0

في مختلف مجالات العمل درب النجاح يبدأ من خطوة ولكن في مجال الفن خصيصًا درب النجاح يبدأ من فكرة تذهلك باختلافها. سنتحدث في هذا المقال عن النجاح الموسيقي المتميز لفرق حصدت ملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي سببها الاختلاف والتميز.

فرق موسيقا عربية بنمط موسيقى مختلف

فرقة أدونيس

فرقة أدونيس
فرقة أدونيس

كان لموسيقى فرقة أدونيس اللبنانية وطبقة الصوت المميزة التي يمتلكها مغني الفرقة الأثر الذي سكن قلب 166 ألف شخص من متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي وما زالوا بازدياد حيث استطاعت أن تحجز لنفسها شاغرًا قوي على الساحة الفنية. انطلقت الفرقة عام 2011، أعضاء الفرقة هم أنطوني خوري، وجوي أبو جودة، وجيو فيكاني، ونيكولا حكيم.

يقول أنطوني خوري أنه هو من يكتب كلمات الأغاني للفرقة ويقوم بتوزيعها الموسيقي وتلحينها ويستوحي ذلك من واقعه ويستمتع بتحويل قصص وتجارب الناس التي تجري بواقعه إلى أغاني غنية بتفاصيل التجارب ومن أبرز الأغاني للفرقة صوت المدينة، وإذا شي نهار، وثقب أسود، وع الخفيف.

أقرأ أيضًا: أغنية Butter من فريق BTS تكسر الأرقام القياسية لليوتيوب

فرقة جدل

فرقة جدل

فرقة من شباب ذو أصل أردني متابعيها كل يوم يشهدون ازدياد بسبب تميزها بنمط الروك رول العربي الذي تقدمه بأسلوب مبتكر خارج عن نطاق المألوف حازت على الدرع الفضي من يوتيوب ووصلت أحد أغانيها إلى 5 مليون مشاهدة (أنا بخاف الكوميتمنت).

انطلقت الفرقة عام 2003، أما أعضاءها فهم محمود ردايدة (وهو مؤسس الفرقة وعازف جيتار وموزع)، وليث النمري، ورامي دلشاد، وكامل ألماني.

انطلقت الفرقة من فكرة تجديد أغنية التوبة لعبد الحليم حافظ حيث قدموها بتوزيع جديد بطريقة الروك العربي ومن هنا فتحت لهم أبواب الشهرة و بدأوا بإصدار الألبومات المتتالية. أكد أعضاء الفرقة أن الموسيقا لهم متعة وليست مهنة حيث يستطيعون التعبير عن أنفسهم وأبناء جيلهم وقضايا مجتمعهم من خلال الموسيقا، من أبرز الأغاني التي أصدروها ضمن رحلتهم الموسيقية أغنية راح بكير، وسلمى، وبياع الكستنا، ووحدة بتشبهك، وهم وبلا.

فرقة جماعة خير

أو بمسمى آخر جماعة علي خير وهي مشروع موسيقي قائم في الأردن ويؤدي أغانيه باللهجة الأردنية وهم مجموعة من جيل الشباب في العشرينات من أعمارهم قدموا أعمال بمنظور مختلف وقد وصلت أغانيهم إلى مليون مشاهدة. انطلقت هذه الفرقة عام 2018، أعضاء الفرقة الأساسيين هم علي عمران خير، وسعد خير، وزياد صالح شاركهم أحد الأغاني

عَمِل علي خير كموزع موسيقي لفترة طويلة من الزمن حتّى أسس فرقة جماعة خير التي كبرت بقلب متابعيها وما تزال شعبيتها بازدياد ومن أبرز أغانيهم ضمن مشوارهم الفني الحديث العهد أغنية سمرة، وأحلى وجه، وانتِ ملاذي، وصافي يا لبن، وجبان.

