وأسباب كل منهم لتعلقه بالرياضة، كما يتناول الجانب النفسي البشري بطبائع مختلفة وكيف يؤثر هذا على نظرتهم للرياضة وتعاملهم معها.

والأهم أنّ نسبة كبيرة من الأنيميات الرياضية تمنح طاقة إيجابية عالية … وبطريقة غير مباشرة تخبرك –أيًا كان مجالك-تستطيع أن تحقق ما تريد.

إليكم بعض الأنيميات الرياضية التي يمتزج فيها الحماس والشغف وروح المنافسة.

Kuroko no basket

صورة مسلسل Kuroko no basket

الأنمي من 3 مواسم 25 حلقة لكل موسم.

“كوروكو تيتسويا” في المرحلة الإعدادية كان ضمن مع عرف بـ”جيل المعجزات” في لعبة كرة السلة الذين تفرقوا في المرحلة الثانوية كل منهم لواحدة، من أشهر المدارس التي عرفت بقوة فرقها في كرة السلة عدا “كوروكو” الذي لم ينضم لمدرسة لها فريق شهير، ولكن هذا لا يعني أنّه تخلى عن حبه لكرة السلة أو عن ممارسة اللعبة على طريقته، ولكنه كان يبحث عن نور جديد يبرز معه كظل له سيجده في فريقه الجديد”سيرن”، ومعه ومع شريكه الجديد “كاجامي”و باقي أعضاء الفريق سنخوض مباريات شديدة الحماس.

هذا واحد من أفضل الأنيميات الرياضية الذي جمع بين الشغف والحماس، والروح التنافسية النارية مع علاقات إنسانية غاية في الجمال والروعة.

Chihayafuru

صورة Chihayafuru

الأنمي من موسمين  25حلقة لكل موسم.

هل عندما يتعلق حلمك بحلم شخص آخر مهما كان مقرب لك فهذا يصح أن نطلق عليه حلمك الخاص ؟؟

انطلاقًا من هذه الفكرة التي أثارها “آراتا” في عقل “تشيهايا” تبدأ حياتها في التغيير لترى حلمها الخاص التي تريد هي تحقيقه، والسعي عليه وليس فقط الوقوف موقف المشجع لحلم أختها الكبرى.

حلمها يبدأ مع أول حماسة تنتابها مع تجربتها لعبة الكاروتا مع زميل صفها المنتقل حدثيًا، وتنتقل لها عدوى حب اللعبة وترى فيها نفسها وشغفها، ويزيد حماسها أنّ الكاروتا لعبة لا تمارس إلاّ في اليابان، فإن استطاعت أن تكون الأفضل في اليابان ستكون الأفضل في العالم.
ومع فوزها بأول مسابقة وهي لازالت طفلة، يبدأ تعاهد الأصدقاء الثلاثة ” تشيهايا – تايتشي – آراتا ” على الاستمرار حتى وإن فرقت بينهم المسافات فسيجمعهم حب الكاروتا .
وفي المرحلة الثانوية تبدأ “تشيهايا” في إنشاء نادي للكاروتا في مدرستها طامحة أن تخوض المسابقات، وترتقي أكثر في حبها للعبة.
ما الذي سيحدث للأصدقاء الثلاثة ؟؟
وكيف تبني تشيهايا نادي الكاروتا، وما الصعاب التي ستواجهها وكيف ستواجهها ؟؟
وهل ستستطيع أن تضع قدمها على أول طريق تحقيق حلمها؟

هذا الأنمي قائم على لعبة لكن اللعبة نفسها تتطلب قوة حفظ ورشاقة وحاسة سمع قوية أيضًا، وتدريبات شاقة سنتابع تفاصيلها خلال الحلقات، كما أنّك لو أردت أنمي يجسد لك الشغف بكل معانيه، فهذا هو الاختيار المناسب.

Prince of Tennis

صورة Prince of Tennis

الأنمي من موسمين الأول 178 حلقة والثاني 13 حلقة.

