0

لم يكن فيلم “كفر ناحوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، أول فيلم يحصد جوائز عالمية، فمنذ فترة السبعينات وهناك محاولات جادة لبعض المخرجين الذين أخذوا على عاتقهم إنتاج أفلام هامة وذات جودة، لتستحق حصد جوائز عالمية في المهرجانات الدولية. ولا شك أن الأوسكار حلم يراود كل المخرجين والكتاب والمنتجين في العالم العربي، وعلى الرغم من ترشيح بعض الأفلام العربية لجائزة الأوسكار، فلم نحصل عليه إلا مرة واحدة عام 1970 من خلال الفيلم الجزائري “زد”، الذي يعتبر الفيلم العربي الوحيد الذي حصد هذه الجائزة، ومنذ ذلك الوقت وهناك محاولات أخرى إلا أنها ليست كافية للتعبير عن السينما في عالمنا العربي، فما زلنا في حاجة شديدة إلى تزايد إنتاج أفلام هامة تشارك في المحافل الدولية. في هذا المقال نقدم لكم الأفلام  العربية التي حصدت جوائز عالمية.

اقوى افلام الاكشن والقتال الامريكية بالسنوات الاخيرة حتى 2020

افضل الافلام الرومانسية العاطفية والحاصلة على الاوسكار

افضل افلام الانمي اليابانية حصدت ملايين المتابعين بالعالم

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات​ بالسنوات العشرة الاخيرة

افضل افلام الخيال العلمي​ والفانتازيا على الاطلاق بتاريخ السينما

افضل مسلسلات نتفلكس Netflix لا تفوت متابعة اجمل المسلسلات

افضل افلام نتفلكس Netflix على الاطلاق اكشن وكوميدي وخيال علمي

اجمل الافلام الوثائقية المدبلجة والتي تثري عقلك وتزيد معرفتك

افضل افلام الكوميكس والابطال الخارقين في تاريخ السينما

افضل الافلام الهندية الرومانسية والاكشن والكوميدية بتاريخ بوليود

افضل المسلسلات الاجنبية المشهورة والعالمية والاعلى متابعة

افضل افلام الرعب في التاريخ واكثرها قوة وخوف ورعب ستذهلك

اقوى افلام التشويق والاثارة والتشويق والغموض على الاطلاق

افضل افلام الرسوم المتحركة الكارتون من ديزني للكبار والصغار

اجمل افلام الدراما بالتاريخ ستلامس احاسيسك وتثير مشاعرك

افضل الافلام الكوميدية على الاطلاق بالسنوات العشر الاخيرة

الأفلام العربية التي حصدت جوائز عالمية

فيلم كفر ناحوم

الفيلم اللبناني “كفر ناحوم” 2018

الفيلم للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وبطولة أشخاص حقيقيين وليس ممثلين محترفين، حصد جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما ترشح لجائزة غولدن غلوب في فئة أفضل فيلم أجنبي، وظهر أيضًا ضمن ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018. وتدور قصة الفيلم في إحدى المناطق العشوائية في بيروت، حيث يرصد حياة طفل يعيش في حي فقير، يتمرد على طريقة عيشه وحياته؛ فيرفع قضية على والديه.

جوائز عالمية
أفلام عربية حصدت جوائز عالمية

الفيلم اللبناني “قضية 23” 2017

حصد الفيلم جائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي للممثل الفلسطيني كامل الباشا، كما ترشح ضمن القائمة النهائية لجوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي. فاز الفيلم أيضًا بجائزة Best Feature Film فى مهرجان Boulder العالمي، وبجائزة أفضل فيلم متوسّطي أوروبي ببرنامج FEST فى بلجراد، كما حصل الممثل اللبناني عادل كرم على جائزة أفضل ممثل عن دوره فى الفيلم. الفيلم من إخراج زياد دويري، وبطولة عادل كرم، ريتا حايك، وديامان بو عبود.