فرقة مسار إجباري

فرقة مسار إجباري

فرقة مصرية من الاسكندرية جمعت خمسة شباب كان لهم أثر على مجتمع بأكمله حيث قدموا نمط مختلف من الأغاني مزج بين الروك والجاز البلوز والتراث الشعبي المصري. سبب تسمية الفرقة بهذا الاسم شعور الجيل الجديد بالقيود التي يفرضها المجتمع العربي وتحد من الإبداع والابتكار لديه. انطلقت الفرقة عام 2005، وأعضاء الفرقة الحاليين هم هاني الدقاق، وأيمن مسعود، ومحمود صيام، وأحمد حافظ، وتامر عطا الله.

حصلت الفرقة خلال مسيرتها الفنية على ثلاث جوائز؛ في عام 2011 تكريم من منظمة اليونيسكو في باريس، وفي عام 2014 جائزة أفضل فرقة في الشرق الأوسط، كما حصلوا على جائزة أفضل موسيقى تصويرية في مهرجان المركز الكاثوليكي السينمائي. من أبرز أغانيهم خلال مسيرتهم الفنية أغنية كانت هتفرق في الوداع، وتقع وتقوم، وقلبك دا عنواني، وشيروفوبيا، وعطشان.

فرقة آخر زفير

فرقة أردنية تشمل أربع شباب مزجت في موسيقاها أنماط مختلفة من الروك (الروك البديل والروك العربي والرانج) قدمت أول أعمالها على نفقاتها الخاصة عام 2012 وكانوا قد عملوا عليه لمدة أربع سنوات ومن هنا استقبلوا عالم الشهرة. تأسست الفرقة عام 2007، الأعضاء الحاليين في الفرقة هم باسم صايج، ورامي القاسم، وعمرو أبو خليف، وماسيس ماردير رسيان.

أسس الفرقة باسم صايج وصديقه سالم دلل اللذان درسا الموسيقا معًا وتصادقا من الطفولة، ولكن غادر سالم دلل الفرقة في عام 2013 وأكمل باسم طريقه حتّى الآن فيها ومن أبرز الأغاني التي تركتها آخر زفير في رصيدها أغنية لحن حزين، وليلي طال، وكاشاريل.

فرقة أوتوستراد

فرقة أوتستراد

فرقة أردنية عمانية الأصل جمعة ستة من الشباب قدمت الموسيقا البديلة المستقلة ودمجت بين أنماط الروك والموسيقا اللاتينية والفانك. صمموا شعارهم الخاص اللذي رافق جميع ألبومات فرقتهم. تأسست الفرقة عام 2007، أعضاء الفرقة الحاليين هم أفو ديمرجيان، وبشار حمدان، ويزن الروسان، وبرهان العلي، ومهند شويات، وعبدالرحمن عطاري.

اقتبست اوتوستراد أغانيها من الواقع المعيشي اليومي وتحدثت عن قضايا المجتمع من الحب والنضال والظروف الاقتصادية ما جعلها أقرب إلى الشباب الأردني، نالت الفرقة شهرة واسعة جدًا انتشرت في العالم العربي، ثم في 2014 خرجوا إلى لندن بدعوة للغناء وهنا فتحت لهم أبواب الشهرة الأوسع ومن أبرز أغانيهم خلال مسيرتهم الفنية أغنية راحت يا خال بتوزيع مختلف، وألبير، ومش قادر، وخلص.

وفي ختام هذا المقال أود أن أدعي الشباب العربي على مواكبة هذه التجديدات الموسيقية التي تغني موسوعتك الموسيقية، وإن كنت عازفًا ستكون لك فرق الشباب هذه خير محفز لتطوير نفسك وإنشاء بصمتك الخاصة في عالم الموسيقا.

أقرأ أيضًا:  فرقة The Piano Guys الموسيقية .. إبداعٌ، وإتقانٌ، ثم نجاحٌ مُستحق!

0

شاركنا رأيك حول "فرق موسيقا عربية حصدت ملايين المشاهدات بنمطها المختلف"