“إتشيزن ريوما” عبقري التنس الصغير الملقب بـ أمير التنس، بعد عدة بطولات متتالية في أمريكا يعود إلى اليابان مع والده أسطورة التنس الملقب بالـ الساموراي، وعند عودته ينضم لواحدة من المدارس الشهيرة في لعبة التنس، وينضم لنادي التنس بها.

ومع شخصية ريوما الانطوائية غير المهتمة بشيء بخلاف التنس مع شعوره بالتفوق، وأن لا منافس له إلاّ والده الذي يطمح إلى التغلب عليه، يبدأ صدامه مع أعضاء النادي سواء المبتدئين مثله أو السابقين.

سنرى كيف سيكتسب احترام الجميع بتفوقه أحيانًا، وبرغبته الصادقة في التعلم ممن أثبتوا له أنّه لا زال ينقصه الكثير ليتعلمه.

الأنمي من الأعمال الطويلة نوعًا، مما يجعلك تشهد تفاصيل تطور ونضج الشخصيات وتعايش معاهم تجاربهم بكل ما فيها.

Hikaru no Go

صورة أنمي Hikaru no Go

موسم واحد 75 حلقة +حلقة خاصة.

القصة تبدأ بـ “شيندو هيكارو” طالب المرحلة المتوسطة الذي يعثر مع صديقة طفولته في بيت جده على طاولة “جو” قديمة، ويشاهد عليها بقعة لا يشاهدها غيره ليسمع صوت لا يستطيع سماعه سواه.

إنّه “فوجيوارا نو ساي” لاعب الـ”جو” المحترف والذي كان مدرب للأمبراطور ولكنه تعرض للخديعة التي فقد معها مكانته فقرر التخلص من حياته، لكنه لم يتخلى عن حبه للـ”جو” خاصة وأنّه لم ينال هدفه من التمكن من حركة “The Hand of God” فعاش في فترة سابقة مع شوساكو ومارس الـ”جو” من خلاله حتى توفى هو أيضًا – شوساكو أقصد-دون أن يبلغ “ساي” هدفه وظل ساكنًا في طاولة الـ”جو” حتى استطاع “هيكارو” ملاحظته.

فيقرر أن يمارس الـ”جو” من خلال “هيكارو”،  في البداية لم يرحب “هيكارو” بالفكرة خاصة وأنّه غير مهتم إطلاقًا بهذه اللعبة، لكن يحدث موقف لـ”هيكارو” يحتاج فيه لمساعدة”ساي” على أن يتركه يمارس الـ”جو” ولو لمرة … وكانت البداية.

يذهب “هيكارو” لأحد نوادي الـ”جو” وهناك يجد “أكيرا تويا” طفل في مثل عمره، ويعتبر عبقري في هذه اللعبة، ويبدآن اللعب أكيرا×ساي –في جسد هيكارو- ..

ترى ماذا سيحدث؟

وكيف سيلعب هذا اللقاء دورًا في تغيير حياة “هيكارو” و”أكيرا”؟

هل سيظل “هيكارو” على رفضه للعب؟

هل سيتمكن “ساي” في النهاية من تحقيق هدفه؟

الأنمي وكالعادة لا يتناول فقط اللعبة وقواعدها والمباريات التنافسية، بل نختبر من خلال التنافس نفوس مختلفة من البشر، ندرك أنّ التنافس الحقيقي لا يكون بين طرف متفوق يملك القوة والباقي ضعاف، بل التنافس الحقيقي هو أن تمتلك القوة وترغب في منافس لا يقل عنك قوة فمن هنا تأتي متعة اللعب والرغبة في التطور.

One Outs

صورة انمي One Outs

موسم واحد 25 حلقة.

كاجيما ” الضارب المنظف ” لفريق “لايكونس” لكرة القاعدة، متميز جدًا، وحاصل على العديد من الألقاب خلال مشواره الرياضي لفترة 21 عام، ورغم كل هذه الإنجازات إلاّ أنّه لم يستطع الحصول على البطولة حتى الآن، ولقد قرر أنّه عليه الفوز بها هذا العام.

