أشهر الجوائز المعماريّة في العالم وأبرز الحائزين عليها

2

في كل عام، يتمّ منح جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، مخرج، فيلم.. كما يتمّ منح جائزة نوبل لصاحب أفضل اختراع أو اكتشاف ما، لكن على ماذا يحصل المهندس صاحب أفضل تصميم معماريّ؟

جائزة البريتزكر


جوائز معمارية - جائزة البريتزكر

يتمّ منح جائزة البريتزكر من قبل مؤسسة Hyatt الموجودة في شيكاغو والمملوكة لعائلة البريتزكر. تأسّست الجائزة عام 1979 وهي تضاهي جائزة نوبل والأوسكار من حيث الأهمية، وهي عبارة عن ميدالية برونزيّة مع جائزة مالية قدرها 100.000 دولار أمريكي.

يقول توماس بريتذكر، الابن الأكبر لمؤسس الجائزة جاي بريتذكر والرئيس الحالي لمؤسسة Haytt:

“كمواطنين من شيكاغو، ليس من الغريب أن عائلتنا كانت تقدّر أهمية العمارة، وذلك لأننا نعيش في مسقط رأس ناطحات السحاب، وفي مدينة مليئة بالمباني المصمّمة من قبل أساطير المهندسين المعماريين أمثال لويس سوليفان، فرانك لويت رايت، ميس فان دير روه وغيرهم الكثير”.

بالنسبة للحفل فإنه يُقام في كال عام في شهر حزيران، وفي أمكنة مختلفة حول العالم تتّصف بأهميتها وجمالها المعماري. أما المرشحين للجائزة فبعضهم من الفائزين في الماضي، بالإضافة لذوي الخبرة في مجال الهندسة المعمارية من أكاديميين ونقّاد وسياسيين ومهنيين.

علاوةً على ذلك يمكن لأي مهندس مرخّص أن يقدّم ترشيح عن نفسه، وإذا لم يتم قبول ترشيحك فيتم نقله تلقائياً إلى السنة التالية لإعادة النظر فيه. دعوني أترككم الآن مع بعض المشاريع الفريدة للفائزين بـ “أوسكار العمارة”:

Casa da Música

جوائز معمارية - Casa da musica

قاعة للاحتفالات الموسيقية في بورتو – البرتغال. من تصميم المعماري الهولندي ريم كولهاس، الحائز على الجائزة في عام 2000.


متحف تايت الحديث

جوائز معمارية - متحف تايت

هو متحف للفَنّ الحديث يقع على ضفة نهر التايمز في لندن. من تصميم مكتب Herzog & de Meuron السويسري والفائز بالجائزة لعام 2001.


دار أوبرا سيدني

جوائز معمارية - دار أوبرا

دار الأوبرا المشهورة في سيدني، لصاحبه المعماري جون أوتزون. على الرغم من طرد المعماري جون اوتزون بسبب الكلفة الزائدة للمشروع إلا أنه حصل على جائزة البريتزكر عام 2003.


مركز Heydar Aliyev

جوائز معمارية - مركزة الأمة

مركز الأمة الثقافي في أذربيجان للمهندسة زها حديد. فازت بجائزة البريتزكر عام 2004 وهي السيدة الوحيدة والعربية الأولى التي تفوز بالجائزة لحد الآن.


المبنى الفيدرالي في سان فرانسيسكو

جوائز معمارية - المبنى الفدرالي

لمهندسه الأمريكي توم ماين، والفائز بالجائزة لعام 2005.


بناء لويدز

جوائز معمارية - بناء لويدز

يقع في لندن، وهو المبنى الرئيسي لمقر شركة التأمين “لويدز”، يقع على شارع لايم 51 في المقاطعة المالية الرئيسية في لندن. صممه المهندس ريتشارد روجرز وحاز على الجائزة عام 2007.


توري أغبار

جوائز معمارية - توري أغبار

هي عبارة عن ناطحة سحاب تقع في برشلونة، وتعتبر من أجمل المعالم الحضارية الموجودة في المدينة. البرج من تصميم المهندس جان نوفل الحائز على البريتزكر عام 2008.


متحف القرن 21 للفن المعاصر – كانازاوا

جوائز معمارية - كانازاوا

بواجهته الأنيقة والعصرية، استطاع المعماريان اليابانيان كازوو سيجيما و ريو نيشيزاوا خطف جائزة البريتزكر في عام 2010، في حفل أقيم في جزيرة ابليس في غينيا الفرنسية.


Sendai Mediatheque

جوائز معمارية - سينداي

عبارة عن مكتبة من المكتبات اللانهائية الموجودة في كوكب اليابان، من تصميم المهندس تويو إيتو. حاز على الجائزة في عام 2013.


Quinta Monroy

جوائز معمارية - كوينا مونورري

مجموعة من “أنصاف المنازل” للمعماري التشيلي alejandro aravena صاحب آخر جائزة بريتذكر للعام 2016.


 جائزة الأغا خان


جوائز معمارية - الآغا

بالإضافة لجائزة البريتزكر، هنالك أيضاً جوائز معمارية أخرى مثل جائزة الأغا خان المعمارية التي تقلّ في قيمتها المعنوية عن جائزة البريتزكر، لكنّها تفوقها مادياً لتبلغ قيمتها مليون دولار.

يعمل القائمون عليها بالتركيز على اختيار المشاريع التي تلبّي حاجات المجتمع وخاصةً في الدول النامية. في العام 2013 فازت عدّة مشاريع بهذه الجائزة دعونا نلقي نظرة على بعضها..

إعادة إحياء سوق بازار في إيران

جوائز معمارية - بازار

من دراسة مكتب ICHTO من أذربيجان تم إعادة إحياء سوق بازار في مدينة تبريز في إيران.


إعادة تأهيل مدينة بير زيت في فلسطين

جوائز معمارية - بير زيت

على بعد 10 كم شمال رام الله، تم إعادة تأهيل تلك المدينة المتميزة بجمالها وموقعها المتوسط، معظم الأبنية في البلدة تعود للحقبة المملوكية. الصورة من الحرم الجامعي في مدينة بير زيت.


مركز السلام لجراحة القلب

جوائز معمارية - مركز السلام

تم افتتاحه عام 2007 بسعة 63 سرير، يتميز بالبساطة والأناقة ويقع في مدينة الخرطوم في السودان.


وكما هي العادة في أغلب الجوائز، مثلما يتم تكريم الأفضل يتمّ أيضاً تكريم الأسوأ، سواءً في الأفلام أو الاختراعات العلمية الغبية وحتى في الأبنية المعمارية السيئة .. لكن سأتكلّم عنها في مقال منفصل.

بين جوائز معمارية من حول العالم.. يمكننا القول في النهاية أن جائزة البريتزكر في العمارة هي بمثابة الأوسكار، والآغا خان هي الغولدن غلوب.
2

شاركنا رأيك حول "أشهر الجوائز المعماريّة في العالم وأبرز الحائزين عليها"