أعمال الأنمي الجاذبة: ما هي مقوماتها وعوامل نجاحها؟

عوامل نجاح الأنمي لوفي - ناروتو - لايت - شينيغامي
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أغلب الأنميات الشهيرة هي أنميات جاذبة دون شك، فمَن مِنا لم يسمع عن Naruto ،One Piece ،Fullmetal Alchemist ،Neon genesis evangelion، وأنمي الشونين الأشهر في الفترة الأخيرة Boku no hero academia. كل أعمال الأنمي تلك تمتلك مقومات وعوامل ساعدتها على الدخول لقلوب الملايين دون خلع الأحذية حتى، فما تلك العوامل وكيف لها أن تتحكم في شريحة المشاهدين ونسب المبيعات والمشاهدة وكل شيء؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم، فسنسرد لكم سبعة أسباب تخوّل أعمال الأنمي من جذب عقولنا وقلوبنا بهذا الشكل.


1) مبدأ الندود – Rivals

أنمي Naruto - ناروتو وساسكي

البطل في الأنمي يكون لديه هدف يسعى إليه بكل تأكيد، وهذا الهدف هو الذي تتمحور حوله القصة بكافة أركانها، لكن رحلة البطل لتحقيق الهدف ليست كل شيء، فيجب على الكاتب أن يضيف القليل من البهارات إلى حبكته، وتلك البهارات تتمثل في شخص آخر يُعرف بـ “نقيض/ند البطل”. أن يكون شريرًا أو لا هذا ليس ثابتًا، لكن يجب أن يكون متساويًا أو متقاربًا في القوة مع البطل، حيث يتم التنافس بينهما على صعيد القوة، أو التنازع على تحقيق نفس الغاية. هذا المبدأ تجلى في الكثير من أعمال الأنمي مثل: ناروتو (ناروتو وساسكي)، بوكو نو هيرو أكاديميا (ديكو وكاتشان)، وأخيرًا بلاك كلوفر (آستا ويونو).


2) الشخصيات التي لا يقف عائق أمامها أبدًا!

أنمي Berserk - جاتس

تلك الشخصيات على وجه الخصوص تتواجد في أعمال الأنمي ذات الطابع الحماسي والحركي الشديد، مثل: فئات الأكشن، الشونين، والرياضة. يخلق الكاتب تلك الشخصية التي تدحر وتدمر كل الآمال والتطلعات لكل الشخصيات كي تكون نبراسنًا في الحياة، وتتحدى كل الصعاب مهما بلغت قوّتها. أفعال تلك الشخصية تكسبها كاريزما خاصة ونوع من الحب في عين المشاهد، فيتطلع أن يكون مثلها بل ويقلد حركاتها بأرض الواقع في بعض الأحيان. من وجهة نظري أفضل شخصية تمثل هذه النقطة هي شخصية (جاتس) من أنمي ومانجا Berserk.


3) الرسم الخارق والتحريك المتقن

أنمي Fate zero - سابر

بالتأكيد الصور والإطارات المتعاقبة هي التي تخلق الأنمي، وكلما كانت جودة الرسم أعلى ورصانة التحريك أقوى، كلما اكتسب الأنمي لنفسه قاعدةً جماهيريةً واسعةً، فالرسم الفائق هنا يتمثل في مدى إتقان الأستوديو المُنتج لمبادئ التشريح بالنسبة لرسم الأجساد، والتفنن في التفاصيل بالنسبة لرسم المظاهر الطبيعية والملابس والعيون. من الأستوديوهات ذات الرسم الجيد جدًا أستوديو Mad House ،Ufotable، وبالتأكيد أستوديو Shaft ذو أسلوب الرسم الغريب والمميز إلى أقصى حد.


4) التنوّع والتشعّب في الشخصيات

أنمي Boku no hero academia - الأبطال والأشرار

تنوع الشخصيات بالعمل الفني بشكل عام هي أحد أعم عناصر نجاحه وجذبه للقارئ أو المُشاهد، فنحن نجد أنفسنا في الشخصيات، فكلما تنوعت كلما صار الأنمي يخاطب الآلاف، بل الملايين من الناس بشكل غير مباشر، مما سيزيد من شعبية الأنمي في النهاية ويرفع من نسب المشاهدة والمبيعات. من أفضل أعمال الأنمي بالنسبة لهذه النقطة أستطيع أن أقول أنّها أنمي Hunter X Hunter و أنمي Boku no hero academia.