ولهذا ذهب في معسكر تدريب في أوكيناوا، وهناك تعرض الرامي لإصابة تمنعه من مشاركة التدريب مع كاجيما.

مع مساعد كاجيما ذهبا للبحث عن رامي بديل حتى يستطيع مواصلة تدريباته، والتقيا فعلًا برامي هاوي مقامر في لعبة الخاسر الواحد، يضطرا للمراهنة والخسارة أمام ” توكتشي توا ” الرامي الذي لم يخسر ولا مرة واحدة حتى الآن، وعلى مبلغ مالي كبير بعد استفزاز “توا” لهما، مما دفع كاجيما للذهاب إليه وتحديه لاستخفافه بقدسية اللعبة وإدخالها في مقامرة .

ما الذي سيحدث بين كاجيما وتوا؟؟ وكيف سينتقل توا من رامي هاوي مقامر إلى اللعب الاحترافي؟؟ وما هو سر العقد بين توا ومالك الفريق؟؟ وهل سيستطيع توا أن يكون ذا فائدة لفريق وصل في سنواته الأخيرة إلى أواخر التصنيفات؟؟

ولماذ لقب توا بالشيطان ؟؟

كل هذا تستطيع معرفته بمتابعة انمي One Outs

رغم ان الانمي رياضي إلا انه يركز أكثر على دواخل النفس البشرية والتلاعب بمخاوف البشر، كما انه يتناول جانب مظلم من هذه الرياضة فكما يتحدث عن الاستراتيجيات والخطط للفوز، فهو يتحدث عن المراوغة والغش وتحكم رأس المال في الرياضة وكيف يكون عاملًا في تدني الفرق الرياضية.

الانمي إلى حد ما نهايته مفتوحة ولكنها ليست النهاية المفجعة التي تتركك غاضبًا متسائلا فهي مقبولة بشكل كبير.

Yuri!!! on Ice

صورة انمي Yuri!!! on Ice

موسم واحد  12 حلقة.

“فيكتور” الذي أشعل حماس بطلنا “يوري”، والشغف برياضة التزحلق على الجليد والموسيقى المصاحبة لأدائها، وبعد تعدد نجاحاته المبهرة، يقرر أن يكون مدربًا لـ يوري بعد رؤية مقطع له يقوم بتقليد أحد عروضه، يجتمع يوري بمثله الأعلى ويتدرب على يديه، فكيف يكون تأثير كل منهما على الآخر؟

 تجربة ممتعة من عدة جوانب، الأنمي يتمتع بصورة مبهجة وعروض تزحلق مبهرة، ومواقف كوميدية لطيفة.

Cheer Danshi!!

صورة انمي Cheer Danshi!!

موسم واحد 12 حلقة.

“هاروكي \هارو” و “كازوما \كازو” أصدقاء الطفولة ويمارسان معًا رياضة الجودو، ولكن في مرحلتهما الجامعية يقررا ترك الجودو وإنشاء نادي للتشجيع الرجالي.

 فكرة النادي كانت لـ كازو وتدريجيًا بدأ حماس هارو للمشاركة، ورغم أنّ وجود فريق تشجيع رجالي ليس مألوفًا فعادة ما تكون فرق التشجيع إمّا من فتيات بشكل كامل أو مختلط، إلاّ أنّ هذا لم يحطم عزيمتهما في إمكانية تكوين هذا الفريق.

ويبدأ تكوين الفريق بـ7 أعضاء ليستطيعوا تشكيل عرض رغب فيه “كازو”، ثم بدأ العديد من الأعضاء للانضمام إليهم بعد أن خطوا أولى خطواتهم.