وتدور أحداث الفيلم حول مشاجرة دارت بين شخصين، أحدهما مسيحي لبناني، والآخر لاجيء فلسطيني، فيتم القبض عليهما، وبالطبع يقوم الإعلام بتضخيم القضية، فيتأزم الوضع بلبنان،وتتحول قصتهما إلى قضية رأي عام، الأمر الذي يجعل الشابين يقومان بالتراجع عن موقفهما.

أفلام عربية حصدت جوائز عالمية
فيلم عربى حصد جوائز عالمية

الفيلم الموريتاني “تمبكتو” 2014

كان الفيلم ضمن الأفلام المنافسة على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 2014، ورُشِح لجائزة الأوسكار  في نسخته السابعة والثمانين، كأفضل فيلم أجنبي،كما حصد الفيلم أيصًا جوائز سيزار لأفضل سيناريو، أفضل توزيع للصوت والصورة والموسيقى. الفيلم من إخراج عبد الرحمن سيساكو، وبطولة عابل جعفري، نادية بن رشد، أمين بوحاقة، وسفيان الفاني.

وتدور أحداثه حول احتلال مدينة تمبكتو الموريتانية على يد الجهاديين،الذين حرموا كل شيء حتى كرة القدم، كما تعرض الفيلم أيضًا لحادثة رجم لرجل وإمرأة جمعتهما قصة حب،بإحدى قرى موريتانيا عام 2012، كما تم تصوير الفيلم جنوب شرق موريتانيا.

أفلام عربية حصدت جوائز عالمية
فيلم عربى حصد جوائز عالمية

الفيلم الأردني “ذيب” 2014

إخراج ناجي أبو نوار،وبطولة فريق غير احترافي من بدو صحراء وادي رم، وبالطبع تلقوا تدريب لمدة عام قبل بدء التصوير، فاز أبو نوار عن الفيلم بجائزة أفضل مخرج من مهرجان فيننيسيا السينمائي، كما ترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية،بالإضافة إلى عدد من الجوائز من مهرجانات دولية أخرى.

تدور أحداث الفيلم في الصحراء الأردنية، عقب انتهاء الخلافة العثمانية، بالتحديد في فترة الحرب العالمية الأولى عام 1916، ويستعرض الفيلم قصة فتى بدوي اسمه “ذيب” وشقيقه، اللذان قررا الفرار من قبيلتهما بعد هجوم قطاع الطرق عليهما،ومن ثم يبدآن رحلة في عرض الصحراء مليئة بالمخاطر، تنتهي بوفاة أخيه، وتعرضه لتجربة قاسية تنضجه قبل أوانه.

جوائز عالمية
أفلام عربية حصدت جوائز عالمية

الفيلم الفلسطيني “عمر” 2013

إخراج وتأليف هاني أبو أسعد،بطولة آدم بكري، وليد زعيتر، وليم لوباني. رُشِح الفيلم لنهائيات الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي،كما حصد جائزة أفضل فيلم  بمهرجان كان السينمائي في مسابقة ” نظرة ما”، وصُوِر الفيلم بشكل كامل بفلسطين.

تدور أحداثه حول معاناة شاب فلسطيني في الوصل لحبيبته وعمله بشكل يومي، وذلك بسبب جدار الفصل الإسرائيلي، وبسبب انضمامه للمقاومة تقوم السلطات الصهيونية بإلقاء القبض عليه ومسامته كي يعمل لديهم مخبرًا.

جوائز عالمية
أفلام عربية حصدت جوائز عالمية

الفيلم الفلسطيني “الجنة الآن” 2005

حصد الفيلم جائزة الغولدن جلوب عن فئة أفضل فيلم أجنبي، كما حصد عدة جوائز عالمية أخرى، جائزة مهرجان برلين للسينما العالمية عام 2005، جائزة الفيلم الأوروبي عام 2005، جائزة العجل الذهبي من هولندا عام 2005، جائزة الجولدن جلوب عام 2005، وجائزة مهرجان دوربان للسينما العالمية في جنوب أفريقيا عام 2005. الفيلم من إخراج وتأليف هاني أبو أسعد، ومن بطولة قيس ناشف، علي سليمان، لبنى أزابال، وهيام عباس.