5) القصة المبتكرة والغامضة

أنمي Neon genesis evangelion - الإيفا

القصة يا قوم! بكل تأكيد هي أفضل وأقوى عناصر الجذب التي قد توجد في أي عمل فني ناجح، فالقصة في الأعمال الناجحة بشدة في العادة تكون مبتكرةً تمامًا وإبداعيةً، ويحرص فيها الكاتب على تغليفها بهالة من الغموض والترقب. سواءً بالأحداث غير المفهومة، الشخصيات مطموسة الماضي، أو الرموز التي يتركها بين الحين والآخر ليُسقط عليها أحداثًا جديدةً فيما بعد، وتكون في الغالب من صلب القصة. يحضرني هنا الأنمي الأفضل من وجهة نظري من حيث القصة وطريقة التقديم، أنمي Neon genesis evangelion.


6) المزج بين التصنيفات المختلفة

أنمي Hunter X Hunter - كيلوا - غون - كورابيكا - العناكب

هذه النقطة تظهر أكثر في أعمال الأنمي الطويلة، والتي تزيد حلقاتها عن الـ500 حلقة، ففيها يحصل الكاتب على مساحة واسعة جدًا ورقعة لعب طيّعة يستطيع نثر ما يريد فيها من أشخاص وأحداث ومواقف. تلك، التي ستخلق في النهاية آلاف الحالات الشعورية المختلفة التي تُعطي للأنمي تصنيفات عديدة، فالأنمي الجاذب هو الذي يجمع بين كل الشرائح والتصنيفات الفنية لعشاق صناعة الأنمي حصرًا. يدمج بين الفانتازيا، الأسحار، القوى الخارقة، الغموض، الأكشن، والرومانسية. هنا بكل تأكيد أستطيع قول أنمي Naruto و Hunter X Hunter.


7) عامل الجذب الجنسي-العاطفي

أنمي Soul eater - بلير

أو ما يُعرف في صناعة الأنمي بالـ Fan service. قد يراه البعض من أنواع وعناصر الجذب الرخيصة بشدة، والتي تُعتبر آخر كارت قد يلجأ إليه الأستوديو بعد أن تصبح سائر عناصر الجذب عديمة الفائدة ومتدنية، لكن من وجهة نظري أرى أنّه يُضفي طابعًا من الكوميدية الساخرة على العمل ويخفف من وطأة الحبكة قليلًا، خصوصًا إذا كانت أكشن أو عميقة بعض الشيء، وفي هذا النوع من عوامل الجذب يعمد الأستوديو إلى رسم بعض المشاهد التي تظهر فيها النساء بملابس السباحة، أو تحدث بينهم وبين بعضهم البعض، أو بين الأولاد مواقف كثيرة تدعوك للضحك بشدة. بالنسبة لي أحد أفضل الأنميات التي استخدمت ذلك العنصر بشكلٍ متوازن أثناء الحبكة هو أنمي Soul Eater.


وفي الختام

هناك عشرات العناصر التي قد تجعل من أعمال الأنمي بعينها ناجحةً، وكلها تخضع لرؤيتك الخاصة للعمل الفني، وكيف له أن جذب انتباهك وجعلك تحبه.

اليوم حاولت بقدر الإمكان تلخيص أهم تلك العوامل بعد دراسة لأعمال الأنمي الرائجة على الساحة منذ سنين مضت، وحتى يومنا هذا. أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، وأراكم في مواضيع أخرى أفضل وأقوى!

0

شاركنا رأيك حول "أعمال الأنمي الجاذبة: ما هي مقوماتها وعوامل نجاحها؟"

  1. محترفين بلا حدود Unlimit professionals l

    امل ان تقدم لنا في تدوينتك القادمة اسباب ضعف المحتوى العربي بخصوص انتاج مانجا محلية

أضف تعليقًا