هذا الأنمي ليس فقط يعرض لنا فكرة غير معتادة من وجود فريق تشجيع رجالي، ولكنه أيضًا ومن خلال عدة حلقات منه يجعلك تفكر في نفسك وفي حياتك بشكل خاص، فبالتأكيد لديك عائق ما تريد تحطيمه، وهذا الأنمي سيساعدك على التفكير في هذا ولعله أيضًا يشعل حماستك لتخطو خطوات فعليه نحو تحطيم هذه العوائق.

Prince of Stride: Alternative

صورة مسلسل Prince of Stride: Alternative

موسم واحد  12 حلقة.

“فوجيوارا تاكيرو ” و” ساكوراي نانا” عند دخولهما المرحلة الثانوية يخططان للانضمام لنادي هونان للعدو، وسيكون انضمامهما بمثابة إعادة إحياء للنادي الذي ينقصه العدد اللازم لدخول المسابقات، فنرى كيف يتكون النادي من جديد ويبدأ في التواجد مرة أخرى في ساحة السباق.

الأنمي لطيف، وبه رقي تنافسي جميل بين الفرق.

Formula-1 \ F

مسلسل Formula-1 \ F

موسم واحد 31 حلقة.

القصة عن “آكاجي جونما” الشاب المنبوذ من أسرته، والذي يحمل غضب هائل تجاه والده وما فعله بوالدته الراحلة، ويخرج هذا الغضب في قيادة السيارات، في البداية بشكل جنوني وفي الشوارع عشوائيًا مع أي سيارة مسرعة في طريقه، حتى يتم استفزازه في موقف معين من شخص لا يستطيع التغلب عليه في القيادة، منتقدًا اتخاذه القيادة بهذه الطريقة ليتوجه بعد كلامه لميدان السباق، ويكتشف أنّ هذا الشخص متسابق محترف فيبدأ مشاوره في محاولة التغلب عليه.

في بداية الأنمي قد لا تتقبل البطل كثيرًا، خاصة وأنّه لم يكن صاحب شخصية رياضية مثالية، فهو شديد الانفعال والعصبية وعنيف أحيانًا، ولكن مع متابعة الأحداث نتقرب أكثر من نفسية أشخاص اختاروا رياضة قد يغامروا بحياتهم في سبيلها؛ لأنّ لكل منهم سبب أو تحدي يواجهه من خلال جلوسه خلف عجلة القيادة وممارسة السباق.

Ping Pong The Animation

صورة انمي Ping Pong The Animation

موسم واحد 11 حلقة.

“تسيكوموتو ماكوتو \ سمايل”، و ” هوشينو يوتاكا \ بيكو”، أصدقاء طفولة وممارسة رياضة واحدة “تنس طاولة”، ولكن لديهما شخصيات تكاد تكون عكسية تمامًا، فبينما “بيكو” يحب الفوز ويكره الخسارة ويرغب في أن يكون الأفضل ليس على مستوى اليابان فقط بل العالم، نجد “سمايل” لا رغبة له في تحقيق أي فوز، هو فقط يريد ممارسة التنس طاولة لا أكثر، يتساهل في جعل خصمه يفوز عليه.

ينضمان معًا لنادي التنس طاولة في مدرستهما الثانوية، ونظرًا لمهاراتهما العالية يكونا محط نظر الجميع خاصة “بيكو” الذي لا يخسر أبدًا، ولكن مدرب الفريق كان له رأيًا آخر، ووضع نظره على “سمايل”، أراد أن يستفز روحه التنافسية ويجعله يؤمن أكثر بقدراته.

هل سيستمر “بيكو” على تحقيقه للفوز؟ وهل “سمايل” سيكتسب دافع للرغبة في المكسب؟

بجانب تصنيف هذا الأنمي كأنمي رياضي فهو يصنف أيضًا كأنمي نفسي، لذا سنجد توغل وعمق أكبر في نفسية الأبطال الأساسيين، وأسباب تعلق كل منهم بهذه الرياضة.

2

شاركنا رأيك حول "10 مسلسلات أنمي رياضي … ستبث فيك الحماس والتنافس والشغف"

أضف تعليقًا