تدور أحداث الفيلم حول شابين فلسطينيين يتخذان قرار بالانضمام للمقامة، ومن ثمّ تنفيذ عملية استشهادية في تل أبيب، وذلك بسبب ما تعرضا له من حصار منذ الطفولة جعلهما غير قادرين على مغادرة الضفة. وبسبب هذا الفيلم اتهم البعض المخرج هاني أبو أسعد بوقوفه بجانب فكرة العمليات الانتحارية، بينما اتهمه أخرون بالخيانة للقضية الفلسطينية.

جوائز عالمية
أفلام حصدت جوائز عالمية

الفيلم المصري “إسكندرية ليه؟” 1978

نال الفيلم جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهو من إخراج وتأليف يوسف شاهين،وبطولة محسن محيي الدين، محمود المليجي، أحمد زكي، نجلاء فتحي، محسنة توفيق، فريد شوقي، وعزت العلايلي.

الفيلم يتناول قصة يحيى الذي يعشق التمثيل وهو يعبر عن يوسف شاهين في فترة شبابه، كما تناول أيضًا قصة حب بين شاب مصري وفتاة يهودية، وتطرق للسياسة وذلك عن طريق قصة مجموعة من الشباب يناهضون الاحتلال الإنجليزي، كما تطرق أيضًا إلى نشأة العصابات الصهيونية.

أقرأ أيضًا: تاريخ أفلام الكوميكس والسوبر هيروز مع جوائز الأوسكار بين الترشيح والفوز

أول فيلم عربي يحصد السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي

جوائز عالمية
أفلام عربية حصدت جوائز عالمية

الفيلم الجزائري “وقائع سنين الجمر” 1974

حصل الفيلم على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي عن فئة أفضل فيلم عام 1975، وهو الفيلم العربي الأول الذي يحصد هذه الجائزة. وهومن إخراج محمد الأخضر حمينه، وتأليف رشيد بوجدرة، وبطولة: يورقو فوياجيس، العربي زكال، شيخ نور الدين، حسن الحسني، ليلى شنة، سيد علي كويرات، عبدالحليم ريس.

تدور أحداثه حول نضال الشعب الجزائري بين عامي 1939 و1954، كما يستعرض الحياة الجبلية للرعاة والمزارعين الجزائريين، ورصد معاناتهم مع الجفاف، وصراعهم مع الاحتلال الفرنسي. خلال حضور المخرج المؤتمر تعرض للتهديد بالقتل من منظمة الجيش السري الفرنسي الإرهابية، فأمر وزير الداخلية الفرنسي آنذاك الشرطة بحمايته هو وعائلته طوال فترة المؤتمر.

أوسكار وحيد في تاريخ السينما العربية

جوائز عالمية
أفلام عربية حصدت جوائز عالمية

الفيلم الجزائري Z” 1970″

الفيلم العربي الوحيد الذي فاز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي وأفضل مونتاج عام 1970، وهو من إخراج كوستا غافراس، وبطولة كوكبة من الممثلين، جان لويس ترانتينيون، إيف مونتان، إيران باباس، حسن الحسني، سيد أحمد أقومي، وعلال الموهيب.

صُوّرت معظم مشاهد الفيلم بالعاصمة الجزائرية، ويرجع اختيار الحرف “z” عنوانًا للفيلم لأن له دلالة سياسية رمزية في اللغة اليونانية، وتعني “إنه حيّ”، استخدمه المعارضون السياسيون للانقلاب في اليونان.

0

شاركنا رأيك حول "الأفلام العربية التي حصدت جوائز عالمية .. أوسكار وحيد في تاريخ السينما العربية!"